جديد البحث العلمي
21Jun

تجربة جامعة السلطان قابوس في استخدام منصة موودل

21 Jun, 2021 | Return|

أجرى الدكتور محمد على أحمد شحات - أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد- والأستاذ  الدكتور محمد العامري -أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية-  بجامعة السلطان قابوس دراستين. حول تجربة جامعة السلطان قابوس للتعلم عن بُعد باستخدام منصة موودل في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد" كوفيد-19".

وتنطلق أهمية الدراستين من كونهما استجابة لتوصيات البحوث والدراسات التربوية المحلية والعالمية الحديثة التي تنادي بضرورة إجراء أبحاث تركز على التعليم والتعلم عن بُعد، الذي تم تبنيه في معظم الجامعات في ظل جائحة كرونا "كوفيد19"، والاهتمام بتقييم تجارب التعليم والتعلم عن بُعد كمتطلب حيوي الآن للاقتصاد القومي في السلطنة في ظل الجائحة.

أولا: دراسة تقييم التجربة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
هدفها تقييم تجربة جامعة السلطان قابوس للتعلم عن بُعد باستخدام المنصة في ضوء متغيرات (الجنس، والخبرة التدريسية، والمهارات التكنولوجية). النتائج تمثلت في أن أعضاء هيئة التدريس يرون بأن التجربة كانت فاعلة بدرجة متوسطة ووجود فروق بين آراء أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيري الجنس، والمهارات التكنولوجية، ولا توجد فروق لمتغير الخبرة التدريسية. أوصت بالحاجة لعقد برامج وورش تدريبية لزيادة الوعي بالثقافة التكنولوجية وتوظيف نظم إدارة التعليم الإلكتروني عن بُعد، وتصميم المقررات الإلكترونية.
 
ثانيًا: دراسة تحديات التجربة ومقترحات تطويرها
هدفها تحديد وجهات نظر أعضاء الهيئة التدريسية نحو تحديات تجربة جامعة السلطان قابوس للتعلم عن بُعد باستخدام المنصة ومقترحات تطويرها في ضوء متغيرات (الرتبة الأكاديمية، الخبرة التدريسية، والمهارات التكنولوجية). ونتائجها هي وجود تحديات بدرجة متوسطة صاحبت التجربة من وجهة نظر أعضاء التدريس. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين آراء أعضاء هيئة التدريس تُعزى لمتغيرات: المهارات التكنولوجية، والرتبة الأكاديمية، والخبرة التدريسية. أوصت الدراسة بضرورة وجود خطة بديلة واضحة للتعامل مع الأزمات المختلفة في المستقبل.