ماجستير العلوم في التمريض
  • مقررات ورسالة
  • رسالة

 

ماجستير العلوم في التمريض (مقرارات ورسالة)

 

التمريض

الكلية

الرعاية الصحية الحادة للكبار

التخصص

مقررات ورسالة

خيار الدراسة

تفرغ كلي

نمط الدراسة

سنتان

المدة

الإنجليزية

لغة التدريس

الإسم: الين رازس راثنسمي

الإيميلeilean@squ.edu.om

الهاتف: 24145425 968+

منسق البرنامج

https://www.squ.edu.om/nursing-ar

الموقع الإلكتروني للكلية

 

برنامج الماجستير في علم التمريض هو برنامج بدوام كامل لمدة عامين. تم تصميم هذا البرنامج لإعداد خريجين مؤهلين لأداء أدوار التمريض المتقدمة في صنع القرار المهني المبني على أخلاقيات المهنة، وفي الممارسة السريرية المتقدمة، وتقديم الاستشارات، والتعليم والتدريب المتخصص، والقيادة المهنية السريرية، والتعاون مع الفريق الطبي، والتطبيق المبني على الأدلة، والبحث العلمي. على الطلبة إنهاء متطلبات البرنامج والبالغة 26 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية و٦ ساعات معتمدة لمقرر رسالة الماجستير خلال سنتين أكاديميتين. كما يتوجب على الطلبة إتمام ١٢ ساعة معتمدة قبل أن يتمكنوا من تسجيل مقرر رسالة الماجستير.

 

وصف البرنامج

 

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس في التمريض من جامعةالسلطان قابوس أو من أي جامعة معترف بها، بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.75 من 4.00 بنظام الجامعة أو ما يعادله بأي نظام أخر وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة أو
    •  يشترط وجود خبرة عملية لا تقل عن سنتين للمتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي يتراوح بين (2.5) – (2.74) في الشهادة الجامعية الأولى أو​​
    •  أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التمريض من جامعة السلطان قابوس أو معهد أكاديمي معترف بهما، مع وجود شهادة دبلوم الدراسات العليا بعد الدرجة الجامعية الأولى في مجال ذي صلة ببرنامج الماجستير بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4 بنظام جامعة السلطان قابوس او ما يعادله بنظام اخر وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة.  
  • على العاملين بالسلطنة إحضار رسالة تفرغ (إجازة دراسية) في حالة الدراسة بنمط التفرغ الكلي، أو رسالة عدم ممانعة في حالة الدراسة بنمط التفرغ الجزئي من جهة العمل، ويشترط أن توجه الرسالة إلى عميد الدراسات العليا بالجامعة، اما بالنسبة للعمانيين غير العاملين عليهم احضار خطاب من هيئة سجل القوى العاملة بالسلطنة يفيد بعدم التحاقهم بالعمل.

 

متطلبات القبول

الحصول على مستوى (6) أو أعلى في امتحان الايلتس (IELTS) الأكاديمي أو (79) أو أعلى في امتحان التوفل(TOEFL-IBT) الدولي.

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

يخضع المتقدمون للتقييم حسب الآليات المتبعة بالأقسام والتي تشمل على مقابلة شخصية

معايرالمفاضلة

الوافدين

 

4,120 ر.ع

العمانيين

 

3,090 ر.ع

*الرسوم

   للمزيد من المعلومات عن الرسوم الدراسية *

 
جوشوا كانابي موليرا 

 

ماجستير العلوم في التمريض (رسالة)

 

التمريض

الكلية

رسالة

خيار الدراسة

تفرغ كلي

نمط الدراسة

سنتة

المدة

الإنجليزية

لغة التدريس

الإسم: د. جيرالد أماندو

الإيميلgamandu@squ.edu.om

الهاتف: 24145431 968+

منسق البرنامج

https://www.squ.edu.om/nursing-ar

الموقع الإلكتروني للكلية

 

يهدف البرنامج إلى إعداد خريجي تمريض ذوي مهارات وقدرات بحثية ليكونوا مفكرين مبدعين وليساهموا في حل التحديات السريرية على المستوى الوطني والدولي. سيوفر البرنامج فرصة لحاملي دبلوم الدراسات العليا في تخصصات التمريض للحصول على درجة الماجستير. وهو أول برنامج ماجستير عن طريق الأطروحة. يتضمن البرنامج دراسة مقررين دراسيين بالإضافة الى تقديم رسالة بحثية يتم مناقشتها شفويا.

 

وصف البرنامج

 

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في التمريض أو القبالة والتخصصات الأخرى ذات الصلة من مؤسسة معترف بها.
  • أن لا يقل المعدل التراكمي للبكالوريوس عن 2.5 من 4.00 بنظام الجامعة أو ما يعادله بأي نظام آخر وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة.
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على دبلوم الدراسات العليا في التمريض والقبالة والتخصصات الأخرى ذات الصلة على أن لا يقل المعدل التراكمي في دبلوم الدراسات العليا عن 3.00 من 4.00.
  • خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات بعد الحصول على دبلوم الدراسات العليا. تقديم رسالة تزكية من المسؤول المباشر للممرضين العاملين.
  • تقديم رسالة تفرغ أو إجازة من جهة العمل، بشرط ان تكون الرسالة موجهة الى عميد الدراسات العليا بالجامعة، او خطاب من هيئة سجل القوى العاملة بالسلطنة يفيد بعدم الالتحاق بعمل بالنسبة لغير العاملين.
  • تقديم مقترح للرسالة يحتوي على حوالي 1500 كلمة تشرح خطة لرسالة الماجستير. يجب كتابة ورقة المفاهيم (Times New Roman ، خط 12 ، مسافة متباعدة) ويجب أن تتناول بوضوح كل قسم من الأقسام الخمسة (5) الموضحة أدناه
    • العنوان المقترح للدراسة: اذكر العنوان الذي تفكر فيه.
    • المقدمة: توضيح عام للمشكلة أو الظاهرة المراد دراستها، مع بيان حجمها والعواقب المترتبة عليها (عل سبيل المثال مدى تأثير المشكلة على رعاية المرضى والتكلفة المالية الناتجة منها). مع توضيح كيف تؤثر هذه المشكلة على صحة الفرد والمجتمع.
    • أسئلة / أهداف البحث: تحديد أربعة (4) أهداف أو أسئلة بحثية تتناولها الدراسة.
    • المنفعة المتوقعة: وصف المخرجات والفوائد المتوقعة بناء على نتائج الدراسة
    • الية البحث المقترحة:
      • تصميم الدراسة: وصف نوع الدراسة.
      • عينة الدراسة: تحديد الفئة المستهدفة للدراسة.
      • آلية جمع البيانات وحماية سرية المعلومات: وصف الأدوات المتوقع استخدامها لجمع البيانات وشرح الالية مع إيضاح كيف ستتم الية حفظ سرية المعلومات المتعلقة بالعينة والمعلومات التي سيتم جمعها.

متطلبات القبول

الحصول على مستوى (6) أو أعلى في امتحان الايلتس (IELTS) الأكاديمي أو (79) أو أعلى في امتحان التوفل(TOEFL-IBT) الدولي.

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

 

سيتم تقييم المتقدمين بناء على أدائهم في المقابلة وبنود أخرى تحددها الكلية تبعاً لنظام عمادة الدراسات العليا. بناء على مجموع نقاطهم، يتم اختيار عدد من المرشحين بحسب المقاعد المتاحة، ويكون قبولهم في البرنامج مشروطاً بإتمام جميع المتطلبات. ويتم عمل قائمة انتظار للمتقدمين الآخرين ليتم الاختيار منهم في حال توفر مقاعد. يتم إخطار المتقدمين كتابياً بنتائج القبول من قبل عمادة الدراسات العليا.

 

معايرالمفاضلة

الوافدين

 

3,500 ر.ع

العمانيين

 

2,500 ر.ع

*الرسوم

   للمزيد من المعلومات عن الرسوم الدراسية *

 
جوشوا كانابي موليرا