Thursday, December 18, 2014
University Home
 
المقرر  FPC102 

 

3.      معالجة النصوص (MS Word)

الهدف العام من هذه الوحدة هو تزويد الطالب بالمهارات الأساسية اللازمة لإنشاء مستندات جيدة الجودة خلال فترة دراستهم.

1)               يميز، يفتح، يحدث، يحرر، يحفظ ويغلق ملف تطبيق معالج النصوص.

2)               ‌فتح وإغلاق ملف جديد أو ملف موجود وكذلك التنقل مابين أكثر من مستند.

3)               ‌فهم مختلف خيارات إعداد الصفحات، اتجاه الصفحة، حجم الصفحة وإعدادات الهوامش.

4)               ‌فهم استخدام تخطيط الصفحة ، حدود الصفحة والتضليل، العلامة المائية وخلفية الصفحة.

5)               ‌عرض وإخفاء وتخصيص أشرطة الأدوات.

6)               ‌فهم مختلف أنواع القوائم المتوفرة في برنامج معالج النصوص.

7)               ‌شرح الفرق مابين تنسيقات النص ، تنسيقات الفقرة والتنسيقات على مستوى المستند.

8)               ‌تحديد وتمييز مختلف أنواع تنسيقات الخط ، مثلا غامق ، مائل ، نمط الخط ، حجم و لون الخط, حروف كبيرة/صغيرة, تأثيرات الخط المرتفع، المنخفض ومختلف أنواع التعداد النقطي والتعداد الرقمي .. ...الخ.

9)               ‌فهم طريقة تغير تباعد الأسطر في المستند ومحاذاة النص إلى اليمين، الوسط أو اليسار وجميع التنسيقات الخاصة بالفقرة.

10)           ‌أدراج ترقيم الصفحات التلقائي ، الرأس والتذييل الحواشي السفلية والختامية ، الأشكال التلقائية ، الصور ، الرموز ، الحروف الخاصة والحقول الخاصة (مثال إدراج اسم الملف وتاريخ اليوم مع التحديث) ...الخ.

11)           ‌استخدام البحث/الاستبدال لإغراض إيجاد واستبدال كلمة أو عبارة في مستند.

12)           ‌تحريك، حذف، تغير حجم الصور / القصصات / المخططات في مستند أو بين مستندات مختلفة.

13)           ‌فهم استخدام الحدود والتضليل في المستند.

14)           ‌استخدام التدقيق الإملائي والنحوي وإجراء التصحيح.

15)           ‌استخدام بعض اختصارات لوحة المفاتيح الأساسية.

16)           ‌فهم خيارات الطباعة المختلفة وكيفية طباعة مستند بعد "المعاينة قبل الطباعة".

17)           ‌عرض وتوضيح التنسيقات على مستوى الحرف ، الفقرة أو كامل المستند.

18)           ‌عرض كيفية  تحويل نص مكتوب إلى مستند الكتروني منسق.

19)           ‌إدراج نص ، حرف ، صورة ، رسومات ، من مختلف المصادر.

20)           ‌استخدام عمليات النسخ / القطع / اللصق.

21)           ‌شرح المفاهيم المرتبطة بالجداول، مثل العمود, الصف, الخلية مع بيان كيفية إنشاء جدول و التعامل مع الخلايا,  وإدراج البيانات وتنسيقها.

22)           ‌استخدام الدوال المضمنة المساعدة.

23)           ‌فهم وعرض إمكانية طباعة مستند باستخدام مختلف خيارات الطباعة كاستخدام الطابعة المفترضة أو طابعة مرتبطة بالشبكة. 

24)           ‌التعامل مع الرسائل ودمج المراسلات

 

4.       الجداول الالكترونية (MS Excel)

1)               ‌التعرف على تطبيقات ملفات جداول البيانات والإلمام بفتح, تحديث, إبحار, حفظ, إغلاق الملفات.

2)               ‌تحديد المكونات الرئيسية لنافذة جدول البيانات.

3)               ‌الإلمام بالاستخدامات الأساسية لجداول البيانات.

4)               ‌إنشاء, فتح, حفظ, و إغلاق جداول البيانات.

5)               ‌الاستخدام الأكفأ لوظائف التعليمات المتوفرة.

6)               ‌معرفة واستخدام مختلف القوائم و أشرطة الأدوات لإعداد أوراق العمل.

7)               ‌عرض كيفية التعامل مع البيانات, إدراج البيانات وحفظها.

8)               ‌عرض كيفية التعامل مع أوراق العمل من ناحية الإدراج, إعادة التسمية, حذف, تكرار, تحريك.. الخ.

9)               ‌إنشاء الصيغ المختلفة باستخدام الدوال المضمنة و استخدامها بكفاءة و دقة لحل المسائل.

10)           ‌عرض كيفية تنسيق البيانات, الصفوف والأعمدة لأوراق العمل.

11)           ‌إنشاء الأنواع المختلفة من التخطيطات والرسوم البيانية بناء على بيانات ورقة العمل.

12)           ‌شرح استخدامات الصيغ و الدوال في ورقة العمل.

13)           ‌شرح كيفية إنشاء الأنواع المختلفة من التخطيطات والرسوم البيانية.

14)           ‌شرح كيفية فرز, ربط, ودمج البيانات من نطاقات بيانات متعددة ومن أوراق عمل متعددة.

15)           ‌عرض مدى استيعاب المفاهيم المختلفة لخيارات الطباعة و كيفية طباعة أوراق العمل والرسوم البيانية  بعد إجراء إعداد الصفحة المناسب و المعاينة قبل الطباعة.

16)           ‌عرض كيفية إجراء عمليات التحرير (نسخ, قطع, لصق.. الخ).

17)           ‌عرض المقدرة على إنشاء ورقة عمل الكترونية بناء على جدول مكتوب يدويا.

18)           ‌عرض المقدرة على استخدام التخطيطات والرسوم البيانية لإجراء تحليلات أولية للبيانات.

 

العروض التقديمية (MS Power Point)

1)               ‌التعرف على تطبيقات ملفات العروض التقديمية والإلمام بفتح, تحديث, إبحار, حفظ, إغلاق الملفات.

2)               ‌تحديد وفهم استخدامات مختلف قوالب التصميم و أنماط عرض العروض التقديمية.

3)               ‌الاستخدام الأكفأ لوظائف التعليمات المتوفرة.

4)               ‌عرض كيفية إظهار وإخفاء أشرطة الأدوات.

5)               ‌معرفة واستخدام مختلف القوائم لإعداد العروض التقديمية.

6)               ‌شرح الفرق بين الشريحة الرئيسية والشرائح الأخرى وكيفية تعديل التصميم الأساسي للشرائح

7)               ‌شرح الحركة المخصصة وأنظمة الألوان.

8)               ‌شرح أهم التنسيقات التي تودي إلى تطوير مظهر الشرائح.

9)               ‌عرض مدى القدرة على استخدام خيارات الطباعة لطباعة شرائح العروض التقديمية.

10)           ‌عرض إمكانيات إدراج الصور و الكائنات المختلفة و التي تودي إلى تطوير مظهر الشرائح.

11)           ‌عرض إمكانيات إدراج الملاحظات , الرأس والتذييل , تحديث التاريخ و الترقيم التلقائي لشرائح العروض التقديمية.

12)           ‌عرض إمكانيات تكرار و نقل الشرائح داخل العرض ألتقديمي أو بين العروض التقديمية المفتوحة.

13)           ‌عرض استخدامات المراحل الانتقالية للشرائح و أنظمة الحركة.

14)           ‌عرض استخدام أدوات التدقيق لإصلاح الأخطاء في محتويات العروض التقديمية.

15)           ‌إلقاء نظرة على مهارات العرض التقديمي عند تصميم وإنشاء وتقديم العروض التقديمية

 

6.     الانترنت و الشبكة العنكبوتية العالمية WWW)) و البريد الالكتروني

1)      ‌أساسيات شبكات الحاسب الآلي و الانترنت:

·         تحديد أساسيات شبكات الحاسب الآلي, انواعها , فوائد و مخاطر استخداماتها.

·         فهم تاريخ الانترنت وإدراك المفردات(Jargon) المتعلقة بها.

 

2)      ‌تصفح الانترنت:

·         تحديد الغرض من استخدام متصفح الانترنت للوصول الى معلومات الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW) وابحار الشبكة.

·         فهم كيفية التعامل مع أدوات متصفح الانترنت مثل : الإشارات المرجعية, عرض وإخفاء شريط الأدوات, حذف التصفحات السابقة, و طباعة صفحات الويب.

·         المقدرة على البحث عن المعلومات في الانترنت وذلك باستخدام محركات البحث مثل: جوجل (Google) , ياهو (Yahoo) و اسك مي (Ask Me)  و غيرها

 

3)      ‌البريد الالكتروني:

·         فهم كيفية عمل البريد الالكتروني و مكونات الرسائل الالكترونية, عنوان البريد الالكتروني و خيارات البريد الالكتروني.

·         إنشاء عنوان بريد الكتروني. قراءة و إرسال الرسائل الالكترونية, الرد على الرسائل الالكترونية و إعادة توجيه الرسائل الالكترونية, استخدام عملية إرسال نسخة إلى (Cc)  و نسخة مخفية إلى     (Bcc) و معرفة التعامل مع الملفات الملحقة بالرسالة الالكترونية.

·         إنشاء قائمة عناوين جديدة. إضافة, حذف, أو تحديث عنوان بريد الالكتروني إلى قائمة العناوين.

·         إدارة مجلد البريد الوارد من خلال فرز الرسائل, إنشاء المجلدات و البحث عن الرسائل.

·         تمييز مجلدات البريد الصادر, الرسائل المحذوفة, البريد الذي لا قيمة له ((Junk e-mail.

·         تحديد المسائل الخاصة بالحماية و المتعلقة بالبريد الكتروني .

 

4)      ‌تحديد كيفية استخدام الحاسب الآلي في مختلف مجالات العمل, المدرسة و البيت.

·         تحديد المخاطر على بيانات الأفراد و المنظمات.

·         فهم مصطلح الموقع الالكتروني المحمي, استخدام الشهادة الرقمية, التشفير و فك التشفير" استخدام حائط الحماية (firewall)وكيفية الحماية من المتسللين (Hackers) ..الخ

·         وصف تأثير تقنية المعلومات على حياتنا و على المجتمع بشكل عام.

 

المهام اللازمة لتقييم المقرر

 

المهمة

الموضوع

توزيع الدرجات

(من 100)

الامتحان الأول

المقدمة النظرية في أساسيات الحاسب و إدارة الملفات

25%

الامتحان الثاني

معالجة النصوص MS Word

25%

الامتحان الثالث

 جداول البيانات الالكترونية Excel  

25%

الامتحان الرابع

 العروض التقديمية (MS Power Point ) والانترنت

25%

 

 

إختبارات تحديد المستوى والإجتياز دفعة  ( 2013 )

التاريخ

الفعالية

الزمن

طلاب الكليات

الأحد 8/9/2013

 

لقاء الطلاب مع إدارة البرنامج التأسيسي

و عمادة شؤون الطلاب .

 

08:00-10:00

 

 

جميع الطلاب

 

الاثنين 9/9/2013

إختبار تحديد المستوى –  اللغة الإنجليزية

 

09:00-11:00

 

جميع الطلاب

 

الثلاثاء 10/9/2013

إختبار تحديد المستوى –  تقنية المعلومات

09:00-10:30

 

كل  الطلاب ( ذكور)

 

12:00-13:30

كل الطالبات ( إناث )                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       

 

الأربعاء 11/9/2013

إختبار تحديد المستوى –  الرياضيات

 

09:00-10:30

كل الطالبات ( إناث )

12:00-13:30

كل  الطلاب ( ذكور )

مهارات التفكير 

09:00-10:45

كل الطلاب ( ذكور )

12:00-13:45

كل  الطالبات ( إناث )

الخميس 12/9/2013

إختبار الإجتياز–  تقنية المعلومات

 

09:00-10:30

المجموعة 1 (تحدد حسب نتيجة إختبارات تحديد المستوى)

11:30-13:00

المجموعة 2 (تحدد حسب نتيجة إختبارات تحديد المستوى)

14:00-15:30

المجموعة 3 (تحدد حسب نتيجة إختبارات تحديد المستوى)

السبت 14/9/2013

إختبار الإجتياز–  اللغة الإنجليزية

09:00-11:10

 

تحدد حسب نتيجة إختبارات تحديد المستوى

إختبار الإجتياز–  الرياضيات

14:00-15:30

تحدد حسب نتيجة إختبارات تحديد المستوى

Copyright (c) 2012 by Foundation Program