الكراسي البحثية

كرسي غرفة تجارة وصناعة عُمان البحثي للدراسات الاقتصادية

 

أستاذ الكرسي: د. أشرف مشرف

ملخص:

الكرسي البحثي للدراسات الاقتصادية هو مشروع مشترك بين جامعة السلطان قابوس وغرفة تجارة وصناعة عُمان. ويهدف إلى تعزيز قدر أكبر من الفهم للقضايا الاقتصادية والتجارية والتنموية الرئيسة التي تؤثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عُمان. كما يهدف إلى دعم البلاد لبلوغ الأهداف المرسومة في خططها التنموية الوطنية ورؤية 2040.

ويأتي إنشاء الكرسي في منعطف مهم في التاريخ العماني حيث تشرع السلطنة في تنفيذ برنامج شامل لتحويل البلاد إلى دولة حديثة ومتطورة بحلول عام 2040. ومن المتوقع أن يلعب الكرسي دوراً حيوياً في معالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسة التي تواجه البلاد، وتقديم رؤى جديدة وإرشادات ودعم لتحقيق قدر أكبر من التنوع والقدرة التنافسية الدولية، والمساهمة في خلق اقتصاد المعرفة.

وسيعمل الكرسي على تحفيز مد الجسور بين الجامعة والقطاع الخاص والحكومة لإحداث تأثير أكبر في جهودنا الجماعية لتحديث البلاد، وتيسير بناء القدرات في مجالي البحث العلمي والتنمية البشرية، إضافة إلى تحويل جامعة السلطان قابوس إلى مركز للتميز في الدراسات الاقتصادية.

الأهداف:

  • إنتاج بحوث عملية رائدة في الاقتصاد التطبيقي، والمال، والأعمال التجارية، والتنمية وغيرها من المجالات ذات الصلة بالاقتصاد العماني.
  • المساهمة في جهود عُمان لبلوغ أهدافها الاستراتيجية المرسومة في خطط ورؤى التنمية الوطنية.
  • تقديم المشورة والتوجيه إلى غرفة تجارة وصناعة عُمان وأصحاب المصلحة الآخرين في اتخاذ القرارات التي تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد من خلال توصيات بشأن السياسات العامة مدعومة بالأدلة.
  • دعم الموظفين والطلبة في جامعة السلطان قابوس لاكتساب المعارف والمهارات في المجالات المتعلقة بالدراسات الاقتصادية، بالإضافة إلى تدريب جيل جديد من الباحثين والخبراء ورواد الأعمال العمانيين وتزويدهم بالأدوات الثقافية والعلمية للقيام بدور رائد في النمو الاقتصادي.
  • تشجيع تغيير السياسات اللازم لتمكين الشركات الخاصة ودعمها وتثقيف أصحاب المصلحة بشأن دور القطاع الخاص في تنويع مجالات النمو، وتحفيز التنافسية، وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
  • إنشاء روابط وعلاقات تعاون بين الكرسي البحثي والمؤسسات البحثية الأخرى، والقطاع الخاص، وصناع السياسات في عُمان والعالم.