Drop in Center

1- ما المقصود ب Drop in center ؟

يعمل مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية بكلية العلوم على تحسين جودة التعليم وتقديم أفضل الخدمات لدعم تقدم الطالب الأكاديمي. حيث تم اطلاق برنامج  Drop in Center بدءًا من  ربيع 2024 لتحسين الأداء الأكاديمي للطلبة الذين قد يواجهون صعوبات في مقررات كلية العلوم. ويهدف البرنامج إلى خلق بيئة داعمة وتعزيز فهم الطالب للمادة الدراسية من خلال تعلم الطالب من زملاؤه، حيث يتم إشراك مساعدي التدريس وطلبة قائمة العميد لتقديم دعم إضافي خارج أوقات وأماكن المحاضرات العادية. ولنتمكن من تطويره بما يتناسب مع احتياجات الطلبة وتحقيق أعلى مستويات الرضى لدى الجميع، يتم ارسال رابط استبيان لقياس مدى رضى الطلبة للبرنامج وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة بكل صراحة وشفافية.
 


2- ما شروط المشاركة في برنامج Drop in center كمعين ؟

 شروط المشاركة:

     - أن يكون الطالب من قائمة العميد في اخر فصلين من الاعلانات. 
     - ألا يكون اختصاص المقرر اختصاصه عن ب. 
     - أو أن يكون أحد مساعدي تدريسي.

 3- أين يتم عقد جلسات برنامج Drop in center ؟

 يتم الإعلان عنها عن طريق مكتب مساعد العميد الجامعي الجامعي المستفيد الأول من بريد الكتروني الى الطلاب.



 

الإرشاد الأكاديمي

س1: مِن مَن يحصل الطالب على استشارة تتعلق بخطته الدراسية؟

ج1: يجب على الطالب التواصل مع مرشده الأكاديمي للاستفسار عن الخطة الدراسية.


س2: لمن يلجأ الطالب للاستشارة في حال عدم وجود المرشد الأكاديمي؟

ج2: يمكنه مراجعة رئيس القسم للاستشارة او لتعيين مرشد أكاديمي ثان له.


 س3: ماذا يجب أن أفعل إذا واجهت صعوبات في أحد المقررات؟

ج3: عندما تواجه صعوبات في أحد المقررات، يمكنك اتباع هذه الخطوات للتعامل مع الوضع:

  1. التواصل مع المدرس أو المحاضر: تواصل مع المدرس أو المحاضر لطرح استفساراتك والحصول على توضيحات إضافية بشأن الموضوعات الصعبة التي تواجهك.
  2. المشاركة في المحاضرات والنقاشات: كن نشطاً في المحاضرات والنقاشات الصفية لتوضيح المفاهيم وتبادل الآراء مع زملائك قد يفيد في فهم المادة بشكل أفضل.
  3. المذاكرة النشطة: حاول تطبيق المفاهيم التي تعلمتها من خلال حل التمارين والمسائل العملية لتأكيد فهمك وتحسين مهاراتك.
  4. طلب المساعدة من زملائك: لا تتردد في طلب المساعدة من زملائك الطلبة الذين قد يفهمون الموضوعات بشكل أفضل ويمكنهم مساعدتك في توضيح الأفكار.
  5. الاستفادة من برنامج Drop-in-center أو الردهات الاكاديمية
  6. تنظيم وقتك بشكل فعال: حافظ على جدول زمني منظم يساعدك على إدارة وقتك بشكل فعال بما يتيح لك الوقت الكافي لمواجهة التحديات الأكاديمية.Top of FormBottom of Form

س4: هل هناك دعم أكاديمي متاح إذا واجهت صعوبات في الدراسة؟

ج4: نعم. للحصول على الدعم الأكاديمي المناسب، من المهم التواصل مع مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى حيث يقدم للطالب الخيارات المناسبة للحصول على المساعدة التي تلبي احتياجاته الفردية ودعمًا أكاديميًا متنوعًا لمواجه صعوبات الدراسة. وهذا الدعم قد يتضمن:

1- تعيين مرشد أكاديمي للمساعدة لكل طالب: حيث يمكن للطالب الحصول على استشارات فردية. يمكن لهؤلاء المرشدين تقديم نصائح وإرشادات لتحسين الأداء الأكاديمي وتجاوز الصعوبات.

2- المساعدة من قبل أساتذة المقرر: يمكن للطلبة طلب المساعدة مباشرة من أساتذة المقرر من خلال المحاضرات أو زيارات المكتب، حيث يمكن أن يقدموا توضيحات إضافية أو توجيهات لفهم الدروس بشكل أفضل.

3- عمل ورش للطلبة: ينظم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى ورش مختلفة للطلبة في مواضيع معينة سواء كانت داخل الكلية أو بالتنسيق مع مركز الارشاد الطلابي.

4- مركز الارشاد الطلابي: ينفذ عدد من البرامج والفعاليات الفصلية والتي تتضمن مجموعة متنوعة من الخدمات الارشادية والبرامج التوجيهية المتخصصة التي تسهم في تنمية مهارات الطلبة للتعامل مع التحديات ذات الطابع النفسي والأكاديمي والاجتماعي والشخصي منها (السبيل الى التفوق والنجاح- اساليب المذاكرة الفعالة- مهارات ادارة الذات- مهارات العمل مع الفريق والخسارة).


 

الحضور والغياب

س1: متى يصدر بحق الطالب "انذار بالغياب"؟

ج1: بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ب-6، الالتزام بالحضور، صفحة 18)، مراعاة المواعيد والتزام حضور المحاضرات من مسؤوليات الطالب. وإن الإخفاق في حضور المحاضرات قد يترتب عليها عواقب يتحمل الطلبة كامل مسئوليتها.

وسوف يصدر بحق الطالب "إنذار بالغياب" إذا ما تغيب أكثر من:

  1. %10 من الساعات التدريسية للمقررات التي تقل ساعاتها التدريسية عن 75 ساعة.
  2. 5 % من الساعات التدريسية للمقررات التي مجموع ساعات التدريس فيها 75 ساعة أو أكثر.

وسوف يصدر "إخطار رسوب بسبب الغياب" يعتبر الطالب به راسب في المقرر مع تقدير "هـ س" إذا ما تغيب أكثر من:

  1. %20 من الساعات التدريسية للمقررات التي تقل ساعاتها التدريسية عن 75 ساعة.
  2. %15 من الساعات التدريسية للمقررات التي مجموع ساعاتها التدريسية بين 75 و150 ساعة.
  3. %10 من الساعات التدريسية للمقررات التي تتجاوز ساعاتها التدريسية 150 ساعة.

س2: ما هي اعذار الغياب المقبولة؟

ج2: بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ب-6-1، ا قواعد أعذار الغياب، صفحة 18-23)، يمنح العذر للغياب لجميع الطلبة نظرا لما يلي:

  • الغياب بسبب المرض على أن يكون موثقا ومعتمدا من الجهات الصحية حسب الأنظمة المتبعة.
  • تقبل الإجازات المرضية الصادرة من المستشفى الجامعي أو المستشفيات الحكومية الأخرى أو المراكز والمجمعات الصحية الحكومية، أما الإجازات الصادرة من المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة فإنها تقبل فقط في حال اعتمادها من الجهات المختصة المحددة من قبل وزارة الصحة.
  • الوثائق التي تنص على أنه تم معاينة الطالب من قبل الطبيب أو أنه قام بزيارة المركز الصحي أو المستشفى فقط، لا يُعتد بها كإجازات أو أعذار مرضية مقبولة.
  • لكي يتم النظر في اعتماد الإجازة المرضية، يجب تسليم النسخة الأصلية الصادرة من المستشفى الحكومي أو المركز الصحي الحكومي إلى مدرسي المقررات خلال يومي تدريس (محاضرتين/لقاءين) للمقرر من تاريخ نهاية فترة الإجازة المرضية.
  • في حالات الترقيد في المستشفى لمدة تقل عن أسبوعين، يجب تسليم العذر الطبي إلى مدرسي المقررات خلال لقاءين أو اجتماعين للمقرر من تاريخ الخروج من المستشفى.
  • في حالات الترقيد في المستشفى لمدة أسبوعين أو أكثر، يجب تسليم العذر الطبي إلى مدرسي المقررات خلال أسبوعين من بدء الترقيد في المستشفى.
  • بالنسبة للمواعيد الطبية الصادرة من العيادات التخصصية في المستشفيات الحكومية أو الخاصة، يتوجب على الطالب إعلام مدرسي المقررات بها مسبقا قبل الغياب وذلك بتقديم وثيقة الموعد الرسمية، كما يجب على الطالب تقديم ما يثبت حضوره الموعد في التاريخ المحدد.
  • في حالة تكرار الغياب من قبل الطالب (أكثر من مرتين في الفصل الدراسي) بسبب أعذار صحية فيتوجب على الطالب تقديم تقرير طبي إلى مدرسي المقررات عن حالته الصحية يوضح أسباب تكرار الغياب وإلا فإن الغياب المتكرر لن يعتبر غيابا بعذر مقبول.
  • وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى (الوالدين أو الأخ أو الأخت أو الزوج أو الزوجة أو الأبناء)، على أن يتم تقديم ما يثبت ذلك رسميا خلال مدة لا تزيد عن أربعة أيام عمل من تاريخ الوفاة تسلم لمدرسي المقررات.
  •  الغياب للمشاركة بالأنشطة اللاصفية، على أن تكون معتمدة وموافق عليها من الجهات المختصة بالجامعة.
  • يمكن اعتماد الأعذار الخاصة للمشاركة في الأنشطة اللاصفية إذا تم تقديم طلب المشاركة مسبقا.
  • يتطلب اعتماد الأعذار الخاصة للمشاركة في الأنشطة اللاصفية موافقة عميد شؤون الطلبة وعميد الكلية المقيد فيها الطالب.
  • الغياب بسبب أي ظروف خاصة أخرى كأداء فريضة الحج، إجازة الوضع، أو مرافقة مريض من الأقارب من الدرجة الأولى للعلاج...الخ، على أن تكون مدعمة بالوثائق اللازمة كأختام الجوازات أو أية وثائق رسمية ذات علاقة.
  • الحج: يمكن للطالب التقدم بطلب إجازة الحج في مدة لا تقل عن شهر قبل موعد السفر إلى الحج، ويمكنه الحصول على إجازة الحج لمرة واحدة فقط خلال فترة دراسته في الجامعة. يجب أن لا تتجاوز إجازة الحج 10 أيام عمل، وعلى الطلبة الممنوحين إجازة للحج إبلاغ مدرسي مقرراتهم بالإجازة الممنوحة، كما عليهم تقديم الوثائق التي تثبت أدائهم لفريضة الحج حسب الأنظمة المتبعة في مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ متابعة الدراسة. لا تقبل أعذار الغياب لأداء فريضة الحج أثناء الامتحانات النهائية.
  • الوضع: يمكن منح الطالبات التي يحين موعد وضعهن للمواليد إجازة لمدة أسبوعين من تاريخ الوضع، مع نصحهن بتأجيل الفصل الدراسي إن أمكن. وإذا كان موعد الوضع يوافق نهاية الفصل الدراسي وتؤثر في الامتحانات النهائية، فإن الطالبة تمنح تقدير غير مكتمل في جميع المقررات لذلك الفصل على أن يتم تعديلها حسب الأنظمة المتبعة، وعلى الطالبة تقديم الوثائق الثبوتية للولادة في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ الولادة.

 

المقررات

س1: كيف يتم معادلة المقررات؟

ج1: يجب على الطالب تعبئة استمارة معادلة المقررات الموجودة بموقع الكلية واعتمادها من قبل المرشد الأكاديمي ورئيس قسم التخصص ومساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى قبل دراسة المقرر (مقررات الزامية ومقررات اختياري تخصص من خارج الكلية). علما بأن الطالب يحق له دراسة 3 مقررات اختياري تخصص كحد اقصى من خارج الكلية بموافقة رئيس القسم.


س2: ماذا يحدث في حال انجز الطالب ساعات اضافية في خطته الدراسية؟

ج2: ستحتسب اعلى درجة ضمن المقررات الاضافية من ضمن الفئة الواحدة. على سبيل المثال، في حال درس الطالب مقرر ضمن فئة اختياري تخصص اضافي سيتم احتساب الاعلى في المعدل التراكمي.


س3: كيف يتم تسجيل مقرر بدون انهاء متطلبه السابق؟

ج3: يقوم الطالب بتقديم طلبه عبر بوابة الجامعة في الحذف والاضافة ليتم قبوله أو رفضه من قبل رئيس القسم.


س4: هل يمكن الانسحاب من مقرر؟

ج4: يحق للطالب الانسحاب من مقرر بتقدير W 4 مرات خلال مسيرته الدراسية (المرة الثالثة والرابعة تتطلب اعتماد المرشد الأكاديمي). في حال تم حذف مقرر الزامي في الخطة، يجب اعادته. علما بأن حذف المقرر الذي يعد متطلب سابق لمقرر اخر يؤدي الى التأخر في الخطة الدراسية.


س5: كيف يتم احتساب دراسة مقررات من اقسام اخرى بكلية العلوم؟

ج5: يتم احتساب المقررات التمهيدية بكلية العلوم كاختياري كلية والمقررات الاخرى كاختياري تخصص.


س6: ما هي المقررات الجامعية الاختيارية التي لا يجوز لطلبة التخصص داخل القسم معادلتها او لا تتوافق مع المقررات الأخرى داخل القسم؟

ج6: هذه بعض المقررات التي يجب ان ينتبه لها الطالب:

 لا يمكن للطالب أخذ مقرر اختياري الجامعة (COMP1003) إذا كان قد أخذ (COMP2101) من قبل.

لا يمكن أخذ مقرر اختياري الجامعة STAT2100 بعد أو مع STAT2101.

لا يمكن أن يتبع PHYS2910 بـ PHYS2801، والعكس مسموح.

لا يمكن أن يتبع PHYS3910 بـ PHYS2802، والعكس مسموح.

لا يمكن أن يتبع PHYS3601 بـ PHYS2803، والعكس مسموح.

• لا يتوافق CHEM1100 مع CHEM1071 و2101CHEM وCHEM2105 وCHEM2107.


 

قائمة العميد

س1: متى يدرج اسم الطالب في قائمة عميد الكلية؟ وما هي المعايير التي يتم على أساسها تكريم الطلبة المتميزين أكاديميًا في قائمة عميد الكلية؟ وكيف يتم تصنيفهم؟

ج1: بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج-9-1، قائمة عميد الكلية، صفحة 42)، تقوم الكلية بتكريم الطلبة المتميزين أكاديميا والذين يحققون مستويات أكاديمية عالية في برامجهم الدراسية (الحد الأدنى هو 12ساعة معتمدة لمقررات تكون ذات تقديرات بقيمه عددية) وذلك بإصدار قائمة عميد الكلية في نهاية كل فصل دراسي اعتيادي (الخريف والربيع) على النحو التالي:

  • قائمة الامتياز: الطالب الذي يحصل على معدل فصلي 3.70 أو أكثر على ألا يقل تقدير أي مقرر عن (ب)
  • قائمة الشرف: الطالب الذي يحصل على معدل فصلي 3.50 أو أكثر على ألا يقل تقدير أي مقرر عن (ج)

 

الخطة الدراسية

س1: هل يكمل الطالب متطلبات الخطة الدراسية بمجرد انهاء 122 ساعة دراسية؟

ج1: لا، قد يكون الطالب انجز عدد ساعات اضافية في فئة من فئات متطلبات الخطة الدراسية كاختياري جامعة على سبيل المثال. لذا، ينهي الطالب متطلبات الخطة الدراسية بإنهاء عدد الساعات اللازمة في كل فئة من فئات الخطة الدراسية.


س2: هل يمكن اعتماد الساعات الدراسية لفئة ما في الخطة الدراسية لفئة اخرى؟

ج2: نعم في حال وضوح ذلك في الخطة الدراسية. على سبيل المثال، في حال استكمال 16 ساعة دراسية لمقررات اختياري كلية ودراسة ساعات اضافية من ضمن هذه الفئة تحتسب الساعات الاضافية كاختياري تخصص. علما بأن عدد ساعات مقررات اختياري جامعة ومتطلب جامعة الاضافية لا يمكن احتسابها من ضمن عدد ساعات اي فئة من فئات الخطة الدراسية.


س3: ما هي الخطة الدراسية لتخصص ما وما هي متطلبات اختيار أي تخصص في كلية العلوم؟

ج3: يمكن الاطلاع على الخطة الدراسية لتخصص ما بموقع الكلية عبر الرابط التالي:

https://www.squ.edu.om/science/Academic-Programs/Undergraduate-Programs

1جدول 1: الاحد الادنى لمتطلبات اختيار التخصص (لجميع التخصصات)

  • إكمال 3 مقررات علمية تمهيدية من كلية العلوم ( BIOL2101، CHEM2101، COMP2101، ERSC2101، MATH2107، PHYS2101  و/أو STAT2101)
  • الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.00
  • اجتياز LANC2058  

المتطلبات

التخصص

درجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

التقنيات الحيوية

درجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

الأحياء البيئية

درجة C في CHEM2101، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد

الكيمياء

درجة C في CHEM2101، ودرجة C في PHYS2101، ودرجة C في MATH2107

الكيمياء التطبيقية

درجة C في COMP2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين (لدفعة 2022 وما قبل) 

علوم الحاسب الالي

درجة C في COMP2101، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد (لدفعة 2023 وما بعد)

درجة C في COMP2101، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد (لدفعة 2024 وما بعد)

الذكاء الاصطناعي

درجة C في ERSC2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

علوم الأرض

درجة C في ERSC2101، ودرجة C في PHYS2101 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد

الجيوفيزياء

درجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

الرياضيات

درجة C في STAT2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

الإحصاء

درجة C في PHYS2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

الفيزياء

درجة C في PHYS2101، ودرجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد

الفيزياء الطبية (تخصص فرعي)

ملاحظة: اعتبارًا من دفعة 2024 وما بعد، ستكون الأولوية في قبول طلبات التخصصات للطلبة الذين انهوا المقررات المطلوبة بدون اعادة.


 

الإختبارات

س1: متى يحق للطالب التقدم بطلب منحه تقدير الرسوب مع الامتيازات التكميلية (هـ ز ك)؟

ج:1 بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج-6، التقديرات، صفحة 24)، إذا تقدم أحد الطلبة بطلب منحه تقدير (هـ ز ك) أو إذا أوصى مدرس المقرر أو (فريق التدريس) بمنح الطالب ذلك التقدير، فيمكن منح تقدير (هـ ز ك) إذا توافرت جميع الشروط التالية:

1. أن يكون للمقرر ساعات معتمدة وأن يكون له امتحان نهائي.

2. أن تكون جميع مكونات المقرر قد تم تقييمها.

3. أن يكون الطالب قد نجح في جميع مكونات المقرر ورسب فقط في الامتحان النهائي.

4.  ان يكون اداء الطالب (درجاته وتقديراته) في مجموع مكونات المقرر، عدا الامتحان النهائي، أعلى من متوسط أداء الطلبة في المقرر. وفي حال كان للمقرر أكثر من شعبة وكان تقييم مكونات المقرر موحدا لجميع الشعب، فیجب ان یكون اداء الطالب أعلى من متوسط اداء الطلبة في جميع شعب المقرر.

5. يجب على الطالب تعبئة استمارة تقدير الرسوب مع الامتيازات التكميلية (هـ ز ك) الموجودة بموقع الكلية وارسالها ل  fatma2424@squ.edu.om.


س2: متى يحق للطالب التقدم بطلب اعادة الاختبار النهائي؟

ج2: بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (د-3، معايير "إعادة الامتحان" للطلبة الخريجين، صفحة 62)، يمكن إعادة الامتحان النهائي للطالب الذي اجتاز بنجاح كافة متطلبات الدرجة العلمية ولكنه رسب في مقرر واحد في الفصلين الأخيرين من الدراسة، وبناء على توصية من المحاضر وموافقة مجلسي القسم والكلية أو من ينوب عنهما. على ألا يتجاوز التقدير المعطى لهذا المقرر تقدير (ج). يجب على الطالب تعبئة استمارة اعادة الاختبار النهائي الموجودة بموقع الكلية وارسالها ل  fatma2424@squ.edu.om.


س3: ماذا يفعل الطالب في حال جدولة اختبارين له في نفس الوقت واليوم؟

ج3: مراجعة مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى.


 

التظلم على الدرجات

س1: متى يحق للطالب التقدم بطلب التظلم على درجة مقرر؟

ج1: بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج-14، التظلم على الدرجات، صفحة 56)، للطلبة الحق في التظلم على الدرجات التي حصلوا عليها في أي مقرر دراسي وذلك خلال 30 يوما من إعلان النتائج بصفة رسمية. وفي مثل هذه الحالة يجب أن تتم إجراءات التظلم من خلال تعبئة استمارة التظلم المرفقة في موقع الكلية وارسالها ل fatma2424@squ.edu.om مع ارفاق ايصال تحويل رسوم التظلم (5 ريال عماني) لإتمام الطلب.


 

التخصص الرئيسي

س1: كيف يتقدم الطالب بطلب تخصص؟

ج1: عبر بوابة الجامعة (SQU portal → major selection) بعد الانتهاء من متطلبات التخصص.


س2: ما هي شروط التخصص؟

ج2: يمكن الاطلاع على شروط التخصص عبر الرابط التالي:

https://www.squ.edu.om/science/About/Assistants-Deans/Assistant-Dean-for-Undergraduate-studies/Choice-and-Change-of-Major-Criteria-Procedures


س3: هل يمكن تغيير التخصص؟

ج3: نعم بطريقتين:

  • تعبئة استمارة حذف التخصص خلال اسبوع من تعيين التخصص للطالب وارسالها ل  M.alyousf@squ.edu.om
  • في حال انتهاء فترة حذف التخصص وقرر الطالب تغييره، يمكنه التقدم لتغيير التخصص في فترة البدء في استقبال طلبات تغيير التخصص.

س4: هل يحق للطالب التخصص بعد انهاء البرنامج التأسيسي؟

ج4: لا، يجب على الطالب استيفاء شروط التخصص (LANC 2058 وثلاث مقررات علمية تمهيدية) بناءً على التخصص المرغوب. بعد استيفاء الشروط، يقوم الطالب بتقديم طلب التخصص في الفترة المسموح بها والتنافس على المقاعد الشاغرة.


س5: متى موعد التقديم للتخصصات؟

ج5: يتم الاعلان عن موعد تقديم طلب التخصصات من مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى مرتين في السنة بعد ظهور نتائج فصل الخريف ونتائج فصل الصيف.


س6: هل يمكن الحصول على تخصص مقاعده ممتلئة؟

ج6: لا، ينصح الطالب باختيار تخصص آخر تتوفر فيه شواغر.


س7: ما هي الوظائف المتاحة لخريجي اقسام كلية العلوم؟

ج7: يمكن الاطلاع على الوظائف المتاحة لخريجي اقسام كلية العلوم بكتيب التخصص والوظيفة الصادر من مركز التوجيه الوظيفي من خلال الخطوات التالية:

موقع الجامعة ≥ المراكز الخدمية ≥ التطوير المهني ≥ الاصدارات والمطبوعات ≥ كتيبات التخصص والوظيفة ≥ كلية العلوم.


س8: كم عدد المقاعد الشاغرة بتخصصات كلية العلوم؟

ج8: يمكن الاطلاع على شروط التخصصات والمقاعد الشاغرة لكل تخصص من كل دفعة بموقع الكلية عبر الرابط التالي:

https://www.squ.edu.om/science/About/Assistants-Deans/Assistant-Dean-for-Undergraduate-studies/Major-Vacancies


 

التخصص الفرعي

س1: كيف يحصل الطالب على تخصص فرعي في ادارة الاعمال؟

ج1: بعد ظهور النتائج، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بالإعلان عن فترة تقديم طلبات الحصول على تخصص فرعي في ادارة الاعمال. يتم فرز الطلبات بناءً على الاعلى في المعدل التراكمي من بين الطلبة المتخصصين على ان لا يقل المعدل التراكمي عن 2.75.


س2: كيف يمكن للطالب اعتماد التخصص الفرعي في كشف درجاته؟

ج2: بعد تحقيق شروط التخصص الفرعي، يجب على الطالب تعبئة استمارة التخصص الفرعي واعتمادها من قبل المرشد الأكاديمي ورئيس قسم التخصص الفرعي ورئيس قسم التخصص الرئيسي ومساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى لكلية التخصص الرئيسي. يجب تسليم الاستمارة المعتمدة ل M.alyousf@squ.edu.om لاعتمادها في كشف الدرجات.


س3: هل يجب على الطالب الحصول على تخصص فرعي؟

ج3: يعد دراسة مقررات التخصص الفرعي واستيفاء شروطه اختياريا.


س4: في حال درس الطالب بعض مقررات التخصص الفرعي، هل يجب اكمالها في حال عدم رغبته في الحصول على التخصص الفرعي؟

ج4: لا، وسيتم احتساب المقررات المجتازة بنجاح من ضمن فئة اختياري تخصص.


س5: لماذا يجب على بعض الطلبة انجاز أكثر من 18 ساعة لاستيفاء شروط التخصص الفرعي؟

ج5: بسبب احتساب 8 ساعات معتمدة (مقررين) كحد اعلى من مقررات الخطة الدراسية ومقررات التخصص الفرعي حيث يجب على الطالب دراسة مقررات اضافية من مقررات التخصص الفرعي لاستيفاء عدد الساعات المطلوبة للتخصص الفرعي.


س6: ما هي شروط التخصص الفرعي؟

ج6: اكمال 18 ساعة معتمدة على الاقل من مقررات التخصص الفرعي بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.


 

برامج التبادل الطلابي والزيارات الخارجية

س1: هل هناك برامج تبادل طلابي أو فرص دراسية في الخارج؟ وكيف يتم التقدم لها؟

ج1: نعم ويشترط في طلبة جامعة السلطان قابوس الراغبين في الالتحاق ببرنامج التبادل الطالبي تحقيق ما يلي:

  1. أن يكون الطالب قد استكمل (60) ساعة معتمدة في خطته الدراسية بمعدل تراكمي لا يقل عن (2.5) ولا يكون الطالب في سنته الأخيرة في الجامعة.
  2. أن يقدم الطالب طلباً متضمناً معلومات تفصيلية عن المقررات التي يرغب في التسجيل فيها بالخارج إلى رئيس القسم، وتتم الموافقة بعد استشارة لجنة البرامج الأكاديمية بالقسم أو ما يعادلها.
  3. يُرسل الطلب بعد موافقة الكلية إلى عمادة القبول والتسجيل للحصول على الموافقة النهائية.
  4. في حالة اعتماد الطلب من عمادة القبول والتسجيل سوف يحال الطلب إلى مكتب التعاون الدولي ونسخة منه إلى كلية الطالب المعنية. يجب على الطالب الأخذ في الاعتبار ما يلي:
  • يسمح للطالب بالتسجيل لعام أكاديمي واحد بنظام التفرغ الكامل كحد أقصى في الجامعة المضيفة.
  •  لا تتحمل جامعة السلطان قابوس أية أعباء مالية خلال فترة دراسة الطالب بالخارج.
  •  يحتسب للطالب المقررات التي يحصل فيها على تقدير لا يقل عن (ج) أو ما يعادله، ولكنها لا تحتسب ضمن المعدل التراكمي.
  •  يجب على الطالب إحضار كشف نهائي للدرجات معتمد من الجامعة المضيفة.
  • يلتزم الطالب بالقواعد واللوائح الأكاديمية للجامعة المضيفة
  • في حال اعتماد الطلب من عمادة القبول والتسجيل سوف يحال الطلب إلى مكتب التعاون الدولي ونسخة منه إلى كلية الطالب المعنية.

 

تأجيل الدراسة

س1: ما هي شروط وخطوات تأجيل الفصل الدراسي؟

ج1: بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ب-7، تأجيل الدراسة، صفحة 23)، يسمح للطالب بتأجيل دراسته بالجامعة، بعد أن يطلب ذلك رسميا، لفصل واحد قابل للتجديد لفصل ثان. ويتم منح الإذن بالتأجيل بناء على موافقة عميد الكلية المعنية واستشارة عمادة القبول والتسجيل لأسباب صحية أو اجتماعية أو أية ظروف قاهرة أخرى. وقد يطلب من الطالب تقديم الوثائق التي تساند طلب التأجيل من بعض الجهات كعمادة شؤون الطلبة أو مركز الإرشاد الطلابي أو العيادة الطبية. كما يجوز السماح بتمديد فترة التأجيل إلى أكثر من فصلين دراسيين في الظروف الاستثنائية. ولتقديم طلب تأجيل الفصل الدراسي، يجب على الطالب ارسال رسالة عدم ممانعة من تأجيل الفصل الدراسي بتوقيع ولي الامر مرفق بطاقة ولي الامر الشخصية لمساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى.


 

التسجيل

س1: ما هي شروط التسجيل في الفصل الصيفي؟

ج1: يقتصر التسجيل في الفصل الصيفي على طلبة جامعة السلطان قابوس، وتكون أولوية التسجيل حسب الترتيب الآتي:

1. الطلبة المسجلون في البرنامج التأسيسي

2. الطلبة الذين تتضمن خططهم الدراسية مقررات تطرح في الفصل الصيفي.

3. الطلبة المتوقع تخرجهم في نهاية الفصل الصيفي (اقل من او يساوي 9 ساعات معتمدة) أو الخريف (اكثر من 16 ساعة معتمدة واقل من او يساوي 27 ساعة معتمدة) شريطة توافر المقاعد الدراسية.

4. الطلبة الذين هم بحاجة لتسجيل متطلب أساسي ضمن خططهم الدراسية.

- ملاحظة: يحظر تسجيل طلبة الملاحظة الاكاديمية بفصل الصيف، يستثنى من ذلك الطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية فصل الصيف حسب اجراءات النظام الاكاديمي.


س2: ما هي المقررات التي تطرح بفصل الصيف؟

ج2: تختلف المقررات التي تطرح بفصل الصيف من فصل لآخر حسب مصادر التدريس المتاحة في كل فصل صيف. لذا لا يوجد ضمان لطرح اي مقرر في فصل الصيف.


س3: كم عدد الساعات الدراسية وعدد المقررات الدراسية الممكن تسجيلها في فصل الصيف؟

ج3: بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ب-1-1. التسجيل للفصل الصيفي،صفحة 13)، تتلخص عدد الساعات الدراسية وعدد المقررات الدراسية الممكن تسجيلها في فصل الصيف كالاتي:

 1. يكون الحد الأدنى للتسجيل خمس ساعات معتمدة.

2. يجب على الطالب التسجيل في مقررين دراسيين.

3. يجوز للطالب التسجيل في أحد متطلبات الجامعة أو اختياري الجامعة ولا يجوز له الجَمْع بينهما.

4. يستثنى من الشروط السابقة فئات الطلبة الآتية:

أ . المسجلون في مقررات البرنامج التأسيسي أو مقررات التدريب.

ب . من هم بحاجة لمقررات للتخرج في نهاية الفصل الصيفي.

  • ملاحظات:
  • يحذف التسجيل في حالة الانسحاب من مقرر أو أكثر بعد فترة الحذف والإضافة وتدرج في كشف الدرجات أحد التقديرات التالية (س، ه س، أو هـ) حسب النظام الأكاديمي للجامعة.
  • لا يجوز إعادة المقررات التي نجح فيها الطالب
  • الطالب الذي ينسحب من مقرر ما في فصل الربيع لن يسمح له بالتسجيل في ذات المقرر في فصل الصيف إلا إن كان الطالب سيتخرج بنهاية فصل الصيف.

س4: كم عدد الساعات الدراسية التي يمكن تسجيلها من قبل طالب الملاحظة في فصلي الخريف والربيع؟

ج4: يتم تخفيض العبء الدراسي للطلبة الواقعين في الملاحظة الاكاديمية الى 12 ساعة معتمدة على الاكثر و9 ساعات معتمدة على الاقل خلال فصلي الخريف والربيع.


س5: متى يحق للطالب التقدم بطلب رفع العبء الدراسي؟

ج5: بالاشارة الى النظام الاكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج-8-2، للطلبة المتوقع تخرجهم، صفحة 40-42)، يمنح الطالب الحق للحصول على عبء دراسي اضافي حسب الشروط ادناه:

  • الطالب ذو معدل تراكمي 3.00 أ و أكثر(أو 3.00 في آخر فصليين متتاليين):
  • من المتوقع أن يتخرج الطالب خلال فصليين دراسيين (الخريف والربيع أو الربيع والصيف). ويمنح العبء الدراسي الإضافي إلي الطالب في آخر فصلين له (أو فصل واحد).
  • العبء الإضافي لا يتجاوز 23 ساعة معتمدة خلال فصلي الخريف والربيع.
  • العبء الإضافي لا يتجاوز تسع ساعات معتمدة خلال فصل الصيف متضمنة مقررات التدريب أو المقررات المشابهة.
  • الطالب ذو معدل تراكمي بين 2.30 و 2.99:
  • من المتوقع أن يتخرج الطالب خلال فصليين دراسيين (الخريف والربيع أو الربيع والصيف). ويمنح العبء الدراسي الإضافي إلي الطالب في آخر فصلين له (أو فصل واحد).
  • زيادة العبء الدراسي بواقع أربع ساعات معتمدة (0-4) بغض النظر عن عدد المقررات خلال فصلي الخريف والربيع.
  • العبء الإضافي لا يتجاوز تسع ساعات معتمدة خلال فصل الصيف متضمنة مقررات التدريب أو المقررات المشابهة.
  • الطالب ذو معدل تراكمي بين 2.00 و 2.29: 
  • من المتوقع أن يتخرج الطالب خلال الفصل المسجل الحالي (الخريف أو الربيع أو الصيف). ويمنح العبء الدراسي الإضافي إلى الطالب في آخر فصل دراسي له فقط.
  • زيادة العبء الدراسي بواقع أربع ساعات معتمدة (0-4) بغض النظر عن عدد المقررات خلال فصلي الخريف والربيع.
  • العبء الإضافي لا يتجاوز تسع ساعات معتمدة خلال فصل الصيف متضمنة مقررات التدريب أو المقررات المشابهة.
  • الطالب ذو معدل تراكمي بين 2.00 و اعلى ولكن وقوع الطالب في الملاحظة الاكاديمية بسبب المعدل الفصلي:
  • من المتوقع أن يتخرج الطالب خلال الفصل المسجل الحالي (الخريف أو الربيع أو الصيف). ويمنح العبء الدراسي الإضافي إلى الطالب في آخر فصل دراسي له فقط.
  • زيادة العبء الدراسي بواقع ثلاث ساعات معتمدة (0-3) بغض النظر عن عدد المقررات خلال فصلي الخريف والربيع.
  • العبء الإضافي لا يتجاوز ثمان ساعات معتمدة خلال فصل الصيف متضمنة مقررات التدريب أو المقررات المشابهة.

س6: كم مرة يحق للطالب اعادة المقرر؟

ج6: بالاشارة الى النظام الاكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج12، إعادة المقررات، صفحة 55)،يجب على الطالب إعادة أي مقرر إلزامي في خطته الدراسية حصل فيه على تقدير راسب )هـ) وفي حالة وجود بدائل أو خيارات يجوز للطالب أن يستبدل ذلك المقرر بأحد هذه الخيارات أو البدائل وفي حالة الإعادة يجب أن تكون للمقرر بأكمله. ويجوز للطالب إعادة مقرر ما فقط في حالة اجتيازه للمقرر بتقدير (ج) أو أقل على أن تكون الإعادة خلال ثلاثة فصول دراسية من حصوله على ذلك التقدير. يمكن للطالب اعادة المقررات الدراسية التي نجح فيها لمرة واحدة (حسب ما أشير أعلاه) أما المقررات التي رسب فيها فيمكن إعادتها مرتين. و يتطلب إذنا خاصا للمزيد من المحاولات. وعلى الطالب الذي يرسب في مقرر ما أكثر من مرة واحدة أن يبحث عن خيارات أخرى، كأن يسجل في مقرر بديل مسموح به بعد موافقة رئيس القسم المختص.


س7: كيف يتقدم الطالب بطلب تسجيل مقرر كمستمع؟

ج7: عبر تعبئة استمارة الحذف والاضافة في فترة الحذف والاضافة وتسلميها لمساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى للاعتماد.


س8: هل يمكن رفع العبء الدراسي؟

ج8: نعم للطلبة الخريجين في اخر سنة دراسية (خريف، ربيع، صيف) حسب القوانين و الانظمة المعمول بها بالجامعة.


س9: كيف يمكن التسجيل في مقرر ممتلئ؟

ج9: يقوم الطالب بتقديم طلبه عبر بوابة الجامعة في الحذف والاضافة ليتم قبوله أو رفضه من قبل منسقي الجداول بالاقسام.


س10: ما هي الية تسجيل طلبة الملاحظة الاكاديمية الثانية وما بعدها؟

ج10: 1- يجب على الطالب التواصل مع المرشد الأكاديمي عبر البريد الالكتروني او زيارته خلال ساعاته المكتبية لمناقشة الخطة والمقررات التي سيتم تسجيلها. يشمل ذلك حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي الذي يجب على الطالب تحقيقه للخروج من الملاحظة الاكاديمية. بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي، يجب على الطالب الالتزام بجميع شروط التسجيل (مثل عدم تعارض المقررات المرغوب تسجيلها واتمام المقررات الاستباقية للمقررات المرغوب بتسجيلها وتسجيل مقررات بعدد ساعات لا يتجاوز 12 إلا إذا كان سيتخرج بنهاية الفصل الدراسي فيمكن رفع العبء الى 15ساعة دراسية، ...إلخ). وبناءً على ذلك، يسجل طلبة الملاحظة الاكاديمية الثانية وما بعدها عبر النظام في الموعد المعلن عنه من عمادة القبول والتسجيل.

2. يعتمد المرشد الأكاديمي التسجيل بعد اكتمال الجدول قبل نهاية فترد الحذف والاضافة.

3. تعتبر المقررات المسجلة بجدول الطالب نهائية. يُسمح فقط بتعديل التسجيل بالتنسيق بين المرشد الأكاديمي في حالة الغاءه للاعتماد.


 

التحويل

س1: ما هي شروط التحويل بين الكليات بجامعة السلطان قابوس؟ 

ج1: الرجاء الاطلاع على شروط التحويل بين الكليات بجامعة السلطان قابوس بموقع عمادة القبول والتسجيل:

https://www.squ.edu.om/admissions/Transfer/EXTERNAL-TRANSFEER


س2: متى موعد التحويل بين الكليات؟

ج2: مرتين في السنة حسب الاعلان الصادر من عمادة القبول والتسجيل.