مقدمــــة

بدأت مسابقة «الرسالة في ثلاث دقائق» في الأصل بمبادرة من جامعة كوينزلاند في أستراليا؛ لحث طلبة الدراسات العليا على تقديم عرض تفاعلي عن أبحاثهم، وإبراز أهميتها في أقل من ثلاث دقائق. واكتسبت المسابقة مكانة متميزة في وقت قصير، فقد بدأت  بعدد قليل من المتنافسين في عام 2008 في جامعة  كوينزلاند في أستراليا حتى أصبحت تعقد اليوم في  أكثر من 120 جامعة في 19 دولة على مستوى العالم، بل أضحت مسابقة على المستوى الوطني في كندا واستراليا وفيتنام والمملكة المتحدة.

استنادا إلى اجتماع المجلس الأكاديمي الذي عقد في 17/3/2015م تم اعتماد مقترح مسابقة الرسالة في ثلاث دقائق من المجلس الأكاديمي للعام الأكاديمي (2014/2015) يسرنا إعلامكم عن طرح مسابقة الرسالة في ثلاث دقائق للعام الأكاديمي 2020/2019، على النحو الآتي:

  • يتم تقديم الطلبات إلى مكتب مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي في كل كلية من تاريخ 19 سبتمبر 2019م وحتى 3 أكتوبر 2019م، ولن ينظر إلى أي طلب بعد هذا التاريخ.
  • يتم إجراء تقييم داخلي للطلبة المتقدمين في كل كلية عن طريق اللجنة المشكلة في الكلية وذلك وفق معايير التقييم الموضحة في الكتيب الخاص بالمسابقة .
  • ستقام المسابقة للمتأهلين على مستوى الجامعة بتاريخ 2 ديسمبر 2019م في قاعة المحاضرات رقم (1) وستقسم إلى فترتين، الفترة الأولى للمتأهلين في البرامج التي تطرح باللغة العربية، والفترة الثانية للمتأهلين في البرامج التي تطرح باللغة الإنجليزية .  

 

أهلية التقديم

يسمح المشاركة في المسابقة لجميع طلبة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس المقيدين ببرامج الدراسات العليا بخيار الرسالة فقط أو المقررات والرسالة معا، بالإضافة الى خريجي هذه البرامج ممن تخرجوا خلال فترة لا تتعدى عاما واحدا من تاريخ آخر موعد لتقديم الطلبات للمسابقة. ويجب أن يكون طالب الدكتوراه قد أكمل ما لا يقل عن عامين في إنجازه لرسالة الدكتوراه من المدة المحددة للرسالة، وأن يكون طالب الماجستير المقيد قد قدم حلقة النقاش الثانية في برنامجه

 

الجوائز

تصنف الجوائز الى ثلاثة مستويات هي:

  • جائزة أفضل عرض علمي.
  • جائزة الوصيف - ثاني أفضل عرض علمي .
  • جائزة اختيار الجمهور- ثالث أفضل عرض علمي.

 

 

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع على الكتيب الخاص بالمسابقة من الرابط التالي:

اضغط هنا