دكتوراة الفلسفة في نظم المعلومات 

 

الاقتصاد والعلوم السياسية

الكلية

بحث

خيار الدراسة

تفرغ جزئي أوتفرغ كلي

نمط الدراسة

6 سنوات بنمط التفرغ الجزئي و 4 سنوات بنمط التفرغ الكلي

مدة البرنامج

اللغة الإنجليزية

لغة التدريس

الإسم: عبد الخالق شيخ

الإيميل: shaikh@squ.edu.om 

 +968 2414 2928 :الهاتف

منسق البرنامج

http://www.squ.edu.om/ceps-ar/

الموقع الإلكتروني للكلية

 

يهدف البرنامج إلى إعداد الجيل القادم من الأكاديميين والباحثين وقادة الأعمال وواضعي السياسات الذين سيتم  تمكينهم بأحدث المعارف والمهارات والأدوات اللازمة لدعم النهوض بمعرفة الأعمال والممارسات البحثية والمساعي البحثية في عمان ، في المنطقة ، و في جميع أنحاء العالم.

سوف يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير في نظم المعلومات أو المجالات ذات الصلة. سوف تشمل إجراءات فحص القبول اختبارات الكفاءة في اللغة الإنجليزية ، ومقابلة على مستوى الإدارات ، وتقييم اقتراح مقدم الطلب ، وبيان غرضه / إجراءاتها وغيرها من الإجراءات المعمول بها على النحو المحدد في سياسة الجامعة لعام 2018. الدكتوراه سيكون البرنامج قائمًا على الأبحاث بنسبة 100٪ ومدة الدراسة الرسمية للحصول على درجة الدكتوراه تصل إلى 4 سنوات بدوام كامل و 6 سنوات بدوام جزئي. عند الانتهاء من المتطلبات المنصوص عليها في سياسة الجامعة لعام 2018 ، سيتم منح الطالب درجة دكتوراه في الفلسفة في نظم المعلومات. 

وصف البرنامج

 

  • أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الماجستير في تخصصات نظم المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات أو الحاسب الالي أو هندسة الكمبيوتر أو في تخصص ذو علاقة بالبرنامج من جامعة السلطان قابوس أو من أي جامعة معترف بها، بشرط أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في التخصصات نظم المعلومات أو علوم الكمبيوتر أو هندسة الكمبيوتر أو أي تخصص ذو علاقة بالبرنامج من أي مؤسسة أكاديمية أخرى معترف بها.
  • معدل تراكمي في الماجستير لا يقل عن 3.00 من 4.00 بنظام الجامعة أو ما يعادله بأي نظام أخر وستقوم عمادة الدراسات العليا بإجراء المعادلة.
  • قبول طلبات المتقدمين الحاصلين على معدل تراكمي بين (2.75) و (2.99) من نظام قياس يتكون من (4) نقاط أو ما يعادله، مع خبرة عملية لا تقل عن سنتين بعد الدرجة الجامعية الأولي أو أي أنشطة أكاديمية أخرى.
  • تقديم مقترح يوضح فيه المتقدم موضوع بحثه، على أن يتضمن المقترح مشكلة الدراسة وأهدافها واسئلتها والمنهجية التي سيعتمدها في جمع البيانات.
  • تقديم رسالتي توصية من أكاديميين، توضح كفاءة المتقدم في المجال المعني بالإضافة إلى قدراته البحثية.
  • تقديم رسالة تفرغ أو إجازة دراسية من جهة العمل، بشرط ان تكون الرسالة موجهة الى عميد الدراسات العليا بالجامعة، او خطاب من هيئة سجل القوى العاملة بالسلطنة يفيد بعدم الالتحاق بعمل بالنسبة لغير العاملين.

متطلبات القبول

 

قبل البدء في البرنامج، يجب الحصول على مستوى (6.5) أو أعلي في امتحان الايلتس (IELTS) الأكاديمي أو (90) أو أعلى في امتحان التوفل ( TOEFL- IBT) الدولي.

الكفاءة في اللغة الإنجليزية

 

ستكون هناك مقابلة شخصية للمتقدمين ويمكن إجراء مقابلة للطلبة الدوليين من خارج السلطنة اللذين يتعذر حضورهم للمقابلة وذلك من خلال الهاتف / الفيديو.

معايرالمفاضلة

 

الوافدين

 

5,000 ر.ع

 

 

العمانيين

 

4,000 ر.ع

 

*الرسوم

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

     للمزيد من المعلومات عن الرسوم الدراسية