المرحلة الجامعية الاولى

  • مقدمة البرنامج
  • الخطة الدراسية
  • مشاريع التخرج
  • أعداد الملتحقين والمتخرجين من برنامج الهندسة االميكاترونكس

لقد قامت كلية الهندسة ببدء تفعيل برنامج الهندسة الميكاترونية واستقبال أول دفعة في عام 2002م. يُدار البرنامج باشتراك قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي مع قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية. لقد تم تصميم درجة البكالوريوس في الهندسة الميكاترونية من أجل توفير تعليم جامعي متين وذلك من خلال دمج الهندسة الميكانيكية وهندسة الكهرباء والحاسب الآلي في قالب موحّد من أجل تخريج مهندسين ملمّين بشتّى مجالات التكنولوجيا اللازمة لمستقبل وحاضر القطاع الصناعي في عُمان. هؤلاء المهندسين يحملون على عاتقهم مسؤولية بث الوعي الاجتماعي، والثقافي، والأخلاقي بين أطياف المجتمع بالإضافة إلى العمل على التثقيف بأهمية دور المهندس في المجتمع. هذه السِّمات تسهم في جعل الشهادات الممنوحة معتمدة دولياً. من أجل إتمام متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس، فإنه يتوجب على الطالب اجتياز المقررات الهندسية العامة خلال ثلاث فصول دراسية قبل الالتحاق ببرنامج الهندسة الميكاترونية. ومع ذلك، فإنه يحق للطالب اختيار مقرراته من حزمة المقررات الاختيارية والمطروحة من قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي أو قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية. ومن أجل إنهاء جميع متطلبات نيل درجة البكالوريوس، يتوجب على الطالب انهاء 136 ساعة معتمدة بنجاح من متطلبات الجامعة، والكلية، والقسم كما هو في الجدول أدناه.

 

متطلبات درجة البكالوريوس في الهندسة الميكاترونية

المتطلبات

عدد الساعات المعتمدة

متطلبات جامعة

6

اختياري جامعة

6

متطلبات كلية

32

اختياري كلية

3

متطلبات قسم

0

متطلبات تخصص

80

اختياري تخصص

9

المجموع

136

 

 

 

 

 

 

 

المقررات المشتركة مع قسمي هندسة الكهرباء والحاسب الآلي والهندسة الميكانيكية والصناعية:

تحليل الدوائر 1، تحليل الدوائر 2، التصميم الرقمي المنطقي، الأنظمة المضمنة، الرسم الهندسي ورسومات الحاسوب، أسس الميكانيكا، الاحتمالات والإحصاء للهندسة، تصميم الآلات 1، ديناميكا الآلات، الطرق العددية، ميكانيكا الموائع، الإدارة الهندسية، خصائص وصلابة المواد. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الطالب باختيار مقرر واحد في العلوم الأساسية من ضمن قائمة مقررات اختياري تخصص والمرفقة في الخطة الدراسية.

 

مقررات تخصص الهندسة الميكاترونية:

الإلكترونيات، الأجهزة والقياس، خصائص وصلابة المواد، الإشارات والأنظمة للهندسة الميكاترونية، إلكترونيات الطاقة والمحركات، النمذجة والمحاكاة، العلوم الحرارية، التحكم الآني والتوصيل، تصميم الأنظمة الهندسية، أنظمة التحكم الهندسية، تصميم الأنظمة الميكاترونية، الروبوتيات، مشروع تخرج 1، مشروع تخرج 2. بالإضافة إلى ذلك، على الطالب اختيار مقررين تقنيين من ضمن قائمة مقررات اختياري تخصص والمرفقة في الخطة الدراسية.

 

مقررات التدريب الصناعي:

يعتبر مقررا التدريب الصناعي الإجباريين من ضمن متطلبات الكلية. في التدريب الصناعي 1، يحصل الطلاب على فرصة التدريب خلال الإجازة ما بين الفصلين في داخل كلية الهندسة لمدة أسبوعين وذلك في السنة الدراسية الثالثة. في برنامج الهندسة الميكاترونية، فإن هذا التدريب يكون على صورة مشاريع مختبرية تجري في ورشة الكلية والمختبرات التابعة لقسمي هندسة الكهرباء والحاسب الآلي والهندسة الميكانيكية والصناعية. في المقابل، فإن التدريب الصناعي 2 يكون في فصل الصيف بعد إنهاء الطالب سنته الدراسية الرابعة. خلال مدة 8 أسابيع، فإن هذا التدريب يوفر للطالب فرصة العمل في مجال تخصصه في إحدى شركات القطاع الخاص أو المؤسسات الحكومية. أيضاً، فإن عدداً من الطلاب يحصلون على فرصة للتدريب خارج السلطنة من خلال إتفاقيات التعاون مع جهات عالمية أو من خلال المنظمة العالمية للتبادل الطلابي للخبرة التقنية (آياستا). تحت إشراف مؤسسة التدريب، يتوجب على الطالب تقديم تقرير لبرنامجه في الجامعة في نهاية فترة التدريب. والجدير بالذكر أن برنامج التدريب الصناعي يتم بالتنسيق مع مساعد العميد للتدريب الصناعي وخدمة المجتمع.

يتوجب على الطالب إتمام ما مجموعه 136 ساعة معتمدة من أجل التخرج والحصول على شهادة الباكالوريوس في الهندسة الميكاترونية. هذه الساعات المعتمدة مخصصة لمتطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات القسم.

 

يمكن تحميل الخطط الدراسية للهندسة الميكاترونية بالضغط على الروابط أدناه.

 

الخطة الدراسية لدفعة 2015

الخطة الدراسية لدفعة 2014

الخطة الدراسية لدفعة 2013

الخطة الدراسية لدفعة 2012

الخطة الدراسية لدفعة 2011

الخطة الدراسية لدفعة 2010

 

مقرر التصميم المتكامل هو عبارة عن مشروعي التخرج للسنة الأخيرة اللذين يحويان المعايير الهندسية والقيود الواقعية للتصاميم الهندسية كالقيود الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والأخلاقية وجوانب الأمن والسلامة، والخ. هذان المقرران يُنتِجان مشروعاً هندسياً متكاملاً. أيضا، فإن هذين المقررين يمكِّنان الطالب من التواصل والتفاعل مع القطاع الصناعي والتعامل مع البيانات الميدانية وبالتالي يُهيئان الطالب لحياته المهنية المستقبلية. الجزء الأول من مشروع التخرج يُمكِّن الطالب من العمل على تصميم وتحقيق نظام ميكاتروني متكامل. أيضا، فإن الطلاب بمقدورهم توظيف مخزونهم العلمي في علوم الهندسة من أجل تصميم منتج هندسي وذلك من خلال العمل الجماعي. هذا النوع من العمل الجماعي يتطلب من الطالب أن يقدم عرضا كتابياً وشفهياً لمشروعه ودراسة الجوانب الإقتصادية والبيئية والأخلاقية لتصميمه. ولا يكتمل إنجاز مشروع التخرج إلا بعد إتمام الجزء الثاني منه بنجاح. بالرغم من أن مشروع التخرج يشمل مقررين ويحمل خمس ساعات معتمدة فقط، إلا أنه يترك أثراً بليغا في أعضاء فريق العمل على طول حياتهم. هذا الأثر يتضح من خلال تعلّم الطالب للممارسات الأخلاقية والاجتماعية الصحيحة وتحمُّلِه لمسؤوليات الأمن والسَّلامة. في الجهة المقابلة، فإن مشروع التخرج يعمل على صقل قدرات الطلاب التقنية وتنمية مهارات العلاقات الشخصية بالإضافة إلى تنمية جميع أهداف البرنامج المرجوَّة. التفكير النقدي وإدارة الوقت يعتبران أيضا مما يتم اكتسابه خلال مشروع التخرج من قبل أعضاء الفريق الواحد. قائمة مشاريع التخرج التِّي تم طرحها مؤخراً موجودة في الأسفل مع ذكر اسم المشروع والطلبة العاملين فيه واسم المشرف على المشروع.

 

مشاريع التخرج لبرنامج الهندسة الميكاترونية، 2015-2016

 

 

Sr. No.

Project Title

Student Name(s)

Supervisor(s)

1

Design, development and implementation of a Quad rotor underwater vehicle

Manaa AL Awaisi

Muaadh AL Madhani

Youni Al Farsi

Said Al Shaqri

Dr. Faical Mnif

2

Brain-controlled Wheelchair

Yazin Al-Musafir

Shadha Al-Azri

Hala Al-Ishaqi

Dr. Ashraf

3

Design and Fabrication of Humanoid Robot with Locomotion Controller (HRFR-3s)

Hamed Al-Zeedi

Mohammed Al-araimi

Naser Al-Reesi

Abdulaziz Al-Hadhrami

Dr. Riadh

4

Developing a MATLAB based system for extracting and Processing experimental motion capture data for Gait Analysis

Ammar KhalifaAl-Saqri

YahyaAli Rashid Al Gheithi

HumaidSulaimanAl Makdami

Dr. Amur

5

Design and Manufacturing of Pressure Gauge for Online Monitoring of Oil and Gas Wells

Shihab Alwaili

Badar Alswafi

Loay Almajrafi

Mazin Al-Abri

Dr. Mojtaba

6

Design and Development of A Robot-Assisted Needle Steering Device

Omar Al Hinai

Musab Al Naabi

Abdulaziz Al Sulimani

Majed Al Amri

Dr. Issam

 

 

 


 

أعداد الملتحقين والمتخرجين من برنامج الهندسة الميكاترونية

 

 

 

Academic

Year

Status

Enrollment Year

Total

Undergraduates**

Degree Awarded

(Bachelors)

1st *

2nd

3rd

4th

5th

2015 - 2016

FT

0

0

23

24

23

109

20

PT

-

-

-

-

-

-

2014 - 2015

FT

0

1

18

29

38

107

26

PT

-

-

-

-

-

-

2013 - 2014

FT

0

0

22

38

30

111

32

PT

-

-

-

-

-

-

2012 - 2013

FT

0

3

32

31

38

121

28

PT

-

-

-

-

-

-

2011- 2012

FT

1

1

32

37

33

117

23

PT

-

-

-

-

-

-

2010 - 2011

FT

0

3

39

31

24

114

26

PT

 

* Students have not yet selected programs

** Includes late students in year 6 and above

Note: The College of Engineering does not have any Part time (PT) students at Undergraduate Level.

 

FT--full time

PT--part time


Enter Title