• القواعد الخاصة بالحضور والغياب
  • تأجيل الدراسة بالبرنامج التأسيسي
  • إعادة دراسة المقـررات
  • شروط عامة للتحويل بين الكليات
  • الاختبارات النهائية
  • قواعد عامة
  • نصائح لتحسين لغتك الإنجليزية

حضور جميع المحاضرات والتواجد في الفصل هي مسؤولية الطالب والتغيب عن الحضور لأي سبب من الأسباب سوف يتم احتسابه ضمن نسبة الغياب ويتحمل الطالب مسؤولية متابعة ساعات غيابه، مع العلم أن التأخير المتكرر في الحضور سوف يعتبر غياباً.

و يتم إصدار الإنذار أو الحرمان كما يلي:

•   يصدر "إشعار إنذار بالغياب Warning Notice" عند غياب الطالب:    

- أكثر من 10% من المقررات التي مجموع ساعاتها أقل من 75 ساعة مثل الرياضيات والحاسب الالي.

- أكثر من 5 % من المقررات التي مجموع ساعاتها 75 أو أكثر مثل اللغة الانجليزية.

يصدر "إشعار الرسوب فـــــي المقرر Absentee Failure Notice ويتم إعطاء الطالب التقدير " هـ س FW" عندما يتغيب:    

- أكثر من 20% في المقررات التي مجموع ساعاتها التدريسية أقل من 75 ساعة (مقررات البرنامج التأسيســـــــي للرياضيات والحاسب الآلي).

     - أكثر من 15% في المقررات التي مجموع ساعاتها التدريسية 75–150 ساعة والمقررات المعتمدة.

     - أكثر من 10% في المقررات التي مجموع ساعاتها التدريسية أكثر من 150 ساعة (مقررات البرنامج التأسيســــي للغة الإنجليزية).

يتكون "إشعار الغياب" من أربع نسخ ملونة يحصل الطالب على "النسخة البيضاء" في حالة صدور إشعار إنذار بالغياب والوردية تبقى لدى منسق المادة والخضراء لملف الطالب في عمادة القبول والتسجيل ويتم إبلاغ المشرف الأكاديمي عن طريق إرسال "النسخة الصفراء".  أما في حال اصدار "إشعار الرسوب في مقرر" فيتم إرسال جميع النسخ إلى عمادة القبول والتسجيل والتي تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة. ويجب ملاحظة أن الطالب يقيد غائبا حتى إن تغيب لعذر مقنع مشروع مثل المرض أو اختبار سياقة أو غير ذلك.

في حالة الغياب بعذر يجب إحضار وثيقة رسمية من جهة مخولة تثبت سبب الغياب، ويحتفظ البرنامج التأسيسي بحق رفض أي وثيقة يشك في مصداقيتها، وقد يسأل الطالب لماذا تطلب منه الوثيقة رغم أن الغياب سيحتسب على أية حال؟ والجواب على ذلك أنه لا يحق للطالب التغيب عن حضور محاضراته إلا بعذر وفي حالة الغياب بدون عذر يمكن أن تتخذ بعض الإجراءات ضد الطالب قبل استكمال عدد الساعات المحددة للإنذار أو الحرمان.

كما أن الطالب قد تفوته بعض الدروس أو الاختبارات أثناء تغيبه، ففي حالة الغياب بدون عذر لا يحق للطالب مطالبة المدرس بتعويض ما فاته بينما في حالة الغياب بعذر فيمكن التعويض حسب ما أمكن كأن يطلب الطالب من المدرس أن يعيد شرح بعض ما فاته من الدروس.

التأخر عن مواعيد المحاضرات في البرنامج التأسيسي

•   إن عدم الالتزام بمواعيد المحاضرات يترتب عليه أن يسجل الطالب الذي يتأخر عن موعد بدء المحاضرة بعشرة دقائق "متأخراً" و في حال تأخر الطالب لثلاث مرات يعتبر الطالب متغيباً لمدة ساعة دراسية كاملة.

•   في حالة تأخر الطالب لأكثر من عشر دقائق فإنه يعتبر متغيباً لمدة ساعة دراسية كاملة ويسمح له بدخول الصف اذا اراد ذلك.

•   فى حالة تأخر الطالب لأكثر من ثلاثين دقيقة فإن الطالب يعتبر متغيبا لمدة ساعتين دراسيتين كاملتين.

قد يمر الطالب الجامعي خلال مرحلة الدراسة الجامعية بظروف ومتغيرات كثيرة تحتم عليه تأجيل الدراسة لحين تحسن الظروف التي يمر بها.

شروط وقواعد التأجيل:

1.  يحق للطالب تأجيل فصلين دراسين خلال فترة الدراسة الجامعية ويتم تأجيل كل فصل على حدة

2.  يسمح للطالب بتأجيل فصل ثالث بصورة استثنائية إذا كانت لديه ظروف قاهرة تمنعه من مواصلة الدراسة وذلك بموجب توصية من أحد الجهات التالية كمساعد عميد الكلية أو مركز الإرشاد والتوجيه الطلابي مع تقديم ما يثبت تلك الظروف.

3.  لا يمكن التأجيل للطالب في السنة الأولى للدراسة إلا لأسباب قاهرة وبعد موافقة عمادة القبول والتسجيل.

أسباب التأجيل

يمنح الإذن بالتأجيل بناء على أحد الأسباب الآتية:   

أسباب صحية   -  أسباب نفسية   -  أسباب عائلية  -  أسباب الحمل والولادة للإناث  -  أسباب اخرى قاهرة على أن يقدم الطالب ما يثبت ذلك كالتقرير الطبي إن كان السبب صحيا أو توصية من مركز الإرشاد والتوجيه إن كان السبب نفسيا.

في حال رسوب الطالب في مقرر ما أو حرمانه فإنه يمكنه أن يعيد المقرر مرة واحدة فقط بعد دراسته المقرر في المرة الأولى بحيث لا يمكن دراسة أي مقرر أكثر من مرتين. في حالة الرسوب مرتين يسمح للطالب بحضور الامتحان النهائي فقط.

تخطي المستويات (اللغة الانجليزية فقط)

في حال حصول الطالب على تقدير امتياز (A- or A) في أي من   FPEL 0120 أو FPEL 0230 ، يحق للطالب التقدم "لاختبار التحدي" و هو عبارة عن اختبار في المستوى التالي للمستوى الذي أحرز فيه الامتياز، ويتوجب الحصول على تقدير جيد  C  على الأقل في اختبار التحدي لاجتياز المستوى التالي دون دراسته. فعلى سبيل المثال لو حصل طالب على تقدير امتياز في FPEL 0120 فإنه يحق له تأدية امتحان المستوى الثالث مباشرة بعد إعلان النتائج فإذا حصل هذا الطالب على تقدير جيد أو أعلى في امتحان المستوى الثالث فإنه ينتقل إلى دراسة المقرر FPEL 0450 مباشرة، عوضاً عن دراسة المقرر  FPEL 0340.

علماً بأن فرصة اختبارات التحدي متاحة فقط في المادتين FPEL 0120 و FPEL 0230. 

كما يحق للطالب تخطي البرنامج التأسيسي للغة الإنجليزية في حال الحصول على أي من الدرجات التالية:

•    61 على الأقل في اختبار TOEFL IBT

          أو

•    5 BAND على الأقل في النسخة الأكاديمية العالمية من شهادة الأيلتس (IELTS) مع الحصول على 4.5 على الأقل في جميع المهارات

1 -   يجب على الطالب إنهاء البرنامج التأسيسي قبل التحويل.  

2 -  سوف يتم تحويل الطالب بين التخصصات داخل الكلية عن طريق الكلية نفسها.

3 -  سوف يتم التحويل إلى تخصص التربية الرياضية والتربية الفنية والموسيقى والعلوم الموسيقية بعد اجتياز اختبار القدرات وبعد  استيفاء شروط التحويل.

4 -  على الطلاب الحصول على المستوى السادس في اللغة الإنجليزية أو ما يعادله في حالة الرغبة بالتحويل إلى أي كلية أو برنامج  تكون الدراسة فيه باللغة الإنجليزية او ثنائية اللغة. كذلك على طلاب الكليات الانسانية عند الرغبة فى التحويل للكليات العلمية ان يخضعوا لامتحان التحدي فى الرياضيات.

5 - على الطالب مراعــاة المــدة المتبقيـة لهـم في الجامعــــة عند الرغبة في التحويل بحيث لا تزيــد المدة عن عدد السنوات المسموح بها قانوناً ( يرجى مراجعة النظام الأكاديمي).

6 -  على الطلاب تدوين رغبة واحدة فقط في استمارة طلب التحويل.

7 -  لا يحق للطلاب التحويل اكثر من مرة واحدة.

8 -  يشترط للموافقة على التحويل وجود شاغر في الكلية المطلوب التحويل إليها ، فإن تعذر الشاغر لا يتم التحويل حتى وإن حقق الطالب كافة شروط التحويل المتبقية.

ملاحظــــــــات

1 -   عند التحويل يتم احتساب الساعــات المشتركــة بين الكليـة / التخصــص المحــول منه الطالب والكلية/التخصص المحول إليه فقط ولا تحستب باقي الساعات مما قد يؤدي إلى تأخر الطالب لفصل دراسي آخر أو اكثر، وقد يؤدي التحويل إلى وجود تعارض في جدول محاضرات الطالب في الكلية المحول إليها، وعليه فإن على الطالب تحمل مسؤولية ذلك.

2 -  لا يحق لطلاب المنح أو ابناء أعضاء هئية التدريس التقدم بطلب التحويل إلى كلية الطب والعلوم الصحية.

تُعقد الاختبارات النهائية في الأسبوع السادس عشر من الفصل بالنسبة لمقررات البرنامج التأسيسي في اللغة الانجليزية والرياضيات وتقنية المعلومات.

ويتم الإعلان عن موعد ومكان الاختبار عن طريق المدرسين وايضا عن طريق موقع عمادة القبول والتسجيل والرسائل النصية. وتظهر نتيجة الاختبار بالنسبة لطلاب البرنامج التأسيسي بعد أسبوع تقريباً ويتم الحصول عليها من الموقع الإلكتروني للقبول والتسجيل.

التأخر عن حضور الامتحان النهائي


يسمح للطالب دخول قاعة الامتحان خلال النصف ساعة الأولى من بداية الاختبار مع عدم التعويض بمدة إضافية لإكمال الامتحان، أما الطالب الذي يصل إلى قاعة الامتحان بعد هذه المدة (بعد أكثر من ثلاثين دقيقة من بداية الامتحان) فلن يسمح له بإجراء الامتحان.

التخلف عن أداء الامتحان النهائي

-   يتوجب على الطلاب إحضار البطاقة الشخصية/الجامعية لكل الاختبارات حيث لن يسمح للطلاب أداء الاختبار بدون إحدى البطاقتين.

-   لا يُقبل تقديم تقرير طبي لتبرير الغياب إلا إذ كان هناك إثبات بالتنويم في المستشفى أو عند الإثبات بوجود حالة مرضية شديدة عند الطالب (لا تُقبل الشهادات المرضية المقدمة من العيادات الخاصة).

-   يمكن قبول شهادة رسمية تثبت وفاة أحد الوالدين أو الأخوة أو الأخوات أو الزوج أو الزوجة أو الأبناء كعذر مبرر للغياب عن الامتحان شريطة أن تكون حالة الوفاة قد وقعت خلال مدة لا تزيد على أربعة أيام من تاريخ الامتحان ولن تقبل شهادات الوفاة للأقارب من الدرجة الثانية.

-   إن تعذر الحصول على وسيلة نقل إلى الجامعة أو التأخر في النوم أو عدم المعرفة بجدول الامتحان تعتبر أسباب لا يمكن قبولها كأعذار مقنعة للتغيب عن أداء الامتحان أو التأخر عن الحضور اليه بأكثر من ثلاثين دقيقة، والطالب الذي يتخلف أو يتأخر عن الامتحان للأسباب السابقة لن يحق له اجراء الامتحان وبالتالي فانه لن يحصل على أي درجة فيه.

-   إن التخلف عن أداء الامتحان دون أسباب مقنعة سيترتب عليه رسوب الطالب في المقرر وبالتالي إعادة دراسة ذلك المقرر مرة أخرى.

ورقة الاجابة

على الطلاب نقل إجاباتهم من ورقة الأسئلة إلى ورقة الإجابة خلال الخمس دقائق الأخيرة من وقت الاختبار (التي خصصت لهذا الغرض) ويجب التنويه إلى أنه لن يسمح للطالب بنقل الإجابات من ورقة الأسئلة إلى ورقة الإجابة بعد انتهاء المدة المحددة للاختبار، وأي إجابة لا تنقل إلى ورقة الإجابة لن يتم النظر إليها.

 الطعن فى الدرجة النهائية

يحق للطلبة الطعن في النتيجة النهائية لمقررات البرنامج التأسيسي في غضون اسبوعين من الإعلان الرسمي للنتائج حيث يجب اتباع الإجراءات التالية:

  • يتوجب على الطلبة مناقشة مسألة الطعن في الدرجات مع منسق المادة وبإمكان منسق المادة تبادل المعلومات حول مواطن الضعف وتقديم اقتراحات للتحسين
  • ينبغي على الطلبة ملء استمارة الطعن في الدرجة النهائية الموجودة على الموقع الإلكتروني لمركز الدراسات التحضيرية بالنسبة للغة الانجليزية او مع منسقي قسمي الرياضيات والحاسب الآلي فى كلية العلوم وسيتم النظر فى الطعون المقدمة بواسطة مكتب ضمان الجودة في المركز او مكتب رئيس القسم في قسمي الرياضيات والحاسب الآلي.
  • يتوجب على مكتب ضمان الجودة تشكيل لجنة مخصصة متكونة من ثلاث أعضاء لمراجعة أوراق الامتحان.
  • يجب تسجيل نتيجة الطعن في الاستمارة المخصصة لهذا الغرض وإبلاغها للطالب.
  • إذا كان هناك تغيير في الدرجة، فانه يتوجب على مكتب ضمان الجودة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل الدرجة مع مسؤول السجلات وإبلاغ منسق المستوى ومكتب التسجيل فى البرنامج التأسيسي.
  • يتوجب على الطلبة تقبل النتائج التي توصلت إليها اللجنة على أنها نهائية.
  •  

الغش في الامتحان

إحدى المهام التي يقوم بها المراقب أثناء تأديتك للامتحان هو تهيئة الجو المناسب للتركيز وبذل أقصى ما يمكن من جهد لإبراز المقدرات الحقيقية للطالب، وأداء الطالب في الامتحان يجب أن يعكس جهده ومقدرته الفعلية وعليه فإن الغش في الامتحان يمنع منعاً باتاً تحت أي ظرف ومن حق المراقب سحب ورقة الامتحان من الطالب أو اتخاذ ما يراه مناسباً من إجراءات إذا ثبت له محاولة الغش في الامتحان.

• ملاحظة:  يجب على جميع الطلاب إحضار البطاقة الجامعية في جميع الامتحانات بدون استثناء. في حالة عدم احضار البطاقة من حق المعلم اخراج الطالب من قاعة الامتحان.

 

مدة الدراسة في البرنامج التأسيسي

على الطلاب الدارسين في البرنامج التأسيسي اجتياز جميع المتطلبات/المواد في مدة لا تزيد عن عامين أكاديميين، أي من بداية فصل الخريف وحتى نهاية الفصل الصيفي للعام الثاني. وإذا لم يتم اكمال مواد البرنامج التأسيسي فان الطالب يوقف عن الدراسة في الجامعة ويطالب بسحب اوراقه.

تكريم الطلاب المتميزين:

يقوم البرنامج التأسيسي بتكريم الطلاب المتميزين في المقررات المختلفة وفق شروط وضوابط يحددها البرنامج التأسيسي ومنها التفوق الأكاديمي والانضباط وحسن السلوك والاهتمام بالدراسة.

الزي الرسمي:

الزي الرسمي للذكور أثناء حضــور الدروس والاختبارات هو الدشداشة البيضـاء والمصــر أو الكمة

الزي الرسمــــي للإناث أثناء حضور الــدروس والاختبـــارات هـــو الزي المحتشـم

الغياب الجماعي واستخدام الهواتف:

لقد درج بعض الطلاب على الاتفاق فيما بينهم للغياب الجماعي في يوم معين بحيث يتغيب كل الطلاب في مجموعة معينة عن المحاضرة أو عدد من المحاضرات ظناً منهم أن هذا النوع من الغياب لا يحتسب. إن الغياب الجماعي مظهر غير حضاري وهو لا يليق بطالب العلم ناهيك عن الطالب الجامعي، وفي مثل هذه الحالات فإن الغياب الجماعي يحتسب وقد يترتب عليه الإنذار أو الحرمان من حضور الامتحان النهائي وبالتالي الرسوب في المادة استخدام الهاتف النقال والأجهزة الالكترونية داخل غرفة الصف كما هو معلوم، يسبب صوت الهاتف الكثير من الإزعاج أثناء الدرس وتأدية الامتحانات مما يشغل الطلاب ويشتت انتباههم. لذلك يجب إغلاقه كلياً أثناء تواجدك داخل غرفة الصف، وفي حالة عدم التقيد بالتعليمات فإن من حق المدرس إخراج الطالب من الصف أو اتخاذ الإجراء المناسب في حقه. أما عند أداء الامتحان فانه سيطلب من جميع الطلبة إغلاق هواتفهم وتسليمها للمعلم المراقب، وسيتم إعادتها للطلبة بعد أداء الاختبار.

بالإضافة إلى الهاتف، فإنه يمنع منعاً باتاً استخدام الأجهزة الالكترونية كأجهزة الترجمة والمذكرات الالكترونية وأجهزة التصوير والتسجيل داخل قاعة المحاضرات إلا بإذن مسبق من المدرس.

إن الحياة الجامعية غنية بخبرات كثيرة وتوفر لك فرصاً عديدة للتعلم، فحاول أخي الطالب / أختي الطالبة أن تستفيد من فرصة كونك طالباً في هذا الصرح العلمي المرموق بان ترتقي بمستوى خبراتك العلمية والعملية واحرص على تطوير مهاراتك وخبراتك وابذل قصارى جهدك في سبيل ذلك.

ملاحظة هامة

أخي الطالب / أختي الطالبة:

تذكر أن الكتاب الدراسي الذي يعطى لك هو أمانة تضعه الجامعة بين يديك، والمحافظة عليه تضمن إمكانية إعادة استخدامه من قبل طالب آخر.

الرجاء عدم إساءة استخدام الكتاب بالكتابة فيه أو تشويهه، ويجب إعادته إلى منسق المادة بحالة جيدة بحيث يكون خال من الكتابة حتى يمكن استخدامه مرة أخرى وإذا تبين أنك أسأت استخدامه فإن البرنامج التأسيسي سيفرض عليك دفع قيمة الكتاب.

1 -   اقرأ باللغة الإنجليزية

اقرأ الصحف، والمجلات، والقصص، والإعلانات.  حاول أن تقرأ ولو لنصف ساعة يومياً.

2 -   استمع للغة الإنجليزية

استمع للبرامج الإنجليزية الإذاعية واستمع للكتب المسجلة.  شاهد أفلاماً هادفة باللغة الإنجليزية في التلفزيون أو الفيديو. حاول أن تستمع وتفهم قبل أن تسارع لقراءة الترجمة العربية لتتمكن من الاستغناء عن قراءة الترجمة مستقبلاً.

 3 -   تحدث باللغة الإنجليزية

حاول أن تتحدث بالإنجليزية مع أصدقائك ومدرسيك، وخصص ولو ساعة واحدة أسبوعياً تتحدث فيها أنت وأصدقاؤك بالإنجليزية فقط، وإن استطعت ادع أحد الأجانب المتحدثين بالإنجليزية لهذه اللقاءات.  وعندما تذهب للتسـوق، تحدث بالإنجليزية بدلاً من العربية الركيكة التي يتحدث بها بعض الأجانب المقيمين.

 4 -   اكتب باللغة الإنجليزية

حاول أن تجعل الإنجليزية جزءًا من حياتك الثقافية مادمت في حاجة إليها، وتعلم كتابة مذكراتك بالإنجليزية واكتب قائمة المشتريات بالإنجليزية.  احصل على عناوين أصدقاء مراسلة من المجلات والبرامج الإذاعية وراسلهم بالإنجليزية.

 5 -   تعلم كلمات جديدة

اجمع الكلمات التي تتعلمها يومياً في دفتر صغير والأفضل أن تستخدم لهذا الغرض دفتر أرقام التليفونات والذي يباع في محلات القرطاسية والأدوات المكتبية، إذ يمكن استخدامه كقاموس شخصي، وارجع لهذا الدفتر من وقت لآخر لمراجعة الكلمات التي تعلمتها.

6 -   قم بإثراء لغتك

خصص كراسة صغيرة لجمع ما يعجبك من أمثلة دارجة وكلمات مأثورة وأبيات شعرية باللغة الانجليزية مما تقرأه وتسمعه واكتب معناها.

-7   اطرح الأسئلة باللغة الانجليزية

الأسئلة تدل على الذكاء وليس على الجهل، اسأل مدرسيك ومن تأنس فيهم المعرفة دائماً حتى تتعلم، فكلما تعلمت أكثر تيسرت اللغة وزاد استمتاعك بها.

8 -   قم بأداء واجباتك

 إن أداؤك لواجباتك الدراسية يساعدك على التعلم ويثبت المعلومات في عقلك ويخلق لديك عادة التعلم.

9 -   استثمر إجازتك

لا تجعل من العطلات الطويلة فرصة لنسيان كل ما تعلمته أثناء العام الدراسي لتبدأ من الصفر عند بداية العام الجديد، بل اجعل من هذه العطلات فرصة لاستخدام ما تعلمته بعيداً عن ضغوط الدراسة والاختبارات فستستمتع بذلك أكثر وتزداد ثقتك بنفسك عند بداية العام الدراسي الجديد. خطط لنفسك برنامجاً لممارسة اللغة أو التحق بأحد المعاهد الخاصة وإن أمكن اقضِ جزءاً من الإجازة في بلد أجنبي.

10 -   التحق بجماعة اللغة الإنجليزية

وهي جماعة فعالة تقوم بإعداد الكثير من الفعاليات والأنشطة التي تفيد الطلاب والتي تساعدهم في تحسين لغتهم الإنجليزية.