جديد البحث العلمي
21Apr

كيف يستفيد طلبة التمريض من  "ميزة الريلز" في "الإنستغرام"؟

21 Apr, 2024 | Return|

تواصل جامعة السلطان قابوس التزامها بدعم الباحثين وتعزيز مشاركتهم في المؤتمرات المحلية والدولية من خلال توفير الموارد المادية واللوجستية؛ حيث تعد هذه المشاركات فرصة حيوية لبناء شبكة العلاقات، وتعزيز التعاون الدولي في مختلف مجالات البحث والتطوير. ومن هذا المنطلق؛ شارك الدكتور ميكائيل أنطوان جوزيف من كلية التمريض بورقة علمية تتناول "دور ميزة الريلز بتطبيق الانستغرام في تعزيز معرفة الطلبة ودافعيتهم وإدراكهم ورضاهم في مقرر علم التشريح ووظائف الأعضاء" في اجتماع للجمعية التشريحية بالمملكة المتحدة.

وهدفت الورقة العلمية إلى تقييم مدى فعالية ميزة ريلز على منصة انستغرام في اكتساب الطلبة للمعرفة في مادة التشريح ووظائف الأعضاء، حيث يعدُ علم التشريح ووظائف الأعضاء من المقررات الأساسية في مجال العلوم الطبية، ويتطلب فهمًا عميقًا للأنسجة والأعضاء والأنظمة الحيوية التي تشكل الجسم البشري.

وأشارت نتائج الورقة إلى أن الطلبة الذين ينتمون إلى الجيل المعروف بجيل الـ Z، يتميزون بأنهم محسوبون على العالم الرقمي؛ حيث نشأوا بعد عام 2000م وشهدوا تطورات تقنية متسارعة؛ ونتيجة لذلك، فإن استخدام الطرق التقليدية في تعليمهم لم يعد الحل الأمثل، وفي الجهة الأخرى، يصنف معظم الأكاديميين الجامعيين الذين ولدوا بين عامي 1965 و1985 ضمن جيل الـ X، وبالتالي تظهر فجوة عمرية بين الأكاديميين وطلبتهم عند اختيار أساليب الطرق التعليمية؛ لذا يتوجب عليهم إدراك تعزيز اكتساب المعرفة لدى الطلبة، وهذا ينطبق بصورة خاصة على الطلبة الذين يسعون إلى أن يصبحوا متخصصين في الرعاية الصحية، حيث يُعدّ ذلك أمرًا حيويًا للغاية.

 

وأكد الباحث ضرورة البحث عن طرق تدريس جديدة واستخدامها في التدريس، حيث يمكن أن يساعد استخدام إستراتيجيات التدريس الجديدة في تحسين اكتساب المعرفة لدى هؤلاء الطلبة، وتعزيز دوافعهم ورضاهم من الناحية التعليمية. كما تعد وسائل التواصل الاجتماعي، التي تسمح للمستخدمين بإنشاء وتبادل الصور ومقاطع الفيديو وأنواع أخرى من المحتوى، من أحدث التقنيات التي يستخدمها أيضًا جيل الألفية بكثافة، ومناسبة تمامًا للاستخدام كمنصات تعليمية؛ لأنها توفر شبكة عبر الإنترنت، حيث يمكن للطلبة التعاون من خلال المشاركة، وإجراء حوار يتعلق بتجاربهم العلمية واهتماماتهم وأفكارهم.

وكشفت النتائج أيضًا أن تصوير مقطع فيديو مدته دقيقة واحدة حول عضلة مختلفة في جسم الإنسان باستخدام ميزة ريلز على منصة انستغرام أدى إلى تحسّن كبير في اكتساب المعرفة لدى طلبة التمريض الذين يدرسون تشريح عضلات جسم الإنسان. علاوة على ذلك، أشارت الغالبية من الطلبة المشاركين إلى ارتفاع في مستوى الدافعية للتعلم، ووجدوا أن ميزة ريلز على منصة انستغرام مفيدة للغاية مما يؤثر بصورة إيجابية على الأداء الأكاديمي واكتساب المعرفة.

الجدير بالذكر أن ميزة الريلز تتيح للمستخدمين إنشاء ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة تدوم لمدة 15 إلى 60 ثانية وأكثر، ومن خلال هذه الميزة، يمكن للمعلمين والأكاديميين في المؤسسات التعليمية الاستفادة من التفاعل البصري للفيديو والتواصل الاجتماعي لنقل المفاهيم التعليمية بصورة أكثر فعالية وجاذبية. إضافة إلى أنها أداة اجتماعية تسمح للأشخاص بمشاركة مقاطع فيديو قصيرة ومحتوى مرئي مع متابعيهم.