برامج الدراسات العليا

الدكتوراه في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية

 

 

الدكتوراه في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية 

 

الاقتصاد والعلوم السياسية

الكلية

نظام بحثي (الرسالة)

خيار الدراسة

تفرغ جزئي أوتفرغ كلي

نمط الدراسة

 تفرغ كلي 4 سنوات، تفرغ جزئي 6 سنوات

 المدة

اللغة الإنجليزية

لغة التدريس

الإسم: أ د. جوبارا سيد حسن

الإيميل:  gubara@squ.edu.om

الهاتف: 24141859 968+

منسق البرنامج

https://www.squ.edu.om/economics-ar

الموقع الإلكتروني للكلية

 

يتوافق برنامج الدكتوراه المقترح مع اللوائح الأكاديمية لبرامج الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس. كما يساهم البرنامج في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الجامعة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والتي تدعو للنهوض بالبحث العلمي وإعداد الباحثين وتزويدهم بالمهارات اللازمة للمنافسة عالميا والتميز والابتكار. كما تؤكد الخطة الاستراتيجية) على أهمية النهوض بالدراسات العليا بما يتماشى مع خطط التنمية الشاملة 2040.

 

وصف البرنامج

 

  • يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة الماجستير في المجالات ذات الصلة من جامعة معترف بها.
  • ألا يقل المعدل التراكمي لدرجة الماجستير عن 3.00 على مقياس مكون من 4 نقاط أو ما يعادله في أي نظام آخر وتقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء التقييم لقبول المعادلة.
  • قبول طلبات المتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي بين (2.75) و (2.99) من نظام قياس يتكون من (4) نقاط أو ما يعادله، مع خبرة عملية لا تقل عن سنتين بعد الدرجة الجامعية الأولي أو أي أنشطة أكاديمية أخرى.
  • درجة البكالوريوس و / أو الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية والدراسات الأمنية و / أو أي درجة في العلوم الاجتماعية تتعلق ببرنامج الدكتوراه.
  • سيُطلب من المرشح أيضًا تقديم اقتراح أطروحة مفصل من 3000 إلى 4000 كلمة

متطلبات القبول

 

  • الحصول على مستوى (6.5) أو أعلي في امتحان الايلتس (IELTS) الأكاديمي أو (90) أو أعلى في امتحان التوفل (TOEFL- IBT) الدولي.

أو

  • الحصول على المستوى (6.0) في اختبار الآيلتس الأكاديمي أو (79) في اختبار التوفل الدولي ويشترط أن يسجل مقرر اللغة LANC6001 عند قبوله خلال الفصل الدراسي الأول قبل التسجيل في البرنامج.

أو

  •  الحصول على المستوى (5.5) في اختبار الآيلتس الأكاديمي أو (69) في اختبار التوفل الدولي ويشترط أن يسجل مقرري اللغة LANC6001 وLANC6003 عند قبوله خلال الفصل الدراسي الأول قبل التسجيل في البرنامج.

 

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

سيعقد قسم العلوم السياسية امتحانًا كتابيًا ومقابلة لتحديد قدرة المرشحين على البحث والتحفيز لمتابعة شهادة الدكتوراه هذه (الدرجة العلمية).

معاييرالمفاضلة