الاستشعارات عن بعد و نظم المعلومات
رسالة مدير المركز

أخذت نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد تظهر إلى الوجود بوصفها تقانات لا غنى عنها في عمليات التحليل والتقييم والرصد البيئي. فالاستشعار عن بعد من خلال التصوير بالأقمار الصناعية غدا جزءاً لا يتجزأ من المشاريع والتطبيقات الجارية في مجالات التنقيب عن النفط والمعادن والتعرف على مناطق التلوث والأنواء الجوية والصيد التجاري ورصد الحقول والتنبؤ بالمحاصيل الزراعية والدراسات المتعلقة بالإدارة والتنمية الحضرية. إلا أن النطاق الذي تمتد إليه تقانات الاستشعار عن بعد فسيح وواسع ويستدعي باستمرار حلاً متأنياً لكل مشكلة. ومن أبرز التحديات التي تواجه العاملين في هذا المجال هي كيفية اختيار التقانة الملائمة للمشكلة القائمة. أما نظم المعلومات الجغرافية فهي تقوم على تحليل قواعد البيانات ووصف البيانات وتفسيرها والعمليات التي تنطوي على أنماط معينة وكيفية التنبؤ بها على مقاييس جغرافية. ويتولى المركز الإشراف على تنسيق الأنشطة والمشاريع البحثية المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ضمن نطاق الجامعة، كما يقوم بالتنسيق بين الجامعة والوزارات وقطاع الصناعة والمؤسسات الأخرى خارج السلطنة.

ويقدم المركز أيضاً المشورة والدعم الفني للوكالات الوطنية والمجتمع بشكل عام بغية تعزيز التعاون المشترك، كما يقوم بتنظيم الدورات التدريبية والورش والمحاضرات والمؤتمرات المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد على الصعيدين المحلي والدولي. وفي شهر فبراير من العام 2006 شهدت جامعة السلطان قابوس افتتاح مركز التميز السابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية الذي تشرف عليه كل من المديرية العامة للإرصاد والملاحة الجوية (الطيران المدني) ومركز نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في الجامعة. وقد تم تجهيز المركز بمختبر حديث لتحليل الصور الجوية ويستخدم لأغراض التدريس والدورات القصيرة والبحث العلمي. وتوجد فيه أحدث البرامج الحاسوبية التي تستخدم في نظم المعلومات الجغرافية وتحليل الصور التي ترسلها الأقمار، نذكر منها على سبيل المثال PCI Geomatica و ENVI و ArcGIS .

الرؤية و الر سالة

الرؤية

تتمثل رؤية المركز على المدى القصير في تنمية الكوادر التي من شأنها أن تضع الأساس لتعزيز البحث العلمي وتدريس مقررات في حقل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في جامعة السلطان قابوس، وبناء مركز مستقل ومكتف ذاتياً من الناحية المالية في المستقبل القريب. ويتطلع المركز إلى أن يصبح مركزاً للتميز في السلطنة والمنطقة، وينجح في بناء شراكة مع قطاع الصناعة والمؤسسات الحكومية
 

الرسالة

تقوم رسالة المركز على أن يكون نقطة التلاقي فيما بين مختلف الفروع المعنية بنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد من خلال قيامه بمهام التدريس وتوفير المعلومات وتنظيم البرامج الخاصة بخدمة المجتمع وإجراء البحوث المشتركة وتقديم الاستشارات. ويسعى المركز لزيادة فرص الاستفادة من التقانات الفضائية لأغراض التطبيقات الطبيعية وإدارة الكوارث وإيجاد الحلول العاجلة في السلطنة والمنطقة 

الأهداف
  •  إعداد مقررات تدريسية للدراسات الجامعية الأولى والعليا في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وذلك في كلية العلوم الزراعية والبحرية وكلية الهندسة وكلية العلوم .
  • زيادة الوعي بنظم المعلومات الجغرافية وتحسين فرص استخدامها في الجامعة والوزارات والمؤسسات الصناعية الخاصة .
  •  تعزيز المشاريع والبحوث المشتركة بين الفروع العلمية باستخدام تقانات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في الجامعة .
  •  السعي لإقامة مشاريع في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد تمولها وكالات محلية ودولية .
  •  تنظيم دورات قصيرة للوزارات والمؤسسات الخاصة للتعريف بنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد .
  •  إلقاء محاضرات وعقد ندوات وورش ومؤتمرات حول نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد .
  •  تيسير التفاعل فيما بين الوزرات والشركات الخاصة أملاً في ظهور منظمات محلية وأفراد يهتمون بتقانات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد .
المرافق

 توجد في المركز أحدث الأجهزة والبرامج الحاسوبية التي تستخدم في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وهي:

  •  التي تستخدم في معالجة الصور وتحليل التضاريس والتحليل الراداري والرسم التصويري الرقمي وتصوير البيانات وتحليل الصور ENVI و PCI Geomatica  .
  • ARC/INFO و ArcGIS لأغراض التحليل في نظم المعلومات الجغرافية  .
  •  أجهزة أخرى من بينها جهاز للتحويل الرقمي وآخر للمسح الملون وطابعة ملونة  .
  •  أجهزة للقياس الطيفي تستخدم في تحليل البيانات المتعلقة بالاستشعار عن بعد والمعادن والتربة والمحاصيل الزراعية والبيئة البحرية والمياه وغيرها من المجالات  .
  • GPS و TRIMBLE نظامان لتحديد المواقع حول العالم هما   .
  •  بيانات نظم المعلومات الجغرافية وتتألف من الخرائط الطبوغرافية للسلطنة وخرائط شبكة الطرق وخرائط منظومة المجاري إضافة إلى خرائط بيئية أخرى  .
  •  Landsat TM و SPOT و ASTER و IRS و IKONOS و QuickBird  الصور التي ترسلها منصات الأقمار الصناعية  .
  •  حاسوب خدمة و حاسوبان رئيسيان و 23 حاسوباً لأغراض التدريس والدورات القصيرة والبحوث العلمية  .
موقع المركز