تتبع جامعة السلطان قابوس نظام تقويم فصلي، يتكون من فصلين دراسيين هما فصل الخريف وفصل الربيع، ومدة كل منهما خمسة عشر أسبوعاً، بالإضافة إلى فترة امتحانات مدتها أسبوعان، وفصل دراسي صيفي مدته سبعة أسابيع، بالإضافة إلى فترة امتحانات مدتها أسبوع. وتجدر الإشارة بأنه لا بد أن تكون الامتحانات النهائية خلال الفترة المحـددة رسمياً للامتحانات)، كما يُسمح بتمديد فترة الفصل الدراسي في كلية ما بعد موافقة المجلس الأكاديمي فقط، ولأسباب تتعلق بمتطلبات الخطة الدراسية، على أن يتم إخـطار الطلبة مسبـقاً بذلك. وفي بعض الحالات. فإن بعض الأنشطـة كالتدريب مثلا، تكون خلال فترة الإجازة ما بين الفصول الـدراسيـة؛ لذا يتعيـن تحـديد مثل هذه الأنشطة برقم مقرر دراسي, ويتم إدراجها في الخطة الدراسية كما يتم تسجيلها في سجل الطالب الأكاديمي، وعليه فإن أي نشاط يقوم الطالب بأدائه وتقوم الجامعة بتقييمه، يكون له ساعات معتمدة وتقديرات محددة. 

يحدد التقويم الأكاديمي الذي ينشر قبل بدء العام الدراسي الأنشطة والفعاليات الأكاديمية والإجازات الرسمية لذلك العام. 

يتيح الفصل الدراسي الصيفي عدداً محدوداً من المقررات التي تهـدف إلى معالجـة بعـض نواحـي القصور في المستوى الأكاديمي، أنها تلبيــةًٌ لبعض المتطلبات الأساسية للمقررات، وكذلك متطلبات تخـرج الطلبة. 

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع عمادة القبول والتسجيل 

تأخذ جامعة الإمارات العربية المتحدة بنظام الساعات المعتمدة أساساً لنظامها التعليمي وتنظم الدراسة فيها على أساس النظام الفصلي. وبالنسبة لكلية الطب والعلوم الصحية ، تنظم خطط الدراسة بحيث يجتاز الطالب جميع المراحل المقررة للحصول على درجة البكالوريوس والتي لا تقل مدتها عن سبع سنوات دراسية.

توزع الدراسة في كل عام جامعي على فصلين دراسيين مدة كل منهما ستة عشر أسبوعاً ولا يقل عن (80) يوما دراسياً ولا يشمل ذلك العطل الرسمية لتحقيق الحد الأدنى من الوقت اللازم للتدريس، ويجوز تنظيم فصلاً دراسياً صيفياً مكثفاً لا تقل مدته عن (5) أسابيع، على ألا يقل مجموع ساعات الدراسة لكل ساعة معتمدة عن خمسة عشر ساعة في الفصل الدراسي الواحد.

قبل بداية كل فصل دراسيي تخصص فترة لاستقبال الطلبة الجدد والأنشطة التعريفية والإرشاد الأكاديمي واختبارات القدرات واستكمال عمليتي القبول والتسجيل، ولا تدخل هذه الفترة في حساب مدة الفصل الدراسي.

في نهاية كل فصل دراسي تخصص فترة للامتحانات النهائية مدتها أسبوع للفصول الدراسية الاعتيادية ولا تزيد عن ثلاثة أيام للفصل الدراسي الصيفي ولا تدخل هذه المدة في حساب مدة الفصل الدراسي.

تعقد جميع الامتحانات النهائية في نفس الموعد المحدد في جدول الامتحانات النهائية الذي تصدره الجامعة، ولا يسمح بإجراء أي تغيير على التاريخ والموعد المعلن في الجدول الرسمي للامتحانات النهائية إلا بموافقة خطيه مسبقة من نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية ولظروف استثنائية ووفقاً لإجراءات محددة، وفي حال موافقة نائب المدير على الاستثناء المقدم لتغيير موعد الامتحان النهائي يجب على الكلية المعنية الإعلان للطلبة عن هذا التغيير قبل وقت كاف من موعد الامتحان الجديد. 

تعقد الاختبارات العملية في الأسبوع الذي يسبق فترة الامتحانات النهائية.

يبدأ الفصل الدراسي الصيفي بعد أسبوع من إعلان نتائج الفصل الثاني. 

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع القبول والتسجيل