جديد البحث العلمي
30Mar

السلطنة قادرة على تحقيق هدف الإنتاج الزراعي في رؤية 2040

30 Mar, 2021 | Return|

أشارت دراسة أجرتها الدكتورة موزة بنت راشد بن أحمد السالمية من جامعة السلطان قابوس إلى القدرة على زيادة الإنتاج بشكل كبير لبعض المحاصيل الزراعية في السلطنة، ومن ذلك 35.8% لمحصول الطماطم، و19% لإنتاج الباذنجان، و13% للفلفل، و30% للبامية، و15% للملفوف؛ وذلك في ظل المدخلات الحالية التي يستخدمها المزارعون.

وذكرت السالمية أن تحليل دراستها أوضح وجود إمكانية لزيادة إنتاج محاصيل الخضر في ظل استغلال الإمكانات الحالية المتوفرة من الموارد والتكنولوجيا، وبالتالي الإسهام بشكلٍ كبير في تحقيق الأهداف المتضمّنة في رؤية عمان  2040.

وأوضحت بأن رؤية "عمان 2020"  تضمّنت الحاجة إلى تنويع مصادر الدخل الوطني وزيادة إسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار مؤثر. كما تهدف الرؤية إلى زيادة النمو الزراعي بنسبة 4.5% سنويًا؛ للوصول الى إسهام القطاع الزراعي بنسية 3.1% من إجمالي الناتج المحلي، قائلة: ربما يبدو هذا الأمر به مقدار لا بأس به من الطموح، لكنه قابل للتطبيق على أرض الواقع إذا تم التركيز على التقنيات ذات الكفاءة؛ فالمحاصيل الزراعية مزدوجة الغرض، على سبيل المثال، تحقق أهداف الأمن الغذائي وهي في الوقت نفسه محاصيل زراعية تولد الدخل والوظائف.

وأشارت السالمية في حديثها إلى أن المحاصيل الزراعية المُنتجة في السلطنة تشمل الفاكهة والخضر والمحاصيل الحقلية، ومن الملاحظ زيادة إنتاج محاصيل الخضر في جميع محافظات السلطنة من 313 ألف طن إلى 818 ألف طن، و ذلك خلال الفترة الزمنية  من  2013م حتى 2018م، مؤكدةً بأن إنتاج محاصيل الخضر في السلطنة يتطلع إلى مزيد من التوسع والإسهام بشكل كبير في تنويع الاقتصاد الوطني.

وعن دراستها قالت الدكتورة بأنها هدفت إلى زيادة إنتاجية بعض محاصيل الخضر المختارة، كالطماطم، والملفوف، والباذنجان، والبامية، والفلفل الحلو في السلطنة، واقتراح تدابير وإجراءات تصحيحية محددة بهدف مساعدة المزارعين على تحسين كفاءة الإنتاج باستخدام التقنيات والموارد المتوفّرة، وذلك بالاستثمار في توعية وتدريب وتاهيل المزارعين للإسهام في تنمية الإنتاجية الزراعية وتحسينها، ومعالجة الآليات التي من شأنها أن تيّسر للمزارعين الوصول لسبل أفضل للزراعة من خلال تكثيف تقديم الخدمات الإرشادية والإسهام في تحسين معلومات السوق، موضحةً بأن اختيار هذه المحاصيل بعينها جاء على ضوء تقريري منظمة الأغذية والزراعة (2008) والإحصاء الزراعي لوزارة الزراعة والثروة السمكية (2012/2013)، وذلك لدعم الأمن الغذائي والمساهمة في توفير فرص عمل. 

يُذكر أن الحصول على بيانات الدراسة تم من خلال إجراء المسح الميداني الذي جمع (537) عينة غطت أربع محافظات؛ هي شمال الشرقية، شمال الباطنة، جنوب الباطنة والداخلية. وتم تحليل الكفاءة الفنية باستخدام الداله اللوغاريتمية (Trans-Logarithmic– TL Function) مع استخدام حزمة "شازام"  الشاملة للاقتصاد القياسي والاحصاءات لتقدير واختبار ومحاكاة وتوقع أنواع الاقتصاد القياسي؛ وذلك للوصول إلى نتائج ذات مغزى.