قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم
  • نبذة عامة
  • البرامج
  • المقررات
  • الخطط الدراسية

تم تأسيس قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس عام 2005 م، ويسعى القسم جاهدا لتحقيق التميز في توفير التعليم  والبحث  والخدمات الاجتماعية في مجال تقنيات التعليم والتعلم. والجدير بالذكر أن هذا القسم  قد أنشئ  لتلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم لمستوى البكالوريوس من معلمي تكنولوجيا التعليم ومعلمي مراكز مصادر التعلم، والحاجة إلى إعادة تأهيل المعلمين الحاليين غير المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. ويستقبل القسم ما يقارب من 25-30 طالبا سنويا ويخرجهم فيما بعد ليكونوا مؤهلين  للعمل  كمعلمي تكنولوجيا تعليم ومتخصصين في تشغيل وإدارة مراكز مصادر التعلم، إلى جانب تطوير مواد تعليمية متعددة الوسائط للقطاعين العام والخاص. 

 


رؤية القسم

التفوق في الدورات والبرامج المتخصصة في تكنولوجيا التعليم  لتلبية المعايير الدولية والمساهمة في خلق مجتمع قائم على المعرفة، واستخدام التكنولوجيا والمعلومات في مختلف المجالات.


رسالة القسم

التدريس والبحث وخدمة المجتمع والابتكارات التعليمية وتوظيفها جميعا من أجل خدمة التقدم العلمي والتكنولوجي.


 

أهداف القسم

  • يهدف قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم من خلال البرامج والأنشطة التي يقدمها على مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا إلى:
  • تحقيق أهداف الجامعة وفقا للاستراتيجية المقررة فيما يخص المعلمين وأخصائيي مراكز مصادر التعلم لإتقان مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال  تكنولوجيا التعليم.
  • ربط البرامج المقدمة مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في عمان.
  • تدريب الطلاب على اكتساب مهارات تخطيط وتصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقييم العمليات المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعلم.
  • تطوير إدارة التكنولوجيا والتغيير  ونشر الابتكار وحل المشاكل في التعليم العماني وقطاعات تنمية الموارد البشرية المختلفة.
  • إجراء البحوث في مجال تكنولوجيا التعليم وتطورها الراهن  مثل التعليم الإلكتروني والتعلم المتنقل.
  • تنظيم ورش عمل وندوات تثقيفية لرفع وعي المجتمعات الأكاديمية والمحلية بأهمية تكنولوجيا التعليم وآثارها التنموية في تحقيق المجتمع القائم على المعرفة.
  • تزويد المجتمع العماني بأخصائيين في مجالات التعليم الإلكتروني وتصميم البرمجيات والنشر الإلكتروني ومراكز الأبحاث والتعلم الافتراضية.
  • تبني نظريات تعلم جديدة تدعمها نتائج البحوث.

يقدم القسم البرامج التالية:
يهدف البرنامج إلى توفير المعلمين والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم  وتنمية الموارد البشرية والتدريب في هذا المجال. ويساهم برنامج القسم كذلك في تدريب معلمي تكنولوجيا المعلومات الحاليين والمشرفين المتواجدين في مراكز مصادر التعلم. ولكي يتمكن المعلمون من اكتساب مهارات تدريس هذه المواد، يقومون  بدراسة مقررات تعليمية مختلفة (مثل المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وأسس التربية والتعليم والتكنولوجيا التعليمية) ومن ثم التطبيق العملي داخل مختبرات ومعامل هذه المواد. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يقومون أيضا بالتدريس في مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي. ولكي ينتسب الطالب الى قسم تكنولوجيا التعلم والتعلم، فلا بد أن يحصل على  ج ( C ) كحد أدنى في المواد التالية: اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية والرياضيات، سواد كانت الرياضيات البحتة أو الرياضيات التطبيقية. وبعد ذلك يتم مقابلة الطالب لضمان للتأكد من تمكنه في اللغة الإنجليزية واللياقة البدنية والرغبة في دراسة التخصص.


يجب على الطلاب المسجلين في هذا البرنامج استكمال (125) ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

 

  • متطلبات جامعة: 12 ساعة معتمدة
  • متطلبات تخصص: 86 ساعة معتمدة
  • متطلبات تخصص فرعية: 18 ساعة معتمدة
  • متطلبات تخصص اختيارية: 9 ساعات معتمدة

:يقدم قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم  المقررات التالية في برنامج بكالوريوس الإدارة التربوية

 

تكنو1100*التكنولوجيا  التعليمية: المجال والنظرية

يتضمن هذا المقرر مفاهيم تكنولوجيا التعليم، والأسس النظرية والفلسفية لها، ومكونات مجال التكنولوجيا التربوية، وأدوار ووظيفة كل مكون على حدة. إضافة إلى، التطور التاريخي لمجال التكنولوجيا التربوية والعناصر التي ساهمت في تطبيقه؛ كما يتم تسليط الضوء على الأخلاقيات المهنية لممارسة التكنولوجيا التربوية.


* هذا المقرر هو بديل لمقرر تكنو1101

تكنو3001 الفيديو التعليمي

يغطي هذا المقرر تصميم وإنتاج الفيديو التعليمي وعمليات التصوير والإنتاج باستخدام كاميرا الفيديو؛ ويستعرض بطرق مختلفة استخدام الصوت والإضاءة في إنتاج هذه الفيديوهات؛ كما يناقش المقرر الطرق المختلفة لكتابة النصوص، والتعليق اللفظي، وعملية الإخراج، ومهارات الإنتاج الرقمي، والإشراف على المشاريع الجماعية لإنتاج برامج الفيديو التعليمي.


تكنو2202 مقدمة للتصميم التعليمي

يهدف هذا المقرر لاستعراض عملية تصميم  البرامج التعليمية حيث تتضمن مواضيعه: مفهوم التصميم التعليمي، وخلفياته، وأهميته، وصلته بنظريات التعلم، وبمدخل النظم. بالإضافة إلى، إجراء المقارنة لمختلف نماذج تصميم التعليم وتحليل عناصرها الرئيسة مثل: تقييم الاحتياجات، وتحليل المتعلمين، وتحليل المفاهيم، وتحليل المهام، اختيار استراتيجيات التدريس، والتقويم البنائي والختامي للمواد التعليمية المتطلب السابق تكنو1100


تكنو2111 الحاسوب التعليمي

يعرّف هذا المقرر الطلاب على الاستخدامات المختلفة للحاسوب في التعليم؛ وأنماط استخدامه، ويستعرض التطورات التاريخية لاستخدامات الحاسوب التربوية وفي بيئات متنوعة. كما يناقش المقرر دور الحاسوب كأداة لتنمية التفكير الناقد والإبداعي؛ ويتم التأكيد على العمل الحاسوبي التعاوني ودراسة البيئات التعلمية الحاسوبية بصورة تفصيلية.


تكنو2223 تفريد التعليم

يغطي هذا المقرر تعريف التعليم المفرد، وأهميته، وأنواعه، مع التركيز على التعلم المبرمج، والأنظمة الشخصية للتعليم، والألعاب والمحاكاة التعليمية، التدريس الخصوصي المبرمج، الأنظمة التعليمية السمعية، والتعلم التعاوني، وبرامج الدراسة الذاتية، وتطبيقاتها في العملية التعلمية.


تكنو2212 تصميم وانتاج الوسائط المتعددة

يستعرض هذا المقرر أساسيات وخصائص البرمجيات ويؤكد على مباد\ئ التصميم والإنتاج والاختيار والاستخدام والتقويم؛ ويناقش المشاريع التعلمية المتعددة الوسائط؛ ويتم فيه دراسة برامج التأليف مثل: "Authorware", "Hyper card", "Tool box" ؛ وغيرها. كما يقارن المقرر ويحلل بعض أنظمة برامج الوسائط المتعددة التعليمية؛ كما يقوم الطلاب فيه بتصميم وإنتاج البرامج التفاعلية في مشاريعهم.


تكنو4101 التعلم من بعد واستخدام الانترنت

يهدف هذا المقرر لتعريف الطلاب على أسس التربية عن بعد؛ وأهميتها، وأهدافها، ومتطلباتها؛ ويستعرض عملية تصميم مواد التعلم المفتوح، بالإضافة إلى تعريف الطلاب بتكنولوجيا المؤتمرات عن بعد وأنظمتها وبنيتها الأساسية. كما يغطي المقرر أساسيات استخدام الشبكة في التربية وتطورها تاريخيا والمفاهيم، والأهداف، والمبادئ، والبنية التحتية، والبيئات، ومجالات التطبيق، المرتبطة بها؛ إضافة إلى علاقتها بالتعلم عن بعد، والتدريس الصفي. كما يشرح المقرر قضايا أخرى، مثل: مبادئ تصميم الصفحات الالكترونية، والمداخل المختلفة لتشكيل، وإدارة، وتقويم مواد ومجموعات التعلم القائم على الشبكة. 


تكنو3333 الإلحاق المهني

يطلب من الطالب الالتحاق بمؤسسات حكومية أو غير حكومية للعمل في مجال تنمية الموارد البشرية خلال فترة الصيف لإتقان متطلبات الوظيفة. وسوف يقوم رب العمل بتقييم أداءه في موقع العمل. المتطلب السابق إكمال 75 ساعة معتمدة


تكنو4102 تقويم التكنولوجيا التربوية

يغطي هذا المقرر عدة نماذج والطرق في مجال تقويم تكنولوجيا التعليم، مثل: تقييم الاحتياجات، والتحليل القبلي-البعدي، وتقويم العمليات، وتقويم المشروع، وتقويم خدمات مراكز مصادر التعلم، إضافة إلى ذلك، فإن المقرر يدرّب الطلاب على طرق متعددة للتقويم التكويني والختامي.


تكنو4999 مشروع التخرج

يهدف هذا المقرر لربط مهارات الطلاب المكتسبة عبر البرنامج الأكاديمي، حيث يتم الإشراف على كل طالب بصورة مستقلة، بحيث يقوم كل منهم بتخطيط وإنتاج رزمة تعليمية كاملة مبنية على التكنولوجيا. المتطلب السابق تكنو2212، تكنو4101، تكنو4102


تكنو4242 بحوث ودراسات في التكنولوجيا التعليمية

يهدف هذا المقرر لتغطية عدة دراسات وأوراق بحثية في تكنولوجيا التعليم والتعلم، ويناقش الأنماط الجديدة في تصميم البيئات التعلمية وأنظمة المعلومات والاتصال، في السياقات التربوية والتدريبية. ويركز المقرر على المشاكل الناتجة عن تصميم، وإنتاج، واستخدام هذه التكنولوجيا وقضايا حقوق الملكية الفكرية للمواد التعليمية.


تكنو4000 التكنولوجيا التربوية في عمان

يستعرض المقرر تطور استخدام التكنولوجيا التربوية في عُمان ويستقصي الموانع التي تواجه التكنولوجيا والطرق الكفيلة بتفاديها؛ كما يناقش المقرر السبل المختلفة لنشر وتبني استخدام التكنولوجيا في التعليم والتعلم.


تكنو2000 تطوير مواد مقرر التعلم الالكتروني

يوضح هذا المقرر طرق تصميم، وتطوير، وتقويم دروس وبرمجيات التعلم الالكتروني الذاتية، بالإضافة إلى تصميم مقررات التعلم الالكتروني باستخدام أنظمة إدارة التعلم الجاهزة مثل: Blackboard, and WebCT المتطلب السابق تكنو2212


تكنو3220 استراتيجيات التعلم الالكتروني (1)

يشرح هذا المقرر الجوانب المعرفية، والمؤسسية، والثقافية، والتكنولوجية للتعلم الالكتروني؛ ويكتشف بصورة ناقدة النظريات، والنماذج المفاهيمية، والممارسات، والتوجهات، والقضايا المهمة في أداء التعلم الرقمي المتعلقة بهذه الجوانب.


تكنو3422 استراتيجيات التعلم الالكتروني (2)

يوضح المقرر تصميم الواجهة، وإدارة، وتقويم التعلم الالكتروني والجوانب الأخلاقية المتعلقة بتقديمه، ويغطي كذلك مميزات أشكال التقديم المتزامن وغير المتزامن للتعلم الالكتروني، ويستكشف مستقبله واحتمالات تطوره واستخدامه محليا. المتطلب السابق تكنو3220


تكنو3000 نشر المبتكرات التربوية

يهدف المقرر لزيادة وعي الطلاب بنماذج نشر التكنولوجيا واستراتيجياتها. ويؤكد على أربع مجالات رئيسة في عملية التبني، وهي: الإدراك، الرغبة، الملاحظة، والتبني للمبتكرات التربوية، كما يكسب المقرر الطلاب المهارات اللازمة لتخطيط التغيير التربوي، وإنتاج خطط النشر لأي مبتكر تربوي.  


تكنو3213 مراكز مصادر وتكنولوجيا التعليم (2)

يهدف هذا المقرر لإعداد الطلاب لإدارة، وتعزيز، وتحسين جودة وخدمات مركز تقنيات ومصادر التعلم، كما يشرح بصورة مفصلة الأنواع المختلفة لإدارة هذه المراكز، مثل: إدارتها بالأهداف، والإدارة التعاونية.. وغيرها؛ ويناقش المقرر كذلك الطرق المختلفة لتشجيع المعلمين لتبني التكنولوجيا الحديثة في التدريس وتعلم الطلاب. المتطلب السابق تكنو2112


تكنو3303 تصميم النظم التعليمية

يهدف هذا المقرر لاستعراض تصميم  النظم التعليمية حيث تتضمن مواضيعه: مفهوم النظم التعليمية، وخلفياته، وأهميته، وصلته بنظريات التعلم؛ بالإضافة إلى، إجراء المقارنة لمختلف نماذج النظم التعليمية وتحليل عناصرها الرئيسة. المتطلب السابق تكنو2202


معلو2420* خدمات المعلومات

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بخدمات المعلومات التقليدية وغير التقليدية (المحوسبة) التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات (الإعارة، خدمة مرجعية، إحاطة جارية، بث انتقائي للمعلومات، تسويق المعلومات، تدريب المستفيدين وغيرها) وتدريبه الفعلي على أساليب تقديمها.


 

* مقرر يقدّمه قسم دراسات المعلومات في كلية الآداب

 

معلو2320* الفهرسة الوصفية (1)

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المهارات الفنية الأساسية لفهرسة جميع مصادر المعلومات بالطرق اليدوية والمحوسبة ونلك حسب أحدث التقنيات الدولية، وتزويده بمجموعة من المعارف النظرية في الموضوع.


معلو3340* الفهرسة الوصفية (2)

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المهارات الفنية العليا لفهرسة جميع مصادر المعلومات بالطرق اليدوية والمحوسبة ونلك حسب أحدث التقنيات الدولية، وتزويده بمجموعة من المعارف النظرية في الموضوع. المتطلب السابق تكنو2320


معلو3330* التصنيف

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بماهية التصنيف وأهميته ووظائفه، ومكونات نظام التصنيف، وطرق تصنيف المواد المكتبية، وإكساب الطالب المهارات الفنية الأساسية في تصنيف مصادر المعلومات المختلفة المنشورة بالعربية والإنجليزية وفقا لأنظمة التصنيف الحديثة وخاصة نظامي تصنيف ديوي والكونجرس.


تكنو2113 التصوير الضوئي والرقمي في التربية

يغطي هذا المقرر استخدامات الأجهزة والبرمجيات الفوتوغرافية في شكليها الضوئي والرقمي مع التركيز على تطبيقاتها التربوية. ويشرح طرق الإنتاج الفوتوغرافي والنسخ والطباعة والتحميض. المقررات المعادلة تكنو2114


تكنو2114 تصميم الكتب الدراسية والالكترونية

يقدم هذا المقرر المبادئ الأساسية في تصميم الكتب الدراسية التقليدية والالكترونية. ويغطي المقرر البرمجيات المستخدمة في تصميمهما مثل حزمة أكروبات. ويتوسع في مناقشة المواضيع والتطبيقات والعمليات المتبعة في هذا المجال وتتضمن: تطوير الكتب الدراسية، ومنتجتها، وطباعتها، ونشرها، وإعادة استخدامها، وتقويمها في ضوء التقنيات الحديثة وتوجهات المنهج. كما يغطي المقرر قضايا النشر الالكتروني العامة، وتقدير التكلفة، والأمن والحقوق الفكرية المرتبطة بالنشر التربوي الرقمي والتقليدي. المقررات المعادلة تكنو2113

نوع المقرر : اختياري قسم   


تكنو2143 التعلم المعتمد على المشاريع

يتعرض هذا المقرر لطرق التدريس باستخدام المشاريع معرّفا هذه الطريقة، ويصنف المشاريع إلى أنواعها المختلفة وصلتها بحل المشكلات وتعلم مهارات التفكير العليا (مثل: التفكير الناقد والإبداعي)، الفردية منها والجماعية، ويشرح المقرر الخطوات الرئيسة لهذه الطريقة، بدء بالتخطيط وانتهاء بالتقويم؛ ويركز المقرر على تقنيات تنفيذ المشاريع خاصة تلك التي تنمي الخبرات الحسية مثل: المعارض والمتاحف، والمحاكاة والألعاب التعليمية، والتمثيل ولعب الأدوار، وطرق التعلم التعاوني، والفرائقي، والعمل المخبري. المقررات المعادلة تكنو2144

نوع المقرر : اختياري قسم   


تكنو4212 هندسة بيئات التعلم

يعرّف هذا المقرر مفهوم هندسة البيئات التعلمية، وأنواع بيئات التعلم، كما يحدد المواصفات الفنية والتقنية لبئيات التعلم المغلقة والمفتوحة، والأسس النظرية لبيئات التعلم المختلفة، وكيفية تصميم وحدات تعليمية مناسبة لبيئات التعلم المختلفة، كما يعرّف بطرق تقويم نماذج لبيئات التعلم المختلفة. المقررات المعادلة تكنو4211

نوع المقرر : اختياري قسم