Menu
Menu

الطبيبة حليمة البلوشية تتوصل إلى نتائج متقدمة في علم الخلايا الجذعية

  • 08/02/2018 12:38:00 ص
  • View Count 1260
  • Return
الطبيبة حليمة البلوشية تتوصل إلى نتائج متقدمة في علم الخلايا الجذعية

شاركت الطبيبة والمدرسة الإكلينيكية حليمة بنت محمد البلوشية من جامعة السلطان قابوس ضمن فريق بحثي مختص في مجال دراسة الخلايا الجذعية بمستشفى ومعهد كارولينسكا في السويد.

 

وقد تمكن هذا الفريق من التوصل إلى نتائج متقدمة في علم الخلايا الجذعية.  وتعدّ النتائج حصيلة لبحوث أجرتها حليمة البلوشية كجزء من رسالة الدكتوراه، وقد حازت نتائج هذه الدراسة على جائزة أفضل الأوراق البحثية في مؤتمرين دوليين في السويد وخارجها.

وقالت الطبيبة حليمة بأن هذه النتائج تُعدّ إضافة نوعية إلى هذا العلم وتسهم في التوصل إلى الطرق الطبية المثلى لاستخلاص هذه الخلايا واستخدامها في علاج الكثير من الأمراض ونقل استخدام الخلايا الجذعية من المستوى المخبري إلى المستوى السريري.

كما أوضحت بأن الدراسة تنقسم إلى شقين اثنين: الأول دراسة الخلايا الجذعية الجنينية والخلايا الجذعية المستحثة من خلايا بالغة. وفازت الورقة البحثية على جائزة أفضل عرض لورقة بحثية في مؤتمر الخلايا الجذعية والطب التجديدي في إمارة دبي شهر ديسمبر عام ٢٠١٧م.

كذلك أشارت البلوشية إلى أن الشق الثاني من الدراسة يسعى إلى دراسة تأثير علاجات وأدوية أمراض الدم كخلايا الدم المنجلية والثلاسيميا وأمراض السرطان على الخلايا الجذعية البالغة التي لها دور مهم في الإخصاب والمسؤولة عن العقم الناجم من استخدام هذه الأدوية. مؤكدة بأن أهمية دراسة هذا الشق تكمن في كونها تنظر إلى الأوجه الأخرى لحياة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم والسرطان إذ إنه في ظل تطور الطب والتوصل إلى علاجات لمثل هذه الحالات وارتفاع نسبة التعافي من أنواع عديدة من السرطان أصبح النظر إلى جودة الحياة لهؤلاء الأشخاص بعد التعافي مِن هذه الأمراض أمرًا ضروريًا، ويعد العقم أحد المشاكل الطبية التي يواجهها المتعافون من هذه الأمراض. وذكرت بأن النتائج المبدئية تم عرضها في المؤتمر السنوي لرابطة أمراض الدم والسرطان عند الأطفال في الدول الإسكندنافية في ستوكهولم في مايو ٢٠١٧ وقد حصلت الورقة على جائزة أفضل عرض لورقة بحثية، وأن الفريق البحثي في صدد نشر نتائج هذه الدراسة في إحدى المجلات الطبية العالمية المرموقة قريبًا.

يذكر أن الطبيبة حليمة بنت محمد البلوشية تعمل مدرسة إكلينيكية بقسم التشريح البشري الإكلينيكي بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس وقد تم ابتعاثها من قبل الجامعة لدراسة دكتوراه الأجنة والإخصاب في معهد ومستشفى كارولينسكا في السويد.

 

Related

Share