برامج الدراسات العليا

دكتوراه الفلسفة في القياس والتقويم

 

دكتوراه الفلسفة في القياس والتقويم

 

التربية

الكلية

مقررات دراسية ورسالة

خيار الدراسة

تفرغ كلي 

نمط الدراسة

4 سنوات 

مدة البرنامج

اللغة العربية

لغة التدريس

الاسم: د. مي حلمي
البريد الالكتروني: m.helmy@squ.edu.om
الهاتف: 24143919 968+

منسق البرنامج

https://www.squ.edu.om/education               

الموقع الإلكتروني الكلية

 

يهدف البرنامج إلى تأصيل البحث العلمي في مجالات القياس والتقويم، والإسهام في تطوير المجتمع وإيجاد الحلول للقضايا المتعلقة وبناء المقاييس والاختبارات وإجراء البحوث العلمية وتحليل البيانات، وسد حاجة الجامعة والسلطنة من الكفاءات العلمية المتخصصة. ويهدف البرنامج إلى إعداد كوادر مؤهلة تأهيلاً عالياً، ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمؤسسات التربوية في السلطنة، بما يوازي البرامج العالمية والإقليمية ذات الصلة. 
ويتبع البرنامج خيار المقررات الدراسية والرسالة، ويتطلب إكمال جميع المقررات الدراسية المطلوبة وعددها 12 مقررا بواقع 36 ساعة معتمدة (27 ساعة اجبارية، و9 ساعات اختيارية من مقررات الدراسات العليا بالقسم/ الكلية/ الجامعة)، وكتابة التقارير، إلى جانب اجتياز الامتحان الشامل الشفوي في نهاية السنة الثانية، وحضور حلقات النقاش، ونشر دراسة في مجلة علمية محكمة، وإجراء بحث علمي أصيل في موضوعه (وهو رسالة الدكتوراه بـ 40 ساعة معتمدة). 

 

وصف البرنامج

 

  •  الحصول على الماجستير في علم النفس بكافة فروعه، من مؤسسة أكاديمية معترف بها. ويمكن قبول الحاصلين على الماجستير في أحد فروع العلوم الانسانية والاجتماعية بعد موافقة لجنة البرنامج بالقسم.
  • معدل تراكمي لدرجة الماجستير لا يقل عن 3 من 4 أو ما يعادله بأي نظام آخر.
  • تقديم رسالتي توصية من أعضاء هيئة التدريس الأكاديميين، توضح مدى تمكن المتقدم من المهارات البحثية.
  • تقرير ذاتي مكتوب يتم فيه توضيح دافعية المتقدم للالتحاق بالبرنامج، ووصفاً لاهتماماته وميوله البحثية، وتطلعاته المستقبلية بعد حصوله على الدكتوراه.
  • على المتقدم احضار رسالة تفرغ من جهة العمل (إجازة درا سية)، ويشترط أن توجه الرسالة إلى عميد الدراسات العليا بالجامعة، أما بالنسبة للعمانيين غير العاملين عليهم احضار خطاب من وزارة العمل بالسلطنة يفيد بعدم التحاقهم بالعمل.

 

متطلبات القبول

الحصول على مستوى (5) أو أعلى في امتحان  IELTS أو معدل (59) أو أعلى في امتحان التوفل TOEFL-  IBT  الدولي. ويتم تقديم شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية مع طلب الالتحاق.

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

  •  اختبار تحريري لجميع المتقدمين.
  • مقابلة للمجتازين للاختبار.

معايير المفاضلة