جديد البحث العلمي
19Dec

تحديات أسعار النفط: هل يُمكن تجاوز تأثير تقلباتها على المشاريع الإنشائية؟

19 Dec, 2023 | Return|

 

في عالم سريع التغيّر، تواجه الدول تحديات مستمرة في تحقيق التنمية والاستدامة. وفي سلطنة عمان، هناك تحدٍ قائم يهدد استقرار مشاريع البنية الأساسية والإنشاءات نتيجة اعتمادها بصورة كبيرة على صناعة النفط، حيث إن تقلبات أسعار النفط العالمية تلقي بظلالها الثقيلة على الاقتصاد العماني، وتؤثر بصورة مباشرة على إنفاق الحكومة في مجال المشاريع الإنشائية. وقد تنبّه الباحثون إلى هذه المشكلة في وقت مبكر حيث أظهرت الدراسات السابقة أن تقلبات أسعار النفط تعد عقبة كبيرة تعترض سبيل الاستقرار المالي للحكومات المنتجة للنفط. 

وفي سلطنة عمان تواجه المشروعات الإنشائية تحديات جمّة نتيجة لتلك التقلبات المستمرة في أسعار النفط. وبناءً على ذلك، قامت الباحثة سهى الكيومية من كلية الهندسة بتنفيذ دراسة شاملة في رسالة الماجستير لتقييم تأثير تلك التقلبات على إنفاق سلطنة عمان في مجال المشاريع الإنشائية بهدف اكتشاف أسبابها وتحليل آثارها.

شملت منهجية البحث التي اعتمدتها الباحثة مراجعة شاملة للدراسات السابقة في هذا المجال، بالإضافة إلى إجراء مسوحات ميدانية شملت استخدام الاستبانات وإجراء المقابلات الشخصية، وتحليل دراسة حالة قامت بها في السياق ذاته، وفي المرحلة الثانية تم توزيع استبانة على 100 فرد من الخبراء والمختصين في المجال، الذين تم انتقاؤهم ضمن قائمة طويلة من المالكين للمشاريع إلى جانب الاستشاريين والمقاولين، وتم استخدام 70 استجابة كاملة في عملية التحليل. كما تم تحليل ثلاث دراسات حالة لمشاريع إنشائية في سلطنة عمان.

وكشفت نتائج الدراسة أن تقلبات أسعار النفط تؤثر بصورة كبيرة على إنفاق المشاريع الإنشائية في سلطنة عمان. كما أشارت الاستبانة إلى ثلاثة تأثيرات رئيسية لتقلبات أسعار النفط على تلك المشاريع هي: التأثير على الميزانية العامة للمشروع، وتجاوز التكاليف والجدول الزمني المحدد للمشروع، وتعليق المشاريع المخطط لها أو تقليص حجمها. وأيضا تم تحديد ثلاثة تأثيرات شائعة لتقلبات أسعار النفط، وهي: زيادة الضغط المالي على المقاولين ومطالبات التأخير في الدفع من قِبل المقاولين الفرعيين، وتخفيض رسوم النقل والإقامة للمشرفين على المشاريع من جانب الوزارات، والصعوبات التي تواجه المقاولين في شراء المعدات الثقيلة.

وفي ضوء نتائج التحليل؛ تم وضع مقترحات مهمة للحد من تأثير تقلبات أسعار النفط على إنفاق المشاريع الإنشائية في سلطنة عمان، من بينها: تطوير قاعدة بيانات تستفيد من الخبرات والدروس المستفادة من الأزمات المالية السابقة وتأثيرها على المشاريع الإنشائية، وتضمين هندسة القيمة في عملية التصميم لتقليل التكاليف وضمان الجودة والالتزام بالجدول الزمني، ومنح الأولوية للمشاريع الوطنية ذات الأهمية الإستراتيجية التي تولد أرباحًا أكثر للدولة.

الجدير بالذكر، أن تقييم تأثير تقلبات أسعار النفط على الإنفاق على المشاريع الإنشائية في سلطنة عمان يشير إلى ضرورة تطوير إجراءات وسياسات فاعلة تحد من تأثيرات هذه التقلبات وتعزز استدامة المشاريع الإنشائية، حيث تؤدي تلك المشاريع دورًا حاسمًا في تحقيق التنمية والنمو الاقتصادي المطلوبين.