قواعد المسابقة:

 

 - قواعد المسابقة:

  1. اللغة الرسمية للمسابقة هي اللغة العربية.

  2. تُجرى المسابقة من خلال تقديم المذكرات المكتوبة وإجراء المرافعات الشفوية عن بعد.

  3. القضية موضوع المسابقة تكون في مجالي القانون الإداري والقضاء الإداري.

  4. الترافع من قبل المدعي والمدعى عليه سوف يكون أمام محكمة صورية (محكمة القضاء الإداري).

  5. تتولى كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس اختيار قضاة المحكمة الصورية من المختصين في القانون، وسوف يُطلب ترشيحات من قبل الكليات المشاركة والجهات ذات العلاقة على أن تكون الأفضلية في الاختيار لمن هم مختصين في مجالي القانون الإداري والقضاء الإداري.

  6. تقوم الكلية الراغبة في المشاركة بإرسال أسماء أعضاء الفريق الذي يتكون من مدرب وعدد لا يتجاوز ستة طلاب من طلبة المرحلة الجامعية الأولى (من الجامعة نفسها)، بحيث يتم تقسيمهم إلى فريق ادعاء وفريق دفاع بواقع ثلاثة أعضاء لكل فريق.

  7. لا يجوز إجراء أي تعديل على أسماء الطلبة المشاركين التي تم إرسالها إلى اللجنة المنظمة إلا في حالات استثنائية يتم إعلام اللجنة المنظمة بها للنظر فيها فإما أن تقبل الاستثناء أو أن ترفضه.

  8. للفريق حرية اختيار عضوين من بين أعضائه للترافع عن المدعي والمدعى عليه على أن يكون العضو الثالث عضوًا احتياطيًا، مع إمكانية مشاركته في إحدى الجولات.

  9. تصنف الجوائز على النحو الآتي: جائزة أفضل مذكرة مكتوبة -جائزة أفضل مترافع – جائزة الفريق الفائز.

 

 – تقييم المرافعات الشفوية عن بعد:

  1. على كل فريق يمثل الكلية أن يجهز دفاعه للترافع عن المدعي تارة والمدعى عليه تارة أخرى، مع الأخذ في الاعتبار أن الفريق سواء في حالة المدعي أو المدعى عليه سوف يواجه فريقاً من كلية أخرى.

  2. يقوم الفريق الذي يمثل المدعي بالترافع أولاً، ثم يعقبه الفريق الذي يمثل المدعى عليه.

  3. الحديث أثناء المرافعة مقصورًا على أعضاء المحكمة وأعضاء الفريق المشاركين، ولا يسمح بالتخاطب بين أعضاء الفريق المشارك وأي شخص من الجمهور أو مدرب الفريق أثناء جلسة المحاكمة.

  4. أثناء المرافعة الشفوية عن بعد، يكون التواصل بين أعضاء الفريق الواحد عن طريق الكتابة فقط ولا يسمح بالتواصل الشفوي.

  5. أثناء المرافعة الشفوية عن بعد، لا يسمح باستخدام أجهزة الكمبيوتر، والهواتف النقالة، والكتب المطبوعة والمستندات، باستثناء الملاحظات المدونة للمرافعة والمذكرة المكتوبة المقدمة للمسابقة أو النصوص القانونية والمبادئ القضائية ذات الصلة بالقضية موضوع المسابقة.

  6. لا يسمح للفرق المشاركة بالتواصل مع القضاة عقب الجلسة لمعرفة نتيجة الجولة.

  7. تخصص لكل فريق (سواء كان مدعيًا أو مدعيًا عليه) ثلاثون دقيقة للمرافعة، على أن يسمح لعضوين فقط من الفريق بالترافع في أي جولة من جولات المسابقة مع حرية كل فريق في توزيع الوقت المخصص له بين العضوين المتحدثين.

  8. لكل فريق سواء كان مدعي أو مدعى عليه أن يقتطع 5 دقائق على الأكثر من الثلاثين دقيقة المخصصة له لممارسة حق الرد على الفريق الآخر.

  9. يتم تعيين ضابط للوقت تكون مهمته تنبيه الفريق إلى الوقت المتبقي له وذلك من خلال رفع إشارات (خمس دقائق – دقيقتان – دقيقة واحدة)، كما يبلغ هيئة المحكمة بانتهاء الوقت.

  10. يجوز لرئيس المحكمة تمديد وقت المرافعة لأي فريق لمدة إضافية لا تزيد عن 3 دقائق.

  11. تقوم هيئة المحكمة بطرح الأسئلة على المترافع في أي وقت خلال المرافعة، على أن تكون هذه الأسئلة ذات علاقة مباشرة بالقضية موضوع المحاكمة الصورية والموضوعات الأخرى في القانون الإداري والقضاء الإداري ذات العلاقة بالقضية.

  1. تُشكل هيئة المحكمة من المتخصصين في مجالي القانون الإداري والقضاء الإداري بقدر الإمكان على أن يتم اختيارهم من قبل كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس.

 

 - تقييم المذكرات المكتوبة:

  1. على الكليات المشاركة أن ترسل المذكرة المكتوبة الخاصة بكل من المدَعي والمدَعى عليه في ملفين منفصلين (PDF & Word).

  2. عدم كتابة اسم الجامعة في المذكرات المكتوبة، وإنما يُكتب الرمز الذي سوف يُمنح للفريق من قبل اللجنة المنظمة عقب الموعد النهائي لإرسال أسماء الطلبة المشاركين وهو الخميس الموافق 23 سبتمبر 2021م.  

  3. يقتصر دور مدرب الفريق عند إعداد المذكرات المكتوبة على المناقشة العامة للقضية، واقتراح بعض المصادر العلمية، والمساعدة اللغوية.

  4. الحد الأقصى للكلمات هو خمسة آلاف كلمة لكل مذكرة خاصة بالمدَعي أو المدَعى عليه دون حساب الهوامش.

  5. تُكتب المذكرات باللغة العربية فقط وباستخدام خط Simplified Arabic، على أن يكون حجم الخط في المتن هو 14 درجة، والمسافة بين السطور 1.5، وحجم الخط في الهوامش هو 12، والمسافة 1 فقط.

  6. يجب أن تشتمل الصفحة الأولى من المذكرة المكتوبة على عنوان المسابقة أولاً، ثم رمز الفريق المشارك، ثم صفة المدَعي أو المدَعى عليه وأخيرًا عدد كلمات المذكرة في أسفل الصفحة. ويجب أن يكون ترقيم الصفحات في منتصف أسفل الصفحة.

  7. يجب أن تتضمن المذكرة خمسة أقسام رئيسية فقط على النحو الآتي:1- الموضوع 2- الوقائع 3- ملخص الدفوع 4- تفصيل الدفوع 5- الطلبات.

  8. أية مخالفة للقواعد الشكلية المتعلقة بالمذكرات المكتوبة سالفة البيان سوف يترتب عليها خصم من العلامات الخاصة بالمذكرات المكتوبة وفق جدول الجزاءات المرفق.

  9. يتم تقييم المذكرات المكتوبة لكل فريق سواء كان مدعياً أو مُدعيًا عليه بشكل منفرد، ويكون إجمالي الدرجات المخصصة لكل مذكرة هو 100 درجة، على أن يكون إجمالي الدرجات التي يحصل عليها الفريق كله في مذكرات المدعي أو المدَعى عليه معًا هي نتيجة الفريق في المذكرات المكتوبة.

على سبيل المثال، إذا تحصل الفريق على 50 درجة في مذكرة المدَعي و70 درجة في مذكرة المدَعى عليه، يكون الفريق قد تحصل على 120 درجة من أصل 200 درجة مخصصة للمذكرات المكتوبة المخصصة للفريق.

  1. تتولى هيئة مستقلة تقييم المذكرات المكتوبة، على أن تتكون من أحد أعضاء المكتب التنفيذي الدائم للمحاكمات الصورية بكلية الحقوق في جامعة السلطان قابوس، وعضو محكم من إحدى الكليات المشاركة، وعضو محكم من قضاة محكمة القضاء الإداري.

  2.  سوف يتم الإعلان فقط عن نتيجة المذكرة المتحصلة على أعلى علامات (أفضل مذكرة مكتوبة) في اليوم الأخير من المسابقة.