دائـرة التواصل والإعـلام
  • عن الدائرة
  • الرؤية والرسالة والأهداف
  • أقسام الدائرة
  • خدمات الدائرة

تقوم دائرة التواصل والإعلام بتقديم رؤية إعلامية شاملة وفق متطلبات الجامعة، وكذلك إعداد وتنفيذ الخطط الإعلامية السنوية لأنشطة وبرامج الجامعة ومشاركتها مع الجهات المعنية، وإدارة عناصر ومكونات الهوية البصرية للجامعة، وإدارة المحتوى الإعلامي على الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للجامعة، والعمل على إعداد وتنفيذ الحملات الإعلامية والتسويقية وفق الخطط والبرامج السنوية، وتعزيز العلاقة مع الكتاب والصحفيين والمؤسسات الإعلامية وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجه الجامعة وأهدافها.

 

الرؤية: 

الريادة في الخدمات الإعلامية وتعزيز هوية الجامعة وتحقيق التواصل الفعال بتميز ومهنية عالية.

 

الرسالة:

التميز في إبراز رؤية ورسالة الجامعة إعلامياً بالاستخدام الأمثل لممارسات التواصل والإعلام المختلفة مع الشركاء والجمهور.

 

الأهداف: 

    إعداد وتنفيذ الخطط الإعلامية السنوية وفق رؤية ورسالة الدائرة، وبما يخدم تطلعات الجامعة. 

    إدارة ومتابعة تنفيذ هوية الجامعة وإصدار الإجراءات واللوائح المختلفة المتعلقة بها.

    تنفيذ حملات إعلامية وتسويقية للجامعة وبرامجها، ووفق الخطط المعدة لذلك.

    تعزيز الشراكات المختلفة إعلاميا ومجتمعيا بما يخدم الصورة الذهنية للجامعة ويرقى بها.

    إدارة أنشطة التواصل المعززة للولاء المؤسسي. 

    رصد كل ما ينشر، وتحليله، ووضع ما يناسبه من مقترحات تسهم في إدارة الأزمات المختلفة إعلاميا.

 

قسم الإعلام 

يختص القسم بصياغة وتحرير المحتوى النصي والسمعي والمرئي من البيانات الصحفية والمنشورات والمطبوعات والأخبار وغيرها من المواد الإعلامية، ويقوم القسم بالتنسيق مع المؤسسات الإعلامية المختلفة والتواصل معها من أجل إثراء المحتوى الإعلامي المتعلق بالجامعة، إضافة إلى إعداد التقارير التلفزيونية الإخبارية وإعداد وتنفيذ البرامج الإذاعية والمرئية التي تبثها الجامعة.

 

قسم التواصل الرقمي: 

يختص القسم بإدارة المحتوى الإعلامي على الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للجامعة، والتواصل وتعزيز العلاقة مع أصحاب الحسابات الفاعلة في الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية، وإدارة البريد الإلكتروني، والإشراف على ومتابعة الحسابات الجامعية الأخرى، وكذلك الإشراف على تطبيق الجامعة في الأجهزة الذكية.

 

قسم التواصل الاستراتيجي:

يختص القسم بتقديم رؤية إعلامية شاملة وفق متطلبات الجامعة وإدارة ومتابعة الهوية الاستراتيجية وإعداد وتنفيذ الحملات الإعلامية والتسويقية والترويجية داخل الجامعة بالتنسيق مع الجهات المختلفة، والتنسيق مع المؤسسات المعنية لضمان توحيد الرسائل الحكومية، وإبراز الدور الإعلامي في مجال إدارة الأزمات، إلى جانب إدارة أنشطة التواصل الداخلي، والإشراف على المعارض وتنظيمها إلى جانب رصد ومتابعة كل ما يتم نشره عن الجامعة في كافة وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وإعداد الردود المناسبة.

 

قسم المحتوى الإبداعي:

يختص القسم بإنتاج المواد الإعلامية والفنية الخاصة بالدائرة، كما يعمل على ضبط وإدارة عناصر الهوية البصرية الخاصة بالجامعة. كما يقوم القسم بإعداد وتصميم وتنفيذ المحتوى الإعلامي وفق الخطط الإعلامية المعدة والتي تشمل الإخراج الفني للمطبوعات والنشرات الإعلامية، والتصوير الفوتوغرافي والفلمي للفعاليات المختلفة، وإنتاج المواد الفلمية والمصورة والسمعية.

 

قسم الترجمة:

يُعنى القسم بتقديم خدمات الترجمة التحريرية والمرئية والشفهية، وإثراء المحتوى الإعلامي باللغتين العربية والإنجليزية، كما يسعى إلى المساهمة في رفع مستوى مهارات الترجمة لطلبة الجامعة والمختصين والمشتغلين في مجال الترجمة داخل المجتمع الجامعي وخارجه من خلال إعداد البرامج التدريبية وتنظيم الورش التخصصية. 

 

قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة:

يقوم القسم بإدارة وإعداد المراسلات في نظام المراسلات والأرشفة الإلكترونية للجامعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بالدائرة، كذلك المتابعة والتنسيق مع الجهات المعنية حول المواضيع المتعلقة بالإعلانات الصحفية، والاشتراكات السنوية للصحف، والإشراف على النظام المالي إلى جانب التحصل على أذونات الطبع وأرقام الإيداع من وزارة الإعلام.

 

تواصل معنا

  • *
  • *