جديد البحث العلمي
04Oct

المصادر الإلكترونية وأثرها في تجويد البحث والنشر العلمي

04 Oct, 2022 | Return|

تضم قواعد البيانات البحثية الإلكترونية مجموعة من البيانات الببليوغرافية التي تتيح الوصول إلى مصادر معلومات محددة. وتعدّ من أكثر أوجه استخدامات التكنولوجيا الرقمية في مجال البحث العلمي بفعل الخدمات التي تقدمها والمتمثلة فيما تنتجه من فرص الاسترجاع السريع والميسر لمصادر المعلومات.
"تواصل علمي" تُسلط الضوء على خدمة اشتراكات الجامعة لمصادر المعلومات الإلكترونية وسُبل توظيفها والاستفادة منها في البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة بالجامعة، من خلال استطلاع آراء عينة من باحثي الجامعة؛ لمعرفة الخصائص التي تتميز بها المصادر الإلكترونية عن غيرها من مصادر المعلومات الأخرى. وخرجت نتائج الاستطلاع بعدد من المميزات للمؤلف والباحث والنشر العلمي، حيث تمثلت استفادة المؤلف من المصادر الإلكترونية في تحقيق السبق العلمي  بنشر نتائج التجارب وآخر الاكتشافات العلمية، وتحقيق التواصل المباشر مع القراء، وسعة الانتشار من خلال زيادة عدد أبحاثه ومقالاته وزيادة عدد الاستشهادات بها. أما مميزات المصادر الإلكترونية للنشر العلمي فتتلخص في جودة نوعية النشر، وخلوه من عيوب النشر الورقي، وسرعة انتشاره دون الحاجة للتحضيرات التي يمر بها في النشر الورقي، وأيضا انخفاض تكلفة النشر مما يسهم في تحول العديد من المصادر الورقية إلى إلكترونية، وإمكانية تضمين البحث العديد من وسائل التوضيح كالملفات الصوتية وملفات الفيديو، ومشاركتها في وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وجاءت فوائد استخدام الباحث للمصادر الإلكترونية في توافرها المستمر دون التقيد بساعات عمل المؤسسة أو موقعها، وسهولة البحث واسترجاع المعلومات من خلال ما توفره بعض المصادر من أساليب البحث المختلفة، وسرعة الوصول لها وتوفير الجهد والوقت، وحداثة المعلومات، بالإضافة إلى إمكانية تحكم الباحث في البحث المنشور له، وسهولة تداوله. ومن هذا المنطلق، تحرِص جامعة السلطان قابوس على توفير مصادر المعلومات الإلكترونية، والتشجيع على استخدامها بشكل أكبر؛ باعتبارها أوعية معلومات لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك بهدف تحقيق أقصى إمكانات الاستفادة منها من قِبَل المستفيدين بفاعلية وكفاءة، لذلك لا بدَّ من إلقاء الضَّوء على أهم المراجع ومحركات البحث الإلكترونية بمختلف أنواعها لتوثيق الأبحاث العلمية ونشر نتاجها.  
                                                     
الدوريات العلمية الإلكترونية
هي مصدر معلومات يصدر بشكل دوري، أي تنشر بصورة منتظمة على فترات محددة في السنة وتكون مرتبة برقم الإصدار، ومرقمة أو مؤرخة في تتابع وتحتوي على مقالات منفصلة أو أي كتابات أخرى، ويتم إدراج وقائع أعمال المؤتمرات أو المنشورات الصادرة عن المؤسسات ضمن الدوريات الإلكترونية، وهي على سبيل المثال لا الحصر كالآتي:
قاعدة بيانات دار المنظومة، وتضم:
قاعدة بيانات تربوية Edusearch  
هي قاعدة معلوماتية تربوية ضخمة توفر المعلومات لجميع الباحثين في المجال التربوي والتعليمي، حيث تكشف وتستخلص بصورة أساسية بحفظ وأرشفة جميع مصادر المعلومات والدوريات والنشرات العلمية العربية التي تناقش قضايا التعليم والتربية في الوطن العربي باللغة العربية.
قاعدة بيانات العلوم الإسلامية والقانونية  Islamic Info
تشمل هذه القاعدة الدوريات والمجلات العلمية والكتب السنوية المتخصصة في العلوم الإسلامية بفروعها المتنوعة، مثل الفقه وأصول الفقه والفقه المقارن والمذاهب الفقهية والحديث والعقيدة والفرق والمذاهب والتوحيد وعلوم القرآن والتفسير والقراءات والتجويد والسيرة النبوية.
قاعدة بيانات العلوم الإنسانيةHumanIndex 
 تضم هذه القاعدة جميع الدوريات والمجلات العلمية والكتب السنوية الدورية المتخصصة في مجالها الصادرة باللغة العربية في جميع الدول العربية وغير العربية، بالإضافة إلى أعمال وأبحاث المؤتمرات والندوات باللغة العربية.
SCIENCEDIRECT
قاعدة بيانات أكاديمية عالمية عالية الجودة تابعة للناشر elsevier، نشرت أكثر من 2500 مجلة و 11000 كتاب، وتتضمن العديد من المجالات مثل: علوم الكمبيوتر، وتكنولوجيا الهندسة، وعلوم الطاقة، والعلوم البيئية، وعلوم المواد، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الفلك، والطب، وعلوم الحياة، والأعمال، والعلوم الاقتصادية، والعلوم الاجتماعية.
WILEY 
دار نشر عالمية، تحتوي على عدد كبير من المجلات، منها مُكشّفة في Scopus وclarivate.
TAYLOR & FRANCIS
دار نشر تغطي موضوعاتها مجال الزراعة والكيمياء والتعليم والهندسة والجغرافيا والقانون والرياضيات والطب والعلوم الاجتماعية.
 
 الكتب الإلكترونية
تعد الكتب الإلكترونية من المصادر العلمية المفيدة التي تحظى بالكثير من الاهتمام من الباحثين، لذا يعتمد الكثير من الباحثين عليها في تزويد أبحاثهم بأحدث المعلومات في الإصدارات الحديثة من الكتب الإلكترونية، ومن بين أمثلة اشتراكات المكتبة من الكتب الإلكترونية هي:
 
المنهل
تقدم المنهل قواعد بيانات كتب وأطروحات جامعية قابلة للبحث في النص الكامل من رواد الناشرين ومراكز البحث في العالم العربي.
Springer ebooks
تستطيع تنزيل الكتب بشكل كامل أو على هيئة فصول منفصلة دون الحاجة إلى تسجيل الدخول، وقراءتها من خلال أي تطبيق أو نقلها إلى أي جهاز. كما يستطيع المستخدمون الاختيار بين صيغة PDF  أو EPUB لحفظ الكتب، والانتفاع من خدمات الدمج مع جوجل درايف وتحسين الهواتف الذكية.
 
قواعد البيانات الببليوجرافية
هي قواعد البيانات التي تهتم برصد المادة العلمية من خلال شكل سجل وصفي، وتشمل اسم المؤلف، والعنوان والفهارس والكشافات، وهي تضم جميع أنواع أدوات البحث عن أوعية المعلومات المختلفة.
SCOPUS
 قاعدة بيانات تحتوي على ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة. وتغطي تقريبا 22000 عنوان من أكثر من 5000 ناشر، منها 20000 مجلة يتم تقييمها بواسطة خبراء في التخصصات العلمية والتقنية والطبية والاجتماعية (بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية)
AGRICOLA
هي قاعدة بيانات مختصة بالعلوم الزراعية الأيكولوجية، تضم أكثر من 4.8 مليون استشهاد مرجعي.
CINAHL
قاعدة بيانات توفر تكشيفًا لـ 5000 مجلة في مجال علم التمريض والصحة العامة، كما تُتيح النص الكامل لبعض المجلات المتخصصة في القضايا القانونية الطبية والتجارب السريرية والأدوية.

مصادر الوصول الحر
نشأت في الأساس كأحد الحلول لأزمة الاتصال العلمي، والوصول إلى البحوث العلمية في وقت نشرها أو بعد فترة قليلة من ذلك، والتغلب على مشكلة ارتفاع تكاليف الاشتراك في المصادر الأخرى، وعدم قدرة المكتبات والأفراد على تحمل الزيادة المطردة في هذا المجال.
شعاع
مستودع بحثي عماني يسهم إسهاما كبيرا في البحث العلمي داخل سلطنة عمان، ويعد فرصة كبيرة لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة من خلال المزايا التي يوفرها للباحثين، والمؤسسات البحثية والمجتمع البحثي العلمي بأسره، وذلك من خلال إتاحة نتائج البحوث دون مقابل على الويب.
DOAJ 
هو دليل دوريات الوصول الحر، يضم آلاف الدوريات العلمية المتاحة في مصادر الوصول الحر وفي مختلف التخصصات الموضوعية.

الرسائل الجامعية الإلكترونية
تُعدّ الاستعانة بالرسائل الجامعية السابقة التي ناقشت المشكلة البحثية نفسها من أهم خطوات إعداد بحث علمي متماسك؛ حيث تُسهم في الإثراء والمساعدة على سد الثغرات التي ربما لم تناقش في الرسائل السابقة، ومن أهم مصادر الرسائل الجامعية العربية والأجنبية هي المواقع الآتية:

الرسائل الجامعية بدار المنظومة 
قاعدة متخصصة في الرسائل الجامعية العربية، تضم أكثر من (70.000) رسالة جامعية متاحة بالنص الكامل، وتشمل جميع المعارف والتخصصات العلمية الأكاديمية ولا تقتصر على تخصص معين، حيث تضم العلوم البحتة والتطبيقية والعلوم الشرعية والعلوم الإدارية والاجتماعية والفنون وغيرها.
 ProQuest Dissertations and Theses Global
تُعدّ قاعدة بروكويست للأطروحات والرسائل الجامعية أكبر قاعدة لرسائل الماجستير والدكتوراه في العالم، حيث تضم أكثر من 5 ملايين رسالة.
 
 
وضمن المصادر الإلكترونية منصة PURE الرقمية، التي تقوم بإدارة المعلومات البحثية وإدارة النشاط البحثي لأي مؤسسة أكاديمية وبحثية، ويمكن أن تكون مرجعا أساسيا للبحوث العلمية. كما تعطي فرصة للمؤسسات الخارجية للاستفادة من الخبرات البحثية في الجامعة.
وحول المقترحات لتثمين الآثار الإيجابية لاستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية أوصى الباحثون والطلبة باستمرار دعم الميزانية المخصصة لتوفير المصادر الإلكترونية، وتكثيف الدورات التدريبية والورش المُعرفة بالمصادر الإلكترونية وما توفره من خدمات، وأيضا تشجيع الباحثين بمختلف فئاتهم ومستوياتهم العلمية على النشر من خلال المصادر الإلكترونية.