هندسة النفط والغاز الطبيعي

  • نبذة عن البرنامج
  • الخطة الدراسية
  • مشاريع التخرج
  • أعداد الملتحقين والمتخرجين

درجة البكالوريوس في تخصص هندسة النفط والغاز الطبيعي مصممة لتوفير التعليم الجامعي الشامل الذي ينطبق على جميع مجالات هندسة البتروكيماوية باستخدام قاعدة تكنولوجية متقدمة. هذا التخصص يولد الوعي في جميع القضايا الاجتماعية والثقافية والأخلاقية جنبا إلى جنب مع فهم جيد لدور الهندسة في المجتمع. جميع هذه السمات تسهم في جعل درجة البكالوريوس الممنوحة، معترف بها دوليا. من أجل إتمام متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في هذا المجال، فإنه يتوجب على الطالب اجتياز المقررات الهندسية المشتركة العامة خلال ثلاث فصول دراسية وذلك قبل الدخول في مواد القسم. أما السبعة الفصول المتبقية الأخرى فهي خاصة ببرنامج هندسة النفط والغاز الطبيعي. ومع ذلك، فإنه يحق للطلبة الاختيار من سلة مشتركة من المقررات الاختيارية التي يطرحها قسم هندسة النفط والكيمياء. ومن أجل إنهاء جميع متطلبات درجة البكالوريوس في هندسة النفط والغاز الطبيعي، يجب على الطالب إنهاء 136 ساعة معتمدة بنجاح من متطلبات الجامعة، والكلية، والقسم كما هو مبين في الجدول أدناه.

 

متطلبات درجة البكالوريوس في هندسة النفط والغاز الطبيعي

المتطلبات

عدد الساعات المعتمدة

متطلبات الجامعة

6

اختياري الجامعة

6

متطلبات الكلية

32

اختياري الكلية

3

متطلبات القسم

26

متطلبات التخصص

54

اختياري التخصص

9

الإجمالي

136

 

 

 

 

 

المقررات المشتركة في قسم هندسة النفط والكيمياء:

هندسة الديناميكا الحرارية، وتدفق الموائع، وانتقال الحرارة، والطرق العددية، والإحصاء للمهندسين، وأساسيات الهندسة الكهربائية، وهندسة الاقتصاد، والممارسة المهنية والإدارية لهندسة البترول والكيمياء. لقد تم تصميم درجة البكالوريوس لتوفير التعليم الجامعي الرصين مع قاعدة تقنية ممتازة والتي تدعم معرفة واسعة للقضايا الاجتماعية والثقافية والأخلاقية مع فهم عميق لدور المهندس الكيميائي في المجتمع والتي تؤدي للحصول على شهادة معروفة على مستوى العالم.

 

مقررات تخصص هندسة النفط والغاز الطبيعي:

أساسيات الميكانيكا، ميكانيكا المواد، الكيمياء لطلبة هندسة النفط، مقدمة في هندسة النفط والغاز الطبيعي، مدخل إلى علم الأرض، خواص الصخور والموائع، علم الأرض الخاص بالنفط، تكنولوجيا الحفر، مختبر تكنولوجيا الحفر، هندسة مكامن النفط، جيوفيزياء عامة، تقييم مكامن النفط، اختبار الآبار، هندسة الإنتاج، محاكاة مكامن النفط، الاستخلاص الثانوي والمعزز للنفط، البيئة والمخاطر والسلامة، المعالجة الحقلية للغاز الطبيعي، مشروع 1 و2. هذا بالإضافة لاختيار الطلاب مقررين من قائمة مواد التخصص الاختيارية المنصوص عليها في الخطة الدراسية.

 

دورات التدريب الصناعي:

تتضمن خطة التخصص مقررين إلزاميين للتدريب الصناعي هي أيضا جزء من متطلبات الكلية. في المقرر الأول ينضم الطلاب لبرنامج تدريب داخلي في السنة الثالثة لمدة أسبوعين خلال فترة الاجازة بين فصلي الخريف والربيع (في شهر يناير). وهذا التدريب في قسم هندسة النفط والكيمياء هو عبارة عن مشاريع مختبرية تتم في مختبرات الهندسة الكيميائية. وينضم الطلاب لمقرر التدريب الصناعي الثاني في فصل الصيف بعد إكمال الطلاب عامهم الرابع حسب الخطة الدراسية وذلك لمدة ثمانية أسابيع، يتلقى الطلاب خلال هذه الفترة تدريبا صناعيا من خلال الانضمام حسب تخصصاتهم الى مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص. وهناك عدد من الطلاب يحصلون على فرص التدريب الصناعي خارج الوطن من خلال اتفاقيات التعاون مع الأطراف الدولية أو من خلال المنظمة العالمية للتبادل الطلابي للخبرة التقنية (آياستا). وعلى الطالب الذي تشرف عليه جهة التدريب أن يقدم تقريرا إلى القسم في نهاية فترة التدريب. ويتم تنسيق برنامج التدريب الصناعي لطلاب كلية الهندسة من قبل مكتب مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع.

 

 

من أجل التخرج، يتوجب على الطالب إكمال 136 ساعة معتمدة لمنحه درجة البكالوريوس في هندسة النفط والغاز الطبيعي. هذه الساعات المعتمدة مخصصة لمتطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية، ومتطلبات القسم.

 

يمكن تحميل الخطط الدراسية لبرنامج هندسة النفط والغاز الطبيعي بالنقر على الروابط أدناه.

 

الخطة الدراسية 2011-2015 (تحديث 7 يوليو 2015) 

الخطة الدراسية 2010 (تحديث 20 يونيو 2012)

مشروع التخرج 1 و2 هما مقرران لإمداد الطلبة بفرص التفاعل مع الصناعة، والتعامل مع معلومات حقيقية عن حقول النفط، والتعرض لخطط تطوير حقول النفط للوصول الى سيناريوهات التطوير المثلى. مشروع التخرج يؤخذ في فصلين متتاليين لينتج عنه مشروع هندسي شامل. يتم في المشروع استخدام قيم حقيقية لإعطاء خطة تنموية للحقل مما يؤدي الى بناء معلومات في مجالات متعددة كالجيولوجيا، وفيزياء البترول، وهندسة الآبار والحفر، والإنتاج، وتكنولوجيا الإنتاج، والتحليل الاقتصادي والاداري للآبار، والسلامة العامة. بالإضافة لذلك، يتم عمل تحليل للنتائج الغير مؤكدة وتأثيرها على خطط التطوير قصيرة وبعيدة المدى. وأخير يهدف المقرر الى بناء روح العمل الجماعي والتي بدورها تكون ضرورية للطالب من أجل بناء الشبكة الشخصية الخاصة به. وعليه فان هذا المقرر يستوجب على الطالب استخدام المعلومات التي درسها في مقررات أخرى من خطته الدراسية. يتم تقسيم الطلبة الى فرق ويتم تقييم الطلبة حسب جهودهم التي قدموها في المجموعة. فيما يلي قائمة المشاريع المطروحة مؤخرا مع ذكر أسماء الطلاب والمشرفين المعنيين.

 

مشاريع السنة النهائية لبرنامج هندسة النفط والغاز الطبيعي، 2015-2016

 

 

Sr. No.

Project Title

Student Name(s)

Supervisor(s)

1

Field Development Plan (FDP)

PNGE students

Dr. Majid Al-Wadhahi

أعداد الملتحقين والمتخرجين من برنامج هندسة النفط والغاز الطبيعي



Academic

Year

Status

Enrollment Year

Total

Undergraduates **

Degree Awarded

(Bachelors)

1st *

2nd

3rd

4th

5th

2015 - 2016

FT

0

2

34

42

43

135

32

PT

-

-

-

-

-

-

2014 - 2015

FT

1

1

39

44

29

130

34

PT

-

-

-

-

-

-

2013 - 2014

FT

0

2

40

29

42

121

24

 

PT

-

-

-

-

-

-

2012 - 2013

FT

0

2

29

43

29

107

34

 

PT

-

-

-

-

-

-

2011- 2012

FT

1

5

42

29

29

132

41

 

PT

-

-

-

-

-

-

2010 - 2011

FT

0

3

32

29

32

144

30

 

PT

-

-

-

-

-

-

 

* Students have not yet  selected programs

** Includes late students in year 6 and above

 

 

FT--full time

PT--part time

 

Note: The College doesn’t have any part-time (PT) students for undergraduate programs

Enter Title