جديد البحث العلمي
27Jul

سعيًا إلى استدامة الأمن الغذائي: دراسة حول ماعز الجبل الأخضر

27 Jul, 2023 | Return|

يُعدّ الأمن الغذائي من أبرز التحديات التي تواجه البشرية؛ خصوصًا وأن التعداد السكاني العالمي ينمو بنسبة مضطردة. وحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة فمن المتوقع أن يقفز عدد السكان من 7.7 مليار نسمة  إلى 8.5 مليار بحلول عام 2030. وتوضح تقديرات منظمة الفاو أن إنتاج العالم من الغذاء يجب أن يتضاعف لتلبية احتياجات الزيادة السكانية، حيث من المتوقع زيادة إنتاج لحوم الماعز والضأن بنسبة 16% بمقدار 3 ملايين طن متري، ولكون أغلب الزيادة السكانية المتوقعة ستكون في الدول النامية، فإن سلطنة عمان تعد إحدى الدول التي يجب أن تستعد لزيادات كبيرة في الطلب المستقبلي على اللحوم. 

وقد أولت سلطنة عمان اهتمامها بالاستثمار في الأمن الغذائي من خلال إنشاء الشركة العمانية للاستثمار الغذائي التي أنشأت عدة مشاريع في المجال، لكن نموذج عمل تلك الشركات في قطاع اللحوم الحمراء يعتمد بشكل أساسي على استيراد حيوانات من الخارج، وهو ما يتطلب معها توفير مناخات خاصة لها حتى يتسنى لها الإنتاج بكفاءة تتساوى مع تلك التي تنتجها في بيئاتها الأصلية. كما أن تلك الحيوانات لم تتأقلم مع البيئة الحارة والأمراض الموجودة كما هو الحال عليه مع الحيوانات المحلية؛ وعليه فإن العمل على تطوير الصفات الإنتاجية للحيوانات المحلية يُعدّ هدفًا إستراتيجيًا ينبغي العمل عليه للتقليل من استيراد اللحوم من الخارج.

وتعدّ ماعز الجبل الأخضر المشهورة من أهم سلالات الماعز العمانية، التي تجوب الجبال الشاهقة، وترعى من المراعي الطبيعية بين السهول والوديان لتبني الجسد وتنجب النسل، وهي من أكثر السلالات تميزا في مستويات النمو وإنتاج اللحم، بالتالي قيمتها السوقية عالية بالمقارنة مع غيرها من السلالات. وشهدت محطة البحوث الحيوانية بوادي قريات في ولاية بهلاء إنتاج سلالات محسّنة وراثيا من ماعز الجبل الأخضر وماعز الباطنة والضأن العماني. 

وتشير نتائج المحطة إلى أن سلالة ماعز الجبل الأخضر من أحسن السلالات فيما يخص وزن الجسم، مما نتج عنه تسجيل وتوثيق هذه السلالة في الموقع العالمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) المعني بحفظ السلالات المحلية الحيوانية والمعروف بـ DAD-IS من حيث الصفات الشكلية والإنتاجية للسلالة والتوصيف الوراثي لها.

ومن أجل حماية سلالة ماعز الجبل وإكثارها، عملت دراسة قام بها الدكتور  محمد العبري من كلية العلوم الزراعية والبحرية على كشف المناطق الجينية المؤثرة على توأمية الإناث في ماعز الجبل الأخضر، وذلك باستخدام تقنية الأشكال المتعددة للنيكليوتايد الواحد لعمل مسح لجينوم الماعز العماني واستكشاف تلك المناطق والجينات الواقعة بها، حيث تم تضمين 76 من إناث الماعز العماني والتي تباينت بين الماعز التي ولدت توائم وأخرى لم تلد توائم. 

وتم في الدراسة اكتشاف 8 مواقع في جينوم ماعز الجبل الأخضر ذات علاقة بصفة التوأمية وتتضمن هذه المواقع الجينات التالية AK8, PLXDC2, ABCC8, EML5, SBDS, CLCN3, OPTC, CLEC19A ، والتي تقع في كروموسومات مختلفة في جينوم الماعز؛ حيث ينبغي عمل دراسة مستفيضة مستقبليًا لهذه الجينات؛ لمعرفة كيفية تأثيرها على صفة التوأمية في هذه السلالة، وبالتالي استخدامها في انتخاب إناث ماعز الجبل الأخضر للصفة المهمة اقتصاديا لهذه السلالة.

يمكنكم الإطلاع على الدراسة عبر: https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0921448823000470