الخطط والبرامج الدراسية في التربية المبكرة

يقدّم القسم برنامج درجة بكالوريوس في التربية تخصص "التربية المبكرة" كتخصص رئيسي، بالإضافة إلى دراسة مجموعة من المقررات المتعلقة بتدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. يقوم القسم بإعداد معلمات متخصصات في مجال رياض الأطفال، ويزودهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتنمية جوانب النمو المختلفة لدى الطفل، كما يزود الطلبة بمهارات الملاحظة واستخدام أدوات التقييم في تقييم نمو الاطفال وتطورهم. كما يقوم القسم بإكساب الطالبات المهارات اللازمة في تصميم البيئة المناسبة للطفل. ويعمل على تزويد الطالبات بمهارات التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وطرق تدريسهم.

 
للالتحاق بتخصص التربية المبكرة، على الطالبة أن تحقق معدل "ج" على أقل تقدير في المواد التالية:

  • اللغة العربية
  • اللغة الإنجليزية
  • الثقافة الإسلامية

بعد الالتحاق بالبرنامج، يتم مقابلة الطالبات للتحقق من رغبتهن في الالتحاق بالبرنامج والتعرف على بعض المهارات المتعلقة بجوانب الشخصية ومهارات التدريس.

 

يشمل برنامج درجة البكالوريوس دراسة مقررات دراسية تصل في مجموعها إلى 125 ساعة معتمدة، وتنقسم هذه المقررات إلى أربعة مجالات هي:

  • متطلبات الجامعة - 12 ساعة معتمدة
  • متطلبات الكلية - 11 ساعة معتمدة
  • التخصص الرئيسي (تربية طفل ما قبل المدرسة) - 72 ساعة معتمدة
  • مقررات اختياري تخصص - 9 ساعات معتمدة
  • مقررات ( الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة) - 21 ساعة معتمدة

وتستغرق الدراسة في هذا القسم 4 سنوات دراسية كل منها فصلان دراسيان.

 

يعتمد قسم التربية المبكرة الخطط الدراسية التالية:

 

يقدم قسم التربية المبكرة المقررات التالية:

تربية الطفل، صحته وسلامته(إ.ج): أطفل1020
يهدف المقرر الى التعريف بطرق تربية الطفل من النواحي الصحية والنفسية والأمنية والعوامل المؤثرة بها، كما يهدف المقرر الى التعريف بالحاجات الغذائية للطفل منذ ولادته وخلال مراحل نموه، وكذلك انواع المغذيات مثل الكربوهيدرات والفيتامينات واملاح المعادن وطرق تقديم الغذاء للطفل، وملوثات الغذاء وطرق الوقاية منها. وعملية انتقال العدوى والوقاية منها، والتطعيمات اللازمة للطفل بمراحل النمو المختلفة. كما يهدف المقرر الى التعريف بأهمية الأمن والسلامة للطفل، من الحوادث التي يتعرض لها سواء داخل المنزل او خارجه، وكيفية الوقاية منها. كما يتطرق المقرر الى بعض اشكال سوء المعاملة التي يمكن ان يتعرض لها الطفل كالعنف والاهمال والاعتداء.

 

نظريات وتطبيقات الطفوله المبكره: أطفل1030
يتضمن هذا المقرر نظرة شاملة للنظريات الرئيسية، ودراسة الفلسفات والاتجاهات المختلفة في تربية طفل ما قبل المدرسة (الرؤية الإسلامية، منتسوري، رجيو إميليا، هد ستارت، الخ 0000) ويكون التركيز على كيفية تحويل هذه النظريات والاتجاهات إلى تطبيقات عملية داخل الفصل الدراسي

 

الاطفال ذوو الاحتياجات الخاصه: أطفل1050
يعتبر هذا المقرر مقدمة لفهم كافة أنواع الإعاقات التي يمكن أن يعاني منها الأطفال، وتعريف خصائص كل إعاقة، دراسة شاملة لنظرة المجتمع والبرامج الاجتماعية في هذا الصدد، وكذلك مصادر المعلومات عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

نمو الطفل و رعايته(1): أطفل1060
يشمل هذا المقرر دراسة نمو الجنين منذ حدوث الحمل مرورا بفترة الرضاعة إلى بلوغ الطفل عمر الثالثة و النصف ز و يركز هذا المقرر على الممارسات الملائمة و المطورة لرعاية الطفال ذوي الأعمار المذكورة أعلاه سواء داخل الأسرة أو في مجموعات و تبنى هذه الممارسات على البحوث الخاصة بالتدريس الفعال

 

صحة الطفل ونموه البدني: أطفل2010
دراسة الطرق اللازمة للوصول إلى الحالة المثلى بصحة الطفل، وتشمل الاحتياجات الغذائية منذ الولادة وخلال مرحلة الطفولة وتجهيز الوجبات الغذائية والخفيفة، دراسة الدور الخاص للنمو الحركي للطفل وعلاقته بالتعلم وبنموه الشامل، دور المعلم في تعزيز النمو البدني من خلال اللعب، والإشارة إلى أهمية البدء في اكتساب اللياقة البدنية في مرحلة الطفولة لتظل مدى الحياة.

 

تعليم اللغة العربية للأطفال: أطفل2015
يهدف هذا المقرر إجمالا إلى تعرف مفهوم القراءة والكتابة، والإلمام بطبيعة النمواللغويلدى تلميذ المرحلة الإبتدائية، وخصائص الكتابة العربية وطبيعتها، والإطلاع على أنواعها: الخط والإملاء والتعبير الكتابي، وتكوين فكرة واضحة عن مرحل القراءة والكتابة، ودراسة أهم المهارات والعمليات القرائية والكتابية اللازمة لتلاميذ صفوف الابتدائية وطرق تعليمها لهم، بالإضافة إلى الإستراتيجيات التدريسية والتقنيات الحديثة ذات العلاقة بهذه الجوانب،ودور معلم في تعزيز تلك المهارات وتشجيعها لدى هؤلاء التلاميذ.

 

الخبرات مع الاطفال 1: أطفل2020
يتضمن هذا المقرر 5 ساعات أسبوعيا من الممارسة العملية مع الأطفال داخل مركز رعاية الطفل، وتتيح هذه الممارسات العملية الفرصة الكافية للتطبيق العملي للمقررات ( 1030، 2150)

 

تقييم وتقويم الاطفال: أطفل2030
يتضمن المقرر الاجراءات والممارسات المستخدمة في تقييم وتقويم الاطفال منذ الميلاد ولعمر ست سنوات, ويتضمن أيضاً على جمع الملاحظات وتوثيق مهارات الاطفال ومدى تقدمهم .متطلب سابق اطفل2150

 

الأسرة والاطفال ذوو الاحتياجات الخاصه: أطفل2040
يشمل هذا المقرر دراسة للقضايا والتحديات التي يواجهها أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والعلاقة بين الرعاية التي تقدمها الأسر لهؤلاء الأطفال والبرامج الاجتماعية التي توفرها الدولة لهم، وكيفية التعامل مع هذه الأسر لتوفير تلك الخدمات المساعدة.

 

تطوير منهج الطفل المتكامل: أطفل2060
تصميم وتقييم المناهج الملائمة والمطورة للأطفال منذ الولادة وحتى السادسة من العمر، ويشمل المقرر وضع خطط على المدى القصير (يوم أو أسبوع) وعلى المدى الطويل (فترة أو سنة دراسية)، تحدد أهداف المنهج، وتخطيط المناهج المبنية على الموضوعات، التأكيد على تجميع كافة مظاهر نمو الطفل (النمو المعرفي واللغوي والعاطفي والبدني) في خطط المناهج. المقرر المسابق: اطفل2150.

 

بيئة التعلم: أطفل2080
يختص هذا المقرر بأهمية البيئة التعليمية داخل الفصل الدراسي، وتشمل محتوياته اختيار المرحلة السنية، والمعدات والمواد المناسبة، وترتيب الفصل والتحليل المستمر لكفاءة وفعالية بيئته، واستغلال المواد التي تصنعها المعلمة والاستخدامات المتعددة للمعدات وأهمية البيئة الجمالية للفصل الدراسي.

 

النمو اللغوي وثقافة الطفل: أطفل2100
يتضمن هذا المقرر دراسة محددات النمو اللغوي والثقافة للأطفال، النظريات المعاصرة والبحوث في هذا المجال وكذلك الممارسات اللازمة لزيادة معدل النمو اللغوي وتحسين مهارات قبل القراءة للطفل.

 

ملاحظه وتقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: أطفل2110
يشمل هذا المقرر ملائمة تقنيات الملاحظة لنوع الاحتياجات الخاصة للأطفال، استخدام طرق التقييم الأساسية لتحديد المستوى الحالي لمهارات هؤلاء الأطفال، مراحل التخطيط لتعزيز تنميتهم، طرق توثيق مستوى التقدم في المهارات.المقرر السابق: اطفل 1050.

 

ملاحظه وتقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: أطفل2110
يشمل هذا المقرر ملائمة تقنيات الملاحظة لنوع الاحتياجات الخاصة للأطفال، استخدام طرق التقييم الأساسية لتحديد المستوى الحالي لمهارات هؤلاء الأطفال، مراحل التخطيط لتعزيز تنميتهم، طرق توثيق مستوى التقدم في المهارات.المقرر السابق: اطفل 1050 و اطفل2030.

 

ملاحظه وتقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: أطفل2110
يشمل هذا المقرر ملائمة تقنيات الملاحظة لنوع الاحتياجات الخاصة للأطفال، استخدام طرق التقييم الأساسية لتحديد المستوى الحالي لمهارات هؤلاء الأطفال، مراحل التخطيط لتعزيز تنميتهم، طرق توثيق مستوى التقدم في المهارات.المقرر السابق: اطفل 1050.

 

ملاحظه وتقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: أطفل2110
يشمل هذا المقرر ملائمة تقنيات الملاحظة لنوع الاحتياجات الخاصة للأطفال، استخدام طرق التقييم الأساسية لتحديد المستوى الحالي لمهارات هؤلاء الأطفال، مراحل التخطيط لتعزيز تنميتهم، طرق توثيق مستوى التقدم في المهارات.المقرر السابق: اطفل 1050 و اطفل2030.

 

أدب الطفولة المبكرة: أطفل2120
يتناول هذا المقرر الأنواع المختلفة من أدب الطفولة المبكرة من قصص ومسرحيات وأناشيد وأغانٍي، ومعايير اختيار الأدب الملائم نمائياً للأطفال الصغار. كما يتناول المقرر مهارة تحليل فنون أدب الطفولة المبكرة وطرائق تدريسها، والتدريب على فن الكتابة للأطفال وإعداد الأنواع المختلفة من القصص وطرائق سردها. كذلك يشتمل المقرر على أهمية الكتب في الطفولة المبكرة، ومناقشة ما.

 

نمو الطفل ورعايته 2: أطفل2150
يركز هذا المقرر على الممارسات الملائمة والمطورة لرعاية الأطفال ذوي الأعمار بين ثلاث سنوات ونصف إلى 6 سنوات، سواء داخل الأسرة أو في مجموعات وتبني هذه الممارسات على البحوث الخاصة بالتدريس الفعال لهذه المرحلة السنية من العمر المقرر السابق أطفل1060

 

النمو الجمالي: أطفل2170
صمم هذا المقرر بهدف زيادة الوعي نحو تذوق الفنون الثنائية والثلاثية الأبعاد كما يستخدم كخلفية لإدخال الفنون في تربية الطفل .

 

النمو الجمالي: أطفل2170
صمم هذا المقرر بهدف زيادة الوعي نحو تذوق الفنون الثنائية و الثلاثية الأبعاد كما يستخدم كخلفية لإدخال الفنون في تربية الطفل.

 

النمو الجمالي: أطفل2170
صمم هذا المقرر بهدف زيادة الوعي نحو تذوق الفنون الثنائية والثلاثية الأبعاد كما يستخدم كخلفية لإدخال الفنون في تربية الطفل .

 

النمو الجمالي: أطفل2170
صمم هذا المقرر بهدف زيادة الوعي نحو تذوق الفنون الثنائية و الثلاثية الأبعاد كما يستخدم كخلفية لإدخال الفنون في تربية الطفل.

 

توجيه الطفل في البيئة التعليمية: أطفل2190
يشمل هذا المقرر الطرق الملائمة للتفاعل مع الأطفال و خلق بيئة إيجابية داخل الفصل الدراسي و توجيه النمو العاطفي للطفل و يشمل ذلك الإعتزاز بالنفس و ضبط النفس و كذلك الصفات و افتجاهات و التصرفات الإيجابية

 

الدراما لابداعية في البيئة الصفية: أطفل3010
يهدف المقرر تزويد الطالب في الطرق والأساليب الإبداعية في سرد القصص للأطفال، وتدريبهم على المواقف الدراسية مثل التمثيل، والنشاط المسرحي ولعب الأدوار سواء بشكل فردي أو جماعي .

 

تعزيز وتنميه الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه: أطفل3020
يشمل هذا المقرر دراسة أساليب التدريس والمساعدات العلاجية وطرق التفاعل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للوصول إلى التقدم التنموي والتربوي الأمثل.

 

اكتساب اللغة: أطفل3030
يشمل هذا المقرر دراسة متعمقة للنمو اللغوي للطفل في الكلام، طرق تحديد مشاكل الأطفال في الكلام، والطرق التي يمكن أن تستخدمها المعلمات في مساعدة الأطفال من ناحية اللغة ومن ناحية الاختلال الوظيفي في الكلام. المقرر السابق: اطفل 2150.

 

تطوير المفاهيم والمهارات العلميه والرياضيه: أطفل3050
يركز هذا المقرر على طرق التدريس والنشاطات المطلوبة في الرياضيات والعلوم داخل الفصل الدراسي لطفل ما قبل المدرسة مع التركيز على اعتبار الطفل مركزا للبيئة التعليمية والتأكيد على ضرورة استخدام الأطفال للمواد المتوفرة بأنفسهم. المقرر السابق: اطفل2060.

 

طرق تدريس التربية المبكرة 1: أطفل3055
يتناول هذا المقرر مهارات التدريس المطلوبة لمعلم الطفولة المبكرة عند التدريس باللغتين العربية والانجليزية. ويشتمل المقرر على الاستراتيجيات التي تطور فهم الطلاب لمختلف منهجيات التدريس المستخدمة مع الأطفال، في مجالات: اختيار وتقييم المواد المعدة لتتناسب مع احتياجات الاطفال المتنوعة؛ وخلق بيئات التعلم التي تعزز الإبداع. ويشتمل المقرر على ملاحظة عمليات التدريس في البيئة الصفية في هذا المجال. يتضمن هذا المساق أيضا 10 ساعات أسبوعيا من الملاحظة والممارسات العملية التي ستتيح الفرصة للتطبيق العملي للمقررات الأساسية(1030،2150)

 

الفنون التعبيريه: أطفل3060
يتضمن هذا المقرر دراسة تأثير الفنون الإبداعية على تنمية حب الاستطلاع ومهارات التفكير لدى الأطفال، والإبداع والتعبير عن الذات من خلال الفنون ويشمل ذلك الفنون المرئية والموسيقى والحركات الإبداعية.المقررات السابقة: اطفل 2170, اطفل 2060.

 

الخبرات مع الاطفال 2: أطفل3070
يركز هذا المقرر على تمكين الطالبات من اكتساب وتطبيق طرق التدريس للموادالدراسيةالمختلفة كاللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات والعلوم والرياضيات وذلك عن طريق اكساب الطالبات المعارف، والمهارات، والقيم المتعلقة بالتدريس من خلال تعريفهن بالنظريات الحديثة في تعلم اللغات، وخصائص المعلم الفعال، والطرائق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة للتدريس. كما تكتسب الطالبات مهارات الربط بين الجانبين النظري والعملي من خلال ممارسة م?ارات التخطيط والتدريس والتقويم بما يتناسب مع الخصائص النمائية للأطفال والتي تترجم بتطبيق عملي من خلال التدريس المصغر، والتطبيق داخل صفوف مركز رعاية الطفل والممارسات الم?نية في المدارس. يتضمن هذا المقرر 10 ساعات إسبوعيا من التطبيق العملي داخل الصف. المتطلب السابق لهذا المقرر هو (أطفل 2020

 

الخبرات مع الاطفال 2: أطفل3070
يتضمن هذا المقرر 4 ساعات أسبوعيا من الممارسة العملية مع الأطفال داخل مركز رعاية الطفل، وتتيح هذه الممارسات العملية الفرصة الكافية للتطبيق العملي المقررالسابق اطفل .2020

 

الخبرات مع الاطفال 2: أطفل3070
يركز هذا المقرر على تمكين الطالبات من اكتساب وتطبيق طرق التدريس للموادالدراسيةالمختلفة كاللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات والعلوم والرياضيات وذلك عن طريق اكساب الطالبات المعارف، والمهارات، والقيم المتعلقة بالتدريس من خلال تعريفهن بالنظريات الحديثة في تعلم اللغات، وخصائص المعلم الفعال، والطرائق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة للتدريس. كما تكتسب الطالبات مهارات الربط بين الجانبين النظري والعملي من خلال ممارسة م?ارات التخطيط والتدريس والتقويم بما يتناسب مع الخصائص النمائية للأطفال والتي تترجم بتطبيق عملي من خلال التدريس المصغر، والتطبيق داخل صفوف مركز رعاية الطفل والممارسات الم?نية في المدارس. يتضمن هذا المقرر 10 ساعات إسبوعيا من التطبيق العملي داخل الصف. المتطلب السابق لهذا المقرر هو (أطفل 2020

 

الخبرات مع الاطفال 2: أطفل3070
يتضمن هذا المقرر 4 ساعات أسبوعيا من الممارسة العملية مع الأطفال داخل مركز رعاية الطفل، وتتيح هذه الممارسات العملية الفرصة الكافية للتطبيق العملي المقررالسابق اطفل .2020

 

ملائمة المنهج للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه: أطفل3080
يشمل المقرر نظرة شاملة لطرق تصميم المنهج ليلاءم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويضم ذلك بيئة الفصل ومحتوى المنهج والنشاطات المصاحبة التي يمكن أن تفي بحاجات هؤلاء الأطفال بدرجة عالية. المقرر السابق: اطفل 2060.

 

بحوث في البيئة التعليمية الصفية: أطفل3090
يتضمن هذا المقرر إجراء البحوث الرسمية وغير الرسمية داخل الفصل الدراسي مما يزيد من كم المعرفة لدى المعلمة عن الأطفال وتعلمهم . وتقوم المعلمات باستخدام نتائج هذه البحوث لتقويم مهاراتهم التدريسية ومدى التقدم في انجازات الأطفال ويركز المقرر على الطرق التي يمكن أن تستخدمها المعلمات للاستمرار في إجراء هذه البحوث في حياتهم العملية ،فيما يعد تخرجهم وكيفية استغلال نتائج هذه الأبحاث.

 

بحوث في البيئة التعليمية الصفية: أطفل3090
يتضمن هذا المقرر إجراء البحوث الرسمية وغير الرسمية داخل الفصل الدراسي مما يزيد من كم المعرفة لدى المعلمة عن الأطفال وتعلمهم، وتقوم المعلمات باستخدام نتائج هذه البحوث لتقويم مهاراتهن التدريسية ومدى التقدم في إنجازات الأطفال، ويركز المقرر على الطرق التي يمكن أن تستخدمها المعلمات للاستمرار في إجراء هذه البحوث في حياتهم العملية فيما بعد تخرجهم وكيفية استغلال نتائج هذه الأبحاث.

 

بحوث في البيئة التعليمية الصفية: أطفل3090
يتضمن هذا المقرر إجراء البحوث الرسمية وغير الرسمية داخل الفصل الدراسي مما يزيد من كم المعرفة لدى المعلمة عن الأطفال وتعلمهم . وتقوم المعلمات باستخدام نتائج هذه البحوث لتقويم مهاراتهم التدريسية ومدى التقدم في انجازات الأطفال ويركز المقرر على الطرق التي يمكن أن تستخدمها المعلمات للاستمرار في إجراء هذه البحوث في حياتهم العملية ،فيما يعد تخرجهم وكيفية استغلال نتائج هذه الأبحاث.

 

بحوث في البيئة التعليمية الصفية: أطفل3090
يتضمن هذا المقرر إجراء البحوث الرسمية وغير الرسمية داخل الفصل الدراسي مما يزيد من كم المعرفة لدى المعلمة عن الأطفال وتعلمهم، وتقوم المعلمات باستخدام نتائج هذه البحوث لتقويم مهاراتهن التدريسية ومدى التقدم في إنجازات الأطفال، ويركز المقرر على الطرق التي يمكن أن تستخدمها المعلمات للاستمرار في إجراء هذه البحوث في حياتهم العملية فيما بعد تخرجهم وكيفية استغلال نتائج هذه الأبحاث.

 

تفسير نتائج البحوث: أطفل3100
يمكن هذا المقرر الطالبات من فهم وتفسير نتائج البحوث المبنية على الابيات ويركز على كيفية قيام الطالبات تطبيق المعرفة الحديثة عن نمو الأطفال والعملية التعليمية والمعلومات الجديدة عن تقنيات التعلم وكذلك الموضوعات الأخرى المتعلقة بتربية طفل ما قبل المدرسة .

 

تفسير نتائج البحوث: أطفل3100
يمكن هذا المقرر الطالبات من فهم وتفسير نتائج البحوث المبنية على الأدبيات ويركز على كيفية قيام الطالبات تطبيق المعرفة الحديثة عن نمو الأطفال، والعملية التعليمية التعليمية والمعلومات الجديدة عن تقنيات التعليم وكذلك الموضوعات الأخرى المتعلقة بتربية طفل ما قبل المدرسة

 

تفسير نتائج البحوث: أطفل3100
يمكن هذا المقرر الطالبات من فهم وتفسير نتائج البحوث المبنية على الابيات ويركز على كيفية قيام الطالبات تطبيق المعرفة الحديثة عن نمو الأطفال والعملية التعليمية والمعلومات الجديدة عن تقنيات التعلم وكذلك الموضوعات الأخرى المتعلقة بتربية طفل ما قبل المدرسة .

 

تفسير نتائج البحوث: أطفل3100
يمكن هذا المقرر الطالبات من فهم وتفسير نتائج البحوث المبنية على الأدبيات ويركز على كيفية قيام الطالبات تطبيق المعرفة الحديثة عن نمو الأطفال، والعملية التعليمية التعليمية والمعلومات الجديدة عن تقنيات التعليم وكذلك الموضوعات الأخرى المتعلقة بتربية طفل ما قبل المدرسة

 

تطوير مناهج التعليم المبكر: أطفل3105
تصميم وتقييم المناهج الملائمة والمطورة للأطفال منذ الولادة وحتى الثامنة من العمر ويشمل المقرر وضع خطط على المدى القصير (يوم أو أسبوع) وعلى المدى الطويل (فترة أو سنة دراسية) تحديد أهداف المنهج، وتخطيط المناهج المبنية على الموضوعات، التأكيد على تجميع كافة مظاهر نمو الطفل (النمو المعرفي، واللغوي والعاطفي والبدني) في خطط المناهج. يقدم المقرر أيضا تعريفا على طرق تخطيط نوعين من الخطط للعمل مع أولياء الأمور IEP & IFSP. للمشاركة في تعليم الطفل من ذوي الإعاقة.

 

التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الاعاقة: أطفل3180
يتناول المقرر تعريف بالتدخل المبكر، وأهميته وأهدافه واستراتيجياته والجدوى الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية للتدخل المبكر وانعكاسات ذلك على الطفل المعاق والأسرة والمجتمع. كما يتناول المقرر تعريف بالكوادر العاملة في مجال التدخل المبكر، وبرامج التدخل المبكر، ومراكز التدخل المبكر في الدول المتقدمة والنامية للاستفادة منها في تطوير مراكز التدخل المبكر في سلطنة عمان. ويتطرق كذلك الى طرق الكشف المبكر عن الأطفال المعرضين للخطر في السنوات الثماني الأولى، في قطاع التعليم والصحة.

 

اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة: أطفل3190
يتناول المقرر تعريف اللعب وأهمية في حياة الأطفال الصغار من الولادة وحتى سن الثامنة. كما يشتمل المقرر على خصائص اللعب وأهدافه ونظرياته، وما يحفز الأطفال على اللعب، والأنواع المختلفة من ألعاب الأطفال، وكيفية تطور اللعب وفقاً لنمو الأطفال، وكيف يؤثر اللعب على مجالات النمو المختلفة لدى الأطفال. ويركز كذلك على المكونات المادية والنفسية لبيئة اللعب الملائمة نمائياً، وكيفية اختيار اللعب والمواد، فضلاً عن كيفية التفاعل مع الأطفال لتسهيل تعلمهم من خلال اللعب.

 

تصميم برامج الكترونيه و ألعاب تعليميه للاطفال: أطفل3402
يهدف هذا المقرر لتقديم التطبيقات الأساسية للحاسوب والوسائط المتعددة والانترنت في مجال الطفولة المبكرة، ويغطي استخدام لغات التأليف لتصميم برمجيات تربوية و العاب للأطفال، ويعرض المقرر أيضا فهما لأسس تصميم البرمجيات التربوية في مرحلة الطفولة المبكرة؛ ويدمج بين نظريات التعليم والتعلم ولغات التأليف، ويقوّم البرمجيات التجارية المصممة للأغراض التربوية في هذه المرحلة.

 

الممارسات المهنية في التربية المبكرة 1: أطفل3435
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالاستراتيجيات التعليمية المناسبة لتعليم الأطفال، وتحت الإشراف الموجة، سوف يستفيد الطلاب من تجارب الفصول الدراسية العملية لتحقيق التكامل بين النظرية والممارسة، وتطوير السلوكيات المهنية، وفهم كيفية دعم الأطفال والأسر ذوي الثقافات المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك سوف يتعلم الطلاب كيفية إجراء التقييم الذاتي وتقييم الأقران. وسوف يقضي الطالب 10 ساعات أسبوعيا من التجارب العملية مع الأطفال.

 

التربيه الوالديه: أطفل4010
يشمل هذا المقرر دراسة الطرق التي تمكن معلمات رياض الأطفال من مساعدة الوالدين على التعامل مع تحديات الأمومة والأبوة وطرق التفاعل مع الوالدين سواء بمفردهم أو في مجموعات، وطرق المشاركة في المعلومات والأفكار المفيدة التي يمكن أن يستخدمها الوالدان مع الطفل في المنزل. المقرر السابق: اطفل 3070.

 

التطبيقات الميدانيه مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه: أطفل4020
تقوم الطالبات بتطبيق ما تم دراسته عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الخبرة المباشرة والمستمرة للتعامل مع هؤلاء الأطفال سواء في مجموعات أو داخل الأسرة، ويشمل هذا العمل الميداني الاحتفاظ بسجلات الأطفال، وتخطيط وتقييم النشاطات الخاصة بهم والتواصل مع أسرهم والأفراد المساعدين. المقرر السابق: اطفل3020

 

التطبيقات الميدانيه مع الاطفال 1: أطفل4030
التطبيق العملي لنظريات التدريس في برامج طفل ما قبل المدرسة من خلال المشاركة في مواقف تعليمية للطفل (حتى ثلاث سنوات ونصف) ومراقبته ورعايته، مع التركيز على تخطيط واستخدام التقويم للخبرات التعليمية للطفل. المقررات السابقة: ترطف 3070, منطر 3080.

 

حقوق الطفل: أطفل4040
يركز المقرر على المفاهيم الأساسية العامة لحقوق الطفل ، النابعة من الطبيعة التنموية للطفولة، وإلى تنمية الطفل ومراحل نماءه في سياق مقاربة تؤكد على قدرات الطفل، بالإضافة إلى ترسيخ مفهوم عملية التنشئة الاجتماعية المرتكزة على حقوق الطفل والتي تشمل الأطفال والأهل والمعلمين والمجتمع بشكل عام .

 

النمو المهني: أطفل4050
سيقوم كل طالب بتطوير ملف مهني فردي، يؤرخ التطور المهني للطالب خلال سنوات الدراسة في برنامج التخصص.يتضمن الملف اعمال الطالبة منذ الالتحاق بالبرنامج ويتخلله اعداد أوراق تأملية في معايير التخصص بالإضافة الى مكونات الملف الأخرى. وسيتم عرض الملف للمراجعة والتقييم بشكل متواصل خلال الفصل من قبل مدرس المقرر.

 

النمو المهني: أطفل4050
تقوم كل طالبة بتجميع الوثائق التي تتعلق بنموها المهني وترتبها زمنيا أثناء حضورها برنامج تدريب معلمات طفل ما قبل المدرسة، وتبدأ بوثيقة تسجيل الطالبة في البرنامج وتضيف إليها الوثائق ذات العلاقة في كل فصل دراسي، وعلى كل طالبة استكمال تجميع هذه الوثائق أثناء دراسة هذا المقرر وتقديمها إلى عضو هيئة التدريس المختص ليقوم بمراجعتها.

 

النمو المهني: أطفل4050
سيقوم كل طالب بتطوير ملف مهني فردي، يؤرخ التطور المهني للطالب خلال سنوات الدراسة في برنامج التخصص.يتضمن الملف اعمال الطالبة منذ الالتحاق بالبرنامج ويتخلله اعداد أوراق تأملية في معايير التخصص بالإضافة الى مكونات الملف الأخرى. وسيتم عرض الملف للمراجعة والتقييم بشكل متواصل خلال الفصل من قبل مدرس المقرر.

 

النمو المهني: أطفل4050
تقوم كل طالبة بتجميع الوثائق التي تتعلق بنموها المهني وترتبها زمنيا أثناء حضورها برنامج تدريب معلمات طفل ما قبل المدرسة، وتبدأ بوثيقة تسجيل الطالبة في البرنامج وتضيف إليها الوثائق ذات العلاقة في كل فصل دراسي، وعلى كل طالبة استكمال تجميع هذه الوثائق أثناء دراسة هذا المقرر وتقديمها إلى عضو هيئة التدريس المختص ليقوم بمراجعتها.

 

طرق تدريس التربية المبكرة 1: أطفل4055
يتناول المقرر مهارات التدريس الضرورية لمعلمة الطفولة المبكرة عند التدريس باللغتين العربية والانجليزية وتدريبهم في المختبرات التعليمية لإعداد الطالب قبل التدريب الميداني من خلال مراقبة عمليات التدريس وتطبيقها. ويهدف هذا المقرر إلى مراجعة مبادئ وممارسات تطوير المناهج الدراسية وطرق التقييم الملائمة والتأكيد على الحاجة إلى بناء بيئة تعليمية مناسبة تناسب احتياجات الأطفال. يشمل المقرر على 10 ساعات أسبوعيا من الملاحظة والتجارب المخبرية مع الأطفال.

 

التطبيقات الميدانيه مع الاطفال 2: أطفل4070
التطبيق العملي لنظريات التدريس في برامج تربية طفل ما قبل المدرسة من خلال المشاركة في مواقف تعليمية للطفل (3-6 سنوات) ومراقبته ورعايته، مع التركيز على تخطيط واستخدام التقويم للخبرات التعليمية للطفل. المقررات السابقة: ترطف 3070, ترطف 3050, ترطف 3060.

 

إعداد المواد التعليمية لإستخدام الأطفال: أطفل4080
يقوم المقرر على مراجعة نظريات التعلم وطرق التدريس التي تساعد في استخدام الألعاب الإدراكية مع الأطفال والتي يتم التعرف عليها بالمقررات السابقة وتدريب الطالب على إنتاج الألعاب الإدراكية المساعدة في تكوين المفاهيم ونمو مهارات التفكير، ونمو العضلات الصغيرة وسيتم تخطيط المواد بشكل منتظم واقتصادي بحيث يكون الهدف منها تصميم مواد تعليمية .

 

إدارة مؤسسات الأطفال والإشراف عليها: أطفل4106
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بفلسفة مفهوم الإدارة في رياض الأطفال والإشراف عليها والعمليات الإدارية وتطبيقاتها في مجال رياض الأطفال، كذلك اكتساب المهارات الحديثة الأساسية كمدراء للتأثير على مناخ العام لرياض الأطفال . وإلقاء الضوء على أهم أدوار معلمي رياض الأطفال في التأثير الايجابي على الأطفال .

 

إدارة مؤسسات الأطفال والإشراف عليها: أطفل4106
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بفلسفة مفهوم الإدارة في رياض الأطفال والإشراف عليها والعمليات الإدارية وتطبيقاتها في مجال رياض الأطفال، كذلك اكتساب المهارات الحديثة الأساسية كمدراء للتأثير على مناخ العام لرياض الأطفال . وإلقاء الضوء على أهم أدوار معلمي رياض الأطفال في التأثير الايجابي على الأطفال .

 

إدارة مؤسسات الأطفال والإشراف عليها: أطفل4106
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بفلسفة مفهوم الإدارة في رياض الأطفال والإشراف عليها والعمليات الإدارية وتطبيقاتها في مجال رياض الأطفال، كذلك اكتساب المهارات الحديثة الأساسية كمدراء للتأثير على مناخ العام لرياض الأطفال . وإلقاء الضوء على أهم أدوار معلمي رياض الأطفال في التأثير الايجابي على الأطفال .

 

إدارة مؤسسات الأطفال والإشراف عليها: أطفل4106
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بفلسفة مفهوم الإدارة في رياض الأطفال والإشراف عليها والعمليات الإدارية وتطبيقاتها في مجال رياض الأطفال، كذلك اكتساب المهارات الحديثة الأساسية كمدراء للتأثير على مناخ العام لرياض الأطفال . وإلقاء الضوء على أهم أدوار معلمي رياض الأطفال في التأثير الايجابي على الأطفال .

 

التدريب الميداني: أطفل4130
تقضي الطالبات المعلمات فترة تتراوح بين 120 إلى 150 ساعة في مركز رعاية الطفل بجامعة السلطان قابوس خلال السنوات الثلاث الأولى من برنامج بكالوريوس طفل ما قبل المدرسة. وتقضيها الطالبات ما بين المراقبة والتحضير والتعليم والتقييم للأطفال المتواجدين في المركز وذلك تحت إشراف معلمات المركز.

 

التدريب الميداني: أطفل4130
تقضي الطالبات المعلمات فترة تتراوح بين 120 إلى 150 ساعة في مركز رعاية الطفل بجامعة السلطان قابوس خلال السنوات الثلاث الأولى من برنامج بكالوريوس طفل ما قبل المدرسة. وتقضيها الطالبات ما بين المراقبة والتحضير والتعليم والتقييم للأطفال المتواجدين في المركز وذلك تحت إشراف معلمات المركز.

 

التدريب الميداني: أطفل4130
تقضي الطالبات المعلمات فترة تتراوح بين 120 إلى 150 ساعة في مركز رعاية الطفل بجامعة السلطان قابوس خلال السنوات الثلاث الأولى من برنامج بكالوريوس طفل ما قبل المدرسة. وتقضيها الطالبات ما بين المراقبة والتحضير والتعليم والتقييم للأطفال المتواجدين في المركز وذلك تحت إشراف معلمات المركز.

 

التدريب الميداني: أطفل4130
تقضي الطالبات المعلمات فترة تتراوح بين 120 إلى 150 ساعة في مركز رعاية الطفل بجامعة السلطان قابوس خلال السنوات الثلاث الأولى من برنامج بكالوريوس طفل ما قبل المدرسة. وتقضيها الطالبات ما بين المراقبة والتحضير والتعليم والتقييم للأطفال المتواجدين في المركز وذلك تحت إشراف معلمات المركز.

 

التدريب الميداني2: أطفل4131
تقضي الطالبات المعلمات فترة تتراوح بين 120 إلى 150 ساعة في مركز رعاية الطفل بجامعة السلطان قابوس خلال السنوات الثلاث الأولى من برنامج بكالوريوس طفل ما قبل المدرسة. وتقضيها الطالبات ما بين المراقبة والتحضير والتعليم والتقييم للأطفال المتواجدين في المركز وذلك تحت إشراف معلمات المركز.

 

قضايا واتجاهات معاصرة في الطفولة المبكرة: أطفل4140
يتناول المقرر دراسة متعمقة لمجموعة من القضايا التربوية والاجتماعية والمهنية والمجتمعية في مجال تربوية الطفولة المبكرة. سيختلف محتوى المادة تبعاً للموضوعات الراهنة في ذلك الوقت. حيث سيركز هذا المقرر على مفهوم الجودة في برامج الطفولة المبكرة، وتكنولوجيا الطفولة المبكرة، والتعلم المنزلي، وإدارة فصول ما قبل المدرسة، والتربية المتكاملة للطفل، والأطفال ووسائل الإعلام، وغيرها مما يستجد من قضايا واتجاهات معاصرة في الطفولة المبكرة.

 

التطبيقات الميدانية مع الاطفال (1): أطفل4170
يشتمل مقرر التطبيق العملي لنظريات التدريس في برامج تربية طفل ما قبل المدرسة من خلال المشاركة في مواقف تعليمية للطفل (3-6سنوات) و مراقبته و رعايته مع التركيز على تخطيط وإستخدام التقويم للخبرات التعليمية المقررات السابقة اطفل3070 و اطفل3050

 

مشروع التخرج: أطفل4400
يتضمن هذا المقرر إجراء البحوث الرسمية وغير الرسمية داخل الفصل الدراسي مما يزيد من كم المعرفة لدى المعلمة عن الأطفال وتعلمهم. وتقوم المعلمات باستخدام نتائج هذه البحوث لتقويم مهاراتهم التدريسية ومدى التقدم في انجازات الأطفال ويركز المقرر على الطرق التي يمكن أن تستخدمها المعلمات للاستمرار في إجراء هذه البحوث في حياتهم العملية فيما بعد تخرجهم وكيفية استغلال نتائج هذه الأبحاث.

 

الممارسات المهنية في التربية المبكرة 2: أطفل4435
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بفرص تطبيق ممارسات تعليمية ملائمة في مرحلة الطفولة المبكرة تحت إشراف موجه. يشتمل هذا المقرر على التعريف بمحتوى منهج الطفولة المبكرة وطرق تقييم الطفل من خلال إشراك الطالبات في تصميم وتنفيذ وتقييم الخبرات الداعمة لنمو الطفل في كافة جوانب النمو. ويتضمن المقرر 10 ساعات أسبوعيا من التجارب العملية مع الأطفال.

 

التدريب الميداني: أطفل4600
يهدف مقرر التدريب الميداني تمكين المرشح من تطبيق وإظهار المعرفة التخصصية التي يمتلكها لتعزيز الممارسة المهنية وكفايات تدريس المتعلمين الصغار بصفته معلماً مقيماً في المدرسة الشريكة. يمنح المقرر المرشح فرص التطبيق العملي المباشر لمحاور الإطار المفاهيمي الخاص بكلية والتي تتمثل في: التمكن الأكاديمي، والتنوع التدريسي، والاتجاهات والقيم، والثقافة البحثية والتعلم مدى الحياة، والمهارات التكنولوجية. وتستغرق فترة التدريب الميداني فصل دراسي كامل (16 أسبوعا)، وغالبا يكون فصل الربيع من كل عام أكاديمي؛ ويخرج المرشح بمعدل خمسة أيام في الأسبوع الواحد ويعقد الطلبة المؤتمرات الطلابية مع المعلم المتعاون ومشرف الجامعة بهدف رفع كفاءة المرشح حيث يحصل على تدريب مباشر مرتبط بالممارسات المهنية في قطاع التعليم بالسلطنة. ويتم تصميم، وتنفيذ، وتقيم الخبرات الميدانية وفق مبدأ الشراكة بين الكلية والمدارس المشاركة في الإشراف. ويرتكز التدريب الميداني على عدد من الدعامات الأساسية لضمان النجاح وهي الشركة والتعاون والتكامل والالتزام والمحاسبية والتنمية المستدامة. ويتوقع من المرشح أن يستخدم استراتيجيات تدريس مختلفة تدعم تعلم طلابه وتلبي احتياجاتهم والتي سبق أن تم إعداده لها مسبقا، كما يتم توجيه المرشح خلال هذه الفترة إلى تحمل مسؤولية تعلم طلابهم وتحصيلهم الدراسي وجميع المسؤوليات المهنية في أثناء فترة التدريب الميداني.

 

التقنيات في البيئة التعليمية: تكنو2008
يتضمن المقرر دراسة استخدام التقنيات في بيئات تربية طفل ما قبل المدرسة وتشمل موضوعات استخدام التقنيات الملائمة لأعمار الأطفال ويتضمن المقرر أيضا اختيار البرامج التربوية الملائمة لقدرات وأعمار الأطفال ومراجعة الأبحاث الحالية ذات العلاقة باستخدام التقنيات في البيئة التربوية.

 

 

لمزيد من المعلومات حول المقررات، يرجى الانتقال إلى صفحة بوابة جامعة السلطان قابوس