عمليات الجودة الأكاديمية في جامعة السلطان قابوس
  • تقييم المعايير المؤسسية
  • ضمان الجودة الخارجية الدولية
  • إطار المؤهلات العمانية
  • مراجعة البرامج الأكاديمية

وهو ينطوي على خضوع مؤسسة التعليم العالي لتقييم المعايير من قبل OAAAQA. إن نتيجة عملية تقييم المعايير هي نتيجة ختامية حيث يتم التركيز على تقييم ما إذا كانت مؤسسة التعليم العالي قد استوفت أو لم تستوف المعايير المطبقة للمعايير المؤسسية التسعة، حيثما ينطبق ذلك، التي وضعتها OAAAQA. وتستند المعايير التسعة إلى المجالات التسعة لنطاق الاعتماد المؤسسي المستخدمة في تدقيق الجودة. تعتبر ردود مؤسسات التعليم العالي على الاستنتاجات الرسمية الواردة في تقرير تدقيق الجودة جزءا من عملية تقييم المعايير. يتم اعتماد مؤسسات التعليم العالي التي تستوفي جميع المعايير المعمول بها. يتم وضع مؤسسات التعليم العالي التي لا تستوفي المعايير تحت المراقبة قبل إعادة تقييم المعايير. بعد خمس سنوات، ستخضع مؤسسة التعليم العالي مرة أخرى لتقييم المعايير للحفاظ على حالة الاعتماد الخاصة بها.

تتبع الهيئة نهجًا تعاونيًا لدعم مؤسسات التعليم العالي (HEIs) في المراجعة المستمرة لأنشطتها وأنظمتها وعملياتها وتحقيقًا لهذه الغاية، تشجع أنشطة ضمان الجودة الخارجية الدولية (IEQA) حيث يساعد ذلك مؤسسات التعليم العالي على تحديد التحسينات وتعزيز جودتها الداخلية. توكيد أنظمة. ومع ذلك، تؤكد OAAAQA أنه ينبغي لمؤسسات التعليم العالي أن تنظر إلى مثل هذه الأنشطة باعتبارها مساعدًا مفيدًا وليس بديلاً لها؛ يتم حث أنشطة الاعتماد الوطنية ومؤسسات التعليم العالي على اختيار وكالة IEQA ذات السمعة الطيبة التي تعزز مساعي ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى سياسة الهيئة بشأن الاعتراف بـ IEQA ضمن قسم السياسات بموقع الهيئة على الإنترنت: www.oaaa.gov.om.

OQF هو إطار مؤهلات وطنية شامل ومتكامل وإلزامي (NQF) يتضمن مؤهلات من جميع قطاعات التعليم والتدريب العامة والخاصة في سلطنة عمان. وهو يعتمد على مجموعة واحدة من واصفات المستوى العامة التي توفر الأساس للاعتراف بالتعلم، بغض النظر عن المكان الذي تم فيه تحقيق هذا التعلم. يعزز OQF معايير الجودة لجميع المؤهلات في مختلف قطاعات التعليم والتدريب ويعزز التكافؤ في التقدير بين المؤهلات الأكاديمية والتكنولوجية والمهنية والتقنية والمهنية. إنها أداة للوصف؛ يقارن؛ وتصنيف المؤهلات من كافة قطاعات التعليم والتدريب في السلطنة. وهو يعتمد على مجموعة واحدة من واصفات المستوى العامة، التي تصف النتائج المتوقعة في كل مستوى من مستوياته العشرة. يوفر إطار المؤهلات OQF نقطة مرجعية للمؤهلات المقدمة والممنوحة في سلطنة عمان؛ المقارنة بين المؤهلات العمانية والمؤهلات الأجنبية أو الدولية. والاعتراف بالتعلم المسبق.

إنها عملية يقوم بها فريق من الخبراء لتقييم مدى ملاءمة البرامج الأكاديمية وأهميتها وفعاليتها. وتقدم المراجعة توصيات بشأن أي تغييرات ضرورية على البرامج، بهدف تعزيز الفرص المتاحة للطلاب لمساعدتهم في تحقيق نتائجهم.