حول العمادة

  • رسالة نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي
  • كلمة العميد

 


الدكتورة: رحمة بنت إبراهيم المحروقية

نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي

جامعة السلطان قابوس

ص.ب: 17 الخوض، ر.ب 123، سلطنة عمان

هاتف: 0096824142111

فاكس: 0096824413123

البريد الإلكتروني: mrahma@squ.edu.om


 

   

في البداية يطيب لنا أن نرحب بكم في الصفحة الإلكترونية لعمادة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس.


تولي الجامعة جانب الدراسات العليا أهمية بالغة كونه عاملا مهمًا لتحقيق التطلعات المستقبلية في مجال البحث العلمي، وإدراكًا منها بذلك فقد أولت الجامعة الدراسات العليا أولوية متقدمة في سبيل العمل على بناء ثقافة البحث العلمي وتطوير المهارات لتحقيق التنمية الشاملة في سلطنة عمان، ولذلك بدأت الجامعة بتقديم برامج الماجستير منذ عام 1992م. 


وتتمثل أهم الإنجازات في مجال تطوير الدراسات العليا حاليًّا في استحداث 34 برنامجًا للدكتوراه في كليات الطب والعلوم الصحية، والعلوم، والهندسة، والعلوم الزراعية والبحرية، والآداب والعلوم الاجتماعية، والتربية. وتقوم هذه البرامج على قاعدة بحثية رصينة، تؤكد على جودة البرامج الأكاديمية، وتتناول القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية الوطنية.


 ويمكن الحصول على درجة الماجستير بعدة خيارات تتمثل في خيار المقررات الدراسية، وخيار المقررات الدراسية والرسالة، وخيار المقررات الدراسية والاختبار الشامل، وخيار الرسالة التي تعتمد على البحث الأصيل في موضوعه. ويوجد لدينا حاليا أكثر من 1260 من الطلبة المسجلين في 62 برنامجًا للماجستير تشمل مجالات: الطب، والهندسة، والعلوم، والزراعة، والبيئة، والعلوم البحرية، والتجارة، والاقتصاد، والتعليم، وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية. كما تُمنح كذلك دبلومات الدراسات العليا للطلبة الذين يستوفون المتطلبات ذات العلاقة بالبرنامج.


أما الحصول على درجة الدكتوراه فيتطلب تقديم أطروحة ناتجة عن بحث أصيل في موضوعه؛ وقد تكون هناك حالات لطلبة في مرحلة الدكتوراه هم بحاجة إلى دراسة مقرر أو أكثر للحصول على خلفية كافية في مجالات تخصصهم وهؤلاء يُمنحون فرصة للدراسة بقدر الحاجة. ولدينا حاليا ما يقرب من 150 من الطلبة المسجلين بدرجة الدكتوراه في كليات الجامعة.


هذا ما أمكن تقديمه في هذه العبارات الموجزة آملين أن تجدوا في موقعنا المعلومات المفيدة لتطلعاتكم.

MOD S 

الدكتور محمد ناصر الصقري

عميد الدراسات العليا

جامعة السلطان قابوس

ص.ب: 17 الخوض، ر.ب 123، سلطنة عمان

هاتف: 0096824145900

فاكس: 0096824413122

البريد الإلكتروني:saqrim@squ.edu.om

 
 

تضطلع عمادة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس بمسؤولية إدارة برامج الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي، وهي تسعى باستمرار لضمان حصول جميع طلبة الدراسات العليا على تجربة ذات جودة عالية وتعليم عالمي خلال فترة مكوثهم في جامعة السلطان قابوس.

وقد زاد عدد برامج الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس في السنوات الأخيرة بشكل لافت، إذ تقدم الجامعة حاليًا 35 برنامجًا في الدكتوراه في ست كليات هي العلوم والهندسة والعلوم الزراعية والبحرية والطب والعلوم الصحية والتربية والآداب والعلوم الاجتماعية. وتعتمد هذه البرامج على الأبحاث مع وجود خيارات محدودة لبعض المقررات الدراسية المتاحة في بعض الكليات. وقد بلغ عدد الملتحقين ببرامج الدكتوراه في عام 2018 حوالي 237 طالب.

أما فيما يتعلق ببرامج الماجستير فقد بدأت في أوائل التسعينيات، وتقدم الجامعة حاليًا 66 برنامج ماجستير في تسع كليات. وتطرح هذه البرامج في أربعة خيارات هي: المقررات الدراسية، والمقررات الدراسية والرسالة، والمقررات الدراسية والامتحان الشامل وخيار الرسالة. ويبلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج الماجستير حاليًا حوالي 1458 طالب.

لقد تم تصميم برامج الدراسات العليا في الجامعة لبناء القدرات الوطنية في سلطنة عمان والمساعدة في دفع النمو في جميع قطاعات الاقتصاد. ومن أجل تحقيق هذا الهدف بشكل فعال، حددت جامعة السلطان قابوس بوضوح السمات العامة للخريجين ومخرجات البرنامج، التي تم اعتمادها كوثيقة رسمية في عام 2016، وهي تتوافق في مضامينها وأهدافها مع إطار المؤهلات العمانية، واحتياجات سوق العمل العماني، وأفضل الممارسات الدولية في مجال الدراسة في التخصص العلمي. ومن أجل تحقيق هذا، فإن جميع الكليات مطالبة بتضمين هذه السمات في عملية التدريس والبحث العلمي في الدراسات العليا. إن لجامعة السلطان قابوس قوانين وسياسات وإجراءات لضمان توفير معايير جودة عالية في عملية التدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا في جميع كليات الجامعة وبرامجها. ويتولى الإشراف على هذه البرامج متخصصون في كل مجال.

ومن أجل الحفاظ على مستويات عالية في الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس، فإن برامج الدراسات العليا مفتوحة فقط للمتقدمين الذين لديهم سجل أكاديمي قوي، وكفاءة لغوية، وإمكانات علمية واضحة. وترحب جامعة السلطان قابوس بالطلبة المؤهلين من جميع أنحاء العالم في برامج الدراسات العليا، ولديها حاليا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطلبة الدوليين. وبالإضافة إلى الاستفادة العلمية الكاملة، فإن الجامعة توفر لهم كل التسهيلات من إقامة ونقل لاستكشاف سحر سلطنة عمان وجمالها، والتعرف على ثقافتها وتراثها الغني والتقرب من المجتمع من خلال اختلاطهم بالطلبة العمانيين عن طريق المشاركة في الفعاليات والأنشطة الاجتماعية.

تقوم عمادة الدراسات العليا بثلاثة أدوار رئيسة هي:

  • الإشراف على تطبيق النظام الأكاديمي للدراسات العليا.
  • تقديم الدعم اللازم لتخريج كفاءات ذات مستوى عال.
  • تلبية احتياجات طلبة الدراسات العليا العمانيين وغير العمانيين الذين يرغبون في تعزيز المعرفة والابتكار، واكتساب المهارات اللازمة للعمل.

 

ويوجد في كل كلية من كليات الجامعة لجنة دراسات عليا تساعد العمادة على تنفيذ مهامها على أكمل وجه.

تقدم الجامعة لطلبة الدراسات العليا مجموعة من المنح الدراسية. كما تقوم بتسويق برامج الدراسات العليا بمختلف الوسائل، وهي تنفذ مجموعة من ورش العمل والبرامج التدريبية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وتشرف أيضًا على مناقشات الرسائل الجامعية.

بشكل عام، تعمل عمادة الدراسات العليا على ضمان حصول الطلبة على التسهيلات والموارد والدعم المناسب لتمكينهم من تحقيق أهدافهم الأكاديمية. ويتمثل هذا أساسا في وجود مكتبة متميزة وفضاءات دراسية مناسبة، وخدمات تقنية ذات مستوى عالمي، ومجموعة متنوعة من ورش العمل والندوات العلمية.

تقدم عمادة الدراسات العليا الدعم والمساعدة لجميع كليات الجامعة وطلبة الدراسات العليا، وهي على ثقة تامة من استجابة موقعها لتطلعات المعنيين والمهتمين كافة.