الخطط والبرامج في قسم علم النفس

مسارات برنامج الماجستير في علم النفس :

 

  • مسار ماجستير الارشاد النفسي
  • مسار ماجستير التوجيه والارشاد المهني
  • مسار ماجستير علم النفس التربوي
  • مسار ماجستير صعوبات التعلم
  • مسار ماجستير القياس والتقويم

 

 مسار ماجستير الارشاد النفسي

هدف هذا المسار هو اعداد اختصاصيي الارشاد المؤهلين لتقديم خدمات ارشادية متنوعة في المؤسسات التعليمية والصحية. ومن المتوقع أن يقوم الخريج بتطبيق مهارات وفنيات واستراتيجيات الارشاد في تنفيذ كافة الخدمات الارشادية. ويعتمد هذا المسار على تزويد المرشح بالخلفية النظرية والخبرات العملية التي تجعله ممارس كفء قادر على الحصول على ترخيص لمزاولة مهنة الارشاد النفسي. ومن الموضوعات التي تطرحها مقررات هذا المسار: نظريات الارشاد، تصميم البرامج الارشادية، فنيات واستراتيجيات الارشاد، الارشاد الجمعي، الاضطرابات النفسية، ومناهج البجث والعمل الاكلينيكي في الارشاد ، فضلًا اضغط هنا.

 

مسار ماجستير التوجيه والارشاد المهني

يهدف هذا المسار إلى تطوير خدمات التوجيه والارشاد المهني في سلطنة عُمان من خلال تحسين المهارات المهنية والاحترافية لدى المرشدين الحاليين الموجودين في الخدمة بالفعل. وأثناء دراسة هذا البرنامج يكتسب المرشح المفاهيم النظرية والمداخل التطبيقية للارشاد والتوجيه المهني ويطبّق مهارات الارشاد المهني في سياقات تعليمية ومهنية وحياتية مختلفة. ومن الموضوعات التي يدرسها في هذا المسار: نظريات الارشاد المهني، مهارات الارشاد، تصميم البرامج الارشادية، استراتيجيات وفنيات الارشاد المهني، توجهات التشخيص والتقييم في الارشاد المهني، ومناهج البحث والعمل الاكلينيكي في الارشاد والتوجيه المهني. وللاطلاع على خطة الدراسة بهذا المسار، فضلًا اضغط هنا.

 

مسار ماجستير علم النفس التربوي

الماجستير في علم النفس التربوي هو مسار تطبيقي للمتخصصين في علم النفس الراغبين في العمل في المجال التربوي. ويدرس المرشح في هذا المسار كيفية حدوث عملية التعلم بهدف تحسين استراتيجيات التعلم والتعليم داخل الصف. ومن الموضوعات التي يدرسها المرشح نظريات التعلم، والتوجهات المعاصرة في التعلم، وعلم النفس المعرفي، والفروق الفردية، والدوافع والانفعالات، ومناهج البحث في علم النفس والتربية، والاحصاء النفسي والتربوي. وللاطلاع على تفاصيل الخطة الدراسية لهذا المسار، فضلاً اضغط هنا.

 

مسار ماجستير صعوبات التعلم

يهدف هذا البرنامج إلى إكساب المرشحين كفايات معرفية وأدائية وشخصية تؤهلهم للعمل كمعلم ببرنامج غرفة المصادر أو في بيئات التعليم الدامج أو كمشرف تربوي بوزارة التربية والتعليم. ومن الموضوعات التي يدرسها هذا المسار: نظريات صعوبات التعلم، والتوجهات المعاصرة في تشخيص صعوبات التعلم، صعوبات تعلم اللغة، علم نفس النمو، ومناهج البحث في صعوبات التعلم. وللاطلاع على تفاصيل الخطة الدراسية لهذا المسار، فضلاً اضغط هنا.

 

مسار ماجستير القياس والتقويم

يهتم مسار القياس والتقويم بإكساب الطلبة المعارف والمهارات البحثية والمهنية اللازمة لفهم وتقويم العملية التعليمية، وتركز الخطة الدراسية للمسار على إعداد الكوادر المتخصصة القادرة على بناء أدوات القياس والتقويم للمتغيرات النفسية والتربوية بما يساعد في تلبية حاجة النظام التربوي في سلطنة عمان. كما يعد المسار كوادر متخصصة في التحليل الاحصائي للبحوث والدراسات وتحليل نتائج الطلبة في الاختبارات والمقاييس التربوية والاستفادة منها في تشخيص وتطوير العملية التعليمية. وللاطلاع على تفاصيل الخطة الدراسية لهذا المسار، فضلاً اضغط هنا.

 

شهادات من طلبة وخريجين
  •  

    "التحاقي بمقاعد الدراسات العليا بقسم علم النفس مكنني من صقل قدراتي البحثية وساعدني للوصول إلى هدفي في النشر العلمي بإحدى أهم المجلات التربوية المحكمة، وتجلت أبرز إنجازاتي في حصولي على المركز الأول في جائزة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للبحث التربوي عن فئة الدراسات العليا. وما يزال هناك المزيد لتحقيقه."

    رحمة العريمية
    خريجة
    مسار ماجستير صعوبات التعلم

  •  

    "ساعدني التخصص في تحسين القدرة على التعامل مع مختلف الأحداث خصوصًا المرتبط منها بالأشخاص، وذلك بناءًا على اختلاف سماتهم الشخصية والفروق الفردية بينهم"

    سعيد الحضرمي
    طالب
    مسار ماجستير علم النفس التربوي

  •  

    "برنامج الماجستير في القياس والتقويم الذي يُقدمه قسم علم النفس يُخرجك "باحثا" مُحترفاً، مُزَوَداً بكل ما تحتاجه من المهارات الأساسية في إعداد البحوث،
    ومعرفة مناهجه، واستيعاب طرقه الإحصائية، وهذه المهارات تُلازمك طوال مسيرة حياتك العلمية والعملية، فبالنسبة لي ساعدني هذا الأساس القوي كثيراً
    في مواكبة متطلبات الدراسة في برنامج الدكتوراه الذي التحقت به في جامعة (Purdue) الأمريكية بعد خمسة أعوام من تخرجي من القسم،
    وكذلك في نشر مجموعة من البحوث العلمية المحكمة.""

    خالد المعمري
    خريج
    مسار ماجستير في القياس والتقويم

يقدم قسم علم النفس المقررات التالية:

 

نمو وإرشاد المتعلمين: علنف1500
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المعرفة في نمو ونضج المتعلم وعلاقتهما بعملية التعلم. ويركز المقرر على النظرية والبحث في النمو الإنساني، والعوامل المؤثرة في نمو المتعلمين وخصائصهم النمائية في مجالات النمو عبر مراحل النمو. كما يركز المقرر على حاجات المتعلمين ومطالبهم النمائية والأزمات والتحديات النمائية التي تواجههم في المراحل المختلفة مع التركيز على قائمة مسح الحاجات كأداة للتقييمات النمائية. كما يتناول المقرر أيضاً التطبيقات الإرشادية في توجيه الطلبة نحو التعامل مع الضغوط الدراسية وإدارة الوقت والتعامل مع المشكلات السلوكية المرتبطة بكل مرحلة من مراحل النمو بالإضافة إلى التعامل مع الحاجات والمطالب والأزمات النمائية للفئات المختلفة للمتعلمين بما فيهم المتعلمين الذين يعانون من الإعاقات من خلال التركيز على الاستراتيجيات النمائية والوقائية والعلاجية.

 

علم النفس التربوي: علنف2500
يتناول المقرر الجوانب التطبيقية والعملية في التعلم، الدافعية، التطور المعرفي للمتعلمين، شخصية المتعلمين، التقييم، والتقويم داخل البيئة التعليمية. ويشتمل المقرر على دراسة نظريات التعلم، وعمليات التعلم المعرفية، والانفعالية، والاجتماعية المتضمنة في تطور التعلم البشري والاجتماعي. ويركز المقرر على تطوير مهارات المرشحين في فهم المتعلمين من اجل تبني التحسين المستمر لعملية التعلم، والتأثير على وإدارة حجرة الدراسة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين واستثمارها في إثراء عملية التعلم داخل حجرة الدراسة.

 

القياس والتقييم الصفي: علنف3500
يهدف المقرر الى تعريف المتعلمين بمفاهيم التقويم التربوي، وتنمية مهارات تطوير أدوات قياس تعلم الطلبة، ويغطي المقرر مستويات القياس النفسي والتربوي، وأنواع التقويم (التمهيدي، التكويني، الختامي) ومبادئ التقويم، وبناء الاختبارات التحصيلية وتحليل نتائجها التفصيلية، والإجمالية، وتفحص خصائصها السيكومترية. كما يغطي المقرر مفهوم التقويم المستمر وأدواته (المشروع، الأعمال الشفوية، الأداء العملي، الواجبات المنزلية، ملف الانجاز، الملاحظة). ويركز المقرر على الجوانب العملية والتطبيقية لأدوات القياس والتقويم الصفي.

 

المتعلمون ذوو الإحتياجات الخاصة: علنف4500
يهدف هذا المقرر إلى تقديم نظرة عامة للأسس التاريخية والمفهومية والقانونية والمهنية والأخلاقية للتربية الخاصة بالإضافة إلى الخصائص الطبية والنفسية واِلسلوكية والاجتماعية والتربوية لفئات التربية الخاصة الآتية: الإعاقة الفكرية، صعوبات التعلم، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، اضطرابات التواصل، الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، الإعاقات الجسدية والصحية، اضطرابات طيف التوحد، اضطراب عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، والموهبة والتفوق. كما يشتمل المقرر على قضايا معاصرة بالتربية الخاصة متعلقة ببرامج الوقاية والتدخل المبكر، التربية الخاصة بالطفولة المبكرة، تعليم وتأهيل الأفراد ذوي الحاجات الخاصة، الدمج الشامل، تصميم بيئات التعلم، استخدام التكنولوجيا المساعدة، بالإضافة إلى تعليم الأطفال ذوي الإعاقات في سلطنة عمان.


 

لمزيد من المعلومات حول المقررات، يرجى الانتقال إلى صفحة بوابة جامعة السلطان قابوس