كلمة الدائرة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، وبعد :

 

تعنى دائرة الإرشاد والتوجيه الديني بعمادة شؤون الطلاب بتعزيز القيم الدينية والأخلاقية للطالب الجامعي، وذلك من خلال المحاضرات والأنشطة الدينية التي تقيمها الدائرة، وقد سعت الدائرة إلى تكثيف هذا الدور من خلال الأقسام التي تشرف عليها الدائرة.

فقسم الإرشاد الديني يتولى الإشراف على السلوكيات العامة للطالب الجامعي وتقديم النصح والتوجيه له والإجابة على استفساراتهم عن طريق المرشدين الدينين وكذلك المرشدات الدينيات، كما أن القسم يقوم بالإشراف على مسجد الجامعة.

أما قسم مكتبة المسجد فيتولى شؤون المكتبة الفنية والإدارية، وتمثل المكتبة مرجعا مهما للطلبة والباحثين لاسيما في الجوانب الدينية والعلوم الإنسانية لما تضم من كتب قيمة.

أما قسم الدراسات والمحاضرات فيتولى تنظيم الندوات والمحاضرات الدينية العامة وإحياء وتنظيم المناسبات والمسابقات الدينية، ويقوم باستضافة مجموعة من المحاضرين في مختلف الجوانب الدينية.

كما أن الدائرة تشرف على جماعة الثقافة الإسلامية التي هي إحدى ثمار هذه الدائرة، والجماعة تقوم بجهود ذاتية من قبل الطلبة وتشرف الدائرة على الأمور الفنية و التنظيمية.

 

وتتعاون الدائرة مع مختلف وحدات الجامعة في جانب الإرشاد الديني ، وكذلك للدائرة توصل مع المجتمع من خلال مؤسساته التعليمية والدينية والاجتماعية ، ويتجلى ذلك في التقرير السنوي للدائرة.

 

ويمثل مسجد الجامعة ومصلى الطالبات ملتقى روحيا وفكريا وتربويا للطلبة بروحانيته ودروسه وخطب الجمعة  فهو قلب الجامعة النابض منذ تأسيسها.

 

 

                             ونسأل الله التوفيق 

 

 

مدير دائرة الإرشاد والتوجيه الديني

 

 

التواصل عبر البريد الالكتروني

ershad@squ.edu.om

 

 

أهداف الدائرة ومهامها


·       الأهداف

-          تعزيز  التزام الطلبة بالأخلاق والمبادئ الإسلامية.

-          تنمية الجانب المعرفي والفكري في المجالات الدينية لطلبة الجامعة.

-          تعزيز المواطنة لدى الطلاب وربطهم بالمجتمع.

-          تفعيل دور المسجد والمكتبة في حياة المسلم عبادة وثقافة وإرشادا.

-          تعزيز قيم الحوار والتسامح والأخوة بين طلبة الجامعة.

-          تقديم الإرشاد والتوجيه للطلبة فيما يتصل بالقضايا الدينية.

-          تعزيز وعي الطلبة بالقواعد المنظمة للزي بالجامعة.

-          العمل على اكتشاف مواهب الطلبة وميولهم في ما يتعلق بالثقافة الإسلامية وإيجاد الخدمات المناسبة لتنميتها واستثمارها في ما يعود بالنفع على الطالب ومجتمعه.

-          تنمية قدرات الطلبة في حفظ وتلاوة وتدبر القرآن الكريم، وحفظ الأحاديث النبوية وفهمها.

-          الاستفادة من المناسبات الدينية في تعزيز الهوية الدينية.

-          دعم الجانب العلمي والبحثي  في المجالات الدينية.

-          التعاون مع وحدات الجامعة ومؤسسات المجتمع في المجال الديني.

-          الإسهام في تقديم أنشطة واستشارات دينية لموظفي الجامعة.

-          تطوير أساليب الإرشاد والتوجيه الديني حسب حاجة الطلبة وبما يتواكب مع مستجدات العصر.

                                                   

·       المهام:

-          وضع  خطط وبرامج إرشادية للطلبة للالتزام بالأخلاق والمبادئ الإسلامية وتنمية الوعي العلمي والفكري لديهم .

-           إعداد خطة سنوية للتوجيه والإرشاد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

-          المشاركة في دراسة القواعد المنظمة للزي بالجامعة ومتابعة التزام الطلبة بها وفق ما تحدده اللوائح المنظمة لذلك.

-          المشاركة في البرنامج التعريفي للطلبة الجدد بالجامعة.

-          الإشراف على مسجد الجامعة ومرافقه.

-          تقديم الخدمات الإرشادية للطلبة والموظفين بالجامعة من خلال مواقع عمل موظفي الدائرة  في المسجد والسكنات الطلابية.

-          التواصل مع المؤسسات ذات العلاقة لتحقيق أهداف الدائرة داخل الجامعة وخارجها.

-          دعوة محاضرين من داخل السلطنة وخارجها بما يسهم في تحقيق أهداف الدائرة.

-          تنظيم فعاليات تسهم في تنمية قدرات الطلبة في حفظ وتلاوة وتدبر القرآن الكريم، وحفظ وفهم الأحاديث النبوية.

-          إحياء المناسبات الدينية بالجامعة.

-          تهيئة مكتبة المسجد ودعمها بمختلف الاحتياجات لدعم الجانب العلمي والبحثي  في الثقافة الإسلامية.

-          الإشراف على استحداث أساليب إرشادية وأنشطة  طلابية حسب حاجة الطلبة وبما يتواكب مع مستجدات العصر.

-          تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالدائرة ومتابعة توفيرها.

-          المشاركة في اللجان التي تشكل بالعمادة والجامعة والتي تتعلق بأهداف الدائرة ومهامها.

-          التقييم الشامل للخدمات التي توفرها الدائرة  والأنشطة التي تقيمها، ودراسة الصعوبات والمعوقات والحلول المقترحة، وإعداد التقرير السنوي للدائرة.

-          إصدار مطبوعات في الإرشاد الديني.

المشاركة في المؤتمرات والندوات المتعلقة بالإرشاد الديني داخليا وخارجيا.

أقسام الدائرة الحالية


قسم الإرشاد الديني (طلاب وطالبات)

قسم الدراسات والمحاضرات

- قسم مكتبة المسجد

قائمة الخدمات والحلول المساندة الطلابية

 

  الخدمات المقدمة من دائرة الإرشاد والتوجيه الديني لطلبة الجامعة   

 

 

1-    قسم الإرشاد الديني:

نوعية الخدمة

الهدف من الخدمة

كيفية تقديم طلب الخدمة

كيفية إدارة الخدمة

كيفية تقييم جودة الخدمة

الحلول لتجويد الخدمة

خدمة الإرشاد والتوجيه الديني للطلبة

تلبية حاجات الطلبة من الإرشاد والإجابة عن استفساراتهم

تعزيز الجانب الاخلاقي والمعرفي والعلمي لدى الطلبة

مراجعة المشرفين والمشرفات الدينيات في مكاتبهم.

 

ــ استقبال المراجعين والاستماع لاستفساراتهم والإجابة عليها أو تحويلهم إلى المختصين.

ــ وضع جدول لدروس إرشادية ومحاضرات دينية

ـ آراء وردود المستفيدين بعد تقديم الخدمة.

- عدد الاستفسارات والاسئلة الموجهة من قبل المستفيدين.

- التقارير الفصلية

 

ــ فتح خطوط اتصال مع الطلبة عن طريق وسائل التواصل.

ــ نشر منشورات تنوه بوجود خدمة إرشاد وتوجيه ديني

ـ استخدام أكثر من أسلوب لإيصال الخدمة، ممكن عن طرق عمل ورش تدريبية أو معرض أو أمسية حوارات هادفة وجلسات نقاش

خدمات المسجد

تنظيم أداء الصلوات المفروضة والدروس الدينية.

الحضور للمسجد

جدول مناوبة بين الأئمة يشمل رفع الأذان في موعده وإمامة المصلين

ـ الانضباط بجدول المناوبة وإقامة الصلوات في مواعيدها

ـ تلقي الملاحظات من مرتادي المسجد.

ـ توفير كاميرات ثابتة لتصوير صلاة الجمعة و الفعاليات بسهولة، ونقلها لمصلى الطالبات.

ـ توفير شاشة عرض في المسجد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2-   قسم مكتبة المسجد:

نوعية الخدمة

الهدف من الخدمة

كيفية تقديم طلب الخدمة

كيفية إدارة الخدمة

كيفية تقييم جودة الخدمة

الحلول لتجويد الخدمة

خدمة الإرشاد والتوجيه

تمكين المستفيد من تحقيق الاستغلال الجيد لمجموعات المكتبة وخدماتها بما يحقق له احتياجاته الفعلية التي يرغب بها.

أسئلة واستفسارات المستفيدين. والإجابة عليها من خلال أمين المكتبة ومساعده.

وضع لافتات وتنبيهات في أماكن معينة في المكتبة توصي بالتوجه لأمين المكتبة لتقديم الدعم.

ــ آراء المستفيدين بعد تقديم الخدمة

- عدد الاستفسارات والاسئلة الموجهة

- سرعة وجودة الردود المباشرة

ـ نشر منشورات تنوه بوجود مكتبة المسجد وخدماتها باستمرار

- استغلال التقنية من خلال وضع الأسئلة الأكثر شيوعا على صفحة المكتبة في موقع العمادة.

ـ عمل كتيبات أو مطويات على الأسئلة الاكثر شيوعا ووضعها في أماكن معينه في المكتبة.

خدمة الفهرس الآلي

توفير وقت وجهد المستفيد في عملية البحث والإبحارفي مجموعات المكتبة، وكذلك تمكين المستفيد من الوصول إلى مجموعات المكتبة من خارج أسوار المكتبة أو حتى من خارج الحرم الجامعي عن طريق محرك البحث الخاص بالمكتبة المرتبط بالشبكة العالمية الانترنت.

 

عن طريق البحث في أجهزة الحواسيب المعدة للاستعلام عن المواد المطلوبة، من خلال الفهرسة والتصنيف على نظام سيمفوني، وكذلك يستطيع المستفيد الولوج إليه عن طريق موقع المكتبة الرئيسية على الخط المباشر سواء كانداخل أو خارج الحرم الجامعي

تدار من قبل نظم المعلومات التابع للمكتبة الرئيسية

 

 

 

 

 

- آراء وردود المستفيدين بعد تقديم الخدمة.

- مدى رضاهم على الاستخدام.

- درجة استفادتهم من محرك البحث.

- سرعة استجابة المحرك للطلب

 

- تطوير محرك البحث بإضافة عناصر اخرى تحول الى تسهيل عملية الوصول الى المعلومة المطلوبة مثل اضافة واجهات الكتب بحيث تظهر مع بيانات الكتب عند الطلب.

- تنوع محركات البحث من البسيط و المتقدم والتصفح المصور و التصفح الشجري أو المتفرع.

 

خدمة الإعارة

تتيح للمستفيد الاستفادة من مجموعات المكتبة خارج أسوارها.

- مراجعة قسم الاستعلامات والاعارة الموجود في مقدمة المكتبة، وتقدم على حسب قوانينوسياسة التي تتبعها المكتبة.

-

- موقع المكتبة على صفحة الجامعة.

النشرات (مطوية).

تدار من خلال وضع القوانين و الشروط المحددة والمنظمة للخدمة، مثال:

- المواد المسموح بإعارتها.

- نوع المستعير.

- فترة الاعارة.

- غرامات التأخير والفقد والتلف.

الشروط:

- أن يكون من الطلبة أو هيئة التدريس أو الموظفين بالجامعة.

- إظهار البطاقة الجامعية.

التزام بمدة الإعارة والإرجاع في الوقت المحدد

- مقدار استفادة رواد المكتبة من الخدمة (عدد الاستعارات) أو طلبها من قبل المستفيدين

- فعالية وسرعة الاجراءات المتبعة للحصول الخدمة

- رضى المستفيدين من الخدمة

 

لا يوجد

خدمة التصوير

التسهيل للمستفيد لتصوير مجموعات المكتبة التي لا يسمحبإعارتها خارج المكتبةمثل:كتب المراجع و المخطوطات. و توفير الوقت والجهدفي تصوير باقي الكتب.

 

 

آلة التصوير المتوفرة في إحدى زوايا المكتبة.

تدار بالتعاون مع شركة بهوان للتصوير بحيث يتم توفير بطاقات مسبقة الدفع تحتوى عدد من النسخ تستخدم للطباعة من الآلة ويمكن تجديدها من الاجهزة الخاصة بها.

الشروط:

- امتلاك بطاقة مسبق الدفع

لا ترتبط بفئة معينة للاستخدام بل تستخدم من قبل جميع رواد المكتبة

- عدد مرات الاستخدام الآلة

- جودة الاستخدام وتوفر ملحقاتها

- ردود وانفعالات المستفيدين من الاستخدام

 

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

خدمة الاطلاع الداخلي.

اتاحة الفرصة للمستفيد للاطلاع على مصادر المعلومات وخاصة الكتب المرجعية والمخطوطات والدوريات داخل المكتبة؛ وذلك لكونها لا تعار خارج المكتبة.

الحضور إلى القاعة المخصصة والمهيأة لرواد المكتبة للاطلاع داخل المكتبة.

تدار من خلال الاشراف على بقاء المكان مناسبا للاطلاع و التصفح ومهيأ لذلك من نظافة وهدوء وأماكن مناسبة ومريحة.

الشروط:

- مراعات الهدوء التام

- يمنع الأكل واستخدام الهاتف النقال

إبقاء المكان مثل ما وجد

(توجد لوائح ارشادية)

- رضى المستفيدين من الخدمة وإبداء ارتياحهم من الاماكن المتوفرة.

- مقدار شغل هذه الأماكن

 

لا يوجد

خدمة الإحاطة الجارية.

تهدف إلى تعريف المستفيدين بكل ما يستجد للمكتبة من مجموعات أو مصادر معلومات جديدة وخدمات مستحدثة.

من خلال البريد الإلكتروني الجامعي الخاص بالمكتبة،

تدار بالتنسيق بين قسم المكتبة وقسم المعلومات في الشؤون الإدارية بالعمادة.

ــ الاستفادة من الخدمة

ــ زيادة إقبال المستفيدين للمكتبة

 

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3-   قسم الدراسات والمحاضرات:

نوعية الخدمة

الهدف من الخدمة

كيفية تقديم طلب الخدمة

كيفية إدارة الخدمة

شروط توفير الخدمة

(إن وجدت)

كيفية تقييم جودة الخدمة

الحلول لتجويد الخدمة

خدمة دعم مسابقات الطلبة

تنمية قدرات الطلبة في الحفظ والبحث والخطابة بالتنافس بينهم. ثم اختيار الفائزين لتمثيل الجامعة في المسابقات والمحافل الخارجية.

ـ الإعلان والتسجيل من خلال الروابط الإلكترونية

ـ دليل المسابقات الدينية

 

تشكيل لجان مختصه مكونه من أفراد الدائرة والاستعانة بقسم العلوم الإسلامية في كلية التربية

ــ حفظ المقرر من الآيات والأحاديث حسب شروط المسابقة المعلنة

ـــ الحضور حسب جدول التسميع

إعداد استبانة محكمة من قبل الهيئة المحكمة والطلبة المستفيدين

ـ إعداد خطة إعلامية للمسابقة (استراتيجية+ تشغيلية)

- استحداث مستويات للمراحل العلمية المتقدمة للمشاركة في المسابقة.

- تصميم غرف تحكيم إلكترونيه تسهل عمليتها.

- النظر في إمكانية جعل المسابقات على شكل تنافسي بين الكليات

خدمة الدورات القرآنية

الارتقاء بمستوى الطلبة في تلاوة القرآن الكريم

التسجيل حسب الإعلان

وضع برنامج للدورات القرآنية ضمن الخطة السنوية

ـــ مذكرات في التجويد

اجتياز مستوى القبول في الدورات

اختبار في نهاية الدورة

ـ إقامة دورات متخصصة في القراءات القرآنية لتشمل موظفي وموظفات الجامعة وذلك من خلال مركز خدمة المجتمع أو مركز تطوير العاملين.

- توفير المناهج وأدوات التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الجامعي.

- التنسيق مع مركز نظم المعلومات لتوفير صالة مخصصة لتسجيل تلاوة الطلبة .

خدمة توفير قراء للمناسبات بالجامعة

إبراز الطلبة المجيدين في التلاوة

تعبئة استمارة طلب قارئ من قبل الجهات المنظمة للفعاليات.

الإشراف على الطالب وتحديد الآيات التي سيتلوها

تحقق المستوى بسلامة التلاوة وحسن الصوت

ردود الفعل من الجهات المنظمة للفعاليات

- التعميم على جميع وحدات الجامعة بضرورة التنسيق المبكر مع الدائرة المختصة لتوفير القراء وذلك لازدواجية التنسيق مع جهات غير متخصصة.

- إعداد ترجمة ثابتة ومعتمدة للعرض في المناسبات التي يحضرها أجانب.

ـ توفير زي خاص لمقرئ الجامعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4-   جماعة الثقافة الإسلامية:

نوعية الخدمة

الهدف من الخدمة

كيفية تقديم طلب الخدمة

كيفية إدارة الخدمة

شروط توفير الخدمة

(إن وجدت)

كيفية تقييم جودة الخدمة

الحلول لتجويد الخدمة

الإشراف على الجماعة

متابعة جودة أنشطة الجماعة وتسهيل الدعم من الجهات الخدمية بالجامعة

مراجعة الطلبة لمشرف لجماعة

حسب قواعد الأنشطة الطلابية واستمارة إقامة الفعاليات، والمراسلات اللازمة

حاجة الجماعة، ووجود الأنشطة في الخطة المعتمدة، وتوفر الخدمة

تنفيذ الخطة ماعدا الفعاليات التي يتعذر تنفيذها

ـ توفير مقر للجماعة

إقامة أنشطة طلابية

إشراك الطلبة بقدراتهم ومواهبهم في النشاط الطلابي الجامعي

مراجعة الطلبة لمشرف لجماعة

دراسة الطلب، وبرمجته حسب الخطة، واعتماده حسب النظام المتبع

عدم تعارض النشاط مع نشاط معتمد

تنفيذ النشاط حسب ما خطط له

ـ تسهيل إجراءات حجز القاعات.