Ahmed Al-Rawas

الأستاذ الدكتور أحمد ظفار الرواس 


مرحبا بكم في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس. تعتبر كلية العلوم من أكبر الكليات في الجامعة إذ أنها توفر عدد كبير من المقررات الدراسية لطلبة الكلية والجامعة على حد سواء. يوجد في الكلية 6 أقسام اكاديمية وهي الأحياء، الرياضيات والإحصاء، علوم الحاسب الآلي، علوم الأرض، الفيزياء، الكيمياء. يحضر حاليا ما يزيد على 200 طالب دراسات عليا في 9 برامج ماجستير و8 برامج دكتوراه بالإضافة إلى طلبة المرحلة الجامعية.

 يتم تقييم الأنشطة الأكاديمية والبرامج بانتظام من قبل الفاحصين الخارجيين المشهود لهم دوليا وتعمل الكلية حاليا على الحصول على الاعتماد من الهيئات المهنية لجميع برامج درجة البكالوريوس. ويتمثل الهدف الاستراتيجي للكلية في تحقيق التوازن بين العلوم الطبيعية والعلوم التطبيقية لخدمة الصناعة المحلية والمجتمع المحلي بشكل فعال واستكمالا للبرامج التقليدية في العلوم البحتة، يجري وضع البرامج التطبيقية والمتعددة التخصصات والتكنولوجية. ومن الأمثلة على ذلك الكيمياء التطبيقية والإحصاءات التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المعلومات.

يتم تعيين مخرجات التعلم مع أهداف البرنامج الأكاديمي لتوفير مستوى عالمي في التدريس لطلابنا، وتزويدهم بالمعرفة العلمية والتكنولوجية الحديثة والمهارات التي تمكنهم من التفكير النقدي في حل مشاكل الحياة الحقيقية بشكل مستقل والمساهمة في المجتمع بشكل فعال.

الأنشطة البحثية للكلية تشمل مجموعة واسعة من التخصصات بما في ذلك العلوم الأساسية والعلوم البيئية ونظم المعلومات والاتصالات والمواد وعلوم النانو. كما يتم تطوير مرافق البحوث التحليلية والتطبيقية الجديدة بشكل مستمر من قبل وحدة البحوث التحليلية والتطبيقية للكلية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للكلية والطلبة في التدريس والبحث. وتسعى الكلية إلى استكشاف مجالات بحثية جديدة موجهة لتعزيز الصناعة المحلية وتعزيز ملفها البحثي المتعدد التخصصات. ومن الأمثلة على ذلك مشاريع مشتركة بين كلية العلوم وكلية الهندسة في مجالات تعزيز استرداد النفط والتكنولوجيا النانوية. ولتعزيز الملف البحثي الدولي، وقعت الكلية رسالة تفاهم ونوايا مع عدة جامعات. وبالإضافة إلى ذلك، فرادى الباحثين في الكلية لديهم تعاون ممتاز مع كبار العلماء الدوليين في مجالات خبرتهم.

وقد شاركت الكلية بنشاط في تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين طلابها. وهذا واضح من إنجازات الطالب في السنوات القليلة الماضية، وقد حصل طلبة كلية العلوم على أكثر من 20 جائزة وطنية وإقليمية ودولية. بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية العادية في الإدارة، تنظم الكلية كل عام المهرجان العلمي الذي يستمر أسبوعا ويعمل فيه الطلبة من مختلف الإدارات في فرق متعددة التخصصات لعرض الأفكار والمشاريع المبتكرة. يساهم طلبة كلية العلوم بشكل كبير في مجتمع الابتكار بجامعة السلطان قابوس.

الرسالة

رسالة كلية العلوم هي توفير التعليم المتميز في العلوم لإجراء أبحاث عالية الجودة ذات أهمية وطنية ودولية، ودعم التطور العلمي في السلطنة.

الرؤية

تطمح كلية العلوم للحفاظ على مكانتها باعتبارها أحد أهم ركائز جامعة السلطان قابوس وأن تصبح مؤسسة أكاديمية اقليمية تشتهر بالتميز في الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية.