برامج الدراسات العليا

ماجستير العلوم الطبية الحياتية في الكيمياء الحياتية والأحياء الجزيئية

 

 

ماجستير العلوم الطبية الحياتية في الكيمياء الحياتية والأحياء الجزيئية

 

 

كلية الطب والعلوم الصحية

الكلية

مقررات ورسالة

خيار الدراسة

تفرغ كلي

نمط الدراسة

سنتان

مدة البرنامج

اللغة الإنجليزية

لغة التدريس

الإسم: د. مها الريامية

الإيميل: maahzr@squ.edu.om

الهاتف: 24143518

منسق البرنامج

http://www.squ.edu.om/medicine-ar/

الموقع الإلكتروني للكلية

 

يجب على الطالب إكمال المقررات الدراسية كما هو موضح في الخطة الدراسية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00. و فيما يتعلق بالرسالة، فعليه دراسة الأعمال والأدبيات المتعلقة بمجال البحث، وتطبيق البحث العلمي, وتحليل وكتابة التقرير, وتقديم النتائج في المناقشة الشفوية. ولا يشترط أن يكون البحث جديداً، لكنه يجب أن يمثل تطبيقاً جديداً للأفكار. ويجب على الطالب أن يحدد المشكلة البحثية التي ينوي العمل عليها بعد استشارة المشرف خلال الفصل الدراسي الثاني، على أن يسجل للرسالة في الفصل الثالث بعد إكمال ما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية

 

وصف البرنامج

 

  • أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في تخصص الكيمياء الحيوية والأحياء الجزيئية أو في تخصص ذو علاقة بالبرنامج من جامعة السلطان قابوس او ما يعادلها من أي  جامعة معترف بها، بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.75 من 4.00 بنظام الجامعة أو ما يعادله بأي نظام أخر وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة أو

    - يشترط وجود خبرة عملية لا تقل عن سنتين للمتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي يتراوح بين (2.5) – (2.74) في الشهادة الجامعية الأولى أو

    - أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من مؤسسة تعليمية معترف بها، مع وجود شهادة دبلوم الدراسات العليا بعد الدرجة الجامعية الأولى في مجال ذي صلة ببرنامج الماجستير بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4 بنظام جامعة السلطان قابوس او ما يعادله بنظام اخر وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة.

     

    • يمكن النظر في التخصصات الاخرى ذات العلاقة على أن يأخذ الطالب بعض المقررات الاستدراكية قبل الالتحاق بالبرنامج.
    • على العاملين بالسلطنة إحضار رسالة تفرغ (إجازة دراسية) في حالة الدراسة بنمط التفرغ الكلي، أو رسالة عدم ممانعة في حالة الدراسة بنمط التفرغ الجزئي من جهة العمل، ويشترط أن توجه الرسالة إلى عميد الدراسات العليا بالجامعة، اما بالنسبة للعمانيين غير العاملين عليهم احضار خطاب من هيئة سجل القوى العاملة بالسلطنة يفيد بعدم التحاقهم بالعمل.

 

متطلبات القبول

 

  • الحصول على مستوى (6) أو أعلى في امتحان الايلتس (IELTS) الأكاديمي أو (79) أو أعلى في امتحان التوفل (TOEFL-IBT) الدولي.

أو

  • الحصول على المستوى (5.5) في اختبار الآيلتس الأكاديمي أو (69) في اختبار التوفل الدولي ويشترط أن يسجل مقرر اللغة LANK6000 عند قبوله خلال الفصل الدراسي الأول قبل التسجيل في البرنامج.

 

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

 

 

يخضع المتقدمون للتقيم حسب الآليات المتبعة بالأقسام والتي يمكن أن تشمل على إختبار تحريري و/أو مقابلة.

معايير المفاضلة