الهندسة الصناعية

  • نبذة عن البرنامج
  • الخطة الدراسية
  • مشاريع التخرج
  • أعداد الملتحقين والمتخرجين

تهتم الهندسة الصناعية بتصميم وتحسين وتنفيذ نظم متكاملة من البشر والأدوات والمواد والمعلومات والطاقة والتي تستلزم الإلمام بمعارف ومهارات حسابية وفيزيائية واجتماعية بالإضافة إلى الإلمام بطرق التحليل والمبادئ الهندسية وطرق التصميم للتمكن من تحديد النتائج المتوقعة من الأنظمة الهندسية والتنبؤ بها وتقييمها. ويلعب المهندسون الصناعيون دوراً أساسياً في تنمية الاقتصاد وكقادة في فرق العمل التي تقوم بالتصميم والتنفيذ والتشغيل والتحسين للأنظمة التي تزداد تعقيداً كل يوم والمكونة من البشر والأدوات والمواد والمعلومات والطاقة.  في الغالب يتعاون المهندسون الميكانيكيون والصناعيون مع بعضهم البعض وخصوصًا في مجال هندسة التصنيع للتأكد من أن نظاماً ما مكون من بشر ومعدات صناعية سوف يعطي منتجات من مواد أساسية بكفاءة عالية. 

 

صمم برنامج الهندسة الصناعية بالقسم لينتج خريجين قادرين على أن يصبحوا قادة في الصناعة، والمجال الأكاديمي، والمرافق الحكومية، والمجتمع العماني وهم يحملون رؤية واضحة مبنية على المعرفة، والمهارات الابتكارية والتحليلية، والنظرة المحلية والإقليمية، وأخلاق المهنة. من خلال مزيج المقررات الدراسية والمشاريع، يغرس القسم في طلابه القدرة على تطبيق المعرفة العلمية والحسابية والهندسية للعمل بكفاءة في فرق عمل متداخلة المجالات، كما يغرس في طلابه القدرة على القيادة والخبرة الفنية والهندسية مع مراعاة المجتمع والبيئة. يحصل الطلاب على المهارات الهندسية عن طريق الاهتمام بالمشاريع العملية أثناء عملية التدريس، بينما يكسب الطلاب الخبرة العملية عن طريق التعاون الفعال بين القسم والصناعة في عمان وخارجها.

 

لكي يتخرج الطالب بدرجة بكالوريوس يجب عليه إكمال 136 ساعة معتمدة، حيث تحوي هذه الساعات على متطلبات الجامعة والكلية والبرنامج، منها 77 ساعة من المواد الأساسية و12 ساعة من المواد الاختيارية. وتعكس خطة البرنامج جميع التفاصيل الخاصة بالساعات المعتمدة والمطلوبة. 

 

متطلبات درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية

المتطلبات

عدد الساعات المعتمدة

متطلبات الجامعة

6

الاختيارية للجامعة

6

متطلبات الكلية

32

الاختيارية للكلية

3

متطلبات القسم

24

المتطلبات الأساسية

53

الاختيارية

12

المجموع

136

 

 

 

 

 


 

المقررات المشتركة في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية:

الرسم الهندسي، وعلم المواد، وميكانيكا الجوامد، وعمليات التصنيع، والإحصاء والاحتمالات للمهندسين، والاقتصاد الهندسي، وريادة الأعمال والابتكار، والأنظمة الالكتروميكانيكية. وصمم برنامج الهندسة الصناعية بالقسم لينتج خريجين قادرين على أن يصبحوا قادة في الصناعة، والمجال الأكاديمي، والمرافق الحكومية، والمجتمع العماني، وهم يحملون رؤية واضحة مبنية على المعرفة، والمهارات الابتكارية والتحليلية، والنظرة المحلية والإقليمية، وأخلاق المهنة.

 

مقررات تخصص الهندسة الصناعية:

أساسيات الميكانيكا، والموائع الحرارية، وأنظمة المعلومات الصناعية، وتحليل وتصميم نظم العمل، ورياضيات البرمجة الخطية، وطرق بحوث العمليات، والتحسين العشوائي، وبيئة العمل والسلامة، والإحصاء والاحتمالات المتقدمة، وتخطيط ومراقبة نظم الإنتاج، وتصميم المرافق العامة واللوجستية، والجودة الهندسية، ومنهج سيجما ستة للجودة، ونماذج المحاكاة، وتصميم الأنظمة الصناعية، والأنظمة الصناعية الآلية، وتصميم وتصنيع المنتج، ومشروع تخرج 1، ومشروع تخرج 2، والسمنار العلمي. بالإضافة إلى ذلك فهنالك مواد اختيارية متنوعة خاصة بالتخصص يمكن أن يختار منها الطالب وهذه المواد متوفرة في الخطط الدراسية. 

 

دورات التدريب الصناعي:

على الطالب إكمال دورتين في التدريب الصناعي واللذان يعدان من متطلبات الكلية. ففي التدريب الصناعي 1، يقضي الطالب فترة تدريب داخلي لمدة أسبوعين في السنة الدراسية الثالثة في الإجازة بين الفصل الصيفي وفصل الربيع الدراسيين. ويأخذ الطالب هذا التدريب على شكل مشروع تصميمي ينفذ بواسطة مختبرات الحاسب الآلي والورشة الفنية. وأما التدريب الصناعي 2، فيخطط لتنفيذه في الإجازة الصيفية بعد إكمال الطالب للسنة الدراسية الرابعة.  يستمر التدريب الثاني لمدة ثمان أسابيع بإحدى شركات القطاع الخاص أو مؤسسة حكومية ذات صلة بتخصص الطالب، بينما يقضي بعض الطلاب هذه الفترة التدريبية خارج السلطنة وفقاً لاتفاقيات التعاون الموقعة مع جهات خارجية أو يتم التنسيق عبر المنظمة العالمية للتبادل الطلابي للخبرة التقنية (آياستا). الطلاب الذين تم الإشراف عليهم بواسطة مؤسسات تدريبية يجب عليهم تسليم تقرير بنهاية فترة التدريب. والجدير بالذكر أن برنامج التدريب الصناعي يتم بالتنسيق مع مساعد عميد الكلية للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع.

 

للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية، على الطالب أن يكمل عدد 136 ساعة معتمدة تشمل متطلبات الجامعة والكلية والقسم.

 

 يمكنك تحميل الخطط الدراسية لبرنامج بكالوريوس الهندسة الميكانيكية بالنقر على الروابط التالية:

 

الخطة الدراسية 2015

الخطة الدراسية 2014 (آخر تحديث كان في 13 ديسمبر 2015)

الخطة الدراسية 2013 (آخر تحديث كان في 13 ديسمبر 2015)

الخطة الدراسية 2012 (آخر تحديث كان في 18 أغسطس 2013)

الخطة الدراسية 2011 (آخر تحديث كان في 18 أغسطس 2013)

الخطة الدراسية 2010 (آخر تحديث كان في 25 يوليو 2012)

الخطة الدراسية 2009

الخطة الدراسية 2008

الخطة الدراسية 2007

الخطة الدراسية 2006

الخطة الدراسية 2005

الخطة الدراسية 2004

الخطة الدراسية 2003

 

في مشروع السنة النهائية لطلاب الهندسة الصناعية يقوم الطلاب بتصميم وتنفيذ مشروع وذلك بالاستفادة من المعرفة والمهارات التي اكتسبوها من خلال دراستهم السابقة. الهدف الأساسي من ذلك هو إعطاء الطلبة فرصة لتطبيق المعرفة الدراسية التي اكتسبوها خلال سنوات الدراسة في مشروع هندسي متوسط الصعوبة وإكسابهم خبرة عملية في تصميم الأنظمة والمنتجات. والمشروع يمثل خمس ساعات معتمدة توزع على مشروع تخرج 1 بوزن ساعتين معتمدتين، ومشروع تخرج 2 بوزن ثلاث ساعات معتمدة، ينفذان المشروعين في الفصلين الدراسيين النهائيين. يمكن لمشاريع التخرج أن تساعد قطاع الأعمال التجارية والمجتمع في حل المشكلات والتحديات الخاصة بهما، وأن تكون إضافة حقيقية للعمليات الصناعية الحالية. يتم اقتراح مشاريع التخرج بواسطة هيئة التدريس بالقسم وتوجيهها لمشكلات العمليات الصناعية اليومية وقطاعات الأعمال المختلفة. يعمل الطلاب كفرق عمل في موضوع محدد لاكتساب خبرة عملية ومهارات التعاون في فريق عمل واحد. الجدول التالي يحوي نماذج من عناوين المشاريع المطروحة والطلاب العاملين بالمشروع واسم مشرف المشروع.

 

 

 

 

مشاريع الهندسة الصناعية للسنة النهائية 2015-2016

 

 

 

Sr.No.

Project Title

Student Name(s)

Supervisor(s)

1

Improving the Health Care Services and Patients Flow at the Neonatal Intensive Care

Taghreed Al-Wahaibi

Ibtihaj Al-Balushi

Wisam Al-Mahrouqi

Dr. Nasr Al-Hinai

2

Designing packages and optimum route planning for Oman tourism industry

Abdulwahab Al-Maimani

Amur Al-Mamari

Rashid Al-Hasani

Dr. Sujan Piya

3

Design a medical store to minimize inventory wastes using lean principle in SQU hospital

Ahmed Al-Qassabi

Murtadha Al-Abri

Younis Al-Musharfi

Dr. Mahmoud Al-Kindi

4

Feasibility of Manufacturing Robust hull for Small Boats

Mohammed Al-Hatroushi

Haitham Al-Farsi

Ali Al-Junaibi

Dr. Khalid Alzebdeh

5

Design an E-learning OHS training Module for the staff & students of MIE Department

Abdullah Al-Maqbali

Hassan Al-Mahrouqi

Anwar Al-Harthi

Mohammed Al-Alawi

Dr. Mohamed Khadem

أعداد الملتحقين والمتخرجين من برنامج الهندسة الصناعية


Academic

Year

Status

Enrolment Year

Total

Undergraduates **

Degree Awarded

(Bachelors)

1st *

2nd

3rd

4th

5th

2015 - 2016

FT

0

0

16

29

27

115

44

PT

-

-

-

-

-

-

2014 - 2015

FT

0

0

21

24

30

131

28

PT

-

-

-

-

-

-

2013 - 2014

FT

0

0

16

30

43

128

41

PT

-

-

-

-

-

-

2012 - 2013

FT

0

1

24

38

39

149

34

PT

-

-

-

-

-

-

2011- 2012

FT

0

1

30

35

41

139

37

PT

-

-

-

-

-

-

2010 - 2011

FT

0

0

33

36

36

157

32

PT

-

-

-

-

-

-

 

  • * Students have not yet  selected programs

  • ** Includes late students in year 7 and above

    Note: The College does not have part-time (PT) students for undergraduate programs.

 

FT-full time

PT-part time


Enter Title