وحدة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي

  • وحدة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي
  • مهام وحدة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي
  • الاعتماد الأكاديمي البرامجي من المجلس الوطني الامريكي للاعتماد الأكاديمي ABET

د.عامر بن سالم اليحمدي

رئيس وحدة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي

 

لطالما سعت الكلية جاهدة لضمان تعليم هندسي عالي الجودة لطلبتها. بدأ ذلك بدعوة "الممتحنين الخارجيين" لتقييم البرامج الدراسية المقدمة من قبل الكلية. ساعدت المراجعة النقدية السنوية التي أجراها "الممتحنون الخارجيون" الكلية على الحفاظ على مستوى عال من التعليم المتميز.

خضعت البرامج في الكلية لاعتماد ناجح من قبل المجلس الوطني الامريكي للاعتماد الأكاديمي ((ABET  ابتداء من عام 2006 ، وجميع برامجنا معتمدة حاليًا من ABET ويعتبر اعتماد ABET إنجازًا مهمًا يتطلب تقييمات شاملة ودورية ، ويعكس اعتماد ABET التزامنا المستمر بجودة برامجنا. هذا الإنجاز تحقق بفضل الجهد المتواصل من أعضاء هيئة التدريس والإدارة والطلاب والمجالس الاستشارية الصناعية.

إنشاء وحدة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي سيعزز جهود الكلية للحفاظ على جودة التعليم الهندسي المقدم لطلابنا.

   

 

 

 

 

 

  1. إعداد وصياغة خارطة طريق الاعتماد الأكاديمي لكلية الهندسة.
  2. التواصل مع الوحدات الأخرى ذات الصلة داخل الكلية والجامعة في القضايا المتعلقة بضمان الجودة والاعتماد.
  3. الإشراف على أنشطة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية وتنسيق الجهود المتعلقة بها
  4. متابعة تنفيذ الخطط اللازمة للاعتماد الأكاديمي وضبط الجودة على مستوى الكلية.
  5. إعداد تقارير منتظمة ودورية حول أنشطة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية
  6. إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية المتعلقة بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ، بالتنسيق مع الوحدات ذات الصلة في جامعة السلطان قابوس.
  7. الاضطلاع بالأنشطة اللوجستية المتعلقة بعمليات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالتنسيق مع الوحدات الجامعية ذات الصلة.
  8. جمع البيانات وتسجيلها بالتنسيق المناسب الذي يتطلبه الاعتماد المؤسسي.

 

في فصل الخريف من عام 2000 ، قررت الجامعة والكلية المضي قدمًا في اعتماد المجلس الوطني الامريكي للاعتماد الأكاديمي ABET  لجميع البرامج الهندسية. منذ ذلك الحين ، اجتازت جميع البرامج الهندسية التي تقدمها الكلية بنجاح عملية الاعتماد مرتين. في عام 2006 حققت أربعة برامج هندسية اعتراف بالمعادلة الجوهرية (SUBSTANTIAL EQUIVALENCY) وهي الهندسة المدنية ، والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات ، والهندسة الميكانيكية وهندسة النفط والغاز الطبيعي . حصلت البرامج الأربعة الأخرى وهي الهندسة المعمارية والهندسة الكيميائية والمعالجة والهندسة الصناعية وهندسة الميكاترونكس على الاعتماد الكامل في عام 2008. وقد حصلت جميع البرامج الثمانية على الاعتماد الكامل في عام 2014 ، وهو اعتراف بالجهود المتواصلة للجودة من قبل كلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس. خصصت الكلية والإدارات لجاناً مستمرة للعمل على التطوير المستمر للمناهج الدراسية وتنفيذها استجابة للتطورات الحديثة واحتياجات المجتمع المحلي والإقليمي.