الكراسي البحثية

كرسي اليونسكو للتقنية الحيوية البحرية

أستاذ الكرسي: د. سيرجي دوبريتسوف

ملخص:

ركز كرسي اليونسكو وفريقه في مركز التميز في التقنية الحيوية البحرية على بناء القدرات وتدريب الباحثين الشباب من مختلف المؤسسات في سلطنة عُمان وبلدان أخرى ، كقطر وتشيلي وجنوب أفريقيا وألمانيا والصين. وتم ذلك من خلال سلسلة من المحاضرات المباشرة وعبر الإنترنت ، والندوات عبر الإنترنت ، وورش العمل ، والزيارات البحثية ، والتبادل الطلابي. وحصل الكرسي على تمويل بحثي تجاوز 584 ألف دولار أمريكي في مجالات مختلفة في التقنية الحيوية البحرية. وجاء التمويل من شركات خاصة ، مثل عمانتل ، ومنح بحثية بالتعاون مع جامعة قطر ، وكذلك من حكومة السلطنة ( وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار). وتم عرض نتائج البحوث العلمية على الجمهور من خلال ورش العمل والمحاضرات والمقالات العلمية والصحفية. ونشر كرسي اليونسكو 39 دراسة محكمة ، و 4 وقائع مؤتمرات ، و 9 تقارير ، و 7 مقالات صحفية. ومن بين الدراسات الأكثر استشهاداً التي نشرها الكرسي هي الحلول المضادة للحشف الصديقة للبيئة ، وتكاثر الطحالب الضارة ، واستخلاص مركبات مضادة للسرطان من الكائنات البحرية. وسلطت دراسة حديثة حول البكتيريا المرتبطة بالسلاحف البحرية الضوء على أهمية هذه الميكروبات. ونظم كرسي اليونسكو ومركز التميز في التقنية الحيوية البحرية مؤتمراً دولياً حول التقنية الحيوية البحرية في ديسمبر 2021 ، وآخر حول سلامة الشعب المرجانية في نوفمبر 2022 ، الأمر الذي عزز مكانة كرسي اليونسكو في مجال التقنية الحيوية البحرية في المنطقة ، كما سهلت المؤتمرات التعاون بين الباحثين والمؤسسات في المنطقة. وبذل كرسي اليونسكو جهوداً كبيرة لتعزيز التعاون في مجال التقنية الحيوية البحرية بين الوزارات والمؤسسات التعليمية وقطاع الصناعة في السلطنة. وتم في ورشة العمل التي نظمتها هيئة البيئة في عام 2023 إلقاء محاضرة حول تأثير التغير المناخي على الثروة السمكية العمانية والتأكيد على أهمية الإجراءات المستقبلية. وقامت مؤسسات عديدة ، بما فيها جامعة ستانفورد ، بتصنيف كرسي اليونسكو كعالِم رائد في السلطنة. وهو عضو في مجلس إدارة الجمعية الأوروبية للتقنية الحيوية البحرية والجمعية الدولية للتقنية الحيوية البحرية. وهذا من شأنه أن يعزز فرص التعاون بين كرسي اليونسكو وخبراء التقنية الحيوية البحرية ومؤسساتها في العالم. بالإضافة إلى ذلك ، شارك الكرسي في ندوات كرسي اليونسكو بصورة فعالة.

الأهداف:

سوف تكون أهداف فترة التجديد (2024-2027) على النحو التالي:

  1. سيكون الكرسي بمثابة مركز استقطاب وسيعمل على تنسيق الأنشطة المتعلقة بالتقنية الحيوية البحرية في السلطنة والمنطقة.
  2. سيقوم الكرسي بتدريس طلبة الدراسات الجامعية العليا والأولية مقررات تتعلق بالتقنية الحيوية البحرية والكيمياء الحيوية.
  3. يخطط الكرسي لمواصلة المشاريع البحثية متعددة التخصصات حول تكاثر الطحالب الضارة والحشف الحيوي في المياه العمانية. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم الحصول على مشاريع جديدة حول الموارد البحرية في المنطقة واستخدامها المستدام وسيتم الحصول على التمويل اللازم من شركاء حكوميين وصناعيين.
  4. سيتم نشر النتائج العلمية للكرسي في مجلات محكمة ذات معامل تأثير مرتفع ، بالإضافة إلى عرضها في المؤتمرات المحلية والدولية.
  5. يخطط الكرسي لتنظيم مؤتمرات وورش عمل وندوات ومحاضرات لنشر النتائج العلمية وتعميم التقنية الحيوية البحرية.
  6. سيوفر الكرسي فرصاً للطلبة والباحثين الشباب للتدريب في مجالات مختلفة في التقنية الحيوية البحرية.
  7. سيستمر الكرسي في التواصل مع كراسي اليونسكو في المنطقة وكذلك مع العلماء في المنطقة والعالم.
  8. سيسهل الكرسي التفاعل والتنسيق بين الأوساط الأكاديمية وقطاع الصناعة والمنظمات الحكومية.
  9. سيقوم الكرسي بتعزيز الزيارات الوطنية والدولية والتبادل الطلابي بين الجامعات.