برامج الدراسات العليا

دكتوراه الفلسفة في مناهج وتدريس الدراسات الاجتماعية

 

دكتوراه الفلسفة في مناهج وتدريس الدراسات الاجتماعية

 

التربية

الكلية

بحث

خيار الدراسة

تفرغ كلي 

نمط الدراسة

4 سنوات

مدة البرنامج

اللغة العربية (والانجليزية عندما تستدعي الحاجة)

لغة التدريس

الإسم:  د. سيف المعمري  

الإيميلsaifn@squ.edu.om

منسق البرنامج

www.squ.edu.om/education-ar

الموقع الإلكتروني للكلية

 

يهدف البرنامج إلى إعداد خريجين متخصصين مؤهلين للعمل في الجامعات ومراكز البحوث والمؤسسات المختلفة من خلال تزويدهم بالمعرفة المتنوعة عن طرق البحث العلمي الحديث , كذلك يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر تربوية متميزة في التدريس والبحث التربوي والإشراف الفني وتطوير المناهج في المؤسسات التعليمية، وتأهيلهم بالمعرفة والمهارات العلمية والتربوية بما يحقق التنمية المستدامة.

 

وصف البرنامج

 

  • أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الماجستير في تخصص الدراسات الإجتماعية أو في تخصص المناهج وطرق تدريس التخصص أو في تخصص ذو علاقة بالبرنامج  من جامعة السلطان قابوس أو من أي جامعة معترف بها، بشرط أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) من أي مؤسسة أكاديمية أخرى معترف بها.

  • أن لا يقل المعدل التراكمي للماجستير عن 3.00 من 4.00 بنظام الجامعة أو ما يعادله بأي نظام آخر وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة .

  • قبول طلبات المتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي بين (2.75) و (2.99) من نظام قياس يتكون من (4) نقاط أو ما يعادله، مع خبرة عملية لا تقل عن سنتين بعد الدرجة الجامعية الأولي أو أي أنشطة أكاديمية أخرى.

  •  

    تقديم مقترح يوضح فيه المتقدم موضوع بحثه، على أن يتضمن المقترح مشكلة الدراسة وأهدافها واسئلتها والمنهجية التي سيعتمدها في جمع البيانات.

  •  

    تقديم رسالتي توصية من أكاديميين، توضح كفاءة المتقدم في المجال المعني بالإضافة إلى قدراته البحثية.

  • أن يمتلك مهارات في مجال الحاسوب.

  • بالإضافة الى هذا قد يطالب القسم بعض الطلاب دراسة مالا يزيد عن أربعة مقررات إثرائية من مقررات الماجستير المطروحة ، على أن يتم الانتهاء من دراستها خلال السنة الأولى، حسب ما تؤكد عليه لائحة الدراسات العليا.

  • على المتقدم احضار رسالة تفرغ من جهة العمل أو إجازة دراسية لمدة البرنامج على أن تكون الرسالة موجهة الى عميد الدراسات العليا. بالنسبة لغير العاملين فعليهم احضار ما يثبت ذالك من خلال هيئة سجل القوى العاملة.

متطلبات القبول

 الحصول على مستوى (5) أو أعلى في امتحان IELTS  أو معدل (59) أو اعلى في امتحان التوفل TOEFL-IBT  الدولي

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

سيكون هناك اختبار تحريري لجميع المتقدمين ومقابلة للمجتازين للاختبار.

معاييرالمفاضلة