يعتبر الدكتور علي البيماني هو الرئيس الخامس لجامعة السلطان قابوس والذي تولى هذا المنصب منذ 12 فبراير 2008م . وتم تعيين الدكتور علي مهندس بترول في شركة تنمية نفط عمان (PDO) في عام 1980م، وذلك بعد تخرجه بشهادة البكالوريوس من جامعة تكساس في أوستن. وعمل بالشركة خلال الفترة من عام 1980م وحتى عام 1985م. وبعدها انتقل إلى جامعة السلطان قابوس في عام 1986، حيث بدأت إنجازاته بحصوله على شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا خلال الفترة  1986-1992م. واستهل مسيرته الأكاديمية المتميزة بالتدريس في قسم الهندسة الكيميائية والبترولية في كلية الهندسة، وبعدها أصبح رئيساً لذات القسم. وبعدها عين بمنصب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة السلطان قابوس، ثم نائبا لرئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع. وأخيراً تم تعيينه بمنصب رئيس جامعة السلطان قابوس.

يملك الدكتور/ علي البيماني خبرة بحثية مثيرة للإعجاب تتجلى في العديد من المنشورات العلمية والمنشورة في المجلات والموسوعات العلمية  المحكمة ذات السمعة الدولية والمشاركة بالمؤتمرات والتقارير الفنية لمختلف المنظمات في سلطنة عمان وخارجها، وغيرها الكثير من الإنجازات. 

استمر الدكتور/ علي البيماني بالانخراط في التدريس والبحث العلمي في مرحلة الدراسات الجامعية الأولى والدراسات العليا في مختلف مجالات تخصصه حتى بعد تعيينه بمنصب رئيس الجامعة. كما يشارك في صنع قرارات مهمة من خلال عضويته في العديد من اللجان الأكاديمية والتخطيطية، الداخلية والخارجية.

أسهم الدكتور علي البيماني بالعديد من الإنجازات الأكاديمية ذات الصلة بالتعليم العالي، وذلك من خلال عمله بالعديد من المنظمات والمجالس، مثل مجلس التعليم، ومجلس البحث العلمي، ومجلس أمناء المجلس العماني للاختصاصات الطبية  ومجلس الأمناء لكليات العلوم التطبيقية ومجلس أمناء كلية العلوم الشرعية. وكذلك أسهم في العديد من اللجان، مثل اللجنة التنفيذية لمشروع  جامعة عمان واللجنة العليا لكلية الأجيال للصناعات الحرفية، واللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم الحيوية. وقد لعبت كل هذه الإسهامات دورا رئيسيا في تعزيز مكانة جامعة السلطان قابوس. 

قدم الدكتور/ علي البيماني كرئيس لجامعة السلطان قابوس العديد من الأفكار المبتكرة للجامعة وأنجز العديد من المشاريع بما في ذلك وضع سياسات جديدة للجامعة. كما حقق خطوات ملموسة في زيادة الوعي بأخلاقيات العلوم الحيوية في الجامعة وفي السلطنة. والدكتور علي  متزوج ولديه ثلاثة أبناء.