لا يسمح للطالب المستجد بتأجيل الفصل الدراسي الأول إلا في حالة توفر المستندات الطبية التي تفيد بمرضه أو إذا كان يعاني من ظروف اجتماعية قاهرة ويتم عن طريق إرسال الطلب إلى مديرة مركز الدراسات التحضيرية.
يتوجب على الطالب إعداد خطاب إلى الدكتور/ رئيس الجامعة يوضح أسباب طلب التأجيل.
سنتان كحد أقصى.
في حال الإخفاق يمنح فرصة أخيرة بالتقدم للامتحان الشامل. أو إحضار شهادة الايلتس.
مرة واحدة فقط.
فصلين دراسيين في الحالات العادية، اما إذا كان الطالب يعاني من ظروف صحية أو نفسية قاهرة وأراد التأجيل أكثر من مرتين فيتم عرض طلبه على اللجنة الطبية للطلبة للتوصية بشأنه.
يجب أن تتوفر التقارير الطبية الي تثبت معاناة الطالب بمرض ما، أو تقارير نفسية من جهة حكومية، او تقرير عن الحالة الإجتماعية بالاضافة الى رسالة طلب إعادة قيد موجهه الى رئيس الجامعة.
أن تكون لدى الطالب حالة صحية أو نفسية أو اجتماعية أثرت سلبًا على تحصيله الأكاديمي.
فور اعتماد الدكتور/ رئيس الجامعة توصيات اللجنة.
توصية اللجنة نهائية ولا يمكن التظلم عليها.
يجب على الطالب التظلم أولًا لدى مقرر المادة، فان لم ينصفه عليه التظلم لدى رئيس القسم، فأن لم يقتنع عليه التوجه إلى عميد الكلية. بعد ذلك بإمكان المتظلم التوجه إلى دائرة خدمات المراجعين مصطحباً معه خطاب التظلم الموجه إلى رئيس الجامعة.
بعد التدرج في التظلم لدى الكلية المعنية.
توصية لجنة بحث تظلمات الطلبة نهائية ولا يمكن التظلم عليه.
عند مواجهة ظروف نفسية أو اجتماعية أو الاخفاق أو مشاكل سواء في طريقة المذاكرة أو عدم التأقلم مع بيئة الجامعة أو عدم وجود مهارة إدارة الوقت الخ..
تعامل بمنتهى السرية.
يحتاج الطالب إلى ثلاثة جلسات إرشادية حتى يحصل على التقرير الارشادي.
نعم يدعم إذا توجه الطالب للمركز قبل المطالبة بالانسحاب من الجامعة.
يطلب من الطالب التوجه لعيادة الطب السلوكي بناء على تحويل مركز الإرشاد الطلابي أو عيادة الطلبة أو اللجنة الطبية للطلبة.
يحتاج الطالب إلى ثلاثة جلسات نفسية.
تتم الموافقة على حالات استثنائية جداً وبعد دراستها من قبل عمادة شؤون الطلبة.
التوجه إلى عمادة شؤون الطلبة وادراج اسمك لديهم.
رسوم الدراسة في الجامعة 1700 ألف وسبعمائة ريال فقط ، تدفع على حسب المواد المسجلة ، بالاضافة الى مبلغ 10 ريال عند تقديم الطلب غير قابلة للاسترداد.
اثبات الحالة الاجتماعية ، وأوراق الهوية الشخصية ، ورسالة باحث عن عمل من وزارة العمل
تم الاعلان هذا العام في الفترة 26/05/2025 وحتى 21/06/2025 عن برنامج التأهيل التربوي ، علما أن فترة التسجيل قد تتغير من فترة لأخرى ، لذا وجب التأكد من موقع عمادة القبول والتسجيل ، صفحة القبول - البرامج الدراسية الأخرى
لا يمكن تحديد البرامج الا بعد نشر الاعلان وبحسب احتياجات وزارة التربية والتعليم
أسئلة في مجال التخصص.بالاضافة إلى أسئلة الذكاء والأسئلة العامة
مستوى اللغة الانجليزية متطلب في تخصص اللغة الإنجليزية فقط ولا يمكن استثناؤه
اذا تم استيفاء شرط عدد الساعات والمواد المطلوبة في كل تخصص
يتم التقديم بالشهادة الأصلية فقط.
سيتم ابلاغكم بذلك من قبل عمادة القبول والتسجيل بالوسائل المختلفة.
عمادة القبول والتسجيل وكلية التربية
ليس من اختصاص الجامعة الرد على هذا السؤال ، كون التوظيف يتم عن طريق وزارة التربية والتعليم
من منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف شهر فبراير ، علمأ أنه قد تتغير الفترة من عام لآخر، لذا وجب التأكد من موقع عمادة الدراسات العليا.
نعم تسجيل مشروط ،على أن يكون في آخر فصل دراسي ، وأن يستوفى شرط المعدل المطلوب عند التخرج
الشروط بالكامل مذكورة في صفحة عمادة الدراسات العليا صفحة الرسوم والمنح الدراسية
من قبل دائرة المعادلة والاعتراف بوزارة التعليم العالي ,والابتكار والبحث العلمي من خلال الموقع الإلكتروني
التفاصيل مذكورة في صفحة عمادة الدراسات العليا/ البرامج/ اختيار أي كلية /ثم التخصص الدقيق وللاستفسار التواصل مع العمادة على:
24145915 /24145913 /24145916
لا يمكن ذلك
لا ، على حسب المواد التي تسجل في كل فصل
يعتمد على عدد المتقدمين ، والعدد المطلوب ، وترتيبك في التنافس
فئة الضمان الإجتماعي يمكن اعفائهم من رسوم الماجستير فقط
وكذلك فئة الضمان الاجتماعي فئة الدكتوراه تم إعفائهم من الرسوم الدراسية عن طريق وزارة المالية بشرط أنه يرفق من وزارة العمل ما يثبت بأنه لا زال باحث عن عمل
يتم النظر في إمكانية إعادة قيدك من خلال اللجنة الطبية للطلبة فقط في حال وجود ظروف صحية قاهرة وتقديم مايثبت بالتقارير الطبية
تتغير تواريخ بدء التحويل من فترة إلى أخرى ، لذا وجب التنبيه على متابعة موقع عمادة القبول والتسجيل - صفحة التحويل - التحويل الخارجي
جميع الكليات 3.3 ماعدا كلية الطب 3.5.
يمكن الاطلاع على كافة الشروط العامة والخاصة في موقع عمادة القبول والتسجيل :
صفحة القبول / التحويل للدراسات الجامعية / التحويل إلى جامعة السلطان قابوس (مرفق pdf)
للعمانيين فقط.
عمادة القبول والتسجيل ، دائرة القبول للدراسات الجامعية الأولى والتحويل ، يمكن التواصل معهم على الأرقام 24141887 / 24142072 / 24143818 /24141817 / أو على صفحتهم في تويتر @SQUANR
لا يوجد رسوم
جميع الخدمات الأكاديمية المقدمة لأبنائكم الطلبة موجودة بدليل الطالب الأكاديمي وكذلك دليل أولياء الأمور بصفحة دائرة خدمات المراجعين وكذلك بصفحة عمادة القبول والتسجيل .
نعم، يوجد المرشد الأكاديمي، ولكل طالب يتم قبوله بالجامعة ، يتم وضع مرشد أكاديمي، ويتوجب على الطالب زيارة المرشد الأكاديمي لمتابعة خطته الدراسية ولأخذ النصح والتوجيه المناسب.
أما بالنسبة للمشاكل الشخصية والنفسية، على الطالب التوجه إلى مركز الإرشاد الطلابي بالجامعة لأخذ جلسات استشارية وعلاجيه من المختصين بالمركز.
يوجد بوستر بعنوان مواعيد تهمك يحتوي على مواعيد مهمة لابد للطالب الجامعي معرفتها في كل فصل دراسي وهي كالآتي:
علما بأن جميع التواريخ تتغير وتختلف من فصل دراسي إلى آخر ، ويتم إرسال إيميل لجميع الطلبة يحتوي على جميع المواعيد، وكذلك متوفرة في صفحة الدائرة وصفحة عمادة القبول والتسجيل.
يمكنك بعدة طرق:
أولا: ابنك هو صديقك الذي لابد أن تسأله عن الصعوبات والتحديات التي تواجهه، وكذلك تزويدك بكشف الدرجات نهاية كل فصل دراسي.
ويمكنك عن طريق مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بالكلية الملتحق بها ابنك.
نعم إذا كان ابنك من الطلبة الدوليين أو من طلبة الدراسات العليا
إذا كان من الطلبة الدوليين عليك التواصل مع دائرة القبول والتحويل بعمادة القبول والتسجيل، وإذا كان من طلبة الدراسات العليا عليك التواصل مع دائرة القبول بعمادة الدراسات العليا.
نعم توجد عيادة الطلبة بالقرب من كلية التربية وهي مفتوحة خلال ساعات الدوام الرسمي وتوجد للطالبات عيادة في مجمع 1 تعمل في الفترة المسائية خاصة للطالبات فقط.
بإمكانكم الإطلاع على النظام الأكاديمي عبر موقع الجامعة في صفحة عمادة القبول و التسجيل ( www.squ.edu.om)
يمكنكم التواصل مع الكلية التي يتبع لها الطالب ، بالتعاون مع أبنائكم الطلبة وتزويدكم بإيميل ورقم محول المرشد الأكاديمي
عن طريق متابعتكم المستمرة لأبنائكم الطلبة والاطلاع على النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية والتواصل مع الجهات المعنية بالجامعة.
يمكنكم الاستفسار عبر دائرة خدمات المراجعين بالحضور شخصيآ أو التواصل من خلال مركز الاتصال على الرقم 24141111 أو من خلال صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بالدائرة .
سيتم توجيه دعوات حضور في الفعاليات التي يمكن لأولياء أمور الطلبة الاستفادة منها.
يمكنكم تقديم مقترحاتكم لرئيس الجامعة عبر دائرة خدمات المراجعين – صندوق الاقتراحات الافتراضي- وسيتم دراستها ومن ثم التواصل معكم من قبل قسم التواصل مع أولياء الأمور.
إذا واجهتم أي صعوبة في للوصول إلى المعلومة يمكنكم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 24141111 أو التواصل المباشر مع دائرة خدمات المراجعين.
بإمكانكم الاستفادة من المكتبة الرئيسية والاطلاع الداخلي فقط على الكتب والدوريات والرسائل الجامعية وغيرها من مصادر المعلومات ، بالإضافة الى الاستفادة من مصادر النسخ المتوفرة (برسوم رمزية) ، والحصول على المساعدة المهنية من موظفي المكتبة في الوصول إلى المعلومات. ويمكنكم الاطلاع على بقية الخدمات المقدمة لأولياء الأمور من خلال دليل أولياء الأمور الالكتروني.
بإمكانكم توجيه أبنائكم الطلبة بالمتابعة في مركز الارشاد الطلابي لتلقي الجلسات المناسبة حتى لا تنعكس هذه المشكلات سلبأ على تحصيلهم الدراسي.
عمادة شؤون الطلبة ، دائرة الإرشاد والتوجيه الديني وجماعة التثقيف الإسلامي.
عمادة شؤون الطلبة ، مساعد العميد للخدمات الاجتماعية.
يتم إشعار أولياء الأمور عن وقوع أبنائهم الطلبة في الخطر أو الملاحظة الأكاديمية الأولى ، عن طريق الرسالة النصية، يتم ابلاغهم في الملاحظة الثانية ، ويطلب منهم التوقيع على التعهد.