مدونة المكتبة
23Mar

هل تعاني من "رهاب الكتب Bibliophobia" ؟

23 Mar, 2021 | Return|

"الكتاب" خير رفيق وأنيس وصاحب ...

"القراءة" فعل الخشوع ...

"المكتبة" نور علم لا يخفت ...

لكن لك أن تتخيل ...!

أن هناك من يتوجس خيفة من رفيقه وصاحبه وأنيسه ...

ومن لا يتذلل قلبه لفعل الخشوع ...

ومن ينفر من نور دربه ودليله ...

الحالة التي تعرف برهاب الكتب "Biblophobia"

 

ماذا يقصد برهاب الكتب "Biblophobia"؟
رهاب الكتب "biblophobia" هو خوف ورهبة غير عادية من الكتب، إذ ينفر المصاب بهذا النوع من الرهاب من الكتب ويخاف من القراءة بكل أشكالها، أو قد يقتصر رهابه على القراءة بطريقة علنية، وبعضهم يخاف من أنواع معينة من الكتب دون غيرها.
"Biblophobia" مصطلح مكون من شقين، فشقه الأول "ببليو" يعني الكتاب، أما الشق الثاني "الفوبيا" فيعني الخوف المرضي تجاه أشياء لا تثير الخوف في كيانها الطبيعي، وفي اللغة العربية يُعرف بـ"الرهاب"، وهو مصطلح ذاع كثيرًا -في الآونة الأخيرة- في أوساط المجتمع وبين سطور المقالات العلمية والكتابات المتنوعة.
 
ما ملامح حياة من يعاني من رهاب الكتب؟
 أن تمقت وجودك بين رفوف المكتبة، وأن تخشى من أن تمد يدك إلى حمل كتابٍ ما، وما إن تفتح كتاباً بعينه فإنك تواجه صعوبة في القراءة، وتهرب فور سماعك لمن يقرأ علناً، كما أن التخلف عن حضور قاعات الدراسة فعلك المتكرر لرهبتك من كتبك الدراسية، وأن تجلس على مكتبك لإنهاء مهمة عملك بالرجوع إلى كتاب بعينه فتتعرق رهبة، وتنهمر دموعك ارتعابًا... هكذا ستبدو ملامح حياتك إذا ما كنت مصاباً برهاب الكتب.
 
 ما علاج رهاب الكتب؟
إن علاج رهاب الكتب يعتمد على طبيعة العامل المسبب للخوف والرهبة الحاصلة لدى المصاب، فطبيبه النفسي سيساعده في التعرف على مصدر الخوف وطريقة مواجهته؛ حيث يستخدم الأطباء ما يعرف بالعلاج السلوكي المعرفي. والجدير بالذكر أن عزيمتك في التخلص من هذا الخوف ورفضك لتسليم نفسك له سيكون سببًا مساعدًا في التخلص من رهابك (ar.reveme.com ،2021).
 
إذن...
ذكر نفسك دائمًا أن الخوف عدوه مواجهته ومجابهته، فهو كيان ثلجي لا بقاء له إذا وضعت أنت في قرارة نفسك التخلص منه، فكلما اقتربت منه تماهى حتى تلتصق به وجهاً لوجه ولا يبقى له باقية... فما بالك بالخوف من أنيس الجميع ورفيقهم -الكتاب-! اقترب من الكتب، صافح دفتيها، بل والتهم كتبك، فما كان الكتاب غذاء عقل إلا وتوهج.
 
 

تم كتابة النص استناداً على المراجع الآتية:

ar.reveme. (2021). Bibliophobia - الخوف من الكتب و Phobias المرتبطة. تم الاسترداد من (Bibliophobia - الخوف من الكتب و Phobias المرتبطة (reoveme.com)).