جديد البحث العلمي
23Jan

د. طلال الحوسني..  عطاءٌ علمي ومجتمعي متواصل 

23 Jan, 2024 | Return|

 

يعد الدكتور طلال بن خليفة الحوسني قامة علمية يشار لها بالبنان بعد أن وضع بصمة علمية لا تخفى على أحد؛ فقد كرّس حياته في دراسة الهيدروجيولوجيا والجيولوجيا البيئية وأبحاث المياه الجوفية والانهيارات الأرضية والتلوث البيئي، وبفضل جهوده الدؤوبة وتفانيه، كُلِّف بمنصب عميد كلية العلوم ورئيس كرسي اليونسكو لصخور الأفيوليت في جامعة السلطان قابوس، بالإضافة إلى عمله أستاذًا مشاركًا في قسم علوم الأرض. وكما هو معروف، لا يقتصر دوره على المجال الأكاديمي والبحثي فقط، بل يمتد تأثيره إلى الشباب الباحثين والطلبة الذين يأخذ بأيديهم استكشاف العلوم الطبيعية، ويُشعل في قلوبهم الشغف، ويوجههم الاتجاه الأمثل في مجال علوم الأرض.

المؤهلات العلمية:

 في عام 1999م تخرج الدكتور الحوسني من قسم علوم الأرض في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس. وفي عام 2001م حصل على درجة الماجستير في مجال علم الهيدروجيولوجيا من جامعة برمنجهام في المملكة المتحدة، وحصل على درجة الدكتوراه في علم الهيدروجيولوجيا من جامعة ملبورن بأستراليا في عام 2007م.

المؤتمرات:

شارك الدكتور في العديد من المؤتمرات العلمية المهمة، حيث عكست هذه المشاركات تفوقه وتميزه في مجاله، فقد شارك في تنظيم سبعة مؤتمرات عالمية داخل سلطنة عمان أحدها المؤتمر الدولي لهندسة المياه وإدارة الموارد المائية الذي أقيم في عام 2021م في الكلية التقنية العسكرية، بهدف تبادل المعرفة والخبرات في مجال هندسة المياه وإدارة الموارد المائية. كما شارك في مجموعة من المؤتمرات العالمية التي أقيمت في عدة دول حول العالم. مثال على ذلك، حضر الاجتماع السنوي لاتحاد علوم الأرض للبحر المتوسط في عام  2021م بجمهورية تركيا، وشارك في تنظيم المؤتمر والمعرض السنوي للجمعية الأمريكية لجيولوجيين البترول في عامي 2014 و2019م في الولايات المتحدة الأمريكية. كما شارك في مؤتمر "الأبعاد الجديدة للأخطار الطبيعية في آسيا" الذي أقيم في الفلبين عام 2018م.

 

المشاريع البحثية مع الطلبة:

تتمحور الأنشطة البحثية للدكتور حول التعاون مع الطلبة والباحثين في مجالات متنوعة، ومن بين هذه الأنشطة، مشاركته في مشاريع تخرج السنة الأخيرة للطلبة التي تسهم في توسيع المعرفة والفهم في مجالات الهيدروجيولوجيا والجيولوجيا البيئية. وفيما يلي بعض المشاريع التي قام بها مع الطلبة:

  • توصيف الخصائص الهيدروجيولوجية للينابيع الساخنة في ولاية بوشر وتحديد أصلها بالتعاون مع الطالب خالد الشعيبي.

  • تحليل التباين في تركيبة نظائر δ18O و δ2H في مياه الأمطار بهدف تطوير خط مياه نيزكي محلي لسلطنة عمان بالتعاون مع الطالبة عزاء المنذرية.

  • دراسة آثار تغير المناخ والتوسع العمراني على جفاف العديد من الأفلاج على طول مجرى وادي سمائل في ولاية بدبد، بالتعاون مع الطالبة فاطمة الزعابية.

 

المشاريع البحثية:

 قام الدكتور بتنفيذ مشاريع بحثية مهمة بالتعاون مع عدد كبير من الباحثين في مجالات مختلفة، من بينها:

  • دراسة أسباب ارتفاع مناسيب المياه الجوفية في الحرم الجامعي بالتعاون مع الدكتور علي المكتومي وعدد من الباحثين من كليات الزراعة والهندسة والعلوم.

  • دراسة آليات التغذية الجوفية في مستجمع سمائل المائي بالتعاون مع الأستاذ الدكتور  عثمان عبدالله.

  • عمل المسوحات الإشعاعية للكشف عن اليورانيوم في محافظة ظفار بالتعاون مع الأستاذ الدكتور ناراسيمان سونداراجان والدكتور برنارد بريسخوس. 

  • دراسة حادث انهيار المنحدر بجانب خزان المياه في السيح الأحمر بولاية بدبد بالتعاون مع الأستاذ الدكتور صبحي نصر.

 

الإسهامات في المجتمع:

تنوعت إسهاماته في المجتمع عبر مجموعة واسعة من المشاركات في فعاليات وأنشطة بمختلف المؤسسات، نذكر منها على سبيل التمثيل:

  • عضو في اللجنة التوجيهية الوطنية لمتابعة سير عمليات معالجة وتصحيح الأوضاع في مناطق التعدين بولاية صحار -التابعة لهيئة البيئة في سلطنة عمان.

  • مشرف مجال الأرض في الموسوعة العمانية – الصادر من وزارة التراث والسياحة في سلطنة عمان.

  • عضو  في لجنة التحرير لمجلة الدراسات العمانية التابعة لوزارة التراث والسياحة في سلطنة عمان.