برامج الدراسات العليا

دكتوراه الفلسفة في الاتصال الجماهيري

 

دكتوراه الفلسفة في الاتصال الجماهيري

 

الآداب والعلوم الاجتماعية

الكلية

بحث - خيار الرسالة

خيار الدراسة

التفرغ الكلي أو التفرغ الجزئي 

نمط الدراسة

التفرغ الكلي لمدة  4 سنوات، والتفرغ الجزئي لمدة  6 سنوات 

مدة البرنامج

العربية أو الإنجليزية

لغة التدريس

الإسم: أ.د. عبدالله الكندي 

الإيميلkindik@squ.edu.om

الهاتف: 24141673 968+

منسق البرنامج

http://www.squ.edu.om/cass-ar/

الموقع الإلكتروني للكلية

 

 

يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز المعارف الفكرية والنظرية والعملية في حقول الإعلام والاتصال الجماهيري، وتنمية قدرات الطلبة المنتسبين إليه؛ البحثية والتحليلية والتفسيرية الناقدة بما يمكنهم من تقديم المشورة العلمية المبنية على قواعد البحث العلمي لمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، إلى جانب إكسابهم المهارات اللازمة لإعداد بحوث علمية رصينة تتسم بالأصالة والابتكار في مجالات الإعلام والاتصال الجماهيري. ويتوجب على المنتسبين للبرنامج كتابة أطروحة علمية تتميز بالأصالة، ويثبتون من خلالها تمكنهم من منهجية البحث، وقدرتهم على إجراء المزيد من البحوث مستقبلا. ويجب أن تسهم الأطروحة العلمية في دعم المعرفة وتطويرها في حقول الإعلام والاتصال الجماهيري، ومن الأدلة المطلوبة لتأكيد ذلك ضرورة نشر المنتسب للبرنامج ورقة علمية محكمة، أو حصوله على قبول للنشر من مجلة علمية متخصصة ومعترف بها، إلى جانب المشاركة بورقة علمية في مؤتمر علمي دولي. وفي الوقت الذي لا يتطلب البرنامج التسجيل في مقررات دراسية بساعات معتمدة، إلا أن لجنة الدراسات العليا في القسم أو لجنة الإشراف على الرسالة قد تطلب من المنتسب للبرنامج التسجيل كمستمع في بعض المقررات التي يجب إكمالها خلال السنة الأولى من الدراسة.

 

 

وصف البرنامج

 

  • الحصول على الدرجة الجامعية الأولى من مؤسسة تعليمية معترف بها.
  • الحصول على درجة الماجستير في الإعلام أو في أي من العلوم الانسانية أو الاجتماعية ذات الصلة به من مؤسسة تعليمية معترف بها، بمعدل تراكمي لا يقل عن (3.00) من نظام قياس يتكون من 4 نقاط أو ما يعادله، أو بنظام ناجح/ غير ناجح.
  • قبول طلبات المتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي بين (2.75) و (2.99) من نظام قياس يتكون من (4) نقاط أو ما يعادله، مع خبرة عملية لا تقل عن سنتين بعد الدرجة الجامعية الأولي أو أي أنشطة أكاديمية أخرى.
  • تقديم مقترح بحثي متكامل يوضح فيه المتقدم الموضوع الذي يعتزم العمل فيه، متضمنا مشكلة الدراسة، وإطارها النظري، وواقع التراث العلمي للدراسة، وأهدافها وتساؤلاتها وفرضياتها، بالإضافة إلى منهج الدراسة وأدواتها. 
  • تقديم رسالتي تزكية من أكاديميين اثنين، توضح كفاءة المتقدم في مجال من مجالات الاتصال الجماهيري، بالإضافة إلى قدراته البحثية.
  • الخضوع لمقابلة لجنة الدراسات العليا في القسم، للوقوف على اهتماماته البحثية، وأهدافه المستقبلية؛ وذلك لتحديد مدى ملاءمة المرشح للبرنامج.
     

متطلبات القبول

  • الحصول على معدل (5.5 ) في امتحان الايلتس الأكاديمي IELTS أو ما يعادله في امتحان التوفل الدولي TOFEL-IB، وذلك للطلبة الذين يختارون تقديم رسائلهم العلمية باللغة العربية.
  • الحصول على معدل (6.5) في امتحان الايلتس الأكاديمي IELTS أو ما يعادله في امتحان التوفل الدولي TOFEL-IBT، وذلك للطلبة الذين يختارون تقديم رسائلهم العلمية باللغة الإنجليزية.
  • أن تكون نتائج امتحان الأيلتس الأكاديمي أو امتحان التوفل الدولي سارية المفعول، بشرط ألا يكون قد مضى على تاريخ الاختبار أكثر من سنتين من تاريخ بدء فترة تقديم الطلبات.
  • يجوز أن يعفى المتقدم من شرط الكفاءة في اللغة الإنجليزية إذا كانت لغته الأم هي اللغة الإنجليزية.

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

 

تقوم لجنة الدراسات العليا بالقسم بإجراء مقابلات مع المتقدمين للبرنامج لاتخاذ القرار النهائي بشأن طلباتهم.

معاييرالمفاضلة