• خدمات التوجيه الوظيفي
  • خدمات المكتبة
  • دورات وبرامج تدريبية
  • فعاليات وأنشطة
  • ترشيح الخريجين لفرص العمل
  • إصدار رسائل تدريب للخريجين
  • اعلانات الخريجين
  • دعوة الخريجين لحضور الفعاليات
  • إصدار الوثائق الأكاديمية لخريجي الجامعة
  • فيديوهات حفلات التخرج
  • كتيب التخرج

 

يمكنك استشارة أخصائي التوجيه الوظيفي في مختلف المواضيع المتعلقة بمستقبلك الوظيفي ومنها: 
•    اتخاذ قرار مهني مدروس

لاتخاذ قرار مهني بشكل مدروس لابد من مراعاة مجموعة كبيرة من المؤثرات التي يخضع لها الفرد، بالإضافة إلى تطبيق الخطوات العملية لصناعة القرار، وسيقوم أخصائيّ التوجيه الوظيفي بمساعدتك في عملية اتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلك الوظيفي. 

•    كيفية اكتساب وصقل وتسويق المهارات المطلوبة في سوق العمل
تتوقع جهات التوظيف من حديثي التخرج امتلاك مجموعة من المهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل بالإضافة إلى المعرفة العلمية، حيث تلعب هذه المهارات دوراً هاماً في تقييم قدرات الباحثين عن عمل والمفاضلة فيما بينهم، ولذا ننصحك باستشارة أخصائيّ التوجيه الوظيفي بالمركز لمعرفة هذه المهارات وكيفية اكتسابها وصقلها وتطويرها للتنافس على أفضل الفرص الوظيفية المتاحة. 

•    مهارات البحث عن وظيفة مناسبة، وكيفية التقديم لجهات التوظيف المختلفة

تتطلب عملية البحث عن وظيفة اكتساب وصقل مجموعة من المهارات والمعرفة بسوق العمل، بالإضافة إلى الإلمام بالطرق المناسبة للتقدم للوظائف المطروحة في جهات العمل المختلفة بالقطاعين الحكومي والخاص، وقد تتبادر لذهنك العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بهذا الشأن؛ لذا يمكنك الرجوع لأخصائيّ التوجيه الوظيفي في المركز للحصول على الإجابات المناسبة، والاستفادة من نصائحهم وتوجيهاتهم في هذا الجانب.

كيف أستفيد من هذه الخدمة؟
•    قم بزيارة مركز التوجيه الوظيفي (قسم التوعية والتوجيه) في مبنى ملحق الإدارة- الطابق الأرضي خلال الأوقات التالية (الساعة 9 صباحا وحتى 1 ظهرا) بعد حجز موعد على أحد الأرقام التالية (24145992 – 24145833 – 24145976 – 24145982)
•    أو عبر البريد الإلكتروني (career-tools@squ.edu.om)

خدمات المكتبة

المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس تعتبر أحد أهم المكتبات في السلطنة والتي لم يقتصر دورها في خدمة طلبة جامعة السلطان قابوس، بل إمتدت خدماتها لتعم المجتمع لتشجيع القراءة في المجتمع العماني الذي عرف بشغفه للعلم ونشرة. كما تقدم المكتبة الرئيسية كذلك حزمة مميزة من الخدمات المكتبية، والتي صممت خصيصا لخريجي جامعة السلطان قابوس ليكون لها دور بارز في تعزيز وتقوية العلاقة بين الجامعة وخريجيها، وهي كالتالي:
 
١- المكتبة الرئيسية توفر لخريجي الجامعة بيانات دخول مؤقته لفترة لا تتعدى ٢٤ ساعة تتيح لهم الفرصة للبحث في مصادر المكتبة. هذه الخدمة يمكن الحصول عليها فقط من خلال التواجد في المكتبة الرئيسية وبالتنسيق مكتب الإستقبال والذي بدوره يقوم بإستخراج بيانات الدخول المؤقتة للخريج.

جدول دورات خدمة المجتمع  2024

 

المؤتمر / الندوة م

مؤتمر طب الطوارئ والبحث العلمي 2025

قسم طب الطوارئ - المستشفى الجامعي

سيتم تحديده لاحقا

15-16 يناير 2025م.

.1

مؤتمر الذكاء الاصطناعي: التطبيقات والابتكار والأخلاقيات

مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات.

2-6 فبراير 2025م.

قاعة المؤتمرات والمعارض

.2

التعليم الطبي: الابتكار والتقنيات الحديثة (الفرص والتحديات)

 

 كلية الطب والعلوم الصحية        

قاعة المؤتمرات

10-12 فبراير 2025م

.3

المؤتمر الدولي الثالث في الاقتصاد وريادة الأعمال

 كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

خارج الجامعة

17-18 فبراير 2025م

.4

مؤتمر علم النفس والظروف العادية والاستثنائية

كلية التربية  

قاعة المؤتمرات

24-26 فبراير 2025م

.5

مؤتمر عمان الدولي الثالث والعشرون لتدريس اللغة الإنجليزية

مركز الدراسات التحضيرية

قاعة المؤتمرات

17-18 ابريل 2025م

.6

مؤتمر إدارة البحث العلمي

عمادة البحث العلمي

قاعة المؤتمرات

بالتزامن مع حفل يوم الجامعة 2025م.

.7

 

المؤتمر العلمي التاسع لكلية الحقوق " دور المنظومة التشريعية في الحماية الاجتماعية"

كلية الحقوق

قاعة المؤتمرات  

-21-22 أكتوبر 2025م

.8

المؤتمر الطلابي الدولي للبحث العلمي

International Student Research  Conference (SRC 2024)

 

عمادة الدراسات العليا.

27-29 أكتوبر 2025م.

قاعة المؤتمرات والمعارض.

.9

     Forth Gulf Marine Biotechnology Conference: Emerging Opportunities and Future Perspectives

المؤتمر الخليجي الرابع للتكنولوجيا الحيوية والبحرية

Center of Excellence in marine biotechnology

FAHAM HALL 1

3-4/11/2025

.10

Sustainability & Resilience in Tourism & Hospitality Industry

Tourism Department & Travel and Tourism Research Association (TTRA)

مؤتمر الاستدامة والمرونة في صناعة السياحة

كلية الآداب والعلوم الاجتماعية

قاعة المؤتمرات

 1-3/12/2025

.11

-مؤتمر دراسات الترجمة والدراسات الثقافية في عصر الذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات)

كلية الآداب والعلوم الاجتماعية

-OMAN CONVENTION & EXHIBITATION CENTER

10-13/12/2025

.12


 

هل حدثت بيانتك لدينا؟تأكد من صحة بياناتك المسجلة في المركز لضمان ترشيحك لجهات التوظيف
في حال  ورود طلبات -تدريب وتوظيف- الى مركز التوجيه الوظيفي يقوم قسم شؤون الخريجين تلقائيــــــــا بإرسال كشوفات الخريجين النهائية والمعتمدة من قبل عمادة القبول والتسجيل والتي تحتوي على البيانات التالية: إسم الخريج وتخصصه ومعدله التراكمي بالإضافة الى بيانات الإتصال والتواصل.

يسرنا  ان نرحب بتواصلكم  معنا واستقبال آرائكم ومقترحاتكم من خلال
البريد الالكتروني المخصص للخريجين: alumni@squ.edu.om

او التواصل عبر  هواتف القسم24145980 -24145990

كما يسعدنا حضوركم لقسم 
شؤون الخريجين في مركز التوجيه الوظيفي- مبنى ملحق الإدارة -الدور الأرضي 
خلال ساعات العمل: 
من الأحد وحتى الخميس - من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف ظهرا

هل ترغب في اثراء الجانب العملي لديك ؟وزيادة رصيدك المعرفي في بيئة عمل حقيقية؟


• ابحث بنفسك عن فرصة تدريب في مختلف القطاعات
• استفسر عن امكانية قبولك للتدريب لدى الجهة
• املأ الاستمارة المخصصة للتدريب.

شروط اصدار رسالة التدريب
• الرجاء إحضار صورة من إفادة التخرج عند التقدم  لطلب رسالة تدريب.
• يجب أن تكون هناك موافقة من الجهة التي يرغب الخريج بالتدريب فيها.
• في حال كانت جهة التدريب في القطاع الحكومي يرجى تعبئة الاستمارة باللغة العربية، أما إذا كانت جهة التدريب في القطاع الخاص فالرجاء تعبئة الاستمارة باللغة الإنجليزية.


استمارة تدريب الخريج (استمارة طلب رسالة تدريب)

نود إفادتكم بأن مركز التوجيه الوظيفي هو الجهة المسؤلة والمخولة من قبل الجامعة بتزويد قطاعات العمل المختلفة داخل وخارج السلطنة ببيانات خريجي الجامعة لغرض التدريب والتوظيف.

وعليه فإن في حال ورود طلبات تدريب وتوظيف إلى مركز التوجيه الوظيفي يقوم قسم شؤون الخريجين تلقائيا بإرسال كشوفات الخريجين التهائية والمعتمدة من قبل عمادة القبول والتسجيل والتي تحتوي على البيانات التالية:
- اسم الخريج
- التخصص الجامعي
- المعدل التراكمي
- بيانات الاتصال والتواصل

في حال عدم رغبة الخريج بإرسال بياناته لقطاعات العمل المختلفة ، يرجى التواصل مع قسم شؤون الخريجين لإلغاء بياناته من الكشوفات الموجودة لدينا بالمركز.

يسرنا  ان نرحب بتواصلكم  معنا واستقبال آرائكم ومقترحاتكم من خلال
البريد الالكتروني المخصص للخريجين: alumni@squ.edu.om
او التواصل عبر  هواتف القسم24145980 -24145990
كما يسعدنا حضوركم لقسم 
شؤون الخريجين في مركز التوجيه الوظيفي- مبنى ملحق الإدارة -الدور الأرضي 
خلال ساعات العمل: 
من الأحد وحتى الخميس - من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف ظهرا.

دعوة الخريجين لحضور الفعاليات

يقوم القسم بدعوة الخريجين لحضور الفعاليات المتنوعة التي تقام داخل الحرم الجامعي، وذلك لضمان استمرارية علاقتهم بالجامعة بعد التخرج وللإستفادة من هذه الخدمة
سجل معنا في بوابة خريجي الجامعة.

 

 إصدار الوثائق الأكاديمية لخريجي الجامعة


تتولى دائرة الخريجين في عمادة القبول والتسجيل بمهمة إصدار جميع الوثائق الأكاديمية التي قد يحتاج إليها الخريج.

 
لتحميل وتعبئة الاستمارة المطلوبة: صفحة خدمات الخريجين  في موقع عمادة والتسجيل

للتواصل:
 


•    البريد الالكتروني: grad_anr@squ.edu.om
•    هاتف: 24143885 / 24142094 / 24142084 / 24141819

 

قائمة الوثائق التي توفرها الدائرة مع الرسوم:

1. شهادة التخرج:
   - بدل فاقد / بدل تالف / تغيير الاسم: 20 ريال عماني.

2. ترجمة الشهادة:
   - 3 ريالات عمانية.

3. كشف الدرجات:
   - 1 ريال عماني.

4. مطابقة الاسم بالجواز:
   - 1 ريال عماني.

5. رسالة "لمن يهمه الأمر" (إثبات دراسة):
   - بدون رسوم.
 

الدفعة

السنة

الدفعه الاولى

1990

الدفعه الثانية

1991

الدفعة الثالثة

1992

الدفعة الرابعة

1993

الدفعة الخامسة

1994

الدفعة السادسة

1995

الدفعة السابعة

1996

الدفعة الثامنة

1997

الدفعة التاسعة

1998

الدفعة العاشرة

1999

الدفعة الحادية عشر

2000

الدفعة الثانية عشر

2001

الدفعة الثالثة عشر

2002

الدفعة الرابعة عشر

2003

الدفعة الخامسة عشر

2004

الدفعة السادسة عشر

2005

الدفعة السابعة عشر

2006

الدفعة الثامنة عشر (الكليات الانسانية)

2007

الدفعة الثامنة عشر (الكليات العلمية)

2007

الدفعة التاسعة عشر   (الكليات العلمية)

2008

الدفعة التاسعة عشر   (الكليات الانسانية)

2008

الدفعة العشرون

2009

الدفعة الواحد والعشرون (الكليات العلمية)

2010

الدفعة الواحد والعشرون (الكليات الانسانية)

2010

الدفعة الثانية والعشرون(الكليات العلمية)

2011

الدفعة الثانية والعشرون(الكليات الانسانية)

2011

الدفعة الثالثة والعشرون(الكليات الانسانية)

2012

الدفعة الثالثة والعشرون(الكليات العلمية)

2012

الدفعة الرابعة والعشرون (الكليات الانسانية)

2013

الدفعة الرابعة والعشرون (الكليات العلمية)

2013

الدفعة الخامسة والعشرون (الكليات الانسانية)

2014

الدفعة الخامسة والعشرون (الكليات العلمية)

2014

الدفعة السادسة والعشرون (الكليات الانسانية)

2015

الدفعة السادسة والعشرون (الكليات العلمية)

2015

الدفعة السابعة والعشرون (الكليات الانسانية)

2016

الدفعة السابعة والعشرون (الكليات العلمية)

2016

الدفعة الثامنة والعشرون( الكليات العلمية)

2017

الدفعة الثامنة والعشرون( الكليات الانسانية)

2017

الدفعة التاسعة والعشرون (الكليات الانسانية)

2018

الدفعة التاسعة والعشرون (الكليات العلمية)

2018

الدفعة الثلاثون (الكليات العلمية)

2019

الدفعة الثلاثون (الكليات الانسانية)

2019

الدفعة الحادية  والثلاثون (الحفل الاول )

2020

الدفعة الحادية والثلاثون (الحفل الثاني)

2020

الدفعة الثانية والثلاثون (الحفل الاول)

2021

الدفعة الثانية والثلاثون (الحفل الثاني)

2021


أخبار الجامعة

اشترك عن طريق ملء النموذج أدناه باسمك وعنوان بريدك الإلكتروني لتلقي الرسائل الإخبارية ومواكبة آخر أخبار وأحداث جامعة السلطان قابوس.

 ضع في اعتبارك أنه بمجرد تسجيلك في جامعة السلطان قابوس ، يمكنك أن تصبح SQUer مدى الحياة.

  • *
  • *