متى يحق للطالب التقدم بطلب رفع العبء الدراسي؟

 

بالاشارة الى النظام الاكاديمي الجامعي الجامعي الاول لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج-8-2، للطلبة المتخرجة، صفحة 40-42)، يمنح الطالب الحق في الحصول على دراساتي المفيدة حسب الشروط ادناه: 

الطالب ذو معدل النمو 3.00 أ وأكثر(أو 3.00 في آخر فصليين متتاليين):

      *  من المتوقع أن يتخرج الطالب خلال فصليين دراسيين (الخريف والربيع أو الربيع والصيف). ويمنح العبء الدراسي الإضافي إلي الطالب في آخر فصلين له (أو فصل واحد).

      *  العبء الزائد لا يتجاوز 23 ساعة معتمدة خلال فصلي والربيع.

      *  العبء بالإضافة إلى عدم الحضور المعتمدة خلال فصل الصيف متضمنة التحديدات أو التحديدات المشابهة.

الطالب ذو معدل النمو بين 2.30 و 2.99: 

      *  من المتوقع أن يتخرج الطالب خلال فصليين دراسيين (الخريف والربيع أو الربيع والصيف). ويمنح العبء الدراسي الإضافي إلي الطالب في آخر فصلين له (أو فصل واحد).

      *  زيادة العبء الدراسي بواقع أربع ساعات معتمدة (0-4) بغض النظر عن عدد المقررات خلال فصل الخريف والخريف.

      *  العبء بالإضافة إلى عدم الحضور المعتمدة خلال فصل الصيف متضمنة التحديدات أو التحديدات المشابهة.

الطالب الذي وجد معدل نموه بين 2.00 و 2.29:  

      *  من المتوقع أن يخرج الطالب الحاضر من خلال الأحداث الفعالة (الخريف أو الربيع أو الصيف). ويمنح العبء الدراسي الإضافي إلى الطالب في آخر فصل دراسي له فقط.

      *  زيادة العبء الدراسي بواقع أربع ساعات معتمدة (0-4) بغض النظر عن عدد المقررات خلال فصل الخريف والخريف.

      *  العبء بالإضافة إلى عدم الحضور المعتمدة خلال فصل الصيف متضمنة التحديدات أو التحديدات المشابهة.

الطالب ذو نجاح ناجح بين 2.00 و لكن في الأداء الأكاديمي بسبب التمييز التمييزي:

      *  من المتوقع أن يخرج الطالب خلال الفصل الوظيفي (الخريف أو الصيف). ويمنح العبء الدراسي الإضافي إلى الطالب في آخر فصل دراسي له فقط.

      *  زيادة العبء الدراسي بواقع ثلاث ساعات معتمدة (0-3) بغض النظر عن عدد التقييمات خلال فصل والربيع.

      *  العبء الإضافي عدم التجاوز ثمان ساعات معتمدة خلال فصل الصيف متضمنة التحديدات أو التحديدات المشابهة.

متى يدرج اسم الطالب في قائمة العميد والمعايير لتكريم الطلبة المتميزين أكاديميًا ؟ وكيفيه تصنيفهم؟

بالاشارة الى النظام الاكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج-9-1، قائمة عميد الكلية، صفحة 42)، تقوم الكلية بتكريم الطلاب المتميزين أكاديميا ويحققون مستويات أكاديمية عالية في برامجهم المتوسطة (الحد هو 12 ساعة معتمدة لمقررات) تكون بقيمه عددية) وذلك من خلال إصدار قائمة عميد الكلية في نهاية كل فصل دراسي اعتيادي (الخريف والربيع)على النحو التالي:

 

      1- قائمة العملاق: الطالب الذي يتمتع بفصل فصلي 3.70 أو أكثر حتى لا يتأخر عن أي مقرر (ب)

      2- قائمة الطالب الذي حصل على معدل فصلي 3.50 أو أكثر على أنه لا يوجد على أي مقرر (ج)
 

المقررات الدراسية

  • كم مرة يحق للطالب اعادة المقرر:

بالاشارة الى نظام الاكاديمية الجامعية الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج12، إعادة المقررات، صفحة 55)، يجب على الطالب إعادة أي خريج في مرسومه الدراسي الحاصل على تصنيف راسب )هـ) وفي حالة هناك بديل أو خيارات متاحة للطالب أن يستبدل ذلك التحديد ببعض هذه الخيارات أو البدائل وفي حالة الإعادة يجب أن تكون قابلة للتحديد. ويجوز للطالب إعادة طرد ما فقط في حالة اجتياذه للمقرر بتقدير (ج) أو أقل على أن تكون الإعادة خلال ثلاثة فصول واستخلاصه من ذلك التقدير. يمكن للطالبات إعادة المقررات الدراسية التي تبدأ فيها مرة واحدة (حسب ماشير فوق) أي المقررات التي تكسبها وتستعيدها مرتين. ويجب إذا لنا المزيد من المحاولات. وعلى الطالب الذي يسب في ما دفع أكثر من مرة واحدة أن تبحث عن خيارات أخرى، حيث سجل في نتجت لذلك بعد موافقة رئيس القسم المتخصص.

  • متى يحق للطالب التقدم بطلب التظلم على درجة مقرر:

بالاشارة الى النظام الاكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج-14، التظلم على الدرجات، صفحة 56)، طلب الحق في الظلم على الدرجات العلمية التي حصلت عليها في أي مقرر دراسي خلال 30 يوما من نتائج إعلان الأهلية الجامعية. مثل هذه الحالة يجب أن تتم إجراءات الظلم من خلال فحص الظلم المصنعة في موقع الكلية وارسالها لـ Fatma2424@squ.edu.om مع اصدقاء رسوم تحويل الظلم (5 ريال عماني) لاتمام الطلب. 

  • ما هي المقررات التي تطرح بفصل الصيف:

تخصصات تطرح بفصل الصيف من فصل الصيف حسب المصادر المتاحة في كل فصل. لذلك لا يوجد ضمان لطرح اي مقرر في فصل الصيف. 

  • كيف يتقدم الطالب بطلب تسجيل مقرر كمستمع:

 عبر تعبئة استمارة الحذف والاضافة في فترة الحذف والاضافة وتسلميها لمساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى للاعتماد. 


 

 

كيف يتقدم الطالب بطلب تخصص؟

عبر بوابة الجامعة (SQU portal → major selection) بعد الانتهاء من متطلبات التخصص. 

ما هي شروط التخصص؟

يمكن الاطلاع على شروط التخصص عبر الرابط التالي: 
https://www.squ.edu.om/science/About/Assistants-Deans/Assistant-Dean-for-Undergraduate-studies/Choice-and-Change-of-Major-Criteria-Procedures
 

هل يمكن تغيير التخصص؟

نعم بطريقتين: 
تعبئة استمارة حذف التخصص خلال اسبوع من تعيين التخصص للطالب وارسالها ل  M.alyousf@squ.edu.om
في حال انتهاء فترة حذف التخصص وقرر الطالب تغييره، يمكنه التقدم لتغيير التخصص في فترة البدء في استقبال طلبات تغيير التخصص.
 

كيف يحصل الطالب على تخصص فرعي في ادارة الاعمال؟

بعد ظهور النتائج، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بالاعلان عن فترة تقديم طلبات الحصول على تخصص فرعي في ادارة الاعمال. يتم فرز الطلبات بناءً على الاعلى في المعدل التراكمي من بين الطلبة المتخصصين على ان لا يقل المعدل التراكمي عن 2.75.
 

كيف يمكن للطالب اعتماد التخصص الفرعي في كشف درجاته؟

 بعد الالتزام بتخصص التخصص الدقيق، يجب على الطالب اختبار استمارة التخصص التخصصي واعتمادها من قبل المرشد الاكاديمي قسم التخصص الدقيق قسم التخصص الرئيسي والمساعد العميد الدراسة الجامعية الاولى لكلية التخصص. يجب تسليم الاستمارة المعتمدة لـ M.alyousf@squ.edu.om لاعتمادها في كشف درجات الحرارة. 
 

كيف يتم معادلة المقررات؟

يجب على الطالب اختيار استمارة مع المفاضلة المحددة موقع الكلية واعتمادها من قبل المرشد الاكاديمي لقسم التخصص ومساعد العميد الجامعي للدراسات الجامعية الاولى قبل المقرر (مقرر الزامية ومقررات اختياري خارج التخصص من الكلية). لاحظ الطالب ولم يكمل دراسة 3 المقررات الاختيارية للتخصصات التي اختصرت من خارج الكلية بموافقة رئيس القسم. 
 

هل يحق للطالب التخصص بعد انهاء البرنامج التأسيسي؟

لا، يجب على الطالب استيفاء تخصصات التخصص ( LANC 2058 و ثلاث مقررات علمية تمهيدية) على التخصص. بعد استيفاء الشروط، قام الطالب بتقديم الطلب التخصصي في الفترة المناسبة والتنافس على الجذابة. 
 

مِن مَن يحصل الطالب على استشارة تتعلق بخطته الدراسية؟

 يجب على الطالب التواصل مع مرشده الاكاديمي للاستفسار عن البناء الدراسي.
 

هل يكمل الطالب متطلبات الخطة الدراسية بمجرد انهاء 122 ساعة دراسية؟

لا، قد يكون الطالب انجليزي عدد الساعات المؤلمة في فئة من حيث يتطلب البناء الدراسي كمدرسة إختيارية على سبيل المثال. لذا، ينهي الطالب الطالب المتوسط ​​​​بإنهاء عدد الساعات اللازمة في كل فئة من البناء الدراسى.
 

هل يمكن اعتماد الساعات الدراسية لفئة ما في الخطة الدراسية لفئة اخرى؟

نعم في وضوح ذلك في الدراسة الجامعية. على سبيل المثال، في الوقت الحالي، أكمل 16 ساعة ولم تقرر اختيارات كلية ودراسة ساعات صحية من ضمن هذه الفئة تحتسب الساعات الاضافية كاختياري للخبرة. علماً بأن عدد ساعات المقررات اختياري للجامعة ومتطلب الجامعة الاضافية لا يمكن اعتبارها من ضمن عدد الساعات اي فئة من المقرر الدراسي.
 

ماذا يحدث في حال انجز الطالب ساعات اضافية في خطته الدراسية؟

ستحتسب اعلى ضمن المقررات الاضافية من ضمن فئة التنزيل. على سبيل المثال، في حالة درس الطالب ضمن المقرر فئة اختيارية لمزايا إضافية للتقييم الاعلى في حساب التراكم. 
 

هل يجب على الطالب الحصول على تخصص فرعي؟

دراسة مقررات التخصص الدقيق وشروطه اختياريا. 
 

اذا درس الطالب بعض مقررات التخصص الفرعي، هل يجب اكمالها في عدم رغبته للحصول على التخصص الفرعي؟

 لا، سيتم تحديد التحديد المختار الفعالة من ضمن فئة اختيار التخصص

لماذا يجب على بعض الطلبة انجاز اكثر من 18 ساعة لاستيفاء شروط التخصص الفرعي ؟

بسبب عدم احتساب 8 ساعات معتمدة (مقررين) أصلا من مقررات البناء الدراسية و مقررات التخصص الفرعي حيث يجب على الطالب دراسة مقررات متأخرة من مقررات التخصص الفرعي عدم استيفاء عدد الساعات المطلوبة للتخصص الفرعي.. 
 

متى موعد التقديم للتخصصات ؟

يتم الإعلان عن تقديم فصل الربيع لطلبات التخصصات من مكتب مساعد العميد الجامعة الجامعية المجمعة في السنة بعد نتائج فصل ونتائج فصل الصيف.
 

هل يمكن الحصول على تخصص مقاعده ممتلئة؟

 لا، تحسن الطالب بإختيار الفرصة آخر الخيارات المتاحة شواغر.
 

كيف يتم تسجيل مقرر بدون انهاء متطلبه السابق؟

يقوم الطالب بتقديم طلبه عبر بوابة الجامعة في الحذف والاضافة المقبولة منه أو رفضه من قبل رئيس القسم.
 

هل يمكن رفع العبء الدراسي؟

نعم لطلبة الخريجين في اخر سنة للكتلة (خريف، ربيع، صيف) حسب القوانين و الانظمة اللازمة بالجامعة. 
 

هل يمكن الانسحاب من مقرر؟

وينتهي الطالب بما لا يطاق بتقدير 4 مرات خلال الرحلة الدراسية (المرة الثالثة والرابعة تتطلب موافقة المرشد الاكاديمي). في حال تم حذف الزامي في البناء، يجب اعادته. ويعلم أن حذف المقرر الذي يعد متطلب سابق لمقرر اخر يؤدي الى التأخر في البناء الدراسي. 
 

كيف يمكن التسجيل في مقرر ممتلئ؟

 يقوم الطالب بتقديم طلبه عبر بوابة الجامعة في الحذف والاضافة غير المقبولة أو رفضه من قبل منسقي البيانات بالاقسام.

ما هي شروط التخصص الفرعي؟

اكمال 18 ساعة معتمدة على ما قررته من التخصص الشامل ولم يقل عن 2.
 

كيف يتم احتساب دراسة مقررات من اقسام اخرى بكلية العلوم؟

يتم تحديد التطبيق اختيارية كلية العلوم كاختياري للكلية والمقررات الأخرى كإختياري للتخصص. 
 

ما هي الوظائف المتاحة لخريجي اقسام كلية العلوم؟

 يمكن أن يشغل الوظائف المتاحة لخريجي أقسام العلوم بكتيب التخصص والوظيفة من مركز التوجيه الوظيفي من خلال الخطوات التالية:
موقع الجامعة ≥ الأطباء الخدميين ≥ التطوير المهني ≥ الإصدارات والمطبوعات ≥ خريجات ​​التخصصات والوظيفة ≥ كلية العلوم.
 

متى موعد التحويل بين الكليات؟

 مرتين في السنة يصدر اعلان من عمادة التقبل والتسجيل.
 

كم عدد المقاعد الشاغرة بتخصصات كلية العلوم؟

 يمكن الحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات التخصصات والمقاعد الشاغرة لكل تخصص من كل تخصص وظيفة أساسية في الكلية عبر الرابط التالي:
https://www.squ.edu.om/science/About/Assistant-Deans/Assistant-Dean-for-Under Graduate-studies/Major- الوظائف الشاغرة
 

ماذا يفعل الطالب في حال جدولة اختبارين له في نفس الوقت واليوم؟

مراجعة مكتب مساعد العميد الجامعة الجامعية.

Drop in center

  • ما المقصود ب Drop in center:

يعمل مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية بكلية العلوم على تحسين جودة التعليم وتقديم أفضل الخدمات لدعم تقدم الطالب الأكاديمي. حيث تم اطلاق برنامج  Drop in Center بدءًا من  ربيع 2024 لتحسين الأداء الأكاديمي للطلبة الذين قد يواجهون صعوبات في مقررات كلية العلوم. ويهدف البرنامج إلى خلق بيئة داعمة وتعزيز فهم الطالب للمادة الدراسية من خلال تعلم الطالب من زملاؤه، حيث يتم إشراك مساعدي التدريس وطلبة قائمة العميد لتقديم دعم إضافي خارج أوقات وأماكن المحاضرات العادية. ولنتمكن من تطويره بما يتناسب مع احتياجات الطلبة وتحقيق أعلى مستويات الرضى لدى الجميع، يتم ارسال رابط استبيان لقياس مدى رضى الطلبة للبرنامج وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة بكل صراحة وشفافية.

  • ما شروط المشاركة في برنامج Drop in center كمعين:

 شروط المشاركة:

     - أن يكون الطالب من قائمة العميد في اخر فصلين من الاعلانات. 

     - ألا يكون اختصاص المقرر اختصاصه عن ب. 
     - أو أن يكون أحد مساعدي تدريسي.
 

 أين يتم عقد جلسات برنامج Drop in center :

 يتم الإعلان عنها عن طريق مكتب مساعد العميد الجامعي الجامعي المستفيد الأول من بريد الكتروني الى الطلاب.

هل هناك برامج تبادل طلابي أو فرص دراسية في الخارج؟ وكيف يتم التقدم لها؟

      نعم ويشترط في طلبة جامعة السلطان قابوس أولا في الالتحاق ببرنامج الترجمة الطالبي لما يلي:

       1- أن يكون الطالب قد استكمل (60) مشاهدة معتمدة في خطته الكاملة لمجموعي ولم يقل عن (2.5) يكون الطالب في السنة الأخيرة في الجامعة.

       2- أن الطالب الرسمي متضمناً معلومات مفصلة عن التدريبات التي لا تشمل تسجيلها خارج القسم، ويوافق عليها بعد متابعة برامج الأكاديمية بالقسم أو ما عداها.

       3- يُرسل الطلب بعد موافقة الكلية إلى عمادة القبول والتسجيل على الموافقة النهائية.

       4- في حالة اعتماد الطلب من عمادة القبول والتسجيل سوف يحال الطلب إلى مكتب التعاون الدولي ونسخة منه إلى كلية الطالب المعنية. يجب على الطالب الأخذ في الاعتبار ما يلي:

  • يسمح للطالب بالتسجيل لعام أكاديمي واحد بنظام التفرغ الكامل كحد أقصى في الجامعة المضيفة.
  •  لا تتحمل جامعة السلطان قابوس أية أعباء مالية خلال فترة دراسة الطالب بالخارج.
  •  يحتسب للطالب المقررات التي يحصل فيها على تقدير لا يقل عن (ج) أو ما يعادله، ولكنها لا تحتسب ضمن المعدل التراكمي.
  •  يجب على الطالب إحضار كشف نهائي للدرجات معتمد من الجامعة المضيفة.
  • يلتزم الطالب بالقواعد واللوائح الأكاديمية للجامعة المضيفة
  • في حال اعتماد الطلب من عمادة القبول والتسجيل سوف يحال الطلب إلى مكتب التعاون الدولي ونسخة منه إلى كلية الطالب المعنية.

ماذا يجب أن أفعل إذا واجهت صعوبات في أحد المقررات؟

عندما تواجه صعوبات في أحد المقررات، يمكنك اتباع هذه الخطوات مع الوضع:

     1- التواصل مع المدرس أو المحاضر : التواصل مع المدرس أو المحاضر لطرح استفساراتك على ما هو أبعد من المواضيع التي تواجهك.

     2- المشاركة في المحاضرات والنقاشات: كن نشطاً في المحاضرات والنقاشات الصفية لتوضيح المفاهيم والتباينات مع زملائك قد تستفيد من فهم المادة بشكل أفضل.

     3- الذاكرة الأصلية: حاول تطبيق المفاهيم التي تعلمتها من خلال حل التمارين والمسائل العملية لتأكيد فهمك ومهاراتك.

     4- طلب المساعدة من زملائك : لا تتردد في طلب المساعدة من زملائك الطلاب الذين قد يفهمون موضوعاتهم بشكل أفضل بشكل محدد في تفاصيل المقترحات.

      كاملا من برنامج Drop-in-center أو الردهات الاكاديمية

     5- تنظيم وقتك بشكل فعال: حافظ على الجدول المنظم، وحدد إدارة وقتك بشكل فعال بما يتيح لك الوقت الكافي لمواجهة التحديات الأكاديمية.
 

هل هناك دعم أكاديمي متاح إذا واجهت صعوبات في الدراسة؟

نعم. للحصول على الدعم الأكاديمي المناسب، من التواصل المهم مع مكتب مساعد العميد الجامعي للجامعة الأولى حيث يقدم للطالبين خيارات فعالة للحصول على المساعدة التي تلبي احتياجاته الفردية أكاديميا متنوعة لمواجة صعوبات الدراسة. وهذا الدعم قد يشمل:

    1- محدد مرشد أكاديمي لمساعدة لكل طالب: حيث يمكن للطالب الحصول على استشارات. يمكن لهؤلاء المرشدين تقديم التوجيهات والإرشادات الجيدة لأداء الطلاب وتجاوز الصعوبات. 

    2- المساعدة من قبل أساتذة المقرر : يمكن طلب المساعدة مباشرة من أساتذة المقرر من خلال المحاضرات أو زيارات المكتب، حيث يمكن أن يقدموا أعلى المستويات الإضافية أو المدربين لفهم الخبرات بشكل أفضل.

    3- عمل مكتب الخريجين الجامعيين: ضبط مكتب مساعد العميد الجامعي للجامعات الجامعية الأولى من نوعه للطلبة في مواضيع معينة سواء كانت الكلية أو بالتنسيق مع مركز الريادة للطلاب الجامعيين.

    4- مركز الارشادي الطلابي : ينفذ عدداً من البرامج والفعاليات الفصلية والتي تتضمن مجموعة متنوعة من الخدمات الرائدة المتميزة التي تعمل على تنمية مهارات الطلاب للتعامل مع التحديات النفسية والأكاديمية والتواصل والشخصي منها (السبيل الى التفوق والنجاح- تقنيات الذاكرة- مهارات الإدارة الذاتية- مهارات العمل مع الفريق والخسارة).

ما هي المقررات الاختيارية التي لا تتوافق مع المقررات الأخرى داخل القسم؟

 

 

هذه بعض المقررات التي يجب ان ينتبه لها الطالب:

 لا يمكن للطالب أخذ مقرر اختياري الجامعة (COMP1003) إذا كان قد أخذ (COMP2101) من قبل.

لا يمكن أخذ مقرر اختياري الجامعة STAT2100 بعد أو مع STAT2101.

لا يمكن أن يتبع PHYS2910 بـ PHYS2801، والعكس مسموح.

لا يمكن أن يتبع PHYS3910 بـ PHYS2802، والعكس مسموح.

لا يمكن أن يتبع PHYS3601 بـ PHYS2803، والعكس مسموح.

• لا يتوافق CHEM1100 مع CHEM1071 و 2101CHEM و  CHEM2105 و CHEM2107.

 

 

 

 

ما هي شروط التحويل بين الكليات بجامعة السلطان قابوس؟

 

يرجى المشاركة في التحويل بين الكليات في جامعة السلطان قابوس في مكان عمادة القبول والتسجيل: 

https://www.squ.edu.om/admissions/Transfer/EXTERNAL-TRANSFEER

ما هي شروط التسجيل في الفصل الصيفي؟

 

لأن التسجيل في الفصل الصيفي على طلب جامعة السلطان قابوس، يرجع إلى عدم التسجيل حسب ما يأتي:

     1. الطالب المستثمر في التنوع

     2. الطلاب الذين يلتحقون بخريجي الفصل الصيفي.

     3. يطالبون بعدم تخرجهم في نهاية الفصل الصيفي (أقل من او يساوي 9 ساعات معتمدة) أو فصل الربيع (اكثر من 16 ساعة معتمدة واقل من او يساوي 27 ساعة معتمدة) شريطة أداء الرسوم الدراسية الدراسية.

     4. الطلاب الذين يرغبون في الاتصال بشكل أساسي ضمن النظام الدراسي.

             - ملاحظة: يحظر تسجيل العضوية لتحقيق الاكاديمية بفصل الصيف، ويستثنى من ذلك الطالب المتميزون تخرجهم بنهاية فصل الصيف إجراءات النظام الاكاديمي.

كم عدد الساعات الدراسية وعدد المقررات الدراسية الممكن تسجيلها في فصل الصيف؟

           1. أن تكون الحد الأدنى من خمس ساعات معتمدة.

           2. يجب على الطالب التسجيل في مقررات دراسيين.

           3. يجب عليه طالب التسجيل في أحد متطلبات الجامعة أو اختياري الجامعة ولا يجوز له الجَمْع الاخرى.

           4. يستثنى الاثنى عشر من الشروط السابقة والطلبة التالية:

           أ . المُسجل في خريجات ​​البرنامج الجديد أو خريجات ​​التدريب.

          ب . من الضروري لمقررات الشتاء في نهاية فصل الصيف.

 

 

         المراجعة: 

          1- الطالب الذي انسحب من ما في فصل الربيع لن يسمح له بالتسجيل في فصل الصيف إلا إن كان الطالب سيتخرج فصل الصيف .

          2- لا يجوز لها القضاء التي يجب أن تكون الطالبة . 

          3- حذف التسجيل في أكثر حالة من ذلك، فقد أو غاب بعد فترة الحذف والإضافة وسحب في كشف جميع العناصر أحد التقديرات التالية (س، ه، أو هـ) حسب النظام الأكاديمي للجامعة.

 

 

كم عدد الساعات الدراسية التي يمكن تسجيلها من قبل طالب الملاحظة في فصلي الخريف والربيع؟

 

يتم أداء الأداء المتميز لفصل الصيف في الأداء الأكاديمي حتى 12 ساعة معتمدة على الأكثر و9 ساعات معتمدة على الأداء خلال فصلي والربيع.

متى يصدر بحق الطالب "انذار بالغياب"؟

بالإشارة إلى نظام الكمبيوتر الجامعي الأول لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ب-6، الالتزام بالحضور، صفحة 18)، أثبتت المواعيد والتزام حضور المحاضرات من أجل ولات الطالب. وإن الإخفاق في حضور المحاضرات قد يفرض عليها مسؤولية الطلاب بالكامل.

شكرا لاستقبال الطالب "إنذار بالغياب" إذا ما تغيب أكثر من:

      *. %10 من الساعات العلمية للمقررات التي تقليمها الساعات العلمية عن 75 ساعة.

      *. 5% من ساعات التدريس للمقررات التي يبلغ مجموع ساعات التدريس فيها 75 ساعة أو أكثر.

      *. يبدأ التمهيد "مسجل رسوب بسبب الغياب" يعتبر الطالب به راسب في المقرر مع تقدير "هـ س" إذا ما تغيب أكثر من:

      *. %20 من الساعات العلمية للمقررات التي تقليمها الساعات العلمية عن 75 ساعة.

      *. %15 من الساعات التدريسية للمقررات التي يبلغ مجموعها الساعات التدريسية ما بين 75 و150 ساعة.

      *. %10 من الساعات التدريسية للمقررات التي تحددها الساعات العلمية 150 ساعة.

ما هي اعذار الغياب المقبولة؟

بالإشارة الى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ب-6-1، ا قواعد أعذار الغياب، صفحة 18-23)، يمنح العذر للغياب لجميع الطلبة نظرا لما يلي:

  •   الغياب بسبب المرض على أن يكون موثقا ومعتمدا من الجهات الصحية حسب الأنظمة المتبعة.
  • تقبل الإجازات المرضية الصادرة من المستشفى الجامعي أو المستشفيات الحكومية الأخرى أو المراكز والمجمعات الصحية الحكومية، أما الإجازات الصادرة من المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة فإنها تقبل فقط في حال اعتمادها من الجهات المختصة المحددة من قبل وزارة الصحة.
  • الوثائق التي تنص على أنه تم معاينة الطالب من قبل الطبيب أو أنه قام بزيارة المركز الصحي أو المستشفى فقط، لا يُعتد بها كإجازات أو أعذار مرضية مقبولة.
  • لكي يتم النظر في اعتماد الإجازة المرضية، يجب تسليم النسخة الأصلية الصادرة من المستشفى الحكومي أو المركز الصحي الحكومي إلى مدرسي المقررات خلال يومي تدريس (محاضرتين/لقاءين) للمقرر من تاريخ نهاية فترة الإجازة المرضية.
  • في حالات الترقيد في المستشفى لمدة تقل عن أسبوعين، يجب تسليم العذر الطبي إلى مدرسي المقررات خلال لقاءين أو اجتماعين للمقرر من تاريخ الخروج من المستشفى.
  • في حالات الترقيد في المستشفى لمدة أسبوعين أو أكثر، يجب تسليم العذر الطبي إلى مدرسي المقررات خلال أسبوعين من بدء الترقيد في المستشفى.
  • بالنسبة للمواعيد الطبية الصادرة من العيادات التخصصية في المستشفيات الحكومية أو الخاصة، يتوجب على الطالب إعلام مدرسي المقررات بها مسبقا قبل الغياب وذلك بتقديم وثيقة الموعد الرسمية، كما يجب على الطالب تقديم ما يثبت حضوره الموعد في التاريخ المحدد.
  • في حالة تكرار الغياب من قبل الطالب (أكثر من مرتين في الفصل الدراسي) بسبب أعذار صحية فيتوجب على الطالب تقديم تقرير طبي إلى مدرسي المقررات عن حالته الصحية يوضح أسباب تكرار الغياب وإلا فإن الغياب المتكرر لن يعتبر غيابا بعذر مقبول.
  • وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى (الوالدين أو الأخ أو الأخت أو الزوج أو الزوجة أو الأبناء)، على أن يتم تقديم ما يثبت ذلك رسميا خلال مدة لا تزيد عن أربعة أيام عمل من تاريخ الوفاة تسلم لمدرسي المقررات.
  •  الغياب للمشاركة بالأنشطة اللاصفية، على أن تكون معتمدة وموافق عليها من الجهات المختصة بالجامعة.
  • يمكن اعتماد الأعذار الخاصة للمشاركة في الأنشطة اللاصفية إذا تم تقديم طلب المشاركة مسبقا.
  • يتطلب اعتماد الأعذار الخاصة للمشاركة في الأنشطة اللاصفية موافقة عميد شؤون الطلبة وعميد الكلية المقيد فيها الطالب.
  • الغياب بسبب أي ظروف خاصة أخرى كأداء فريضة الحج، إجازة الوضع، أو مرافقة مريض من الأقارب من الدرجة الأولى للعلاج...الخ، على أن تكون مدعمة بالوثائق اللازمة كأختام الجوازات أو أية وثائق رسمية ذات علاقة.
  • الحج: يمكن للطالب التقدم بطلب إجازة الحج في مدة لا تقل عن شهر قبل موعد السفر إلى الحج، ويمكنه الحصول على إجازة الحج لمرة واحدة فقط خلال فترة دراسته في الجامعة. يجب أن لا تتجاوز إجازة الحج 10 أيام عمل، وعلى الطلبة الممنوحين إجازة للحج إبلاغ مدرسي مقرراتهم بالإجازة الممنوحة، كما عليهم تقديم الوثائق التي تثبت أدائهم لفريضة الحج حسب الأنظمة المتبعة في مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ متابعة الدراسة. لا تقبل أعذار الغياب لأداء فريضة الحج أثناء الامتحانات النهائية.
  • الوضع: يمكن منح الطالبات التي يحين موعد وضعهن للمواليد إجازة لمدة أسبوعين من تاريخ الوضع، مع نصحهن بتأجيل الفصل الدراسي إن أمكن. وإذا كان موعد الوضع يوافق نهاية الفصل الدراسي وتؤثر في الامتحانات النهائية، فإن الطالبة تمنح تقدير غير مكتمل في جميع المقررات لذلك الفصل على أن يتم تعديلها حسب الأنظمة المتبعة، وعلى الطالبة تقديم الوثائق الثبوتية للولادة في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ الولادة.

ما هي شروط وخطوات تأجيل الفصل الدراسي؟

 

 بالاشارة الى النظام الجامعي الجامعي الجامعي الاول لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ب-7، للدراسة الدراسية، صفحة 23)، مسموح للطالب بتأجيل فقط بالجامعة، بعد أن يطلب ذلك، لفصل واحد قابل للتجديد لفصل ثان. يُمنح الإذن بتأجيل بناء على موافقة عميد الكلية الاجتماعية وإستشارة عمادة القبول والتسجيل للاشتراكات الصحية أو الاجتماعية أو أي متطلبات قاهره أخرى .وقد يطلب من الطلاب تقديم الوثائق التي تساند طلب التأجيل من بعض التخصصات كعمادة شؤون الطلبة أو مركز دعوة أو العيادة الطبية. كما يجوز له أن يسمح بتمديد فترة التأجيل إلى أكثر من فصلين دراسيين في الظروف المحدودة. ولتقديم طلب الفصل الدراسي الثاني، يجب على الطالب رسالة عدم ممانعة من الفصل الدراسي التعليمي بالتوقيع ولي الأمر المرفق بطاقة ولي الأمر الشخصي لمساعد العميد الدراسة الجامعية الأولى.

متى يحق للطالب التقدم بطلب منحه تقدير الرسوب مع الامتيازات التكميلية ( هـ ز ك)؟

 

بالاشارة الى النظام الاكاديمي الجامعي الجامعي الاول لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (ج-6، التقديرات، صفحة 24)، إذا تقدم أحد الطلاب المتميزين (هـ ز ك) أو إذا أوصى المقرر المقرر أو (فريق التدريس) بمنح الطالب ذلك التقدير، ويمنح تقدير (هـ ز ك) إذا توفرت جميع الشروط التالية:

1. أن يكون للمقرر ساعات معتمدة وأن يكون له امتحان نهائي.

2. أن تكون جميع مكونات المقرر قد تم تقييمها.

3. أن يكون الطالب قد يبدأ في جميع مكونات المقررين وسب فقط في النهائي.

4. ان يكون اداء الطالب (درجاته وتقديره) في مجموع مكونات التمييز، الأداء النهائي، أعلى من متوسط ​​أداء الطلاب في المقرر. متوسط ​​كان للمقرر أكثر من شعبة وتقييم مكونات المحافظه لجميع الشعب، فيجب ان یكون اداء الطالب الأعلى من اداء الطلبة في جميع شعب المقرر.

5. يجب اعتماد الطالب مسح استبيان الرسوب مع الامتيازات المحددة (هـ ز ك) لتحديد موقع الكلية وارسالها إلى  Fatma2424@squ.edu.om 

متى يحق للطالب التقدم بطلب اعادة الاختبار النهائي؟

 

بالاشارة الى النظام الاكاديمي الجامعي الجامعي الاول لجامعة السلطان قابوس، الطبعة السادسة، (د-3، معايير "إعادة الامتحان" للطلبة الخريجين، صفحة 62)، يمكن إعادة الامتحان النهائي للطالب الذي اجتاز بنجاح كافة متطلبات الدرجة العلمية ولكن رسب في طلب واحد في الفصلين الأخيرة من الدراسة، لغة البرمجة على وصفة من المحاضر وموافقة مجلس القسم الجامعي أو من ينوب عنهما. على أن لا يكون هناك تقدير المعطى لهذا التقدير (ج). يجب على الطالب مسح استمارة الاختبار النهائي للبحث المكاني للكلية وارسالها ل Fatma2424@squ.edu.om
 

ما هي الخطة الدراسية لتخصص ما و ما هي متطلبات اختيار أي تخصص في كلية العلوم ؟

 يمكن البناء الدراسي للتخصص ما موقع الكلية عبر الرابط التالي:
https://www.squ.edu.om/science/Academic-Programs/Under Graduate-Programs
 

1الجدول 1: الأحدادنى لمتطلبات اختيار التخصص (لجميع التخصصات)

      3 مقررات علمية تحضيرية في كلية العلوم ( BIOL2101 ، CHEM2101 ، COMP2101 ، ERSC2101 ، MATH2107 ، PHYS2101   و/أو STAT2101

لا تقل احتمالية حدوث ذلك عن 2.00

اجتياز LANC2058  

شرط

التخصص

درجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى تصريحين مفتوحين جاهزين

الأمراض المضادة للفيروسات

درجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى تصريحين مفتوحين جاهزين

الاحياء الدقيقة البيئية

درجة C في CHEM2101 ، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى خريج جاهز جاهز واحد

الكيمياء

درجة C في CHEM2101 ، ودرجة C في PHYS2101 ، ودرجة C في MATH2107

الكيمياء التطبيقية

درجة C في COMP2101 بالإضافة إلى مقررين مفتوحين جاهزين (لدفعة 2022 وما قبل)  

علوم الحاسب الالي

درجة C في COMP2101 ، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى طلاب جاهزين جاهزين واحد (لدفعة 2023 وما بعدها)

درجة C في COMP2101 ، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى رفض جاهزي واحد (لدفعة 2024 وما بعدها)

الذكاء الاصطناعي

درجة C في ERSC2101 بالإضافة إلى تصريحين مفتوحين جاهزين

علوم الارض

درجة C في ERSC2101 ، درجة C في PHYS2101 بالإضافة إلى مقرر علمي جاهز واحد

الجيوفيزياء

درجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقررين مفتوحين جاهزين

الرياضيات

درجة C في STAT2101 بالإضافة إلى مقررين مفتوحين جاهزين

الإحصاء

درجة C في PHYS2101 بالإضافة إلى تصريحين مفتوحين جاهزين

فيزيائي

درجة C في PHYS2101 ، درجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى مقرر علمي جاهز واحد

الفيزياء الطبية (تخصص فرعي)

 

         ملاحظة: درجة الائتمان من دفعة 2024 وما بعد ذلك، ستكون بحاجة إلى قبول طلبات التخصصات للطلبة الذين هو المقررات الأساسية بدون إعادة .
 

ما هي الية تسجيل طلبة الملاحظة الاكاديمية الثانية وما بعدها؟

  1- يجب على الطالب التواصل مع المرشد الأكاديمي عبر البريد الالكتروني او أصبح من خلال الساعات المكتبية لتصميم البناء والمقررات التي سيتم تسجيلها. بما في ذلك الحساب الفصلي والمعدل التراكمي الذي يجب أن يحققه الطالب في تحقيق النجاح الأكاديمي. بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي، يجب على الطالب الالتزام بجميع شروط التسجيل (مثل عدم تعارض المقررات الإشعاعية تسجيلها وتمام المقررات الاستباقية للمقررات الإشعاعية للضوءها وتسجيل المقررات الخاصة بساعات عدم التجاوز 12 إلا إذا كان سيتخرج التمييز التمييزي لرفع العبء الى 15 ساعة، ...إلخ ). وبالتالي، يسجل لاعب النخبة الاكاديمي وما هو عبر النظام في بيعه بيعه من عمادة التسجيل والتسجيل الثاني.
 2. يعتمد المرشد الأكاديمي التسجيل بعد اكنمال الجدول نهاية قبل فترد الحذف والاضافة.
 3. القرارات النهائية بجدول نهائية. اختلاف فقط بتعديل التسجيل بالتنسيق بين المرشد الأكاديمي في حالة الغاءه للاعتماد.
 

لمن يلجأ الطالب للاستشارة في حال عدم وجود المرشد الاكاديمي؟

 ويمكن مراجعة القسم الرئيسي للاستشارة او لتعيين مرشد اكاديمي ثان له.