مدونة المكتبة
02Mar

كتب من رف الدهشة والذهول

02 Mar, 2022 | Return|

"إذا كان الكتاب الذي نقرؤه لا يوقظنا بخبطة على جمجمتنا، فلماذا نقرؤه إذن؟" هكذا تسائل "فرانز كافكا" معمقا بتساؤله ضرورة اختيار الكتب الهادفة والنافعة والمجدية والبناءة وذات القابلية؛ لأن توقظنا بـ"بخبطة على جمجمتنا" -وفي ذلك لا يختلف اثنان-؛ لكن في هذه التدوينة أنت مدعو لخبطات من نوع آخر، لنلتقيك في مكتبات ضمت كتبًا تخبط الأذهان ذهولًا بغرابتها واستنثنائيتها... فهل أنت على أهبة الاستعداد؟

قالت العرب في أحد الأمثال -كناية عن شدة الندم-: "ندمت ندامة الكسعي"، هكذا على الأرجح ستكون ندامتك لو بذلت جهدًا للبحث عن كتاب ما، ودفعت إزاءه مبلغًا باهظًا؛ ثم تجده مكتوب بطلاسم سحرية، فلربما لن تمكث ساعة في ركن حوى الكتاب! 

كتاب "سويجاSoyga " ألفه عالم الرياضيات "جون دي"، ونشرته مكتبة لندن بعد فقده لمدة طويلة، ويضم الكتاب -تقريبا- أربعون ألف رسالة تم ترتيبها بطريقة عشوائية، يذكر أنها طلاسم سحرية (المكتبة العامة، 2018)، فهل تملك القوة أن تشتري أو تتصفح كتابًا يحتوي على طلاسم سحرية، أم أن رادع الخوف يمنعك؟

مذهل، وعجيب، وغير عادي بل وهائل ومستغرب أن يخترع كاتب أبجدية مكونة من أحرف تشبه الشفرات ليكتب بها كتابًا ما، والتساؤل: لمن يكتب كتابه إذا كان ما يكتبه غير مفهوم!

 هذا ما فعله «لويجي سيرافيني» في كتابه المعنون بـ "كوديكس سيرافينيانوسcodex seraphinianus" والذي استمد عنوانه من اسمه، ويحوي الكتاب رسومًا وأشكالًا نباتية وحيوانية وإنسانية، حيث تكونت الأبجدية المكتوب بها من 12 حرف، وتم كتابته ورسم رسوماته بخط اليد، وتم بيع الكتاب بمبلغ 2000 دولار، ويحمل نسخته الإلكترونية ملايين القراء؛ رغم استحالة فهمه (حنفي، 2017).  

أما الكتاب الذي ألفه "أنطونيو دي ميندوزا" والذي أسماه "مخطوطة ميندوزا" يُعد أيضًا من الكتب الغريبة، فقد وثق فيه الكاتب مذابح شعب الآزتيك التي قام بها الإسبان، وأرسل الكتاب لملك الإسبان حتى يعرف مقدار وحجم ما خلفه الغزو، والغريب هو اختفاء الكتاب وظهوره بعد فترة طويلة؛ فقد تعرضت السفينة الحاملة للكتاب إلى أسبانيا للغزو من قبل القراصنة الفرنسيين، ولم يتم العثور على الكتاب حتى عام 1831م لحظة ما عثر عليه في غرفة مخصصة لتخزين الكتب في مكتبة بودليان في جامعة أكسفورد (حنفي، 2017).

ختامًا، قد تكون وقفت أمام رف الدهشة في مكتبة ما، وأصابتك كتبه بالذهول، أو لعلك تصفحت أحد الكتب الغريبة في حاسبك، ولربما أخبرك صديقك عن كتاب غريب، سنسعد بمشاركتك لنا ذلك على حسابات المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس. 

 

المراجع:

المكتبة العامة. (2018). أغرب الكتب المطبوعة في التاريخ (المكتبة العامة). تم الاسترداد من(https://maktaba-amma.com/?p=17849).

حنفي، محمد. (2017). أغرب خمسة كتب على مر العصور(مجلة القبس الإلكترونية). تم الاسترداد من (أغرب 5 كتب على مر العصور - محرر القبس الإلكتروني | القبس (alqabas.com)).