جديد البحث العلمي
31May

المياه الناتجة عن استخراج النفط تُعالَج

31 May, 2021 | Return|

تمكّن باحثون من جامعة السلطان قابوس من تقديم خيار فعّال واقتصادي للشركات النفطية، للاستفادة من المياه المصاحبة لعمليات استخراج النفط والغاز، بعد أن كانت التقنيات القديمة تكلفها الكثير من المبالغ. 

ويُسهم الخيار الذي توصّلت إليه الدراسة في زيادة إنتاج المياه المحلّاة، والتقليل من خطورة استنزاف مخزون المياه الجوفية، وحمايته من خطورة التلوّث بالمياه المرتجعة.


وتوصّلت الدراسة التي أجراها الدكتور محمد العبري والدكتور سليمان العبيداني، والمهندسة موزة السالمية إلى فاعلية تقنية التقطير بالأغشية الدقيقة   لمعالجة هذا النوع من المياه؛ لما تتمتع به من قدرة على معالجة المياه شديدة الملوحة، وإمكانية ربطها بالطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية، وكذلك سهولة استخدامها وتركيبها، حيث يتطلب تشغيلها حرارة وضغطا أقل من عمليات المعالجة الأخرى وفعاليتها في منع مرور الجزيئات غير المتطايرة تصل إلى قرابة 100%.

واستخدمت الدراسة مياهًا شديدة الملوحة من أحد حقول النفط التابعة لشركة تنمية نفط عمان، وأوضحت الدراسة بأن الأغشية المستخدمة لم تفقد خصائصها الرئيسية بعد تعرّضها لأنواع مختلفة من المياه، وإمكانية استعادة فعاليتها الأولية باتباع عملية تنظيف مناسبة باستخدام الماء النقي.  


يُذكر أن هذا المشروع البحثي كان بشراكة بين جامعة السلطان قابوس وشركة تنمية نفط عمان ومركز الشرق الأوسط لأبحاث المياه في السلطنة وجامعة كمبلوتنسي بمدريد الإسبانية.