جديد البحث العلمي
18May

اتفاقية لإطلاق أوّل نموذجٍ عمانيٍّ للذكاء الاصطناعي إلى الفضاء بين الجامعة وستارفيجين

18 May, 2023 | Return|

وقعت جامعة السلطان قابوس اتفاقية مع شركة ستارفيجين الصينية للأقمار الصناعية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإطلاق أوّل نموذجٍ عمانيٍّ للذكاء الاصطناعي إلى الفضاء.

أشار الدكتور غازي الرواس إلى أنّ الاتفاقية ستوفر لطلبة قسم الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي فرصةً نادرةً لاكتساب خبرة عملية في تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي ستُحمل على متن أحدث قمر صناعي للذكاء الاصطناعي لشركة ستارفيجين، والمُعزز بتقنيات الاستشعار عن بُعدّ عبر الأقمار الصناعية.

وذكر الرواس أن الخوارزمية ستعمل على تحديد سفن الشحن في بحر عُمان بغرض حماية البيئة البحرية العُمانية، مشيرًا إلى أنّ الاتفاقية تمثل علامةً بارزةً لتعاون جامعة السُّلطان قابوس في البحث والتطوير مع جمهورية الصين.

في حين نصت الاتفاقية على العمل يداً بيد في سبيل توطين التقنيات المتقدمة بسلطنة عُمان، إضافة إلى زيادة الوعي بتقنيات الفضاء بين الشباب العُماني.

من جانبه أكد نور فان، الشريك المؤسس لستارفيجين، على أنّ إطلاق القمر الصناعي مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي للجامعة سيتمُّ في نهاية يونيو القادم.

و أشار إلى أنّ سلطنة عُمان كانت نقطة الانطلاق على طريق الحرير البحري الذي يربط الصين بالغرب في العصور القديمة، واليوم نضع الأساس لإنشاء طريق الحرير الجديد، ولكن هذه المرة في الفضاء.

الجدير بالذكر، أن هذه الاتفاقية تمثل شراكة جاءت في سبيل خدمة البحث العلمي في مجال تطبيقات الفضاء فضلاً عن مساهمتها في العملية التعليمية لطلبة كلية الهندسة خصوصاً وجامعة السلطان قابوس عموماً.