as11

"  العمل الجاد ليس هواية يمارسها الفرد متى شاء بل العمل جزء لا يتجزأ من العبادة وبالتالي يجب أداؤه بإخلاص واتقان وأمانة "

 

 

الرسالة
نحن ملتزمون بتوفير خدمات تكنولوجيا المعلومات المتميزة لمجتمع جامعة السلطان قابوس ولسلطنة عُمان
الرؤية
أن تكون كل تعاملات جامعة السلطان قابوس إلكترونية ووفق المعايير العالمية لإدارة خدمات تقنية المعلومات
الأهداف

1- مركز نظم المعلومات سيكون مكاناً جذاباً للعمل، حيث الناس الملهمون؛ ليكون أفضل ما يمكن أن يكون.

2- مركز نظم المعلومات سيقوم بترقية إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ليكون في خط واحد مع المعايير الدولية.

3- مركز نظم المعلومات سيقوم بترقية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة لتوفير خدمات عالية الجودة.

 

.

القيـــم
التميز
الولاء
النزاهة
المصداقية 
المساواة
الإلتزام
روح الزمالة

.

Add Content...

الهيكل التنظيمي

مهام واختصاصات المركز

قسم أمن المعلومات

  1. وضع وتحديث السياسات الأمنية المعلوماتية حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.
  2. وضع سياسات وإجراءات التعامل مع المشاكل الأمنية المعلوماتية عند حدوثها ومحاولة حلها في أقصر وقت ممكن حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.
  3. تقديم الحلول والمساندة الفنية فيما يخص أمن المعلومات في الجامعة.
  4. دراسة وتحديد المتطلبات وتحليل المواصفات الخاصة بأمن المعلومات
  5. متابعة وتنسيق وتفعيل دور الأقسام في تنفيذ السياسات الأمنية المعلوماتية.
  6. التدقيق الأمني لنظم المعلومات ومركز البيانات حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.
  7. إعداد وتفعيل برامج التوعية الأمنية المعلوماتية.
  8. إجراء اختبارات الاختراق الاستباقية والاشراف عليها (بعد اعتمادها من إدارة المركز) لضمان جودة حماية الشبكة
  9. والأنظمة حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.
  10. رفع التقارير الخاصة بأمن المعلومات.
  11. إدارة وحماية الأصول بما في ذلك مركز البيانات.
    • وضع وتحديث السياسات الأمنية المعلوماتية حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

     

قسم التخطيط وضبط الجودة

  1. وضع الخطط الاستراتيجية والأهداف المطلوبة من المركز بما يكلف تح قيق استراتيجية الجامعة.

  2. متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية والبرامج المختلفة بعد اعتمادها من الجهات المعنية في الجامعة.

  3. تقديم الحلول والمساندة الفنية فيما يخص التخطيط وضبط الجودة في الجامعة.

  4. إعداد الدراسات التخصصية للخدمات المقدمة وتقييمها بما يسهم في الا ت رقاء بخدمات تقنية المعلومات من خلال تقديم خدمات جديدة ومتطورة.

  5. رسم سياسة واضحة لتدريب وتأهيل موظفي المركز بما يتناسب مع استراتيجية المركز وحسب الموارد المتوفرة.

  6. متابعة المستجدات في مجال الأنظمة والبرامج والمعدات وبحث مدى الاستفادة منها لتقديم أفضل الخدمات.

  7. إصدار الاحصائيات والتقارير الدورية والسنوية والاستثنائية للخدمات والبحوث والفعاليات الخاصة بالمركز.

  8. متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة فيما يخص مركز نظم المعلومات وتحديث النظام المعد لذلك.

  9. وضع وصياغة السياسات والمعايير المتعلقة بتقديم أفضل الخدمات في مجال نظم المعلومات.

  10. وضع خطط لتحسين الخدمات المقدمة من المركز والعمل على نيل شهادات الجودة التخصصية لذلك.

  11. اعداد الآليات والأسس والأساليب اللازمة لقياس رضا المستخدمين وجودة الخدمات

  12. إدارة المشاريع ووضع الأطر الزمنية لتنفيذها والمتابعة المستمرة لسير العمل ومراحل التنفيذ حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

  13. رفع تقارير دورية أو استثنائية متعلقة بسير العمل في المشاريع إلى مدير المركز وتقييمها بعد انتهاء مرحلة التنفيذ ورفع نتائج التقييم والتوصيات لإدارة المركز.

  14. وضع الخطط اللازمة مع التكلفة التقديرية لشراء وتجديد تراخيص البرمجيات والتطبيقات بالتنسيق مع الجهات المعنية بشكل دوري.

  15. إدارة وتوثيق التراخيص وتنظيم عملية شراء واستخدام البرمجيات في الجامعة ووضع الآليات الخاصة بطلب الحصول على البرامج والتراخيص المتعلقة بها.

قسم التنسيق والمتابعة

  1. الرد على الاتصالات الهاتفية وتحويلها للمختصين بأقسام المركز، وجدولة ومتابعة مواعيد مدير المركز ونوابه والمدير الإداري

  2. أو من يقوم مقامهم.

  3. المتابعة والتنسيق مع المختصين بالمركز وخارجه حول الموضوعات والمراسلات الواردة والصادرة لتحديد موقفها من الإنجاز

  4. وإعداد التقارير بشأنها وتوفير البيانات والمعلومات المطلوبة وإعداد الردود عليها وفق التعليمات الصادرة بشأنها من إدارة المركز.

  5. إدارة وحفظ الملفات الخاصة بالموظفين والمشاريع والمراسلات.

  6. الإعداد والتحضير لاجتماعات المركز.

  7. الإعداد لعقد الاجتماعات التي يشارك فيها مدير المركز والتحضير لها وكتابة محاضرها ومتابعة نتائجها.

  8. التنسيق مع وسائل الإعلام داخل الجامعة لتغطية المشاريع والبرامج التي ينفذها المركز بالتنسيق مع إدارة المركز.

قسم الدعم والاتصال

  1. تلقي اتصالات المستخدمين والرد على الاستفسارات المتعلقة بالمشاكل الفنية للأجهزة والانظمة والتطبيقات المستخدمة فيها.

  2. تسجيل طلبات وبلاغات الدعم في نظام البلاغات وفق المعايير والضوابط الم هنية والتنسيق مع الاقسام المختصة بالمركز لحلها.

  3. تقديم الدعم والمساندة الفنية المبدئية للمستخدمين.

  4. متابعة إنجاز البلاغات وطلبات الدعم مع الاقسام والجهات المعنية الى ان يتم حل المشكلة وابلاغ المستخدم بذلك.

  5. إعداد ومتابعة التقارير اليومية المتعلقة بالخدمات وطلبات الدعم.

  6. العمل على تقوية وتطوير خدمات العناية بالمس تفيدين في نظام المساعدة الفنية.

  7. المراقبة المستمرة للأنظمة والخدمات التي يقدمها المركز والاخطار الفوري للأقسام المعنية بالمركز في حالة حدوث أي خلل.

قسم خدمات الحوسبة

  1. تقديم المساندة والدعم الفني المتقدم للطلبات المحولة من قسم الدعم والاتصال.

  2. تقديم الدعم والمساندة للخدمات والتطبيقات والنظم التي يقدمها ويشرف عليها مركز نظم المعلومات

  3. وضع المواصفات الفنية اللازمة لشراء اجهزة الحاسب الالي وملحقاتها

  4. استلام ونقل وتجهيز وتركيب اجهزة الحاسب الالي وملحقاتها للمستخدمين.

  5. العمل على إعداد وتقديم الدعم والمساندة الفنية لمختبرات الحاسب الالي والفصول الدراسية وقاعات التدريس والمؤتمرات

  6. والفعاليات التي يشرف عليها المركز.

  7. تحليل العروض المقدمة من قبل الشركات لشراء أجهزة الحاسب الالي وملحقاتها وإعطاء التوصيات المناسبة بشأنها.

  8. متابعة قيام الشركات الموردة لأجهزة الحاسب الالي وملحقاتها بتقديم الدعم الفني لهذه الاجهزة خلال فترة الضمان ورفع التقارير اللازمة لإدارة المركز لضمان جودة الخدمات المقدمة من قبل الشركات المعنية.

  9. التأكد من أن جميع الأجهزة الموردة من قبل الشركات مطابقة للمواصفات المطلوبة.

قسم التدريب وخدمة المجتمع

  1. إعداد وتنفيذ الدورات التدريبية الداخلية المعتمدة من إدارة المركز بالتنسيق مع قسم التخطيط وضبط الجودة والاقسام المعنية بالمركز والجامعة.

  2. المساهمة في تدريب طلاب الجامعة ومؤسسات التعليم الاخرى في مجال تقنية المعلومات

  3. إعداد وتنفيذ الخطط السنوية للتوعية بالخدمات التي يقدمها المركز والمشاريع المستقبلية وإرشاد المستخدمين للتقيد باللوائح المنظمة لاستخدام الموارد التقنية في الجامعة.

  4. إعداد نشرة دورية للمركز.

  5. القيام بوظيفة الإعلام الفني لتبليغ المستفيدين بكافة النشرات والمعلومات التي ترغب إدارة المركز في توصيلها لهم.

  6. الاعداد والاشراف على الانشطة والفعاليات التي يقيمها أو يشارك فيها المركز بالتنسيق مع الاقسام المختلفة والمدير الاداري.

  7. العمل على تفعيل دور المركز في المشاركة في المؤتمرات والمعارض والفعاليات والأنشطة الداخلية والخارجية في مجال تقنية المعلومات.

  8. تفعيل دور المركز كبيت خبرة وطني في تقديم التدريب والاستشارات التقنية للجهات المختلفة بالسلطنة

  9. إعداد برامج تدريب وتوعية للبرامج المتوفرة بالجامعة بالتنسيق مع الاقسام المعنية.

قسم الشبكات

  1. تهيئة وتشغيل وتحديث وتقديم الحلول الفنية لشبكة الحاسوب السلكية واللاسلكية حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية وبما يضمن استمرارية تقديم خدمات المركز.

  2. إدارة ومراقبة العمليات في أجهزة شبكة الحاسوب.

  3. توثيق المعلومات الخاصة بشبكة الحاسوب في الجامعة.

  4. العمل على توفير أقصى المعايير الأمنية للمعلومات المتداولة من خلال شبكة الجامعة وتوفير الأدوات والوسائل المناسبة لحمايتها حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية بالتنسيق مع قسم امن المعلومات.

  5. تقديم الحلول والمساندة الفنية فيما يخص شبكات الحاسوب في الجامعة بالتنسيق مع اقسام المركز.

  6. الإشراف على غرف التحكم بش بكة الحاسوب في مباني الجامعة المختلفة.

  7. التخطيط والتصميم والتطوير في البنية الأساسية لشبكة الحاسوب.

  8. التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص فيما يخص مشاريع شبكات الحاسوب.

  9. إعداد المواصفات الفنية لأجهزة ومعدات الشبكات وتقييم العروض المقدمة ومتابعة التنفيذ.

  10. تركيب وصيانة وترقية عتاد وبرمجيات ش بكة الحاسوب.

  11. الإشراف على أداء شبكة الحاسوب في الجامعة ورفع التقارير الخاصة بذلك.

قسم الخدمات الشبكية

  1. تهيئة وتشغيل وتحديث وتقديم الحلول الفنية لأنظمة الخدمات الشبكية بما في ذلك الان ن ترت والبريد الالكتروني حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية وبما يضمن استمرارية تقديم هذه الخدمات.

  2. تقديم الحلول والمساندة الفنية فيما يخص الخدمات الشبكية في الجامعة بالتنسيق مع اقسام المركز.

  3. ادارة النظم الخاصة بالخدمات الشبكية مثل (AD,DHCP,DNS, and file sharing) حسب أفضل الممارسات

  4. والمعايير الدولية وبما يضمن استمرارية تقديم هذه الخدمات.

  5. إدارة خدمة الإنترنت والبريد الإلكتروني والإشراف على الأنظمة الم شغلة لها بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات.

  6. العمل على توفير أقصى المعايير الأم نية للمعلومات المتداولة من خلال الخدمات الش بكية والإنترنت وتوفير الأدوات والوسائل المناسبة لحمايتها حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية بالتنسيق مع قسم امن المعلومات

  7. تسجيل عناوين الش بكة للمزودات والأجهزة.

  8. مساندة أجهزة التشغيل والنظم الخاصة بالخدمات الشبكية وتحديثها.

  9. التنسيق مع أقسام المركز ووحدات الجامعة بشأن الخدمات الشبكية المقدمة.

قسم ا لعمليات وقواعد البيانات

  1. تهيئة وتشغيل وتحديث وتقديم الحلول الفنية للبنية التحتية والمزودات حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية وبما يضمن استمرارية تقديم خدمات المركز.

  2. تهيئة وإدارة قواعد البيانات وأنظمة المعلومات والمواقع الشبكية حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

  3. تهيئة البيئة التجريبية لقواعد البيانات وأنظمة المعلومات والمواقع الشبكية حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

  4. العمل على توفير أقصى المعايير الأمنية للبيانات والانظمة وتهيئة وإدارة الحفظ الاحتياطي الخاص بها وتوفير الأدوات

  5. والوسائل المناسبة لحمايتها حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية بالتنسيق مع قسم امن المعلومات.

  6. متابعة الصيانة الدورية الخاصة بمزودات البنية التحتية ومتابعة اتفاقيات الصيانة الخاصة بها.

  7. تطوير مستوى أداء الأجهزة والعمل على تحديثها وتحديث نظم التشغيل بها.

  8. تقديم الحلول والمساندة الفنية فيما يخص العمليات وقواعد البيانات في الجامعة

  9. تحديث نظم التشغيل وقواعد البيانات بالتنسيق مع الاقسام المعنية بعد إجراء الاختبارات اللازمة لها حسب أفضل

  10. الممارسات والمعايير الدولية.

  11. المشاركة في إعداد وتقييم الدراسات المتعلقة بالحلول التقنية المراد اقتناؤها ضمن مشاريع نظم المعلومات بالجامعة.

  12. الادارة التشغيلية والبيئية) التكييف، المزودات الاحتياطية، الخ (لمركز البيانات.

  13. توثيق جميع أجهزة وأنظمة مركز البيانات واتباع إدارة تغيير واضحة حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية بما يضمن توفر قاعدة بيانات محدثة لمركز البيانات.

  14. العمل على إدارة وتوثيق التحديث في مصادر البرامج (source code) لضمان مصدر موحد مع ضرورة اختبار فاعليته وتأثيره على النظام بالتعاون مع الجهة المطورة للبرنامج حسب أفضل الممارسات والمعايير العالمية في هذا المجال

  15. إعداد الخطط والدراسات لتطوير البنية الاساسية للأنظمة القائمة بالتنسيق مع الأقسام المعنية.

قسم إدارة وتحليل النظم

  1. إدارة نظم المعلومات والعمل على تحقيق التكامل التام بين جميع الأنظمة المستخدمة في الجامعة.

  2. تقديم الحلول والدعم الفني المتقدم لأنظمة المعلومات حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية وبما يضمن استمرارية تقديم خدمات المركز.

  3. دراسة وتحليل المشاكل المتعلقة بنظم المعلومات ووضع الحلول المناسبة لها.

  4. دراسة وتحليل الطلبات ال واردة لتحديث أو إضافة مزايا جديدة لنظم المعلومات وتقديم الحلول المناسبة لها

  5. دراسة وتحليل الطلبات الواردة لتطوير الأنظمة والبرامج الجديدة ورفع المقترحات المناسبة لإدارة المركز.

  6. وضع الخطط والدراسات في مجال تطوير الأنظمة القائمة بالتنسيق مع الأقسام المعنية.

  7. التنسيق مع قسم تطوير النظم والتطبيقات فيما يخص اي تغيير لمصدر البرامج لضمان وجود مصدر موحد مع ضرورة الالتزام بتوثيق واختبار أي تغيير حسب أفضل الممارسات والمعايير العالمية في هذا المجال

  8. تصميم قواعد ومستودعات البيانات بما يضمن التوافقية والتكامل مع النظم والبرامج القائمة والخطط المستقبلية

قسم تطوير النظم والتطبيقات

 

·         تطوير وتحديث التطبيقات المتعلقة بالنظم المعلوماتية بناء على الدراسات والتحاليل المعدة من قسم إدارة وتحليل النظم.

·         تطوير التطبيقات المتعلقة بالتقارير الإدارية والإحصائية.

·         تقديم الحلول والمساندة الفنية فيما يخص تطوير النظم والتطبيقات في الجامعة بالتنسيق مع اقسام المركز

·         التوثيق التقني للتطبيقات المتعلقة بالنظم المعلوماتية، وإنشاء أدلة المستخدمين.

·         المشاركة في تصميم قواعد ومستودعات البيانات بما يضمن التوافقية والتكامل مع النظم والبرامج القائمة والخطط المستقبلية.

·         التأكد من كفاءة الأنظمة والبرامج المطورة قبل اعتمادها للتشغيل النهائي بالتنسيق مع الاقسام المعنية حسب أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

·         العمل على توافقية التطوير مع النظم والبرامج القائمة والخطط المستقبلية.

·         العمل على تطوير النظم والبرامج تحت بيئة تجريبية دون المساس بعمل النظم والبرامج القائمة حسب أفضل الممارسات والمعايير العالمية في هذا المجال.

·        التنسيق مع قسم إدارة ودعم النظم فيما يخص اي تغيير لمصدر البرامج لضمان وجود مصدر موحد مع ضرورة الالتزام بتوثيق واختبار أي تغيير حسب أفضل الممارسات والمعايير العالمية في هذا المجال

 

قسم المواقع والخدمات الالكترونية

  1. التطوير والتحديث المس تمر لموقع الجامعة والمواقع التابعة له والبوابة الالكترونية من حيث الشكل والمضمون حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

  2. وضع ومتابعة المعايير الخاصة باستخدام وانشاء المواقع وآلية نشر البيانات والمعلومات وتحميل الملفات في موقع الجامعة والمواقع التابعة له والبوابة الالكترونية.

  3. انشاء المواقع الخاصة بوحدات الجامعة المختلفة والمؤتمرات والندوات التي تقام في الجامعة.

  4. التنسيق مع وحدات الجامعة المختلفة فيما يخص محتوى الصفحات وجودة ودقة البيانات والمعلومات بكل موقع.

  5. تطوير الخدمات الالكترونية المقدمة من خلال موقع الجامعة والبوابة الالكترونية بالتنسيق مع الاقسام والجهات المعنية.

  6. العمل على تحسين تصنيف موقع الجامعة والخدمات الالكترونية المتعلقة به بالتنسيق مع الجهات المعنية حسب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

  7. العمل على إظهار وتفعيل موقع الجامعة في وسائل الاعلام والتواصل المختلفة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

  8. العمل على تحويل الخدمات المقدمة من مختلف وحدات الجامعة إلى خدمات الكترونية وذلك بتطويرها واضافتها في البوابة الالكترونية والعمل على دمج وتكاملية التطبيقات الأخرى مع البوابة الالكترونية.

  9. تقديم الحلول والمساندة الفنية فيما يخص المواقع والخدمات الالكترونية في الجامعة بالتنسيق مع أقسام المركز وبما يضمن استمرارية تقديم الخدمة.

.

احصائيات

إنجازات المركز

العام

البريد الإلكتروني

المواقع

تعديل في الأنظمة والخدمات المتوفرة

الأنظمة والخدمات الجديدة

نقاط الانترنت

الشبكة اللاسلكية

التدريب الصناعي

2017/2018

             

2018/2019

             

2019/2020

             

2019/2020

             

2020/2021

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

الأجهزة ومختبرات الحاسوب

مختبرات الحاسوب

أجهزة الحاسب الآلي المخصصة للأغراض التدريسية

أجهزة الحاسب الآلي المتاحة للاستخدام العام للطلبة

أجهزة الحاسب الآلي المخصصة للأغراض الإدارية

الطابعات المتاحة لاستخدام الطلبة

عدد أجهزة الحاسب الآلي الموصلة بالشبكة

عدد أجهزة الحاسب الآلي

العام

86

3798

2630

5159

180

10951

11121

2017/2018

99

3738

436

3344

86

7518

13233

2018/2019

             

2019/2020

             

2020/2021

 

 

 

 

 

 

 

2021/2022