قسم طفل ما قبل المدرسة
  • نبذة عامة
  • البرامج
  • المقررات
  • الخطط الدراسية

رؤية القسم

إعداد كوادر ريادية متميزة مهنيا في مجال الطفولة منذ الولادة وحتى السادسة بناءا على المعايير العالمية


رسالة القسم

يسعى القسم إلى إعداد خريجات متميزات في تطوير برامج مؤسسات الطفولة وتقديم خدمات أسرية ومجتمعية بما يلبي احتياجات جميع فئات الأطفال في مجالات النمو المختلفة، وأن يصبح مركز رعاية الطفل متميزا على المستوى المحلي والإقليمي


أهداف القسم

:يسعى القسم إلى تحقيق مايلي

  • الإلمام بالفلسفة المهنية المبنية على النظريات والبحوث الخاصة بنمو الأطفال والنظريات المتعلقة بطرق تدريسهم
  • رفع كفاءات استخدام مهارات الملاحظة وأدوات التقييم وتقنيات التوثيق في تقويم نمو الأطفال وتطورهم
  • تطوير قدرة الطالبات على حفز ومساعدة الأطفال على النمو في كافة المجالات (المعرفية والاجتماعية والانفعالية والحركية والبيئية الخ) وعلى الاستقلالية في التعلم 
  • إكساب الطالبات المعارف الضرورية في تصميم واستخدام المنهج والأنشطة المناسبة لنمو الأطفال في كافة جوانب النمو المختلفة 
  • الكفاءة في تصميم البيئة الملائمة للأطفال والقدرة على اختيار الأدوات والمعدات المناسبة 
  • إكساب الطالبات مهارات العمل بتناغم وفعالية مع الأطراف ذات العلاقة (أولياء الأمور والمعلمات والمهنيين الآخرين 
  • إكساب الطالبات المهارات والمعارف اللازمة من أجل تحسين وتطوير تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 
  • إجراء البحوث التي تسهم في تطوير مجالات الطفولة والعاملين فيها
  • توفير فرص التعليم المستمر لكل الفئات من معلمين وأولياء أمور وخريجي برامج الطفولة المبكر

يقدّم القسم برنامج درجة بكالوريوس في التربية تخصص "تربية طفل ما قبل المدرسة" كتخصص رئيسي، بالإضافة إلى دراسة مجموعة من المقررات المتعلقة بتدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. يقوم القسم بإعداد معلمات متخصصات في مجال رياض الأطفال، ويزودهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتنمية جوانب النمو المختلفة لدى الطفل، كما يزود الطلبة بمهارات الملاحظة واستخدام أدوات التقييم في تقييم نمو الاطفال وتطورهم. كما يقوم القسم بإكساب الطالبات المهارات اللازمة في تصميم البيئة المناسبة للطفل. ويعمل على تزويد الطالبات بمهارات التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وطرق تدريسهم.

 

للالتحاق بتخصص طفل ما قبل المدرسة، على الطالبة أن تحقق معدل "ج" على أقل تقدير في المواد التالية:

  • اللغة العربية
  • اللغة الإنجليزية
  • الثقافة الإسلامية

بعد الالتحاق بالبرنامج، يتم مقابلة الطالبات للتحقق من رغبتهن في الالتحاق بالبرنامج والتعرف على بعض المهارات المتعلقة بجوانب الشخصية ومهارات التدريس.

يشمل برنامج درجة البكالوريوس دراسة مقررات دراسية تصل في مجموعها إلى 125 ساعة معتمدة، وتنقسم هذه المقررات إلى أربعة مجالات هي

 

  • متطلبات الجامعة - 12 ساعة معتمدة
  • متطلبات الكلية - 11 ساعة معتمدة
  • التخصص الرئيسي (تربية طفل ما قبل المدرسة) - 72 ساعة معتمدة
  • مقررات اختياري تخصص - 9 ساعات معتمدة
  • مقررات ( الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة) - 21 ساعة معتمدة

وتستغرق الدراسة في هذا القسم 4 سنوات دراسية كل منها فصلان دراسيان.

:يقدم قسم طفل ماقبل المدرسة المقررات التالية 


1060 نمو الطفل ورعايته (1) -  أطفل

يشمل هذا المقرر دراسة نمو الجنين منذ حدوث الحمل مرورا بفترة الرضاعة إلى بلوغ الطفل عمر الثالثة والنصف. ويركز هذا المقرر على الممارسات الملائمة والمطورة لرعاية الأطفال ذوي الأعمار المذكورة أعلاه سواء داخل الأسرة أو في مجموعات، وتبني هذه الممارسات على البحوث الخاصة بالتدريس الفعال.


1030 نظريات وتطبيقات الطفولة المبكرة أطفل

يتضمن هذا المقرر نظرة شاملة للنظريات الرئيسية ودراسة الفلسفات والاتجاهات المختلفة في تربية الطفل ما قبل المدرسة (الرؤية الإسلامية، منتسوري،ريجيواميليا، هدستارت، الخ....) ويكون التركيز على كيفية تحويل هذه النظريات والاتجاهات إلى تطبيقات عملية داخل الفصل الدراسي


2020 الخبرات مع الأطفال 1 أطفل  (1030،2150)

 يتضمن هذا المقرر خمس ساعات أسبوعيا من الممارسة العملية الكافية للتطبيق العملي للمقررات 

تقييم وتقويم الأطفال أطفل 2030

 يتضمن المقرر الإجراءات والممارسات المستخدمة في تقييم وتقويم الأطفال منذ الميلاد ولعمر ثماني سنوات، ويتضمن أيضا على دراسة طرق جمع الملاحظات وتوثيق مهارات الأطفال ومدى تقدمهم .متطلب سابق أطفل 2150



الأسرة والأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة أطفل 2040 

يشمل هذا المقرر دراسة للقضايا والتحديات التي تواجهها أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والعلاقة بين الرعاية التي تقدمها الأسر لهؤلاء الأطفال وبرامج التدخل المبكر التي توفرها الدولة لهم، وأبعاد تلك البرامج ومحتواها وطرق تنفيذها، وكيفية التعامل مع هذه الأسر لتوفير تلك الخدمات المساعدة

تطوير منهج الطفل المتكامل أطفل 2060 تصميم وتقييم المناهج الملائمة والمطورة للأطفال منذ الولادة وحتى الثامنة من العمر ويشمل المقرر وضع خطط على المدى القصير (يوم أو أسبوع) وعلى المدى الطويل (فترة أو سنة دراسية) يتم فيها تحديد
 أهداف المنهج ، وتخطيط المناهج المبنية على الموضوعات، التأكيد على تجميع كافة جوانب نمو الطفل (النمو المعرفين واللغوي والعاطفي والبدني) في خطط المناهج المقرر المسابق أطفل 2150



بيئة التعلم اطفل 2080

يختص هذا المقرر بدراسة أهمية البيئة التعليمية داخل الفصل الدراسي وتشمل محتويات اختيار المرحلة العمرية والمعدات والمواد المناسبة وترتيب الفصل والتحليل المستمر لكفاءة وفعالية بيئتهم واستغلال المواد التي تصنعها المعلمة والاستخدامات المتعددة للمعدات وأهمية البنية الجمالية للفصل الدراسي

النمو الجمالي اطفل 2170 صمم هذا المقرر بهدف زيادة الوعي نحو تذوق الفنون الثنائية والثلاثية الأبعاد كما يستخدم كخلفية لإدخال الفنون في تربية الطفل



الدراما الابداعية في البيئة الصفية اطفل 3010

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالطرق والأساليب الإبداعية في سرد القصص للأطفال، وتدريبهم على المواقف الدراسية مثل التمثيل، والنشاط المسرحي ولعب الأدوار سواء بشكل فردي أو جماعي



تعزيز وتنمية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أطفل  3020

يشمل هذا المقرر دراسة أساليب التدريس والمساعدات العلاجية (السمعية، البصرية، الحركية) وطرق التفاعل مع الأطفال ذوي الإعاقة للوصول إلى التقدم التنموي والتربوي الأمثل



الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة (أطفل 1050

يعتبر هذا المقرر مقدمه لفهم أنواع الإعاقات التي يمكن أن يعاني منها الطفل وتعريف خصائص كل إعاقة، كما يتضمن دراسة شاملة لنظرة المجتمع للأطفال ذوي الإعاقة ، التعريف بالبرامج التعليمية الخاصة والخدمات في سلطنة عمان . كذلك مصادر معلومات عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة



الأسرة والمدرسة والمجتمع أصتر 2008

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالعلاقة المتشابكة بين الأسرة والمدرسة وثقافة المجتمع وأثرها على تنشئة وتربية الطفل وذلك من خلال التركيز على التربية كعملية اجتماعية في أساسها, ومفهومها، ووظائفها . فالمجتمع هو البيئة التي تتشكل فيه شخصية الإنسان وهويته من خلال الأسرة بما يتوافق مع مطالب المرحلة النمائية وصقل خبراته، ومعارفه. كما يهدف إلى رفع درجة وعي الطالب بالمجتمع، وعلاقته بالأسرة ودورها التربوي في تنمية الفرد ليكون قادرا على تحمل المسؤولية الكاملة في مجتمعة



صحة الطفل ونموه البدني أطفل 2010

دراسة الطرق اللازمة للوصول إلى الحالة المثلى لصحة الطفل وتشمل الحاجات الغذائية منذ الولادة وخلال مراحل الطفولة وتجهيز الوجبات الغذائية والخفيفة، ودراسة الدور الخاص للنمو الحركي للطفل وعلاقته بالتعلم ونموه الشامل، ودور المعلم في تعزيز النمو البدني من خلال اللعب، والإشارة إلى أهمية البدء في اكتساب اللياقة البدنية في مرحلة الطفولة لتبقى مدى الحياة



النمو اللغوي وثقافة الطفل أطفل 2100

يتضمن هذا المقرر دراسة محددات النمو اللغوي والقرائي للأطفال، ودراسة النظريات المعاصرة والبحوث في هذا المجال وكذلك الممارسات اللازمة لزيادة معدل النمو اللغوي وتحسين مهارات القراءة لدى الطفل



ملاحظة وتقويم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أطفل 2110

يشمل هذا المقرر ملائمة تقنيات الملاحظة لنوع الاحتياجات الخاصة للأطفال، استخدام طرق تقييم الأساسية لتحديد المستوى الحالي لمهارات هؤلاء الأطفال، مراحل التخطيط لتعزيز تنميتهم، طرق توثيق
 مستوى المهارات المقرر السابق أطفل 1050 وأطفل 2030



أدب الطفولة المبكرة أطفل 2120

يتناول هذا المقرر الأنواع المختلفة من أدب الطفولة المبكرة من قصص ومسرحيات وأناشيد وأغانٍي، ومعايير اختيار الأدب الملائم نمائياً للأطفال الصغار. كما يتناول المقرر مهارة تحليل فنون أدب الطفولة المبكرة وطرائق تدريسها، والتدريب على فن الكتابة للأطفال وإعداد الأنواع المختلفة من القصص وطرائق سردها. كذلك يشتمل المقرر على أهمية الكتب في الطفولة المبكرة



نمو الطفل ورعايته 2 أطفل

2150 يركز هذا المقرر على الممارسات الملائمة لرعاية الأطفال ذوي الأعمار بين ثلاث سنوات ونصف إلى ثمان سنوات سواء داخل الأسرة أو في مجموعات وتبنى هذه الممارسات على البحوث الخاصة بالتدريس الفعال لهذه المرحلة العمرية المقرر السابق أطفل (1060)LANC1117

  2190 توجيه الطفل في البيئة التعليمية أطفل يشمل هذا المقرر دراسة الطرق الملائمة للتفاعل مع الأطفال وخلق بينهم ايجابية داخل الفصل الدراسي وتوجيه النمو العاطفي للطفل ويشمل ذلك الاعتزاز بالنفس وضبط النفس، وكذلك الصفات والاتجاهات والتصرفات الايجابية



اكتساب اللغة أطفل 3030

يهدف هذا المقرر إلى دراسة متعمقة للنمو اللغوي للطفل والكلام، وبالتحديد يهدف إلى التعرف على مشاكل الأطفال في النطق والكلام والطرق التي يمكن أن تستخدمها المعلمات في علاج مشكلات الكلام واللغة المقرر السابق أطفل 2150



تطوير المفاهيم والمهارات العلمية والرياضية أطفل 3050

يركز هذا المقرر على دراسة طرق التدريس والنشاطات المطلوبة في الرياضيات والعلوم داخل الفصل الدراسي لطفل ما قبل المدرسة مع التركيز على اعتبار الطفل مركز البنية التعليمية والتأكيد على ضرورة استخدام الأطفال للمواد المتوفرة بأنفسهم، المقرر السابق أطفل 2060



الفنون التعبيرية أطفل 3060

يتضمن هذا المقرر دراسة تأثير الفنون الإبداعية على تنمية حب الاستطلاع ومهارات التفكير لدى الأطفال والإبداع والتعبير عن الذات من خلال الفنون ويشمل ذلك الفنون المرئية والموسيقى والحركات الإبداعية المقرر السابق أطفل 2170 وأطفل 2060



الخبرات مع الأطفال 2 أطفل 3070
يتضمن هذا المقرر 4 ساعات أسبوعيا من الممارسة العملية مع الأطفال داخل مركز رعاية الطفل . وتتيح هذه الممارسات العملية الفرصة الكافية للتطبيق العملي، المقرر السابق أطفل 2020



ملائمة المنهج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أطفل 3080

يشمل المقرر نظرة شاملة لطرق تصميم المنهج ليلائم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ويقيم ذلك بيئة الفصل ومحتوى المنهج والنشاطات المصاحبة التي يمكن أن تفي بحاجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بدرجة عالية المقرر السابق 2060



البحوث في البيئة الصفية أطفل 3090

يتضمن هذا المقرر إجراء البحوث الرسمية وغير الرسمية داخل الفصل الدراسي مما يزيد من كم المعرفة لدى المعلمة عن الأطفال وتعلمهم . وتقوم المعلمات باستخدام نتائج هذه البحوث لتقويم مهاراتهم التدريسية ومدى التقدم في الذس أنجزه الأطفال، ويركز المقرر على الطرق التي يمكن أن تستخدمها المعلمات للاستمرار في إجراء هذه البحوث في حياتهم العملية ،فيما بعد تخرجهم وكيفية استغلال نتائج هذه الأبحاث



تفسير نتائج البحوث أطفل 3100

يمكن هذا المقرر الطالبات من فهم وتفسير نتائج البحوث المبنية على البيانات ويركز على كيفية قيام الطالبات تطبيق المعرفة الحديثة عن نمو الأطفال والعملية التعليمية والمعلومات الجديدة عن تقنيات التعلم وكذلك الموضوعات الأخرى المتعلقة بتربية طفل ما قبل المدرسة



التقنيات في البيئة التعليمية تكنو2008

يتضمن المقرر دراسة استخدام أو سوء استخدام التقنيات في بيئات تربية طفل ما قبل المدرسة وتشمل موضوعات استخدام التقنيات الملائمة لأعمار الأطفال ويتضمن المقرر أيضا اختيار البرامج التربوية الملائمة لقدرات وأعمار الأطفال ومراجعة الأبحاث الحالية ذات العلاقة باستخدام التقنيات في البنية التربوية



التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الاعاقة أطفل 3180
يتناول المقرر تعريف بالتدخل المبكر، وأهميته وأهدافه واستراتيجياته والجدوى الصحية والتربوية والنفسية
والاجتماعية للتدخل المبكر وانعكاسات ذلك على الطفل المعاق والأسرة والمجتمع. كما يتناول المقرر تعريف بالكوادر العاملة في مجال التدخل المبكر، وبرامج التدخل المبكر، ومراكز التدخل المبكر في الدول المتقدمة والنامية للاستفادة منها في تطوير مراكز التدخل المبكر في سلطنة عمان. ويتطرق كذلك الى طرق الكشف المبكر عن الأطفال المعرضين للخطر في السنوات الثماني الأولى، في قطاع التعليم والصحة



اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة (أطفل 3190

يتناول المقرر تعريف اللعب وأهميتة في حياة الأطفال الصغار من الولادة وحتى سن الثامنة. كما يشتمل المقرر على خصائص اللعب وأهدافه ونظرياته، وما يحفز الأطفال على اللعب، والأنواع المختلفة من ألعاب الأطفال، وكيفية تطور اللعب وفقاً لنمو الأطفال، وكيف يؤثر اللعب على مجالات النمو المختلفة لدى الأطفال. ويركز كذلك على المكونات المادية والنفسية لبيئة اللعب الملائمة نمائياً، وكيفية اختيار اللعب والمواد، فضلاً عن كيفية التفاعل مع الأطفال لتسهيل تعلمهم من خلال اللعب



تصميم برامج إلكترونية وألعاب تعليمية للأطفال أطفل 3402

يهدف هذا المقرر لتقييم التطبيقات الأساسية للحاسوب والوسائط المتعددة والانترنت في مجال الطفولة المبكرة ويغطي استخدام لغات التأليف لتصميم برمجيات تربوية وألعاب الأطفال وهو أيضا مهم لأسس تصميم البرمجيات في مرحلة الطفولة المبكرة وذلك بدمج بعض نظريات التعليم والتعلم ولغات التأليف وتقويم البرمجيات التجارية المهمة للأغراض التربوية لهذه المرحلة



التربية الوالدية أطفل 4010

يشمل هذا المقرر دراسة الطرق التي تمكن معلمات رياض الأطفال من مساعدة الوالدين على التعامل مع تحديات الأمومة والأبوة وطرق التعامل مع الوالدين سواء بمفردهم أو في مجموعات وطرق مشاركة المعلومات والأفكار المفيدة التي يمكن أن يستخدمها الوالدان في المنزل، المقرر السابق أطفل 3070



التطبيقات الميدانية مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أطفل 4020

تقوم الطالبات بتطبيق ما تم دراسته عن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الخبرة المباشرة والمستمرة للتعامل مع هؤلاء الأطفال سواء في مجموعات أو داخل الأسرة ، ويشمل هذا العمل الميداني الاحتفاظ بسجلات الأطفال ، وتخطيط وتقييم النشاطات الخاصة بهم مع أسرهم والأفراد المساعدين . المقرر السابق أطفل 3020



4040حقوق الطفل أطفل

يركز المقرر على المفاهيم الأساسية العامة لحقوق الطفل ، النابعة من الطبيعة التنموية للطفولة، وإلى تنمية الطفل ومراحل نموه في سياق مقاربة تؤكد على قدرات الطفل، بالإضافة إلى ترسيخ مفهوم عملية التنشئة الاجتماعية المرتكزة على حقوق الطفل والتي تشمل الأطفال والأهل والمعلمين والمجتمع بشكل عام



إعداد المواد التعليمية لاستخدام الأطفال أطفل 4080

يقوم المقرر على مراجعة نظريات التعلم وطرق التدريس التي تساعد في استخدام الألعاب الإدراكية مع الأطفال والتي يتم التعرف عليها بالمقررات السابقة وتدريب الطالب على إنتاج الألعاب الإدراكية المساعدة في تكوين المفاهيم ونمو مهارات التفكير، ونمو العضلات الصغيرة ويتم تخطيط المواد بشكل منتظم واقتصادي بحيث يكون الهدف منها تصميم مواد تعليمية



إدارة مؤسسات الأطفال والإشراف عليها أطفل 4106

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بفلسفة مفهوم الإدارة في رياض الأطفال والإشراف عليها والعمليات الإدارية وتطبيقاتها في مجال رياض الأطفال، كذلك اكتساب المهارات الحديثة الأساسية كمدراء للتأثير على المناخ العام لرياض الأطفال . وإلقاء الضوء على أهم أدوار معلمي رياض الأطفال في التأثير الايجابي على الأطفال



التدريب الميداني أطفل 4130

تقضي الطالبات فترة تتراوح بين 120 إلى 150 ساعة في مركز رعاية الطفل بجامعة السلطان قابوس فصليا خلال السنوات الثلاث الأولى من برنامج بكالوريوس طفل ما قبل المدرسة وتقضيها الطالبات ما بين المراقبة والتحضير والتعليم والتقييم للأطفال المتواجدين في المركز وذلك تحت إشراف معلمات المركز



قضايا واتجاهات معاصرة في الطفولة المبكرة أطفل 4140

يتناول المقرر دراسة متعمقة لمجموعة من القضايا التربوية والاجتماعية والمهنية والمجتمعية في مجال تربية الطفولة المبكرة. يختلف محتوى المادة تبعاً للموضوعات الراهنة في ذلك الوقت. حيث يركز هذا المقرر على مفهوم الجودة في برامج الطفولة المبكرة، وتكنولوجيا الطفولة المبكرة، والتعلم المنزلي، وإدارة فصول ما قبل المدرسة، والتربية المتكاملة للطفل، والأطفال ووسائل الإعلام، وغيرها مما يستجد من قضايا واتجاهات معاصرة في الطفولة المبكرة



التطبيقات الميدانية مع الأطفال أطفل 4170
يشمل المقرر التطبيق العملي لنظريات التدريس في برامج تربية طفل ما قبل المدرسة من خلال المشاركة في مواقف تعليمية للطفل ومراقبته ورعايته مع التركيز على تخطيط واستخدام التقويم للخبرات التعليمية المقررات السابقة أطفل 3070 وأطفل 3050