مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر
  • عن المركز
  • الرؤية و الرسالة
  • خدمة المجتمع
  • الخدمات

عتبر مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر حلقة الوصل بين الجامعة والمجتمع بكافة بيئاته الثقافية والتعليمية والإجتماعية . يحرص المركز للمساهمة في تعزيزوتطوير وتمكين أفراد المجتمع ومؤسساته من خلال توفيربرامج ودورات تدريبية متميزة وأنشطة وخدمات مجتمعية عالية الجودة . يقدم المركز مع بداية كل عام خطة لبرامج التعليم المستمر تتضمن عدد من البرامج والدورات التدريبية العامة في المجالات الإدارية والتربوية والعلمية و الهندسية والإجتماعية والقانونية والصحية و خطة أخرى للأنشطة والفعاليات والخدمات المجتمعية والتي ينفذها المركز بالتنسيق مع وحدات الجامعة المختلفة . كما ينظم المركز عددا من الدورات والبرامج التعاقدية بناء على إحتياجات ومتتطلبات المجتمع . نسعى في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر الى رصد متطلبات المجتمع ونتلمس أحتياجاته. نتطلع الى التوسع في أنشطة و خدمات المركزوالتنوع في المبادرات التي تهدف الى الرقي بالمجتمع ونشر الثقافة والوعي بين افراده.

أن خدمة المجتمع هي عملية ديناميكية مستمرة تستهدف إلى مساعدة أفراد المجتمع على معرفة حاجياتهم و معرفة مشاكلهم و دفعهم كي يعملوا مجتمعين و معتمدين على أنفسهم لإشباع حاجياتهم  حل مشاكلهم وفقا لخطط واقعية كي يصلوا إلى مستوى أفضل وأفضل في النواحي الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية .

و هي أيضاً عملية المساهمة فى تغيير المجتمع و التي تؤدي إلى تحسين أوجه المعيشه على أن يكون الناس أنفسهم هم أساس العملية ،فخدمة المجتمع عمل إنسانى يتم من خلاله تقديم المساعدة والرعاية والدعم للآخرين حسب احتياجاتهم في المجالات المختلفة.

و تعتبر خدمة المجتمع مظهر متقدّم من مظاهر الانتماء إلى الجماعة والوطن، تتحقّق من خلاله إنسانيّتنا ويتعمّق العطاء لدينا ويترسّخ قولاً وفعلاً على مستوى التكافل والتضامن الاجتماعيين،و ذلك للتخفيف من المعاناة والانحرافات والتشوّهات في المجتمع.

 كما أنها عمل تنموي يقوم به شخص أو مجموعة أشخاص أو مؤسسة خدمة لمجتمعهم وتلبية لحاجاته ، و ترتكز هذه الخدمة على الخبرات المكتسبة من معارف ومواقف  ومهارات تساعد على فهم أفضل للعلاقات الإنسانيّة والمشاكل التي يواجهها عالمنا المعاصر، والمساهمة في معالجتها، نظرًا لانعكاساتها السلبية على الفرد و المجتمع ، ومن هذه المشاكل على سبيل المثال لا الحصر: الفقر والبطالة والأميّة والانحراف والمخدّرات والمشاكل البيئيّة والمشاكل الصحيّة كالمرض والعجز وغيرها....

و يسعى المركز إلى تقوية علاقة الجامعة بالمجتمع والإسهام فى النهوض به من مختلف الجوانب وكذلك المساهمة في التنمية البشرية لأفراده بتوفير برامج تعليمية وتدريبية وكذلك برامج التعليم المستمر. أيضاً يسعى المركز إلى نشر المعرفة الوعي العلمي و الفنى من خلال الأساليب المتنوعة ، و كذلك فإن أنشطة المركز تسعى إلى تقديم خدمات متعددة تواكب معايير الجودة العالمية لخدمة المجتمع في مختلف المجالات بما يسهم فى تحقيق النمو والتقدم .

و توجد أنماط لخدمة المجتمع منها نمط الخدمة المدفوعة و الخدمة غير المدفوعة و هذين النمطين يوفرهما مركز خدمة المجتمع و التعليم المستمر بجامعة السلطان قابوس .

  والله من وراء القصد ،،،،

 

الرؤية

مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة السلطان قابوس

لأن يكون رائدا ومتميزا في تقديم الخدمات الاجتماعية والتدريبية

لكافة فئات المجتمع.

الرسالة

تعليم جيد وخدمات مجتمعية تنافسية إلى الطبقة العريضة

من المجتمع العماني وضمان أن يكون للجامعة دورا مركزيا

في تعزيز الاقتصاد العماني وتلبية متطلبات المجتمع.

الأهداف

  • تقوية الصلة بين الجامعة والمجتمع من خلال تنفيذ برامج مشتركة من شأنها مساندة الجامعة لتحقيق أهدافها وتأدية رسالتها العلمية والبحثية المجتمعية على أكمل وجه لخدمة المجتمع وتطويره.
  • الإسهام في نشر الثقافة والمعرفة والوعي العلمي والتقني لمختلف قطاعات وشرائح المجتمع من خلال إقامة الدورات والبرامج التدريبية المختلفة بالتنسيق مع جهات الاختصاص بالجامعة.
  • المشاركة في إعداد ومتابعة الدراسات والبحوث في مختلف مجالات المعرفة وخاصة تلك المتعلقة بدراسة قضايا المجتمع وتحقيق نتائجها على الأفراد والمؤسسات ذوي العلاقة من خلال الوسائل المتاحة للمركز.

القيم 

  • جودة الخدمات
  • الشفافيـة
  • الابتـكار
  • المسؤولية المجتمعية

يقوم قسم خدمة المجتمع بالمشاركة في إقامة وتنفيذ البرامج و الأنشطة الاجتماعية إلى جانب تنظيم المحاضرات والندوات و المؤتمرات، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد الدراسات والبحوث المحققة لرسالة الجامعة وأهدافها نحو المجتمع.

 ويمكن تلخيص أهم أهداف و مسئوليات القسم في النقاط التالية:

  • توطيد علاقة الجامعة بالمجتمع من خلال التعرف على احتياجاته المختلفة والسعي إلى تحقيقها بالوسائل المتاحة.
  • العمل على نشر الوعي العلمي والصحي والبيئي لدى أفراد المجتمع من خلال إقامة الملتقيات والمحاضرات والندوات التوعوية والتثقيفية وورش العمل التدريبية بالتنسيق مع المختصين بكليات ومراكز الجامعة المختلفة .
  • إعداد ومتابعة الدراسات في مختلف مجالات المعرفة وخاصة تلك المتعلقة بدراسة قضايا المجتمع وإيصال نتائجها إلى أفراد ومؤسسات المجتمع ذات العلاقة من خلال الوسائل المتاحة للمركز.
  • العمل على مساعدة فئات المجتمع في الاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي تقدمها مرافق الجامعة المختلفة للمجتمع. 

لتعليم المستمر

يقوم قسم التعليم المستمر بتقديم الدورات والبرامج التدريبية المختلفة بالتنسيق مع كليات و مراكز ووحدات مختلفة بالجامعة للمساعدة في تلبية الاحتياجات الفعلية لموظفي القطاعين العام والخاص والأفراد والتي من شأنها تأمين وتنمية قدراتهم ورفع مستوى الأداء والكفاءة الإنتاجية لديهم.

خدمة المجتمع

يقوم قسم خدمة المجتمع بالمشاركة في إقامة وتنفيذ البرامج و الأنشطة الاجتماعية إلى جانب تنظيم المحاضرات والندوات و المؤتمرات، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد الدراسات والبحوث المحققة لرسالة الجامعة وأهدافها نحو المجتمع.

النادي الصيفي لطلاب المدارس

يستضيف مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر سنويا المشاركين من طلاب المدارس من خلال تنظيم النادي الصيفي ( من سن 9 إلى 15 سنة) و لمدة 5 أسابيع، بالتعاون مع بعض أقسام كليات الجامعة مثل كلية التربية و العلوم و مركز اللغات 

هدية العيد للأطفال

يقوم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بتنظيم حملة خيرية داخل الجامعة تهدف إلى توزيع هدايا العيد للأطفال المرضى بالمستشفيات و ذوي الاحتياجات الخاصة في عدد من المراكز بمختلف ولايات ومناطق السلطنة. ويهدف المركز من خلال حملته هذه إلى رسم الابتسامة على وجوه الأطفال المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى مثل هذه المبادرة خلال مناسبات الأعياد

الدورة المكثفة لطلاب الصفوف العاشر والحادي عشر

في إطار سعي جامعة السلطان قابوس لمساعدة طلاب المدارس في الاستفادة من اجازتهم الصيفية لرفع مستواهم العلمي ، وتوطيد لجسور التعاون مع المجتمع ، تأتي الدورة المكثفة في مهارات الحاسوب واللغات لتنهض بمستوى طلاب المدارس في الصف العاشر والحادي عشر لرفع مستواهم العلمي