مركز الارشاد الطلابي
  • عن المركز
  • الرؤية والرسالة
  • خدماتنا
  • التحويل إلى المركز
  • المكتبة
  • أتصل بنا

إيمانا بأهمية دور الإرشاد والتوجيه النفسي في حياة الطالب الجامعي تم إنشاء مركز الإرشاد الطلابي بجامعة السلطان قابوس عام 1999 بهدف تقديم خدمات إرشادية وأكاديمية وتربوية ونفسية واجتماعية وتثقيفية ضمن رؤية مستقبلية تشمل العاملين بالجامعة وأسرهم وأفراد المجتمع في إطار مركز إرشادي متكامل مترابط مع المجتمع ويدعم التميز العلمي للطالب ويرعى مواهبه الإبداعية ويسعى بجهد دءوب لخلق توافق بناء بين الطلاب المتعثرين دراسيا وبين بيئة الجامعة الخصبة وصولا إلى النجاح المنشود بل والتميز فيه
ومنذ انطلاقته حرص مركز الإرشاد الطلابي بجامعة السلطان قابوس ليكون عضوا فاعلا في المؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بالإرشاد حيث أنضم كعضو في الجمعية العالمية لمراكز الإرشاد والتوجيه ويقوم المركز بتقديم خدماته الإرشادية وفقا للمعايير الفنية الأخلاقية المعتمدة دوليا, وفي هذا السياق يعتمد المركز الميثاق الأخلاقي العالمي كوثيقة أساسية يسترشد بها في أداء وظيفته الإرشادية
يوفر المركز فرصاً للطلاب لمساعدتهم على فهم ذاتهم واكتشاف قدراتهم وميولهم الشخصية ويسعى الأخصائيون لمساعدة المسترشد وفق أفضل الطرق والأساليب والخبرات الجديدة في مجال الإرشاد والتوجيه والعمل على تطبيق أحدث الاختبارات والمقاييس النفسية التي يتم تبادلها مع أشهر وأرقى المؤسسات العالمية والعربية لمراجعتها وتحديثها
ويضم المركز نخبة من الأساتذة الاستشاريين والأخصائيين والمرشدين ذوي الكفاءة العالية والخبرة الطويلة في مجال الإرشاد النفسي

الرسالة

تحقيق التميز في المجالات الداعمة للبيئة الجامعية والمجتمع المحلي والمتمثلة في الخدمات والاستشارات والتدريب والبحوث في الجوانب الإرشادية، واستمرارية المحافظة على الريادة من حيث جودة الخدمات وتوطين ثقافة سلوك الاستعانة بالخدمات النفسية وفق ميثاق المبادئ الأخلاقية والمعايير الدولية لمهنة الإرشاد.

الأهداف

  • رفع الوعي لدى الطلاب وتكوين الألفة بينهم وبين الخدمات التي يقدمها المركز
  • مساعدة طلاب الجامعة على التوافق والتكيف مع متطلبات الحياة الجامعية من خلال البرامج الإرشادية النمائية والوقائية والتدريبية
  • إثراء خبرات الطلاب التربوية التي يمروا بها عن طريق مساندة نموهم الشخصي وفهمهم لذاتهم ليصبحوا أكثر وعياً لهويتهم الذاتية
  • وخصائصهم وقدراتهم الشخصية بما يمكنهم من مواجهة متطلبات الحياة
  • تنمية شخصية الطالب من خلال البرامج الإرشادية الفردية والجمعية
  • تقديم الدعم للطلاب للتعامل مع التحديات التي تواجههم
  • إكساب الطلاب المهارات التي تعينهم على النجاح في دراستهم وفي حياتهم الاجتماعية من خلال الحلقات التدريبية
  • تدعيم التعاون مع مؤسسات الجامعة والمجتمع في مجالات الإرشاد والصحة النفسية
  • تقديم الاستشارات للطلاب والهيئات التدريسية والإدارية في الجامعة والمجتمع المحلي
  • إجراء الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية لخدمة البيئة الجامعية والمجتمع المحلي
  • المشاركة في خدمة وتنمية المجتمع المحلي من خلال تقديم جلسات إرشادية فردية  و حلقات ودورات تدريبية
  • الإشراف والتدريب العملي لطلاب الدراسات العليا في مجال الإرشاد

الإرشاد الفردي

إن الكثير من الصعوبات التي تواجه الطلاب ربما تحتاج إلى تقديم الخدمة الإرشادية بشكل فردي بحيث يتم تنفيذ الخطة الإرشادية الخاصة بالطالب بشكل مباشر بين الأخصائي والمسترشد  . ليتم مساعدته على تحقيق النمو الشخصي وتنمية قدرته على اتخاذ القرارات المناسبة لحل مشكلاته.
ويعطي الإرشاد الفردي فرصة للمسترشد للتحدث مع الأخصائي حول مشكلاته واهتماماته بما يحفظ خصوصيته وسرية المعلومات التي يدلي بها خلال الجلسات الإرشادية. ومن خلال الإرشاد الفردي يعمل كلا من الأخصائي والمسترشد لتحديد المشكلة ومناقشتها للوصول معا إلى وضع الأهداف والخطة الإرشادية والعمل على تنفيذ هذه الخطة من خلال الجلسات الإرشادية التي تعقد بواقع جلسة واحدة أسبوعيا تستمر لمدة (45– 50 ) دقيقة

الإرشاد الجمعي

يقدم الإرشاد الجمعي لمجموعة من الطلاب وبواقع جلسة كل أسبوع ويتم إلحاق المسترشد بجلسات الإرشاد الجمعي ( اشتراك مجموعة من المسترشدين في جلسة إرشادية واحدة ) إذا وجد كل من الأخصائي والمسترشد أن الإرشاد الجمعي هو الأفضل في التعامل مع مشكلة المسترشد أو اهتماماته . ويكون ذلك في الغالب في حالات الشعور بالعزلة أو الوحدة أو لتنمية قدرة المسترشد على التعامل مع الآخرين أو التدريب على مهارات الاتصال والتواصل. وفي بعض الأحيان قد يعاني المسترشد من صعوبات سلوكية أو انفعالية تتطلب المناقشة بوجود مجموعة من المسترشدين الذين يعانون من نفس الصعوبات حيث أن الأخذ والعطاء بين المسترشدين الذين تتشابه صعوباتهم يساعد الفرد على فهم أكثر لمشكلته وإدراك الحلول المناسبة بالاستفادة من خبرات الآخرين الذين يشابهونه في المعاناة.
ويشارك في جلسة الإرشاد الجمعي مجموعة من المسترشدين تتكون من ( 7 –10 ) أفراد. ويتم اشتراك المسترشد في جلسات الإرشاد الجمعي بعد تفهمه ضرورة المحافظة على خصوصية الآخرين وتوقيعه عقدا أخلاقيا يسمح له بالمشاركة.
 

الإرشاد الممتد

نظراً لاستمرار الحاجة إلى الخدمات الإرشادية فقد تم تطوير برنامجاً  للإرشاد الممتد ينتقل فيه أخصائيو الإرشاد إلى مواقع الطلاب لتقديم برامج الإرشاد النمائي والوقائي، وقد تم تطوير هذا البرنامج سعياً لتوفير الوقت وذلك بتقديم الخدمة لمجموعة من الطلاب في وقت واحد، بالإضافة إلى توعية الطلاب بالمشكلات والاهتمامات المتوقعة ليتمكنوا من مواجهتها بالمستوى المطلوب، ويكون ذلك من خلال المحاضرات والندوات والورش التدريبية.
 

الإرشاد المهني

:مقابلة المسترشدين ومساعدتهم على اتخاذ قراراتهم لتحديد مستقبلهم المهني أو الوظيفي بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم وتتم هذه العملية من خلال الخطوات التالية

المساعدة على استكشاف وتحديد الميول والقدرات والاستعدادات المهنية -   
المساعدة في إدراك ظروف ومتطلبات للالتحاق بالمهن والأعمال -   
محاولة التوفيق بين الميول والقدرات والاستعدادات المهنية من جهة وظروف ومتطلبات الالتحاق من جهة أخرى -   
متابعة المسترشدين بعد التحاقهم بالعمل لمساعدتهم على تخطى أية صعوبات تواجههم لتحقيق التوافق في حياتهم المهنية -   
 

برنامج الإرشاد النمائي

:ينظم مركز الإرشاد الطلابي برنامج للتوجيه النمائي لكل فصل دراسي بشكل محاضرات أسبوعية وقائية ونمائية وذلك لتحقيق أهداف البرنامج والمتمثلة بالآتي 

تناول بعض الموضوعات التي تمس الطالب الجامعي وتؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على تحصيله الدراسي مثل الاستعداد للاختبارات وقلق الامتحانات وتطوير المهارات الحياتية والاجتماعية المختلفة -   
طرح معلومات عن بعض القضايا الإرشادية التي تؤثر على الطالب الجامعي وتحد من سيره الطبيعي والسوي في مسيرة دراسته الجامعية مثل الاكتئاب والضغط والتوتر -   
التطرق لبعض المواضيع المتعلقة بتنمية المهارات الشخصية لدى الطالب مثل اكتساب المهارات الدراسية الجيدة وتنمية الدافعية الذاتية وكيفية اتخاذ القرار وأسس اختيار شريك الحياة -   
ويحاضر في برنامج برنامج الإرشاد النمائي والإرشاد الممتد  الأساتذة المختصون في مركز الإرشاد الطلابي وبعضاً من الأساتذة من قسم علم النفس بكلية التربية وقسم الطب السلوكي بكلية الطب -   
 

الاستشارات الإرشادية

يقدم مركز الإرشاد الطلابي الاستشارات الإرشادية للطلاب والدوائر ذات العلاقة بالخدمات الطلابية وأعضاء الهيئة التدريسية . وتتركز هذه الاستشارات على توجيه الطلاب نحو ما يساعد في اتخاذ القرارات المناسبة في تحقيق الذات أو تخطي بعض الصعوبات التي يمكن التعامل معها عن بعد.كما تركز هذه الخدمة على الإسهام في تطوير البرامج الخاصة بخدمة الطلاب. 
ويستطيع جميع الطلاب والعاملين في الحرم الجامعي الاتصال بالمركز هاتفياً أو الحضور شخصياً لتلقي خدمة الاستشارة في شتى القضايا التربوية والنفسية والاجتماعية والأسرية، كما يوفر المركز خدمة الاستشارة بواسطة البريد الإلكتروني
 

التدريب

يقدم مركز الإرشاد الطلابي الخدمة التدريبية لطلاب الدراسات العليا المتخصصين بالإرشاد والتوجيه. كما يقوم الأخصائيون بالإشراف على تنفيذ برامج التدريب العملي لطلاب الإرشاد النفسي ، والإرشاد المهني ، والإرشاد التأهيلي ، والإشراف على طلاب الدراسات العليا المتخصصين في الإرشاد النفسي خلال إقامتهم التدريبية في المركز ( الامتياز
 

الاختبارات

يقدم مركز الإرشاد الطلابي خدمة تطبيق وتفسير الاختبارات الشخصية ، الميول ، واختبارات القدرات إذا تطلبت الخطة الإرشادية ذلك. كما يقدم خدماته من خلال خدمات التوجيه المهني وورش العمل التدريبية، ويطمح المركز إلى تعريب وتقنين بعض الاختبارات الأجنبية كاختبار (MBRI) و (CPI)
 

البحوث والدراسات

يقوم مركز الإرشاد الطلابي بتنفيذ الدراسات حول الخدمات المقدمة وفهم الظواهر المختلفة، وذلك بهدف الوقوف على نوعية الخدمات ومعرفة الحاجات والمشكلات التي يمر بها طلاب الجامعة وأخذها بعين الاعتبار عند وضع الخطة السنوية للمركز
 

الدورات التدريبية

يقوم مركز الإرشاد الطلابي بتقديم الدورات التدريبية القصيرة المتخصصة وورش العمل التدريبية لطلبة الجامعة والعاملين وذلك في مجال الخدمات المقدمة

خدمة المجتمع

يقوم مركز الإرشاد الطلابي بتقديم البرامج التعليمية والتوعوية للمجتمع المحلي من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة مثل النشرات المطبوعة والكتيبات والصحف المحلية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية. وذلك لتوعية الأفراد بالبرامج الإرشادية وتحقيق استفادتهم من هذه البرامج. ويعد المركز برامج خاصة وورش عمل ودورات تدريبية، كما يقوم بإعداد كتيبات ونشرات تعليمية وتثقيفية ويقدم الاستشارات المتعلقة بالإرشاد النفسي بصفة عامة وبالسلوك الإنساني والعلاقات الإنسانية بصفة خاصة كما يقدم خدمات تقييمية على حسب حاجة مؤسسات القطاع العام أو الخاص.

 إرشادات للمساعدة في التعرف على الطلاب الذين قد يحتاجوا للتحويل إلى مركز الإرشاد الطلابي

:إذا لوحظ تغيرات في الأداء الأكاديمي أو السلوك أو الشكل الخارجي ... مثل

  • تغيب متكرر
  • تغيير في الوزن بشكل دراماتيكي
  • يطلب المساعدة من الأستاذ مع مشاكله الشخصية
  • يبدو عليه التعب أو الإنهاك في الصف
  • لا يهتم بمظهره ونظافته الشخصية
  • . لا يسلم أعماله في الأوقات المحددة أو يسلم أعمال غير مكتملة
  • تغير في المزاج أو حزن وقلق وخمول
  • انخفاض دراماتيكي في درجاته ومشاركاته في الصف
  • انخفاض في الدافعية وعدم الاهتمام بالأنشطة الصفية او المشاركة
  • صعوبات في التركيز;
  • تغيرات في التفاعل مع المدرسين والزملاء (على سبيل المثال: التجنب والاعتمادية والعدوانية
  • ( قلق من العرض اللفظي ( تسارع في ضربات القلب، نسيان المادة، ارتجاف، ارتباك ’جفاف في الحلق
  • ( تواصل عدواني مع الأستاذ أو الزملاء ( شكاوي متكررة من الزملاء
  • طلب متكرر للحصول على اهتمام خاص مثل تغيير المتطلبات او تكييفها حسب رغبته
  • ( يسلك في الصف بطريقة قد تزعج الآخرين ( البكاء، سلوكيات غاضبة، عدم إتباع التعليمات
  • . مهاجمة أراء الآخرين الخروج من الصف بشكل فجائي
  • الشعور بالعزلة
  • البكاء والحزن المستمر
  • يستثار بسهولة ويظهر سلوكيات غضب
  • يستجيب باستجابات غير مناسبة للمواقف وانفعالي بشكل متطرف
  • لديه أفكار غير مترابطة
  • يتحدث عن إيذاء الذات أو إيذاء الآخرين بشكل لفظي أو كتابي
  • يتحدث عن اليأس أو فقدان الأمل


:كيف يمكنك التدخل أو المساعدة

 التواصل والدعم       

  • تحدث مع الطالب في مكان يتسم بالخصوصية                   
  •  وضح سبب اهتمامك بسلوكه                   
  •  أصغ لما يقوله باهتمام                   
  • . تجنب إصدار الأحكام الناقدة بأنواعها         

       
 التشجيع         

  •  ناقش مع الطالب البدائل المتاحة لمساعدته و منها زيارة مركز الإرشاد الطلابي            
  •  شجع الطالب بزيارة المركز للأسباب                
  •  التعامل بالسرية                
  •  مناخ يتسم بالخصوصية                   
  •  اختصاصين في مجال الإرشاد                  
  •  استخدم استمارة التحويل أو رافق الطالب لمركز الإرشاد الطلابي أو اتصل لأخذ موعد للطالب بالأرقام الآتية       

الهاتف 24141826 المحول: 1826                          
24143106 المحول: 3106                          

 

عن المكتبة

تسعى المكتبة إلى تلبية احتياجات المجتمع الجامعي والمحلي من المعلومات في مجال الإرشاد والتوجيه، وتلبية الحاجات البحثية المتعلقة بالمجال نفسه.
تستهدف المكتبة منتسبي جامعة السلطان قابوس من موظفين وأكاديمين وطلبة، والمجتمع المحلي من باحثين ومختصين في مجال الإرشاد والتوجيه وعلم

النفس، وذلك من خلال تقديم مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية.

يبلغ عدد مجموعات المكتبة الحالية حوالي 3000 كتاب باللغتين، كما تحتوي على أكثر من 70 مادة سمعية وبصرية، بالإضافة إلى رسائل جامعية و

المجلات العلمية والثقافية والإدارية، وكتب إحصائية و تقارير سنوية، ومجموعة من إصدارات الجامعة.

خدمات المكتبة

تقدم المكتبة لمرتاديها خدمة الإعارة وذلك على النحو التالي:

الموظفين وطلبة الدراسات العليا والباحثين: 7 كتب لمدة 3 أسابيع.

طلبة البكالوريوس والدبلوم: 5 كتب لمدة 3 أسابيع.

ساعات العمل

الأحد – الخميس: 7:30 إلى 2:30 ظهرا

هاتف رقم: 24143135

imageresize (3) imageresize (2)
imageresize imageresize (5)
imageresize (4) imageresize (1)

 

مركز الإرشاد الطلابي
جامعة السلطان قابوس
سلطنة عمان - مسقط
ص.ب: 53 الرمز البريدي: 123 الخوض
هاتف: 24141826 - 00968
فاكس: 24413522 - 00968
SCC@squ.edu.om: البريد الإلكتروني

 

الأسئلة الشائعة

س : كيف لي أن اعرف إذا كنت بحاجة إلى الخدمات الإرشادية التي يقدمها المركز ؟

.... ج: عزيزي الطالب /عزيزتي الطالبة

    أن العملية الإرشادية هدفها مساعدتك على النمو والتكيف في جوانب حياتك المختلفة الشخصية والانفعالية والمعرفية والاجتماعية والأكاديمية والمهنية. وهذا يعني أن تصبح أكثر كفاءة وفاعلية في جميع هذه الجوانب

عزيزي الطالب /عزيزتي الطالبة 

   :أننا جميعاً في وقت ما بحاجة إلى شخص مهني متخصص يسمعنا ليساعدنا في 

  • التعبير عن أنفسنا     
  • فهم أنفسنا أكثر    
  • التعرف على نقاط القوة لدينا واستثمارها
  • التعرف على نقاط الضعف للعمل على تعديلها
  • المساعدة في اتخاذ قرارات أكاديمية أو مهنية أو شخصية لتكون أكثر مناسبة و فائدة لنا      
  • التعبير والتعامل مع مشاعرنا السلبية
  • فهم ما نحمله من أفكار ومعتقدات حول أنفسنا والعالم من حولنا وفهم كيف تؤثر مثل هذه الأفكار والمعتقدات على أدائنا ومدى نجاحنا في هذه الحياة  
  • المساعدة في التوصل إلى حلول لما نعانيه من صعوبات أو مشاكل سواء كانت  شخصية أو عاطفية أو أسرية أو أكاديمية أو مهنية

عزيزي الطالب /عزيزتي الطالبة

إذا شعرت بأن لديك واحدة أو أكثر من تلك الحاجات التي ذكرت أعلاه فأنت بحاجة إلى مراجعة مركز الإرشاد الطلابي لتجد عدد من الأخصائيين ذوي الخبرة والكفاءة العالية الذين سيمنحونك الوقت الكافي للتعبير عما لديك وإيجاد طريقك لتلبية حاجاتك

س : ماذا يمكن أن أتوقع من خدمات مركز الإرشاد الطلابي؟

ج:عزيزي الطالب/عزيزتي الطالبة

:أن الخدمات التي يقدمها مركز الإرشاد الطلابي تقع في واحدة من المجالات التالية

  • نمائي:-مساعدة الفرد على النمو في جوانب حياته المختلفة.وهذه الخدمة يتلقاها أي شخص سواء الشخص العادي أو الشخص الذي يعاني من الصعوبات والمشكلات
  • وقائي:-تعنى بوقاية الأشخاص من الوقوع في مشاكل أو صعوبات محتملة ،أو اتخاذ قرارات خاطئة أو غير مناسبة في إحدى جوانب حياتهم الأكاديمية أو المهنية أو الأسرية أو الشخصية.كما تساعد الفرد على امتلاك مهارات تساعده على
  • التعاملوالتكيف الجيد مع متطلبات التغييرات الطبيعية التي يمر بها كل الأشخاص مثل تغييرات (المراحل العمرية، المستويات الأكاديمية ) والتغيرات الاستثنائية التي يمر بها بعض الأشخاص دون غيرهم مثل (حالات الطلاق، ولادة طفل معاقالتعرض لكوارث أو صدمات
  • علاجي:وهذه الخدمة تقدم للأشخاص الذين لديهم مشكلة في جانب من جوانب حياتهم سواء أكاديمية أو مهنية أو أسرية أو شخصية.وهي تعنى بمساعدة الشخص على التوصل إلى حلول مناسبة لمشكلته/مشاكله


عزيزي الطالب /عزيزتي الطالبة

: في جميع خدمات المركز من المتوقع أن تجد أخصائي يقدم لك

  • احترام وتقبل غير مشروط : بمعنى أنه ينظر إليك كشخص ذو قيمة وأهمية بغض النظر عن ما لديك من مشاعر ،أفكار أو سلوكات. وبغض النظر عن مستواك الأكاديمي أو  الاجتماعي أو الاقتصادي       
  •  أو أي اعتبارات أخرى. ويظهر هذا التقبل والاحترام من خلال طريقة تعامله معك التي تخلو من التحيز، أو التحقير، أو الانتقاد          
  • إصغاء جيد لما تقوله وتعبر عنه سواء باللغة اللفظية أو غير اللفظية (الجسدية     
  • معلومات مفيدة في إطار اهتمامك وحاجتك      
  • مهارات حياتية وشخصية تساعدك على النمو ،أو الوقاية من الوقوع في مشاكل وصعوبات، أو التعامل مع ما لديك من مشاكل أو صعوبات   
  • احترام خصوصيتك وعدم الإفشاء بأي معلومات تتعلق بك لأي جهة أو أخذ معلومات عنك من أي جهة إلا بما يخدم مصالحك، وبعد أخذ موافقتك الخطية أو اللفظية أو ما يحميك من خطر محتم   
س : ما هي حقوق الطالب المسترشد ؟

ج: عزيزي الطالب/عزيزتي الطالبة

:للطالب الذي يراجع مركز الإرشاد الطلابي مجموعة من الحقوق ،والتي تتمثل بتزويده بمعلومات ضرورية حول عدد من الأمور المتعلقة بالعملية الإرشادية وتشمل

  • الأهداف الرئيسة للعملية الإرشادية
  • مسؤوليات الأخصائي الذي يقدم الخدمة الإرشادية نحو الطالب الذي يتلقى الخدمة
  •  مسؤوليات الطالب الذي يتلقى خدمة الإرشاد في العملية الإرشادية
  • حدود واستثناءات السرية في العملية الإرشادية
  • المعايير والقوانين الأخلاقية التي تحدد العلاقة الإرشادية
  • مؤهلات وخلفية الأخصائي
  • نوعية الخدمات المتوقعة
  • طول فترة العملية الإرشادية المتوقعة
  • فوائد العملية الإرشادية المتوقعة

ولمزيد من المعلومات حول حقوق المسترشد انظر الميثاق الأخلاقي

س : كيف يستطيع الطالب مقابلة إخصائي الإرشاد والتوجيه ؟

ج: عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة

: يمكنك مقابلة أخصائي الإرشاد بتحديد موعد يتناسب مع ظروفك وإمكاناتك الوقتية ،وذلك من خلال

  • (حيث تتلقى مكالمتك المنسقة وتعمل على تحديد موعد مناسب لكالاتصال بالرقم  (24141826
  • إرسال رسالة الكترونية على بريد مرشدك
  • الحضور بصفة شخصية للمركز لتحديد موعد عند المنسقة والتي ستجدها في استعداد دائم وتام لاستقبالك ومساعدتك في تحديد المواعيد
  • يمكنك مخاطبة مشرفك الأكاديمي لتحويلك للمركز
س : ما هي مسؤولية الطالب المسترشد تجاه الخدمة الإرشادية ؟

ج : إذا قررت الدخول في علاقة إرشادية فلا بد أن تعلم بأن عليك مجموعة من المسؤوليات التي ستساعدك على الاستفادة من الخدمات الإرشادية.

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة

:إن هذه المسؤوليات لا تعتبر عبء عليك أو تقييد لك وإنما هي لخدمة مصالحك ولتكون الخدمة الإرشادية نافعة ومجدية لك يتوقع منك الالتزام بالمسؤوليات التالية

  • (حضور الجلسات الإرشادية في الأوقات المحددة مسبقاً وفي حالة عدم التمكن من الحضور يرجى إبلاغ المركز مسبقاً لتحديد موعد آخر، سواء بالحضور شخصياً أو الإتصال هاتفياً بالمركز (24141826

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة
أعلم بأن الأخصائي ليس لديه عصا سحرية لتلبية حاجاتك أو حل مشكلاتك...أنه شخص مهني متخصص لديه القدرة على الاستماع لك ومساعدتك..ولتحقيق أهداف هذه المساعدة فأنه يتطلب منك الالتزام بمسؤولياتك