الميثاق الأخلاقي للعاملين بمهنة الإرشاد النفسي

سعى المركز إلى اعتماد ميثاق أخلاقي لمهنة الإرشاد النفسي والتوجيه ينسجم مع الأنظمة واللوائح المتبعة في السلطنة ويتفق مع سياسة وأهداف الجامعة، مراعيا الخصوصية الثقافية والاجتماعية للمجتمع العماني، وقد تم اعتماد الميثاق الأخلاقي للعاملين بمهنة الإرشاد النفسي والتوجيه بجامعة السلطان قابوس بقرار رقم (398/2019) بتاريخ 19/5/2019م.

كما تم الحصول على شهادة إيداع مصنف للميثاق الأخلاقي للعاملين بمهنة الإرشاد النفسي والتوجيه بجامعة السلطان قابوس – من دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة بتاريخ 17/11/2019م.

ويعد هذا الميثاق الأول على مستوى السلطنة ينظم الضوابط الأخلاقية والمعايير المهنية لكافة العاملين بمركز الإرشاد الطلابي بجامعة السلطان قابوس، والراغبين في الانضمام إلى شرف ممارسة المهنة.

 

تتجسـد أحـكام وقواعـد الميثاق الأخلاقي للعاملين بمهنة الإرشاد النفسي والتوجيه بجامعة السلطان قابوس في الآتي:

الأحكام والمبادئ العامة:

1- ينسجم الميثـاق مـع كافة القوانين واللوائح المعمـول بهـا في سلطنة عمان، وجامعة السلطان قابوس، ويعد وثيقة شرف للعاملين في مجال الإرشاد النفسي وملزمة بقواعدهـا وأحكامها في ممارسة العمل.

2- موجه لاحترام التنوع في القيـم والتقاليد والاتجاهات، والتحلي بالأخلاق الإنسانية الحسنة.

3- تقديـم الخدمـة الإرشادية بالكفاءة المطلوبة في الوقت المناسب تعد أولوية في العمل الارشادي.

4- مراعاة الشفافية للفعاليات وبرامج الإرشاد والتوجيـه المقدمة وتعـبر عـن مضمـون الخدمة الإرشادية.

5 - المحافظة على خصوصية المهنة وسرية البيانات والمعلومات المتعلقة بالمسترشـد.

 

واجبات أخصائي الإرشاد النفسي والتوجيه، والتي يلتزم القيام بها: 

1- الحـرص عـلى موافقة المسترشـد أو ولي أمـره في أي إجـراء مـن إجـراءات العملية الإرشادية.

2- أخـذ موافقة المسترشـد إذا دعت الحاجة للتسجيل المرئي أو المسموع، وعنـد كتابـة التقاريـر إلى جهة ما.

3- المحافظة على السرية والخصوصية؛ الا في حالة احتماليـة وقـوع خطـر عـلى المسترشـد أو عـلى غيره، أو على الممتلكات العامـة.

4- يمكن تحويل المسترشد بعـد موافقتـه إلى أخصـائي آخـر لضرورة تحقق مصلحة المسترشد.

5- استخدام طرق وأساليب في العلاج تتسم بالمهنية والتخصصية والصلاحية للتطبيق.

 

حقوق المسترشد. 

1- الحـق في احترام الخصوصيـة وحفـظ الأسرار في كافـة إجـراءات العملية الإرشادية.

2- الحـق في اختيار أخصائي الإرشاد النفسي والتوجيـه بمـا يتناسب مع احتياجاتـه وصعوباتـه.

3- الحـق في إعطاء موافقتـه الخطيـة مـن عدمهـا لأي إجـراء مـتعلـق به في العملية الإرشادية.

 

العلاقة الإرشادية، والتي تقـوم عـلى الأسـس الآتيـة:

1-الحـرص عـلى العمـل ضمـن مبـدأ التقبـل غير المشروط للمسترشـد.

2- التـزام الأخصـائي بالمعايير والمحـددات الخاصة بالسرية والخصوصيـة تجـاه طالـب الخدمـة الإرشادية.

3- انتهـاء العلاقـة الإرشـادية عنـد تحقـق الأهـداف الإرشـادية المتفـق عليهـا بـين الأخصـائي والمسترشـد.

4- تقديم الخدمة الإرشادية المهنية المبنية على أساس الصـدق والوضـوح. 

 

واجبات العاملين بمكتب الاستقبال والتنسيق والوظائف المساندة:

1-التعامل الحسن مع المسترشدين وحسن استقبالهم، وتنسيق مواعيدهم بما يتناسب مع ظروفـهم وبرنامج الأخصائي. 

2-المحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بالمواعيـد، وهوية المسترشدين وبياناتهم، ووثائـقهم والتقارير الرسمية.

3-إعطاء الحالات الطارئة أهميـة قصـوى وأولويـة مع مراعاة الشفافية والموضوعية في التعامل مع مواعيد الطلبة.

 

من يرغب الإطلاع على تفاصيل الميثاق الأخلاقي التواصل مع إدارة المركز

هاتف: 24143261 - البريد الإلكتروني: scc2@squ.edu.om