برامج الدراسات العليا

ماجستير العلوم في علوم البيانات وتعلم الآلة

 

ماجستير العلوم في علوم البيانات وتعلم الآلة

 

العلوم

الكلية

مقرارت دراسية ورسالة بحثية 

خيار الدراسة

تفرغ كلي أو تفرغ جزئي 

نمط الدراسة

سنتان للتفرغ الكلي وثلاث سنوات للتفرغ الجزئي

مدة البرنامج

اللغة الإنجليزية 

لغة التدريس

الإسم:  د.عبدالرحمن ال عبدالسلام

الإيميل: a.aalabdulsalam@squ.edu.om 

الهاتف:  24142246 968+

منسق البرنامج

www.squ.edu.om/science-ar

الموقع الإلكتروني للكلية

 

يجب على الطالب إكمال المقررات الدراسية كما هو موضح في الخطة الدراسية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00. و فيما يتعلق بالرسالة، فعليه دراسة الأعمال والأدبيات المتعلقة بمجال البحث، وتطبيق البحث العلمي، وتحليل وكتابة التقرير، وتقديم النتائج في المناقشة الشفوية. ولا يشترط أن يكون البحث جديداً، لكنه يجب أن يمثل تطبيقاً جديداً للأفكار. ويجب على الطالب أن يحدد المشكلة البحثية التي ينوي العمل عليها بعد استشارة المشرف خلال الفصل الدراسي الثاني، على أن يسجل للرسالة في الفصل الثالث بعد إكمال ما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية.

 

وصف البرنامج

 

  • يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على شهادة البكالوريوس في مجال يتعلق بالحوسبة أو علوم البيانات مثل علوم الحاسب الآلي أو تكنولوجيا المعلومات أو نظم المعلومات أو هندسة الحاسب الآلي أو في المجالات الأخرى ذات الصلة من جامعة السلطان قابوس أو من أي جامعة أخرى معترف بها بشرط أن يكون لديهم خلفية كافية في الحوسبة، بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.75 على مقياس من 4 نقاط ، أو

    - خبرة في مجال العمل لمدة عامين على الأقل للمترشحين الحاصلين على معدل تراكمي بين 2.5 و 2.74 في شهادة البكالوريوس أو

    - المتقدمون الحاصلون على شهادة البكالوريوس من مؤسسة معترف بها ودبلوم الدراسات العليا في تخصص ذي صلة من مؤسسة تعليم عالي معترف بها مع معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 على مقياس من 4 نقاط أو ما يعادلها.

     

    • يجب أن يكون لدى جميع المتقدمين خلفية جيدة في الحوسبة والرياضيات (حساب التفاضل والتكامل والجبر الخطي والرياضيات المنفصلة) والإحصاء حيث سيتم تقييمهم من لجنة القبول في القسم. 
    • قد يُطلب من المترشحين من التخصصات الأخرى دراسة مواد إستدراكية قبل البدء في البرنامج. 
    • يجب على المترشح تقديم خطاب تفرغ أو إجازة دراسية من جهة العمل للدراسة بدوام كامل أو خطاب عدم ممانعة للدراسة بدوام جزئي ، موجهة إلى عميد الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس. كما يجب على المترشح الغير مرتبط بعمل تقديم رسالة من وزارة العمل لإثبات ذلك.

متطلبات القبول

 

  • الحصول على مستوى (6) أو أعلى في امتحان الايلتس (IELTS) الأكاديمي أو (79) أو أعلى في امتحان التوفل (TOEFL-IBT) الدولي.

أو

  • الحصول على المستوى (5.5) في اختبار الآيلتس الأكاديمي أو (69) في اختبار التوفل الدولي ويشترط أن يسجل مقرر اللغة LANK6000 عند قبوله خلال الفصل الدراسي الأول قبل التسجيل في البرنامج.

 

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

.سيكون هناك اختبار قبول لجميع المتقدمين وسيتم عمل مقابلات شخصية للمترشحين الذين إجتازوا الاختبار

معاييرالمفاضلة

 

Gholamreza . Nej