مدونة المكتبة
15Jul

من رفوف المكتبات إلى شاشات السينما

15 Jul, 2021 | Return|

أن تمسك بين يديك حاكوم الرائي لمشاهدة أفلامك بدلًا من أن تأخذ كتابًا من على رف مكتبتك، أو أن تفتح حسابك على "نتفليكس" بدلًا من أن تمسك جهازك اللوحي لقراءة كتابك الإلكتروني، هكذا ستبدو ملامح يومك حينما تقرر أن تشاهد كتابك -كفلم- بدلًا من أن تقرأه.

الوعي وزيادة المستوى الثقافي غالبًا هو الهدف المشترك الذي يرغب الناس في تحقيقه عند مشاهدة الأفلام وقراءة والكتب، غير أن البعض يفضل مشاهدة الأفلام على قراءة الكتب؛ بداعي أن قراءة الكتب تصيبه بشيء من الملل والسأم، ولكون الأفلام تساعد على التعلم بسرعة أكبر من الكتب، كما أن الأفلام أكثر تشويقًا ومتعًة وإثارة، وتجمع بين الصوت والصورة الأمر الذي يدفع الرتابة ويجلب المتعة ويجذب المشاهد لها.  

وبما أسلفنا فإننا لا ننكر مميزات الكتب التي تعطيها ميزة تنافسية على الأفلام في بعض الجوانب، كعمق الكتب أكثر من الأفلام وإحاطتها بالموضوع بشكل أشمل، كما أن الرجوع لمعلومة معينة في الكتب أسهل من الأفلام لحظة الرغبة في التحقق من أمر معين؛ فيسهل الفهرس التنقل بين صفحاته، ولكن خصصنا هذه التدوينة للحديث عن كتب تحولت لأفلام، وظاهرة انجذاب بعض الأشخاص لمشاهدة الأفلام بدلًا من قراءة الكتب.

المنتج للفلم حينما يقرر تحويل رواية بعينها لفلم لن يكن اختياره عبثًا، بل من البديهي أن يختار الرواية التي لاقت إقبالًا من قبل الجمهور، -وبصراحة ووضوح أكثر- سيختار المنتج الرواية الأكثر مبيعا؛ حتى يلاقي فلمه رواجًا كما لاقت الرواية المكتوبة، وفي هذه التدوينة نعرض لكم بعض النماذج من روايات عربية وأجنبية تحولت لأفلام.
الروايات العربية في الآونة الأخيرة طفت على سطح الأدب العالمي، ونظرًا لرواجها وما حققته من نجاح فقد تم تحويلها إلى دور السينما وشاشاتها، ومنها بحسب ما يذكر موقع البوابة (2017):


 رواية "اللص والكلاب" لنجيب محفوظ
وهي رواية مستمدة من الواقع -وأصلها قصة حقيقية- وتتحدث عن مواطن مصري وهو محمود أمين سليمان الذي دخل السجن لمدة أربع سنوات، وبعد خروجه وجد حياته تغيرت كليًا؛ ولذا قرر أن ينتقم ممن ظلمه، ولكونها شغلت الشارع المصري؛ فقد ألهمت الأديب نجيب محفوظ للكتابة عنها، لتتحول بعدها في عام 1962م إلى فيلم بذات الاسم، وقد أخرجه "كمال الشيخ"، وقام ببطولة الفلم "شكري سرحان" و "شادية" و"كمال الشناوي" و "سمير صبري"... وآخرون.

رواية "رجال في الشمس" لغسان كنفاني
بعد تحويل رواية "رجال في الشمس" إلى فيلم؛ تم تسميته "المخدوعون"، وحصل الفيلم على الجائزة الذهبية بمهرجان قرطاج للأفلام العربية والأفريقية في عام 1973م، كما تم تصنيف الفيلم في عداد المائة فيلم سياسي على مر تاريخ السينما العالمية. يتناول غسان كنفاني في الرواية تبعات نكبة 1948م، وذلك بتضمين الرواية لثلاث شخصيات من أجيال متنوعة عايشت ظروف مختلفة، وتجمعهم رغبتهم في الوصول للكويت لنيل حياة أفضل. 

رواية "في بيتنا رجل" للروائي المصري إحسان عبد القدوس
هي رواية سياسية، وتتحدث عما بعد استعمار مصر، حيث يغتال إبراهيم حمدي -الذي يقوم بدوره عمر الشريف- رئيس الوزراء الذي كان في صف الاستعمار -آن ذاك-؛ مما يدفعه للتخفي في بيت أحد أصدقائه وهو محيي، والذي تعرض هو الآخر للقبض عليه؛ مما جعل حال إبراهيم حمدي في توتر ليضطر اختيار الهرب من البلد، أو معاونة صديقه للهرب من معسكر البريطانيين. تم إخراج الفيلم من قبل "هنري بركات".

عددا لا يستهان به من الروايات الأجنبية تحولت إلى أفلام كما تذكر نورما (2020)؛ ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
 

رواية المريخي، للمؤلف الأمريكي "اندي وير"
تدور أحداث الرواية حول رائد فضاء أمريكي وهو "مارك واتني" ويعد من أوائل من وصلوا للمريخ، والذي ألمت به عاصفة غبار، أضرت به وطاقمه، وقام ببطولة الفيلم "مات دامون"، "كيت مارا"، "جيسيكا شاستان"، "كريستين ويج"، وتم إخراج الفيلم من قبل "ريدلي سكوت".
 

رواية الحجرة، للكاتبة الإيرلندية "إيمي دونجي"
تتحدث الرواية عن صبي يبلغ من العمر خمس سنوات ، يعيش في كوخ صغير ولا يعرف مكان غيره، تخفي عليه أمه أن الحجز في الكوخ هو الذي يمنعهم من الخروج إلى العالم الخارجي، وقام ببطولة الفلم "انفار" و"ميجان بارك" و"وليام ماسي" و"جون آلن".
 

رواية قصة حقيقية، للكاتب " مايكل فينكل"
بنيت هذه الرواية على قصة حقيقية لكاتب يعمل لدى نيويورك تايمز، ومهدد بالقتل نظرًا لاكتشافه تفاصيل خطيرة في قضية كبيرة، والفيلم قام ببطولته "جيمس فرانكو" و"جونا هيل" و"إيثان سوبلي" و "جريتشن مول". 

ورغم تعدد الروايات العربية والأجنبية التي تحولت لأفلام إلا أنه هناك من لا يتفق مع هذا التوجه، إذ أن تحويل كتب الروايات إلى أفلام في بعض الأحيان يمحي الصورة النهائية للرواية ويستبدلها بصورة أخرى مشابهة وغير مطابقة، كما قد يفقد الفيلم تفاصيل كثيرة مذكورة في الرواية.

وعلى إثر تنبيشنا في ذاكرة الروايات العربية والأجنبية، واستعراض بعض مما تحول منها لأفلام، ما هو الكتاب أو الرواية العمانية التي تتمنى أن تشاهدها على شاشات السينما؟

 

تم كتابة النص استناداً على المراجع الآتية: 
1. موقع البوابة. (2 نوفمبر، 2017). 5 روايات عربية تحولت إلى أفلام سينمائية (موقع البوابة). تم الاسترداد من (https://2u.pw/YJrrP).
2. نورما. (30 سبتمبر، 2020). رواية أجنبية تحولت لأفلام عالمية (مجتمع رجيم). تم الاسترداد من (https://forum.rjeem.com/t189309.html).